الاقامة الذهبية في السعودية | شروط الإقامة المميزة | تجربتي مع الإقامة المميزة في السعودية

الاقامة الذهبية في السعودية | شروط الإقامة المميزة | تجربتي مع الإقامة المميزة في السعودية

17 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الاقامة الذهبية في السعودية هو عبارة عن نظام أصدر لعدة أهداف منها منع الأجانب من العمل في الوظائف من خلال التستر التجاري؛ لذلك كان ذلك النظام صادر من خلال مرسوم ملكي.

يحصل الشخص الحاصل على الإقامة الذهبية على العديد من المميزات التي يمارسها المواطن السعودي، مثل إمكانية إقامة المشاريع الخاصة بهم.

يمكن التقديم على الإقامة المميزة وفقًا لتوافر عدد من الشروط، والمستندات التي أوضحتها الجهات المعنية، كما يمكن التقديم من خلال بوابة الإقامة المميزة الرقمية.

الاقامة الذهبية في السعودية

في عام 2019م أصدر مرسومًا ملكيًا بالمملكة العربية السعودية؛ وذلك بهدف دعم التنافس الاقتصادي بالمملكة، والعمل على تشجيع أصحاب الأعمال وجذبهم لمزاولة الأنظمة التجارية التي يعملون بها بصورة قانونية، وذلك من خلال تفعيل نظام الاقامة الذهبية في السعودية، أو ما يسمى بنظام الإقامة المميزة حيث يحصل المقيم على جرين كارد يساعده على ذلك.

جاء الهدف من وراء الاقامة الذهبية في السعودية أيضَا من أجل التقليل من التستر التجاري، ومعناها أن يقوم المقيمين بالمملكة السعودية بمزاولة النشاطات التجارية دون الحصول على تصريح قانوني، حيث يتم ذلك بالاعتماد على تصريح نشاط أحد المواطنين السعوديين، أو بالاعتماد على تصريح أحد المستثمرين الأجانب بالسعودية.

تنقسم الإقامة المميزة بالسعودية إلى خيارين عليك الاختيار من بينهم ما يناسبك، لنجد الخيار الأول هو الإقامة لمدة عام واحد بالسعودية مع التجديد إن كنت ترغب في ذلك، بينما الخيار الثاني هو أن يحصل المقيم على إقامة دائمة بالمملكة.

أيًا كان الخيار الذي تختاره ستجد أنك خلال فترة الإقامة سيكون من حقك ومن حق أي فرد بأسرتك أن يقيم معك بالسعودية، فضلًا عن تمكنهم من العمل في مشروع استثماري خاص بكل منهم، ليست هذه فقط هي المميزات بل هناك المزيد من المميزات التي لا تحق لغير المقيمين الحصول عليها.

وفرت الحكومة بالسعودية جهاز حكومي مخصص لتلقي طلبات الإقامة الذهبية والعمل على فرزها، هذا الجهاز يسمى مركز الإقامة المميزة، حيث أنه تابع لمجلس شؤون الاقتصاد والتنمية وذلك من الجانب التنظيمي، بينما نجد أنه مستقلًا من الناحية المالية والإدارية.

يعمل مركز الإقامة المميزة بالتنسيق مع كافة القطاعات الحكومية بالمملكة؛ بهدف تسهيل كافة الإجراءات والحقوق التي يحصل عليها المقيم بالمملكة.

الاقامة الذهبية في السعودية

مميزات الإقامة المميزة في السعودية

هناك الكثير من المميزات التي يحصل عليها المقيم في السعودية والحاصل على الاقامة الذهبية في السعودية لنجد من أبرز هذه المميزات ما يلي:

يتمكن حاملي الإقامة الذهبية بالسعودية وأفراد أسرهم من الحصول على إقامة مع القيام بالنشاط والاستثمار الخاص بهم، كما أن من حقهم التنقل ما بين الوظائف التابعة للقطاع الخاص.

يمكنهم إرسال تأشيرات الزيارات العائلية حيث الوالدين، والأخوة وغيرهم.

بإمكانهم الاستثمار ببورصة الأوراق المالية بالمملكة.

يمكنهم السفر من وإلى السعودية دون وجود أي قيود تمنعهم من ذلك، كما يمكنهم استخدام كافة المميزات التي يحصل عليها المواطنين السعوديين بالمطارات.

من حق المقيم إقامة مميزة امتلاك سيارات، وأي من وسائل التنقل مع الحصول على تراخيص بأسمائهم.

في حالة أن الشخص الحامل للإقامة المميزة توفاه الله تحصل الزوجة والأبناء في سن أقل من 20سنة الحصول على كل المميزات الخاصة بالإقامة المميزة.

من حق حاملي البطاقات المميزة استقدام العمالة المنزلية من الدول الأجنبية، كما يمكنهم أن يتكفلوا بإقامة العمالة.

شروط الإقامة المميزة في السعودية

أوضحت الحكومة بالمملكة العربية السعودية عن ضرورة توافر عدة شروط في الشخص الأجنبي الذي يرغب في الحصول على الاقامة الذهبية في السعودية وجاءت هذه الشروط على النحو التالي:

أن يكون جواز سفر الأجنبي الراغب في الإقامة الذهبية ساريًا.

أن يكون الراغب في الحصول على الإقامة الذهبية في عمر الواحد وعشرين عام، وليس أقل من ذلك.

لابد أن تكون صحيفة الراغب في الإقامة المميزة الجنائية خالية من أي قضايا سواء قضايا تمس الشرف، أو غيرها من القضايا.

يجب أن يقوم المقيم بإثبات الذمة المالية له.

لابد أن يقدم مقدم طلب الإقامة المميزة تقريرًا طبيًا شاملًا يفيد بخلوه من أي مرض معدي خلال آخر ستة أشهر.

إن كان مقدم الطلب موجودًا في المملكة السعودية عليه تقديم ما يثبت قانونية الإقامة.

متطلبات الإقامة المميزة في السعودية

يتعين على الشخص الراغب في الحصول على الاقامة الذهبية في السعودية أن يوفر عدة مستندات، نوضحها لكم فيما يلي:

نسخة من جواز السفر الخاص بمقدم الطلب، ونسخ من كافة جوازات السفر الخاصة بأفراد أسرته.

عدد1 صورة شخصية لكل فرد من أفراد الأسرة.

نسخة من وصل يثبت مكان السكن مثل فاتورة الكهرباء، وذلك إن كان الشخص يقدم الطلب من وطنه الأصلي، بينما في حالة التقديم من السعودية يتم تقديم نسخة من بطاقة الإقامة.

كشف حساب صادر من البنك يثبت التعاملات خلال آخر عام.

نسخة من المؤهل العلمي الحاصل عليه مقدم الطلب، ويجب أن تكون النسخة موثقة من الجهات المعنية.

تقرير طبي شامل لكل من مقدم الطلب وأفراد عائلته، ويجب أن يكون صادر من مستشفى حكومي.

شهادات تثبت الذمة المالية لمقدم الطلب من بينها الراتب الشهري الخاص بمقدم الطلب، أو نسخة من سجله التجاري، وغيرها من الإثباتات.

جدير بالذكر أنه من الضروري أن يتم تقديم كافة المستندات سالفة الذكر باللغة العربية، أو اللغة الإنجليزية وأن تكون الترجمة موثقة.

تجربتي مع الإقامة المميزة في السعودية

في سياق الحديث عن الاقامة الذهبية في السعودية أردنا أن نعرض لكم فقرة تجربتي حيث نوضح من خلالها تجربة أحد الأشخاص الحاصلين على الإقامة المميزة بالمملكة، وذلك فيما يلي:

أوضح أحد الحاصلين على الإقامة المميزة بالمملكة أنه أراد أن يعمل بشكل خاص ودائم في المملكة السعودية؛ مما جعله يبحث عن طريقة تساعده عن ذلك، إلى أن توصل إلى التقديم للحصول على الإقامة المميزة.

كان هذا بمثابة حلم بالنسبة له؛ إلا أنه حاول مرارًا وتكرارًا للبحث عن كيفية التقديم وبالفعل عثر على الطريقة، حيث ساعده في ذلك الكفيل الخاص به في السعودية، وقد أوضح له كافة المستندات، والإجراءات اللازمة من أجل ذلك.

أضاف أنه بعد تحضير المستندات قام بالتقديم من خلال عدة خطوات نوضحها لكم فيما يلي:

في البداية قام بالولوج عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالإقامة المميزة، وبعدها قام بتعبئة كافة البيانات الشخصية في نموذج الطلب الموجود على الموقع، من بين البيانات البريد الإلكتروني الخاص به.

وصلته رسالة على البريد الإلكتروني بها رمز تحقق، ثم قام بإدخاله في الحقل المخصص له، وبعدها طلب منه أن ينقر على زر تسجيل الدخول.

طلب منه مرة أخرى ملىء بيانات أخرى في نموذج الطلب الخاص بأفراد عائلته، وبعدها قام بتحميل كافة المستندات المطلوبة.

هنا جاءت خطوة دفع الرسوم وبالفعل قام بدفعها حيث أراد أن نوع الإقامة المؤقتة، ومن ثم بدأت الجهات المعنية في معالجة الطلب، وبعد قليل من الأيام حصل على الإقامة المميزة حيث أكد أنه اختار الإقامة الدائمة.

سعر الإقامة المميزة في السعودية

إن الاقامة الذهبية في السعودية تنقسم إلى خيارين يمكنك الاختيار فيما بينهم، حيث أن الإقامة محدودة المدة هي الخيار الأول والتي تمنح المقيم إقامة لمدة سنة واحدة ومن الممكن أن يقوم بتجديدها، وتصل قيمة الرسوم الخاصة بها نحو100ألف ريال سعودي، وفي حالة التجديد يحصل المقيم على خصم يصل نحو2 بالمائة عن كل سنة.

نجد أيضًا الإقامة الدائمة هي نوع غير محدد المدة تصل رسومها نحو 800ريال سعودي، بينما لا يفرض على أفراد العائلة دفع أي رسوم.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك