السفر إلى كرواتيا للعمل | المهن المطلوبة في كرواتيا | رواتب العمل في كرواتيا

السفر إلى كرواتيا للعمل | المهن المطلوبة في كرواتيا | رواتب العمل في كرواتيا

26 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كرواتيا بلد يوفر العديد من الفرص للعمل والسفر. سواء كنت تبحث عن إقامة قصيرة أو طويلة الأمد، فإن كرواتيا لديها ما يناسب الجميع. في هذا المقال سوف نشرح كافة المعلومات التي تحتاجها بخصوص السفر إلى كرواتيا للعمل وسنعطي أمثلة للمهن المطلوبة هناك ومتوسط الرواتب في كرواتيا.

السفر إلى كرواتيا للعمل

كرواتيا بلد جميل ذو ثقافة وتاريخ غنيين. ومع ذلك، اعتمادًا على جنسيتك ونوع العمل الذي ترغب في القيام به، قد تحتاج إلى تأشيرة أو تصريح للعمل بشكل قانوني في كرواتيا. فيما يلي بعض الإرشادات العامة لمساعدتك في الاستعداد لرحلتك:

أذونات السفر والعمل

– إذا كنت من الاتحاد الأوروبي أو الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة أو سويسرا، وتريد السفر إلى كرواتيا للعمل فلن تحتاج إلى أي أذونات خاصة للسفر أو العيش أو العمل في كرواتيا.

– إذا كنت من دولة خارج الاتحاد الأوروبي، وتريد السفر إلى كرواتيا للعمل فقد تحتاج إلى تصريح عمل للعمل في كرواتيا. عادة ما يتم إصدار تصريح العمل من قبل دائرة التوظيف الكرواتية ويتطلب دعم صاحب العمل. ستحتاج أيضًا إلى إثبات أنك تسد فجوة في القوى العاملة الكرواتية.

مدة السفر

– في حالة أنك كنت مسافرًا للعمل لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا، فقد تتمكن من القيام ببعض الأنشطة المتعلقة بالعمل دون الحاجة إلى تأشيرة أو تصريح، مثل حضور الاجتماعات أو المؤتمرات. ومع ذلك، هذا يعتمد على جنسيتك ونوع النشاط الذي تقوم به. يجب عليك دائمًا مراجعة السفارة الكرواتية أو سلطات الهجرة قبل السفر.

– إذا كنت ستقيم لمدة تزيد عن 90 يومًا، أو لأنواع أخرى من العمل، مثل تدريس اللغة الإنجليزية أو العمل التطوعي أو العمل الحر، فقد تحتاج إلى تأشيرة أو تصريح. قد يختلف نوع التأشيرة أو التصريح وعملية التقديم حسب جنسيتك، ومدة إقامتك والغرض منها، والمستندات التي تحتاج إلى تقديمها.

جواز السفر

– يجب عليك أيضًا التأكد من أن جواز سفرك يلبي متطلبات السفر إلى كرواتيا ومنطقة شنغن إذا كنت ترغب في السفر إلى كرواتيا للعمل نظرًا لأنها تتبع نفس قواعد الدخول. يجب أن يكون جواز سفرك صالحًا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد تاريخ المغادرة المخطط له من كرواتيا وأن يحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل.

– يجب عليك أيضًا التحقق من أحدث نصائح السفر لكرواتيا قبل السفر إلى كرواتيا للعمل هناك، فقد تكون هناك بعض القيود أو المتطلبات بسبب فيروس كورونا أو عوامل أخرى قد تؤثر على خطط سفرك.

المهن المطلوبة في كرواتيا

إذا كنت تخطط لـ السفر إلى كرواتيا للعمل فيما يلي بعض الوظائف الأكثر طلبًا في كرواتيا حاليًا:

مطورو ومهندسو البرمجيات

مع نمو صناعة التكنولوجيا، هناك طلب كبير على مطوري البرمجيات والمبرمجين والمهندسين في كرواتيا. تمتلك شركات التكنولوجيا الكبرى مراكز تطوير في كرواتيا وتقوم بالتوظيف باستمرار.

الممرضات

هناك شيخوخة سكانية في كرواتيا مما يؤدي إلى ارتفاع الطلب على ممرضات الشيخوخة والعاملين في مجال الرعاية الصحية بشكل عام. هناك حاجة إلى الممرضات بشكل خاص خارج المدن الكبرى.

العاملون في مجال السياحة والضيافة

تعتبر السياحة صناعة رئيسية في كرواتيا. هناك طلب قوي على الوظائف في الفنادق والمطاعم ومنظمي الرحلات السياحية ووكالات السفر وما إلى ذلك. تعد معرفة اللغات الأجنبية ميزة إضافية.

عمال البناء

مع ازدهار قطاع البناء، هناك طلب على المهندسين المدنيين والمهندسين المعماريين ومديري البناء والتجار المهرة مثل الكهربائيين والسباكين، لذلك إذا كنت ضمن هذه المجالات وترغب في السفر إلى كرواتيا للعمل ستكون لك فرصة.

المعلمين

هناك طلب كبير على المعلمين في جميع المستويات؛ التعليم الابتدائي والثانوي والتعليم المهني والعالي. هناك طلب خاص على تخصصات مثل العلوم والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات واللغات.

الميكانيكيون

تبحث المصانع والصناعات التحويلية في كرواتيا عن ذوي المهارات التقنية مثل الميكانيكيين والفنيين الميكانيكيين والكهربائيين واللحامين وما إلى ذلك.

متخصصو المبيعات والتسويق

تبحث الشركات عن محترفين ذوي خبرة في المبيعات وتطوير الأعمال والتسويق، خاصة أولئك الذين يتمتعون بمهارات التسويق الرقمي والمعرفة بوسائل التواصل الاجتماعي.

سائقو الشاحنات

هناك طلب قوي على سائقي شاحنات المسافات الطويلة ومحترفي الخدمات اللوجستية حيث تتمتع كرواتيا بصناعة نقل كبيرة.

السفر إلى كرواتيا للعمل

رواتب العمل في كرواتيا

في السنوات الأخيرة، شهد متوسط الراتب في كرواتيا ارتفاعًا مستمرًا ولكن بوتيرة بطيئة. ومع ذلك، لا يزال أقل من متوسط الرواتب في بعض الدول الأوروبية الأخرى مثل بلغاريا والدنمارك.

متوسط الرواتب في كرواتيا

بحسب المكتب الكرواتي لإحصاءات العمل، بلغ متوسط الراتب في كرواتيا في عام 2022 نحو 1,328 يورو شهريًا. وهذا يساوي تقريبًا 1,448 دولارًا أمريكيًا شهريًا وفقًا لأسعار الصرف في أبريل 2023.

في الوقت الحالي يتراوح متوسط الراتب في كرواتيا بين 497 يورو (542 دولارًا أمريكيًا) شهريًا و8,792 يورو (9,583 دولارًا أمريكيًا) شهريًا. يبلغ أقل متوسط راتب في كرواتيا 497 أما أعلى متوسط راتب فهو 8,792 يورو.

يجب ملاحظة أن أقل وأعلى متوسط راتب لا يدل على أنه لا يوجد راتب أقل أو أعلى من ذلك. إنه فقط يمثل نطاق متوسط الرواتب، مما يعني أن بعض الأشخاص قد يحصلون على راتب أقل من أقل متوسط أو أعلى من أعلى متوسط.

عوامل تؤثر على متوسط الراتب في كرواتيا

يختلف متوسط الراتب في كرواتيا بشكل كبير عبر قطاعات مختلفة مثل: الرعاية الصحية، وتكنولوجيا المعلومات، والتصنيع، والعقارات، وما إلى ذلك، كما هو الحال في أي بلد آخر.

يعتمد نطاق الراتب أيضًا على عوامل مثل: المهنة، والخبرة، ومستوى التعليم، والقطاع العام مقابل القطاع الخاص، ونوع العمل (بدوام جزئي، أو بدوام كامل، أو عقد عمل). ومع ذلك، ينخفض صافي الراتب بعد خصم ضريبة الدخل، التي تتغير حسب فئة الدخل.

بالإضافة إلى ذلك، يختلف متوسط الراتب في كرواتيا من مدينة إلى أخرى، حيث تتمتع زغرب (العاصمة الكرواتية) بأعلى متوسط راتب.

شروط الإقامة في كرواتيا

إذا كنت ترغب في العيش في كرواتيا، فأنت بحاجة إلى الحصول على تصريح إقامة مؤقت. هذه الوثيقة تمكنك من الإقامة القانونية في كرواتيا لمدة عام، وهي قابلة للتجديد.

عندما تصل إلى كرواتيا، يجب عليك التوجه إلى السفارة الكرواتية وتقديم طلب للحصول على تصريح إقامة. من الضروري أن تفعل ذلك خلال 30 يومًا من وصولك إلى كرواتيا. هذه هي المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها عند تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة في كرواتيا:

– لابد أن توضح سبب طلبك للإقامة في كرواتيا. قد يُطلب منك عرض عقد عمل.

– يجب أن يكون لديك جواز سفر صالح لمدة عام وثلاثة أشهر على الأقل.

– سوف تحتاج إلى تقديم نسخة من سجلك الجنائي.

– يجب أن تثبت مكان إقامتك ومصادر دخلك الشخصية في كرواتيا.

– إذا كنت متزوجًا، يجب أن تقدم شهادة زواج.

– يجب أن يكون لديك تأمينًا صحيًا.

– يجب أن تدفع رسومًا إدارية معيَّنة.

ستستغرق عملية إصدار تصريح الإقامة المؤقت حوالي 4 إلى 5 أسابيع وستكون سارية المفعول لمدة عام. تذكر أن الرسوم حوالي 100 يورو.

المعيشة في كرواتيا

كرواتيا هي بلد ذو ساحل جميل وأراض خصبة وشعب ودود. لديها مناخ متوسطي وتكلفة معيشة منخفضة ومستوى عالٍ من الأمان. ومع ذلك، فإنها تواجه بعض المشاكل. هذه بعض الإيجابيات والسلبيات للعيش في كرواتيا:

– من الإيجابيات: طقس مشمس ومعتدل، وطعام رخيص ووسائل نقل بأسعار معقولة، وانخفاض لمعدل الجريمة، وتغطية تأمين صحي شامل، وإتقان الشعب للغة الإنجليزية ،والتركيز على الأسرة والأصدقاء.

– من السلبيات: صيف مزدخم ومرتفع الاسعار، وفرص عمل محدودة للوافدين خاصة بالمناطق الريفية، ومشاكل بيئية مثل تلوث الهواء والماء.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك