التسجيل في منصة تك هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات | أبرز خدمات هيئة الاتصالات

التسجيل في منصة تك هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات | أبرز خدمات هيئة الاتصالات

11 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تُعد خدمة التسجيل في منصة تك هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إحدى الخدمات الإلكترونية التي وفرتها هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية؛ لتمكين ودعم سوق تقنية المعلومات الناشئة.

فإن الهيئة تسعى من وراء تلك لتطبيق رؤية “وطن متصل يؤدي لاقتصاد مزدهر”، من خلال توفير الخدمات الإلكترونية التي تستهدف الأفراد والمستفيدين من قطاع الاتصال والتقنية، والبعض يستهدف شركات التقنية ذاتها.

من أبرز تلك الخدمات منصة تك المخصصة لقطاع الأعمال بمختلف المنشآت التقنية محلية كانت أو عالمية على نحو يفتخ آفاق جديدة للاستثمار وبناء شراكات فعالة تساهم في الانتشار التكنولوجي في شتى المجالات.

ما هي منصة تك؟

هي منصة إلكترونية ذكية تُمكن الشركات المتخصصة في مجال تقنية المعلومات من الانضمام تحت مظلة واحدة توفر لهم مبادرات دعم القطاعات الناشئة، وخلق بيئة تنافسية أساسها الشفافية والعدل.

تلك المنصة أطلقتها هيئة الاتصالات والمعلومات؛ لتسهيل مهامها  وتحقيق أهداف لوائحها التنفيذية والتنظيمية.

حيث تسعى في المقام الأول لحماية المستخدمين، وتشجيع المستثمرين؛ لضمان توفير خدمات مميزة وتقنية رقمية مبتكرة في شتى المجالات والقطاعات.

توفر المنصة العديد من المزايا للشركات المُسجلة بها على رأسها فتح قناة على اتصال مباشر بهيئة الاتصالات، وتسجيل جميع المنشآت ضمن تصنيف أعمال متخصصون في ذات المجال.

تساعد في توسيع رقعة الاستثمار وبناء شراكات بين المنشآت العاملة وقطاع المستفيدين، إضافةٍ لتوفير فرص مشاريع نوعية، وتمكين قياس نضج الأعمال، إتاحة المبادرات الداعمة للشركات الناشئة في مجال تقنية المعلومات.

التسجيل في منصة تك هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

شروط التسجيل في منصة تك هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

لكي تتمكن من تسجيل شركتك في منصة تك والاستفادة من المميزات سالفة الذكر، لابد من توافر الشروط التي حددتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وهي كالآتي:

يشترط في الشركة أو المؤسسة المراد تسجيلها أن ينحصر نطاق عملها في مجال تقنية المعلومات والتقنيات الناشئة، مع ضرورة امتلاكها سجلًا تجاريًا ساري المفعول، جديرًا بالذكر ضرورة أن يكون السجل التجاري للمنشأة مرتبطًا برقم هوية المالك، أو رقم هوية المفوض على السجل التجاري لها.

يجب امتلاك حساب باسم مستخدم ورقم مرور مُفعل في بوابة النفاذ الوطني الموحد؛ وذلك لأن عملية تسجيل الدخول للمنصة تتم عبر بوابة النفاذ الوطني، والتي يكون متوفر عليها كافة سجلات ونشاطات الشركة.

خطوات التسجيل في منصة تك

إذا توافرت في شركتك شروط التسجيل في منصة تك هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سالفة الذكر، فإنه يمكنك الآن إدراج شركتك ضمن سوق الأعمال التقني بكل سهولة، فقط قم بتطبيق خطوات التسجيل التالية:

ادخل على صفحة منصة تك من بوابة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية من هنا.

أسفل الصفحة سيعرض لك أيقونة “بدء الخدمة” اضغط عليها، سوف يتم تحويلك مباشرةً لبوابة متصل لتسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد، ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بصاحب السجل التجاري.

بعد تسجيل الدخول سيتم تحويلك للصفحة الرئيسية للمنصة والتي منها حدد اختيار “إدارة الشركات” وسوف يعرض لك كافة الشركات المرتبطة برقم هويتك، حدد الشركة المراد تسجيلها بالضغط عليها.

سيتطلب منك بيانات ضابط الاتصال ادخل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني واضغط تأكيد، سوف تتلقى رسالة متضمنة الرمز على هاتفك قم بإعادة إدخاله لإتمام التسجيل، ستحول لصفحة ملء بيانات الشركة.

قم بتعبئة البيانات التجارية للشركة من الاسم باللغة الإنجليزية ونوع الشركة، وتاريخ إنشاء وانتهاء السجل التجاري، ورأس المال، رقم المنشأة.

بعد ذلك ادخل نبذة عن الشركة والشعار الخاص بها؛ لإظهاره في دليل الشركات المُسجلة في منصة تك، لذا من الضروري تحري الدقة في البيانات والأخطاء الإملائية.

دون بيانات الشركة المالية من قوائم موثقة بختم المرجع القانوني، ونُسخ التأمينات الاجتماعية، قم بتصنيف أعمال الشركة مع تحديد نسب الدخل من التصنيف، وأخيرًا اضغط إرسال ثم نعم للموافقة على الإقرار بإن البيانات غير وهمية وسوف يتلقى مشرفي المنصة طلبك لمراجعته والموافقة على التسجيل.

نبذة عن هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية

إن التسجيل في منصة تك هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من الخدمات الجديدة التي وفرتها هيئة الفضاء بعد أن أنيطت لها مهام جديدة جعلتها الجهة المسؤولة عن قطاع الاتصالات والتقنية بالمملكة العربية السعودية كاملةَ.

حيث أنشأت الهيئة بقرار من مجلس الوزراء السعودي يحمل رقم (74) بتاريخ 5/3/1422هجريًا تحت مسمى “هيئة الاتصالات السعودية”، كما أصدر مرسومٍ ملكي رقم  م/12 بإدراج نظام الاتصالات للهيئة؛ لمواجهة المرحلة المقبلة في مجال الاتصالات، وخلق بيئة تنافسية تحفز الاستثمار في قطاع تقنية المعلومات.

في عام 1424هجريًا أصدر مجلس الوزراء قرار بزيادة مهام واختصاصات الهيئة على نحو يتوافق مع التحول الرقمي والتقدم التقني والتكنولوجي الذي تشهده المملكة ضمن رؤية2030، على إثر ذلك تم تغيير أسمها ليكُن “هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية”.

فهي تتمتع بشخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري يُمكنها من رسم استراتيجية تتمحور حول تعزيز مكانة المملكة الإقليمية والدولية في مجالات تقنية المعلومات، وتيسير إجراءات التراخيص والتنظيمات لتسريع وتيرة الاستثمار داخل المملكة مع مراعاة حماية حقوق المستخدمين، والدولة، ومقدمي الخدمات.

حيث استطاعت الهيئة في السنوات الأخيرة رفع مستوى الأمن الرقمي وتوفير بيئة اتصالات تقنية أكثر أمانًا، بخلاف رفع الوعي لدى المستخدمين في إطار الحقوق والالتزامات.

أبرز خدمات هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية

لا يقتصر دور الهيئة في توفير الخدمات الإلكترونية وإتاحة التسجيل في منصة تك هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لقطاع الشركات والمؤسسات فقط، ولكنها وفرت كافة أنواع الخدمات الإلكترونية للأفراد المستفيدين الذي يتلقون خدمات الاتصال بشتى أنواعها من الشركات المسجلة بالهيئة.

فكما وضحنا سلفًا بإن الهيئة مثلما تسعى لحماية حقوق الشركات تسعى أيضًا لحماية حقوق الأفراد المستفيدين من الاتصالات وتقنية المعلومات، ومن أبرز الخدمات الإلكترونية التي وفرتها لهم ما يلي:

خدمة تصعيد شكوى

تتيح تلك الخدمة للمستفيدين إمكانية تصعيد الشكاوي المتعلقة بمجال التقنيات والاتصالات، وذلك في حالة تقديم شكوى سابقة في مزود الخدمة ومر عليها خمس أيام دون معالجة الأمر فيجوز للمستفيد تصعيد شكواه لممثلي الهيئة مباشرةً.

كل ما عليك هو الدخول لمنصة متصل من موقع هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، اضغط على أيقونة بدء الخدمة وسوف يتم تحويلك لصفحة تسجيل الدخول من النفاذ الوطني.

يتعين عليك تحديد مزود الخدمة  ورقمها المرتبطين بالشكوى المُصعدة، قم بتعبئة نموذج الشكوى المتعلقة بالاتصالات والتقنية.

سيتلقى ممثلي الهيئة نموذج التصعيد، وسيتم إرسال إشعار متضمن رقم التذكرة الذي من خلاله يمكنك متابعة شكوتك.

جديرًا بالذكر أنه ينبغي مراعاة اتباع تلك الخطوات بعد مرور خمس أيام على تقديم شكوى في مزود الخدمة مباشرةً قبل خطوة التصعيد، مع مراعاة ألا تتجاوز فترة التصعيد 180 يومًا من تاريخ إغلاق مقدم الخدمة للشكوى.

خدمة أرقامي

لقد وضحنا في السطور المذكورة أعلاه بإن الهيئة تهدف لحماية حقوق والتزامات المستفيدين وتحقيق مبدأ الأمان ورفع مستوى الوعي؛ لذا وفرت خدمة أرقامي عبر منصة متصل التي من خلالها يتمكن المستفيد من معرفة بيانات وشرائح أرقام الهاتف المسجلة برقم هويته لدى مقدم خدمة الاتصالات وتقنية المعلومات.

تلك الخدمة متاحة لجميع الأفراد مواطنين سعوديين أو مقيمين على أراضيها، وكذلك المؤسسات والهيئات بمختلف القطاعات.

ادخل على خدمة أرقامي ثم اضغط على مربع تسجيل الدخول، سوف تحول لتطبيق نفاذ ادخل رقم بطاقة الأحوال أو رقم الإقامة وانقر تسجيل.

حدد فئة المستعلم، ادخل رقم الهاتف المراد الاستعلام عنه ثم اضغط استعلام، وسوف تظهر لك كافة التفاصيل على الشاشة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك