المغرب لم يمح ذاكرته اليهودية.. ما مكاسب الرباط من السلام مع إسرائيل؟| س/ج في دقائق

المغرب لم يمح ذاكرته اليهودية.. ما مكاسب الرباط من السلام مع إسرائيل؟| س/ج في دقائق

14 Dec 2020
إسرائيل
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

القصة في دقيقة:

المغرب كان دائمًا بين دول الشرق الأوسط الناطقة بالعربية المرشحة بقوة لإقامة علاقات سلام مع إسرائيل بالنظر للعلاقات الممتدة بينهما، والتي تتجاوز ربع قرن، والعلاقات المجتمعية بين إسرائيل والمغاربة،

وكانت خطوة إضافة التاريخ والثقافة اليهودية إلى المناهج الدراسية في المغرب في سبتمبر/ أيلول 2020 علامة على قرب إعلان تدشين علاقات المغرب – إسرائيل رسميًا.

في 10 ديسمبر/ كانون الأول، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن اتفاق سلام بين المغرب وإسرائيل. هذا السلام دفعته سريعًا 4 عوامل- رغم بدء المناقشة حوله منذ 2017.

استفاد المغرب من الاتفاق فورًا بثلاثة مكاسب “مبدئيًا”:

– تسهيل ما يصل إلى 3 مليارات دولار من الاستثمارات.

– انتزاع الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

– الاتفاق على مبيعات أسلحة محتملة بقيمة مليار دولار.

سلام المغرب – إسرائيل يعني خصوصًا أن دفعة العلاقات بين إسرائيل ومحيطها العربي لن تتوقف مع خروج ترامب الوشيك من البيت الأبيض، وأن الإمارات والبحرين والسودان لن تبقى وحدها. حتى السعودية مؤهلة للحاق بهم في الوقت الذي تراه الرياض مناسبًا.

س/ج في دقائق


لماذا كان المغرب مرشحًا بقوة لإقامة سلام مع إسرائيل؟

أسست المغرب – إسرائيل مكاتب الارتباط بينهما في 1994 بعد إعلانات السلام الإسرائيلية الفلسطينية (اتفاقية أوسلو)، لكنها أغلقت بعد الانتفاضة الفلسطينية الثانية في 2000.

وتربط المغرب – إسرائيل علاقات استخباراتية منذ فترة طويلة، بما في ذلك عملية مشتركة في 1995 لتجنيد سكرتير أسامة بن لادن المغربي لجمع معلومات عنه واغتياله.

كما ضغطت إسرائيل في الماضي على الولايات المتحدة لتزويد المغرب بمعدات عسكرية.

هناك أكثر من مليون إسرائيلي من أصول مغربية، وزار العديد منهم المغرب في السنوات الأخيرة بجوازات سفر إسرائيلية.

يقول صموئيل كابلان، سفير الولايات المتحدة في الرباط من 2009 إلى 2013، إن عدد السكان اليهود في المغرب اليوم يبلغ حوالي 4,000 نسمة. عدد قليل، لكنه أكثر من الموجودين في محيط المغرب.

بعد الإمارات – البحرين | هل يوقع المغرب – اسرائيل اتفاق سلام قريبًا؟ | س/ج في دقائق



 آخر خطوات التقارب بين المغرب – إسرائيل قبل اتفاق السلام وصف بـ  تسونامي .. لماذا؟

في سبتمبر/ أيلول، اتخذ المغرب قرارًا بإضافة التاريخ والثقافة اليهودية إلى المناهج الدراسية، وزارة التربية والتعليم المغربية قالت إن الدروس ستدرج من الفصل الدراسي المقبل للأطفال في السنة الأخيرة من المدرسة الابتدائية، كجزء من عملية تجديد مستمرة للمناهج المدرسية المغربية منذ 2014.

الخطوة تهدف إلى إبراز تنوع الهوية المغربية تاريخيًا، بحسب فؤاد الشفيقي، رئيس البرامج الأكاديمية بالوزارة، الذي قال إنها ستطول مناهج المرحلة الثانوية في العام المقبل.

سيرج بيردوجو، الأمين العام لمجلس الجاليات اليهودية في المغرب، قال إن القرار سيكون له تأثير “تسونامي”، فهو الأول من نوعه في دول المنطقة.

زهور رحيحيل، أمينة المتحف اليهودي المغربي بالدار البيضاء، قالت إن المغرب “لم يمح قط ذاكرته اليهودية”. وقال مدرس التاريخ محمد حاتمي إن إدخال الهوية اليهودية في برنامج التعليم المغربي سيساعد في تنشئة مواطني المستقبل الواعين بتراثهم المتنوع.

فرنسة التعليم.. رضوخ للمستعمر أم ضرورة عملية؟ وكيف قسمت إخوان المغرب؟ | س/ج في دقائق


لماذا أعلن المغرب – إسرائيل عن اتفاق السلام الآن؟

اتفاق السلام بين المغرب – إسرائيل دخل حيز المناقشة منذ 2017. مؤخرًا، ساعدت عدة عوامل على الإسراع بإعلانه:

1- الاتفاقات التي وقعتها الإمارات والبحرين والسودان مع إسرائيل.

2- توسط المستثمر المغربي، ياريف الباز، الذي يقوم بأعمال تجارية في إسرائيل، بين واشنطن والرباط.

4- طرح الوعد الأمريكي بالاعتراف بالصحراء الغربية كشرط لتحسين العلاقات مع إسرائيل، وقد طفا ذلك على السطح بعد الحملة المغربية على المنطقة العازلة بينها وبين الصحراء الغربية الشهر الماضي.

واقترح كبير مستشاري ترامب، جاريد كوشنر، أن الاعتراف بسيادة المغرب على منطقة تحتفظ فيها بالفعل بالسيطرة الإدارية يمكن أن “يكسر المأزق”، وقال إن هذه قضية كانت موجودة منذ فترة طويلة دون إحراز أي تقدم باتجاه حل.

وكجزء من اتفاقية الاعتراف، ستفتتح البعثة الدبلوماسية للولايات المتحدة في المغرب قنصلية في مدينة الداخلة في الصحراء الغربية.

الصحراء المغربية / الجمهورية الصحراوية: نعرف كيف بدأت الأزمة فكيف تنتهي؟ | محمد زكي الشيمي


ماذا يكسب المغرب من السلام مع إسرائيل مبدئيًا؟

الاتفاقات التفصيلية بين المغرب – إسرائيل لم تعلن بعد. لكن التوقعات تشير إلى أن سلام البلدين سيفتح باب العمل المشترك كما فعلت الإمارات. بخلاف ذلك، يعتبر انتزاع الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء الغربية انتصارًا مهمًا للدبلوماسية المغربية.

بالتزامن، أعلنت إدارة دونالد ترامب استعدادها للمساعدة في فتح الطريق أمام ما يصل إلى 3 مليارات دولار من الاستثمارات، معظمها مخصص للبنوك المغربية والفنادق وشركة الطاقة المتجددة.

كما أخطر البيت الأبيض الكونجرس بعد يوم واحد من الاتفاق بصفقة مبيعات أسلحة محتملة للمغرب بقيمة مليار دولار، تشمل أربع طائرات بدون طيار من طراز MQ-9B SeaGuardian.

وقال تقرير إن بعض الأسلحة الأخرى المدرجة في الصفقة هي ذخائر هيلفاير وبيفواي وذخائر دقيقة التوجيه.

صراع التسلح بين المغرب والجزائر … هل يكسب المغرب السباق أم تحتفظ الجزائر بتفوقها؟| س/ج في دقائق


هل تؤثر الصفقة على علاقات المغرب مع القادة الفلسطينيين؟

استغلت جبهة البوليساريو اتفاق السلام للهجوم على الحكومة المغربية.

سيدي عمر، ممثل جبهة البوليساريو في الأمم المتحدة، اعتبر أن إعلان السلام بين المغرب – إسرائيل تعني أن النظام المغربي “مستعد لبيع روحه للحفاظ على احتلاله غير الشرعي لأجزاء من الصحراء الغربية”.

الحكومة المغربية وجدت نفسها بحاجة إلى تفسير تأثير سلامها مع إسرائيل على تعاطفها التاريخي مع الفلسطينيين.

الملك المغربي محمد السادس أدرك ذلك مبكرًا، فقام أثناء الإعلان عن الصفقة في واشنطن، بالاتصال بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأكد أن التزامه بالقضية الفلسطينية لن يتغير.

صفقة القرن.. تغيرات الشرق الأوسط الجذرية التي لم يدرك الفسلطينيون عاقبتها | س/ج في دقائق


كيف يكون السلام مع المغرب تمهيدًا لاتفاقية مشابهة للسعودية؟

لطالما كانت إدارة ترامب تأمل في أن تنضم السعودية إلى حملة السلام مع إسرائيل، لكن السعوديين يصرون على إقامة سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين قبل أي شيء.

إعلان المغرب يمكن أن يساعد في تمهيد الطريق أمام السعودية، بالنظر إلى العلاقات الوثيقة بين السعودية والمغرب والروابط الخاصة بين العائلتين المالكتين في البلدين.

إيهود يعاري، الزميل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى يقول إن الصفقة ستجعل من السهل على السعودية اتخاذ الخطوة عندما تكون مستعدة للقيام بذلك.


هل هناك مزيد من المصادر لزيادة المعرفة؟

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك