خطوات التسجيل في منحة وزارة الاتصالات مع Udacity | شروط منحة وزارة الاتصالات

خطوات التسجيل في منحة وزارة الاتصالات مع Udacity | شروط منحة وزارة الاتصالات

30 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أصبح اليوم التعلُّم والعمل عبر الإنترنت أمرًا شائعًا؛ وذلك نظرًا لسهولة الوصول للمعلومات والقدرة على التواصل مع فئات وشركات مختلفة عبر العالم، ونتيجة لذلك بادرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإطلاق مبادرة رقمية تسعى من خلالها لتطوير خبرات الشباب في العالم الرقمي، وفي هذا المقال سنشرح كل ما يخص منحة وزارة الاتصالات مع Udacity وشروطها.

منحة وزارة الاتصالات مع Udacity

مستقبلنا رقمي FWD هي منحة وزارة الاتصالات مع Udacity التي تتيح للمتدربين أن يتلقوا مادة تعليمية تسمح لهم بأن يطوروا من مهاراتهم التكنولوجية والمهنية وينافسوا بشكل ناجح في مجال العمل الحر والأعمال الرقمية.

وما يميّز تلك المنحة أنه يتم تقديمها بشكل كامل على الإنترنت عبر منصة Udacity، بدون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مكان، كما أنها تهتم بإعداد المتدربين لسوق العمل وتزويدهم بالاستشارات المهنية المختلفة.

التقديم في منحة وزارة الاتصالات مع Udacity

– لا يتطلب التسجيل في منحة وزارة الاتصالات مع Udacity الكثير من المجهود، فقط كل ما عليك هو الدخول على الموقع الرسمي للمنحة من هنا.

– ستجد أعلى يمين الصفحة أيقونة “Explore Programs”، انقر عليها ثم اختر ما بين “Cross-Skilling Programs” أو  “Specialized Programs”.

– إذا كنت ترغب في دورة متقدمة تكتسب من خلالها مهارات جديدة في مجالات مكمّلة للتخصص الأساسي فيمكنك تصفح “Cross -Skilling Programs”، أما إذا كنت تريد إتقان تخصص جديد تبدأ به حياتك المهنية أو تطوّر به مسارك الوظيفي بعد التخرج، فيمكنك الدخول على “Specialized Programs”.

– بعد تحديد البرامج التي سوف تتصفحها، قم بتحديد التخصص الذي ترغب في دراسته، وستجد أمامك عدد كبير من الخيارات التي قد تعثر فيها على التخصص الذي تهتم به والمناسب مع أهدافك المهنية.

– حينما تختار التخصص المناسب بالنسبة لك، انقر على Apply لكي تقدم طلبك وتبدأ التعلم، وسوف يتم إدخالك على منصة Udacity لكي تُتمم عملية التسجيل.

شروط منحة وزارة الاتصالات FWD

– منحة وزارة الاتصالات مع Udacity متاحة لأي شاب/ة مصري/ة سواء كان طالبًا أو خريجًا أو محترفًا.

– يجب أن يكون عمر المتقدّم على المنحة لا يقل عن 18 عامًا.

– تتطلب المسارات في منحة وزارة الاتصالات من المستوى الثاني وما فوق أن يحقق المتقدّم بعض شروط التأهّل إليها التي يتم ذكرها على المنصة.

مستويات مبادرة مستقبلنا رقمي Udacity

تقدّم منحة وزارة الاتصالات مع Udacity خمسة مستويات للتخصص الواحد، ويتضمنون ما يلي:

مستوى مبتدئ في منحة وزارة الاتصالات

يختص المستوى المبتدئ في جعل المتدرب على دراية بأسس المعرفة للمهارات التقنية والتأسيسية، وهو يشتمل على دورات تدريبية مختلفة في أسس تطوير المواقع الإلكترونية بالإضافة إلى مجال تحليل البيانات والتسويق الرقمي.

تظل الدراسة مستمرة لفترة تصل إلى سبعة أسابيع، بما في ذلك خمسة أسابيع مخصصة فقط للتدريب التقني، وأسبوعان يكونان للتدريب على الدخول العملي في سوق العمل الخاص بالإنترنت.

مستوى محترف في منحة وزارة الاتصالات

يختص هذا المستوى بتقديم المهارات الرئيسية والتقنية التي يكون المتدرّب في حاجة إليها لكي يبدأ عمله الرقمي، وتغطي الدورات التدريبية في هذا المستوى عدد كبير من المجالات من بينها اختبار الواجهة الأمامية الخاصة بالمواقع الإلكترونية، واحتراف التسويق الرقمي، وتطوير المواقع الإلكترونية بشكل احترافي، واحتراف تحليل البيانات وغيرها.

يكون هذا التدريب مستمرًا لفترة ثمانية أسابيع، وهو مقسّم بين التدريب التقني والتأهيل لسوق العمل الحر وأسواق التوظيف، حيث يكون هناك سبعة أسابيع للتقنيات، وأسبوع واحد للتمكين الوظيفي.

مستوى متقدم في مبادرة مستقبلنا رقمي

يركّز هذا المستوى على إكساب المتدربين عدد من المهارات التقنية والمتقدمة، وهو يتضمن دورات تدريبية بمجالات تطوير الحوسبة السحابية، كما أنه يقدّم مهارات احترافية بمجال تحليل البيانات، وتصميم تجربة المستخدم، وتحليل التسويق الرقمي وغير ذلك.

تصل مدة الدراسة في هذا المستوى إلى 12 أسبوع، وهم مقسّمين إلى 10 أسابيع خاصة بالتدريب التقني، وأسبوعين يكونان مخصصين التأهيل للدخول في سوق العمل الرقمي.

مستوى مهارات متعدد القطاعات في منحة مستقبلنا رقمي

يختص هذا المستوى في منحة وزارة الاتصالات مع Udacity بتقديم معرفة تكميلية بمجالات تتعلق بالمهارات المكتسبة، ويستطيع المتدربون من خلاله أن يكتسبوا مهارات وخبرات عميقة داخل التخصص الواحد.

تكون الدراسة في هذا المستوى لفترة خمسة أسابيع، من بينها أربعة أسابيع تركّز على التدريب التقني، بينما يكون الأسبوع الأخير خاص بالتمكين الوظيفي.

مستوى خبير في منحة وزارة الاتصالات

وهو المستوى الأعلى بين كافة المستويات السابقة، فهو يتيح للمتدرب أن يحصل على تدريبات داخل تخصصات عالية بالمجالات بما في ذلك الحوسبة السحابية، وأمن المعلومات، وتعلم الآلة، والمركبات ذاتية القيادة وأتمتة العمليات الآلية، وتستمر الدراسة بالمستوى لفترة تتراوح من 10 أسابيع وحتى 12 أسبوع.

هل منحة FWD مجانية؟

يتم تقديم منحة مستقبلنا رقمي مجانًا بشكل كامل على منصة يوديسيتي، وهي لا تتطلب سوى الإلتزام بالمحتوى التعليمي والاختبارات.

مبادرة أشبال مصر الرقمية

قامت وزارة الاتصالات بإطلاق مبادرة أشبال مصر الرقمية الموجهة خصيصًا للطلاب بدءًا من أول سنة بالمرحلة الإعدادية وحتى مرحلة الصف الثاني الثانوي، وتهدف تلك المبادرة إلى إعداد الطلاب لكي يكونوا قادرين على مواكبة متطلبات الحياة العملية في المستقبل فيما يخص المجالات التكنولوجية المختلفة، ويمكن معرفة تفاصيل التسجيل في مبادرة أشبال مصر الرقمية من هنا.

مجالات مبادرة أشبال مصر الرقمية

تقدّم المبادرة عدد من المسارات التكنولوجية المختلفة التي يتم اختيار كل طالب للدراسة في واحد منها، ليحصل في النهاية على شهادة معتمدة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهي تشتمل على المجالات الآتية:

– تطوير البرامج والفن الرقمي.

– الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات.

– الروبوتات والنظم المدمجة.

– الشبكات والأمن السيبراني.

ولا تكتفي المبادرة بذلك فقط، بل إنها تُدرّب الطلاب على عدد من المهارات المختلفة طوال مدة الدراسة، بما في ذلك المهارات الخاصة بالتواصل والعرض، وكيفية إدارة الوقت، ومهارات قيادية، وطريقة التفكير الإبداعي، وريادة الأعمال، وكيفية القدرة على التخطيط، وطريقة العمل الحر.

شروط التقديم في منحة أشبال مصر الرقمية

لابد للمتقدمين للمنحة أن يكونوا بالفعل راغبين في تعلُّم المجالات التكنولوجية، وعليهم فهم كافة المعايير التي تؤهلهم للقبول، ومعرفة تفاصيل نظام الدراسة ومدة المنحة والموافقة على ذلك كله، وعليهم استيفاء الشروط الآتية:

– أن يكونوا مصريين الجنسية.

– عمرهم يتراوح بين 12 إلى 17 عام.

– سنواتهم الدراسية تتراوح من الصف الأول الإعدادى وحتى الصف الثاني الثانوي.

– أن يكونوا مقيدين بمدرسة في جمهورية مصر العربية سواء كانت حكومية أو خاصة أو دولية أو تجريبية.

– أن يكون لديهم معرفة أساسية بالحاسب وقابلية على التعامل معه.

– لديهم القدرة على التعلم من خلال الإنترنت.

– متفوقين دراسيًا وعلميًا في الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، بحيث لا يقل تقديرهم في كل مادة عن 90%.

معايير القبول في منحة أشبال مصر الرقمية

هناك بعض الاختبارات التي يجب على المتقدم لمنحة أشبال مصر الرقمية أن يجتازها اولاً، وهي تتضمن الآتي:

– اختبار لقياس مدى تمكُّن المتقدم من اللغة الإنجليزية.

– قياس مستوى المتقدم بأساسيات تكنولوجيا المعلومات ومدى قدرته على التعامل مع الحاسب الآلي.

– اختبار يقيس قدرة المتقدم في المهارات المنطقية والحسابية والشخصية.

– امتحان متخصص يكون متعلق بالمسار التكنولوجي الذي سوف يتم التقديم عليه.

– اجتياز المقابلة الشخصية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك