الحمى القلاعية عند الأطفال والأمهات .. ما هي أسبابها وكيف يتم علاجها

الحمى القلاعية عند الأطفال والأمهات .. ما هي أسبابها وكيف يتم علاجها

16 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تسبب التهابات القلاع ألمًا شديدًا في الثدي والحلمات. يواجه الأطفال الذين يرضعون من الثدي أيضًا مشكلة الحمى القلاعية في أفواههم. وهناك نوعان من هذا المرض القلاع على الثديين والقلاع الفموي عند الأطفال.

القلاع على الثدي يسبب الكثير من الألم ومدة أطول بعد الرضاعة الطبيعية للطفل . يزداد الألم لسبب ما حول الحلمات وفي مكان ما خلف الهالة. كما أنها تمد الثدي بالكامل بعد الرضاعة الطبيعية.  

ما هي الحمى القلاعية

القلاع هو نوع من الفطريات التي توجد عادة في جسم الجميع ، لكننا لا نراها كثيرًا. يظهر بشكل رئيسي في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر بسبب نظام المناعة النامي لديهم . يؤثر نمو الخميرة أو الفطريات بشكل رئيسي على مرض القلاع. ينمو بشكل عام ويدور في بيئة رطبة ودافئة ومظلمة ويعرف أيضًا باسم Monilia أو Candidiasis أو Candidiasis. 

الحمى القلاعية

أسباب الحمى القلاعية

السبب الرئيسي للحمى القلاعية هو التشققات أو الأضرار في الحلمات أو الثدي. قلة من الناس يعتقدون أن الجرعة العالية من المضادات الحيوية تسبب هذه المشكلة. يمكن التأكد من أن المضادات الحيوية تسبب مرض القلاع، حيث تقلل البكتيريا المفيدة في الجسم وتمكن فطر المبيضات من التسبب في مرض القلاع. إذا كنت مريضًا بالسكري ، فيجب أن تكون شديد الحذر، لأن مرضى السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة. بصرف النظر عن هذا هناك بعض الأسباب الأخرى لمرض القلاع:

  • يفكر معظم الناس في كيفية إصابة فطر الخميرة المسمى Candida albicans بمولودهم الجديد. نظرًا لأن المولود الجديد لا يزال يطور جهازه المناعي، فهو ليس محصنًا ضد أي فيروس أو جراثيم، لذلك يميلون إلى انتزاع فطريات الخميرة في قناة الولادة نفسها. وهذا يسبب الحمى القلاعية عند الأطفال حديثي الولادة. غالبًا ما يتم علاج الأطفال المبتسرين بمضادات حيوية مختلفة،  وسرعان ما يلتقطون هذه الجراثيم ، ويظهر مرض القلاع نتيجة لذلك.
  • يمكن أن تحدث الحمى القلاعية أيضًا بسبب انتشار البكتيريا من خلال أي شيء. أي شيء يلامس الثدي يمكن أن يكون شديد العدوى، سواء كان حليب الثدي أو اليد . يجب أن تحافظ على تطهير وتنظيف بعض العناصر بشكل صحيح أثناء إرضاع الطفل.

علامات وأعراض مرض القلاع عند الأمهات المرضعات 

تحصل العديد من النساء على أول مؤشر للحمى القلاعية عندما يكون هناك ألم أثناء الرضاعة الطبيعية وإذا كان الطفل ينكر إرضاعه. يمكن رؤية العديد من العلامات في حالة الإصابة بعدوى فطريات الفم.

إذا كانت المرأة في حالة صحية جيدة، وبعد يوم من الرضاعة تشعر بأي ألم في الحلمات أو الثدي، ويحدث هذا الألم في النهاية في كل مرة بعد الرضاعة، فهذه علامة على الحمى القلاعية على حلمات الرضاعة الطبيعية.

عادة ما يستمر الألم لبضع دقائق إذا لم يكن هناك مشكلة. ولكن يمكن أن تكون عدوى مرض القلاع عندما يستمر الألم لفترة أطول من المعتاد أو ربما لبضع ساعات.

تتأثر كل من الحلمة والثدي بالألم. إذا كانت هناك مشكلة في حلمة واحدة أو ثدي واحد ، فقد لا يكون مرض القلاع. فيما يلي بعض أعراض مرض القلاع عند الأم:

  • يصبح الثدي حساسًا جدًا ويبدأ الجلد بالحكة.
  • تظهر بقع حمراء على الثدي حول الحلمتين، ويبدأ الجلد في التشقق بالقرب من الحلمتين والهالة.
  • الشعور بإحساس حارق تحت الثديين الأحمر.

وبالمثل فإن بعض أعراض مرض القلاع عند الأطفال هي كما يلي:

العرض الرئيسي للحمى القلاعية عند الأطفال هو البقعة البيضاء داخل فم الطفل ، يمكن أن تكون البقع البيضاء في أي جزء من الفم سواء كان اللسان أو الأسنان أو اللثة أو حتى في زوايا الفم.

إنها بيضاء مثل الجبن القريش ، ولن تنزل بسرعة عندما تمسح أو تغسل فمك بيدك أو حتى بقطعة قماش ناعمة.

من الأعراض الشائعة الأخرى لمرض القلاع عند الأطفال هو الانزعاج. هذا يعني أنه كلما بدأ الطفل في امتصاص الحليب ثم استدار فجأة أو بدأ في البكاء، افحص فمه على الفور بحثًا عن أي أعراض للحمى القلاعية.

كيف يتم علاج الحمى القلاعية 

تعتبر الأدوية المضادة للفطريات أفضل الأدوية الموصوفة لعلاج الحمى القلاعية تتوفر هذه الأدوية في الغالب في شكل سائل أو أقراص. عادة يجب تناول هذه الأدوية لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. 

ايضاً تختلف العلاجات لكل من الأم والطفل وفقًا لأعمارهم وأسباب الإصابة. يمكن أن تكون الحمى القلاعية من أعراض المشكلات الصحية الأخرى أيضًا، لذلك إذا زاد المرض وأصبح أكثر حدة، يجب التحدث إلى الطبيب.

علاج الأم: يمكن أن تأتي الحمى القلاعية وتذهب، لذلك يجب أن يوصي الطبيب بأفضل علاج. إذا تطورت فطريات الفم على الحلمات أو الثديين أو الهالة، ينصح الطبيب بوضع كريمًا مضادًا للفطريات.

علاج الأطفال: غالبًا ما يتم علاج الحمى القلاعية الفموية عند الأطفال باستخدام نيستاتين وفلوكونازول (يُعطى بالقطارة) داخل الفم أو اللسان. إذا ظهر مرض القلاع في أجزاء أخرى، يجب استشارة الطبيب.

طرق منع مرض القلاع

يمكن منع مرض القلاع باتباع هذه النصائح:

  • غسل اليدين والحلمة بعد الرضاعة.
  • يمكن أن يكون للمستويات العالية من التوتر تأثير شديد على جهاز المناعة لذلك يجب تقليل التوتر.
  • يجب تناول نظام غذائي متوازن والتحكم في تناول السكر.
  • قم بتنظيف جميع ألعاب الطفل لمنع الحمى القلاعية الفموية، مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بسلاق الحلمة.
  • استخدم وسادة الثدي التي لا تحتوي على بطانة بلاستيكية، حيث يمكن أن تحبس الرطوبة وتجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بمرض القلاع.

العلاجات المنزلية لمرض القلاع 

يمكن أن تعالج الحالات الخفيفة من الحمى القلاعية من تلقاء نفسها. ولكن إذا كانت الأعراض ليست شديدة ولا يوجد مشاكل خطيرة في الفم ، يمكن تجربة بعض العلاجات المنزلية لعلاجها:

ملح الطعام:  يمكن وضع الملح الممزوج بالماء الساخن باستخدام مسحة على المنطقة المصابة لتخفيف الألم. لا يعمل الملح كمطهر ولكنه يساعد في تخفيف الألم.

صودا الخبز:  يمكن وضع مزيج من الماء وصودا الخبز على المنطقة المصابة لاحتواء انتشار الحمى القلاعية . يمكن أيضًا وضع هذا الخليط على حلمات الأم قبل الرضاعة الطبيعية.

زيت جوز الهند:  حمض الكابريليك الموجود في زيت جوز الهند يمكن أن يعالج الحمى القلاعية . ومع ذلك إذا كنت الأم أو الطفل مصابين بالحساسية من زيت جوز الهند فيجب تجنب هذه الطريقة.

الزبادي: يحتوي الزبادي على بكتيريا صحية تعرف باسم البروبيوتيك، وتوازن الخميرة الجيدة والسيئة. لذلك ، يمكن أن يكون الزبادي فعالًا جدًا ضد الحمى القلاعية . ومع ذلك إذا كان الطفل أصغر من أن يأكله  يفضل تجربة طريقة أخرى

وفي حالة كانت الأم تعاني من الحمى القلاعية في الحلمة، يمكنها اتباع هذه العلاجات الطبيعية للرضاعة الطبيعية:

خفض السكر:  لا ينصح بالإفراط في تناول الطعام في نظامك الغذائي اليومي لأنه سيغذي الخميرة مباشرة، وستتدهور الحالة أكثر.

استهلك البروبيوتيك:  البروبيوتيك تخلق مقاومة في الجسم ضد الجراثيم، وبالتالي استعادة التوازن بين البكتيريا في الجسم. يمكن أن يعالج استهلاكه أيضًا مرض القلاع في الحلمة.

استخدم الخل:  إذا لم تتشقق الحلمة بسبب الحمى القلاعية ، يمكن وضع الخل عليها للعلاج. ويوصي الأطباء باستخدام خل التفاح لعلاج في الحلمة لأنه يحتوي على قدرات مضادة للفطريات. 

كم من الوقت يستغرق علاج الحمى القلاعية

في معظم الحالات، يمكن علاج الحمى القلاعية من تلقاء نفسه. وفي حالة الإصابة الخفيف، فلن يستغرق الأمر أسبوعًا حتى يتم التخلص منه. ومع ذلك، يمكن أن ينتقل هذا المرض من الأم إلى الطفل والعكس صحيح. لذلك يجب أن يعالج كل من طفل والأم في وقت واحد والمتابعة الجيدة مع الطبيب.

اطلع على مزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك