الربو مرض تنفسي شائع | تعرف على انواعه واعراضه وأفضل العلاجات المنزلية

الربو مرض تنفسي شائع | تعرف على انواعه واعراضه وأفضل العلاجات المنزلية

4 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الربو هو حالة تسبب تهيج والتهاب الشعب الهوائية في الرئتين. ويجد الشخص الذي يعاني من هذه الحالة صعوبة في التنفس. تسبب الخلايا البدينة والخلايا اللمفاوية التائية مع الخلايا الالتهابية الأخرى التهاب الشعب الهوائية. يتسبب هذا في إصابة الشخص بنوبات من الصفير والسعال وحتى ضيق التنفس.

عادة ما يعاني الشخص المصاب بالربو في الصباح الباكر أو في الليل. أثناء النوبة، تتقلص العضلات المحيطة بالمسالك الهوائية مما يؤدي إلى تقليل القطر. ونتيجة لذلك يقل تدفق الهواء ويزداد التهاب الشعب الهوائية. ينتج المخاط في الشعب الهوائية مما يعيق تدفق الهواء.

ما هي أنواع الربو

فيما يلي أكثر الأنواع شيوعاً:

  • الربو الناجم عن ممارسة الرياضة
  • الليلي
  • الربو المهني
  • مرض الربو المقاوم للستيرويد (حالة شديدة)
  • الربو التحسسي
  • تداخل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن

الربو

أعراض الربو

علامات وأعراض الربو هي كما يلي:

  • ضيق التنفس
  • الصفير عادةً مع الزفير
  • ودفء الصدر

لاحظ أن هذه الآثار الجانبية كلامية، ويمكن للأشخاص المصابين بالربو أن يمضوا فترات طويلة من الزمن دون أي مظاهر.

يعد التعرض لمسببات الحساسية أحد المسببات المعتادة لمؤشرات الربو. بصرف النظر عن هذا هناك بعض المؤشرات الأخرى التي تشمل الحيوانات الأليفة ، والحشرات الترابية، والصراصير ، والعفن ، والغبار. يؤدي استخدام التبغ أو التعرض للدخان المستخدم إلى تعكير صفو إدارة الربو.

بعض علاماته وأعراضه ليست محددة ويمكن رؤيتها في حالات مختلفة أيضًا. تشمل الأعراض التي قد تنصح بحالات أخرى غير الربو حدوث عدوى جديدة تبدأ في سن أكبر، ووجود آثار جانبية ذات صلة، مثل عدم الراحة في الصدر والدوار والخفقان والتعب وعدم وجود رد فعل للوصفات الطبية المناسبة للربو.

ما هي مدة استمرار سعال الربو

هناك أنواع مختلفة من السعال عندما يتعلق الأمر بالربو، أحدها يُعرف باسم السعال المزمن الذي يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 6-8 أسابيع.

أسباب الربو

يمكن أن تضيف مجموعة واسعة من جوانب بيئة الفرد والتركيب الوراثي إلى تحسين هذا المرض. إنها العدوى المستمرة الأكثر شيوعًا بين الأطفال. تتضح الآثار الجانبية الرئيسية في سن الخامسة تقريبًا من خلال الأزيز والأمراض القياسية في الجهاز التنفسي. فيما يلي الأسباب الرئيسية:

  • الحساسية
  • تدخين التبغ
  • العوامل البيئية مثل التلوث وثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين ودرجات الحرارة الباردة والرطوبة العالية.
  • البدانة
  • الحمل
  • ضغط عصبى
  • الوراثة

هل يتفاقم الربو مع تقدم العمر

نعم مع التقدم في العمر يصبح جهاز المناعة ضعيفًا تجاه هذا المرض مما يجعل من الصعب على الأطباء علاج العدوى التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقمه.

نظرًا لأن الربو يسبب التهابًا في المسارات التنفسية، فقد أظهر البالغون التهابًا شديدًا وشديدًا يسبب صعوبة في التنفس لا يمكن علاجه إلا الكورتيكوستيرويدات المستنشقة.

أيضاً مع تقدم العمر يمكن أن تتفاقم أعراضه وتتسبب في حالات طبية أخرى مثل قصور القلب الاحتقاني ومرض الانسداد الرئوي المزمن وأمراض القلب التي قد تحتاج إلى تشخيص وعلاج مكثف.

هل يمكن علاج الربو

لا يوجد علاج للربو حتى الآن، ولكن من السهل السيطرة على المرض. وفي معظم الحالات يمكن السيطرة على المرض بحيث لا يشعر المريض بأي أعراض بعد العلاج المناسب.

إلى متى تستمر آثار علاج الربو

لا يوجد علاج دائم للربو لأنه مرض مزمن. الأدوية التي يتم تناولها تساعد في تقليل الأعراض أو التقليل من حدة النوبة. حتى الإجراءات الجراحية مثل الترموبلاستي القصبي تعمل على العضلات الملساء وتقلل من شدتها. لكن النتائج ليست دائمة حيث قد يعاني الشخص من نوبة ربو أخرى عندما يأتي مع بعض المحفزات البيئية مثل الدخان.

العلاجات المنزلية للربو

في حين أن هناك العديد من العلاجات الطبية للربو، فإليك بعض الحلول الشائعة للربو التي يمكن أن توفر بعض الراحة:

زيت الخردل

هذا الزيت الممزوج بالكافور هو مزيج قوي للعلاج. افرك المزيج في كل مكان في الصدر حتى تحصل على مساعدة من الربو. يضمن تسخين الزيت قبل العجن الشعور بالوهج الذي يساعد في الشعور بالراحة.

زيت الكافور

أحد الطرق الجيدة للسيطرة على الربو هو استخدام زيت الكافور. يمكن وضع بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس العطري في وعاء من الماء المغلي وخذ بخارها. هذا يساعد في فتح أي انسداد بالأنف لتسهيل التنفس البسيط.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل غذاء جيد للكثير من الأشياء بما في ذلك الربو. يمكن تحضير جرعة بكميات مكافئة من الزنجبيل والرحيق والرمان تناولها مرتين إلى ثلاث مرات كل يوم.

القهوة

الكافيين الموجود في القهوة يساعد في علاجه. ينظف قسم الأنف مما يتيح الشهيق بشكل فعال. ولكن يجب عدم شرب أكثر من ثلاث أكواب يوميًا.

مشروبات مفيدة لمرضى الربو

قد يكون من الصعب تحديد المشروبات التي يمكن أن تكون جيدة أو ضارة للجهاز التنفسي. ولكن هناك بعض المشروبات التي تساعد على تهدئة مرض الربو:

المشروبات المحتوية على الكافيين لتقليل الربو

المشروبات مثل الشاي أو القهوة أو الكاكاو أو بعض المشروبات الغازية غنية بالكافيين الذي يساعد المريض على تحسين وظائف الرئة لبعض الوقت. يحتوي الكافيين على عنصر يسمى الثيوفيلين والذي يستخدم غالبًا كموسع للقصبات.

على الرغم من أنه يحتوي على العديد من الفوائد لمريض الربو، فمن المستحسن تناوله حسب توجيهات الطبيب لأن الكافيين الزائد يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى مثل الأرق وارتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك.

المشروبات التي تحتوي على فيتامين (د)

في معظم حالات الربو، غالبًا ما يظهر على المرضى نقص فيتامين (د) المشروبات المدعمة بفيتامين (د) ستقلل من فرص النوبات الربو التي تحتاج دخول المستشفى. ستساعد المشروبات مثل حليب البقر أو الحليب النباتي على زيادة كمية فيتامين د في الجسم.

الماء

يعد الماء من أهم مكونات النظام الغذائي للإنسان، وقد يتسبب نقصه في أكثر من حالة طبية. في حالة الربو، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تفاقم الأعراض لأنه يقلل من كفاءة القلب وتدفق الدم إلى الجلد. يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء من أجل الحفاظ على الترطيب الأمثل.

تمارين لمرضى الربو

نظرًا لأن الربو يؤثر على الرئة  فمن الأفضل الحفاظ على نظام اللياقة باستخدام بعض التمارين بعد مناقشة ذلك مع الطبيب المعالج، وفيما يلي بعض التمارين التي يمكن الإطلاع عليها من أجل أسلوب حياة صحي:

السباحة

ينصح بشدة لمرضى الربو، السباحة في الماء الدافئ الرطب يمكن أن تكون تمرينًا جيدًا. يمكن أن يساعد ضغط الماء على التنفس بشكل أفضل. ولكن يجب التأكد من أن نسبة الكلور منضبطة.

المشي

المشي في الصباح الباكر يمكن أن يكون مفيداً للمريض. ولكن يجب عدم الإفراط في استخدام الرئة لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الوضع. ويجب الابتعاد عن الأماكن الباردة.

الرياضات التي تتطلب مجهودًا قصيرًا

الرياضات مثل ركوب الدراجات، وكرة القدم والجولف والجمباز، تساعد على تحسين التنفس،  ويجب وضع مساحة للاستراحة في حالة الشعور بانخفاض الأكسجين أثناء التمرين لضمان عدم زيادة الحمل على الرئة.

اطلع على مزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك