النزيف بسبب اللولب l علاج نزيف اللولب النحاسي l لماذا الدورة الشهرية أثقل مع اللولب ؟

النزيف بسبب اللولب l علاج نزيف اللولب النحاسي l لماذا الدورة الشهرية أثقل مع اللولب ؟

17 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

النزيف بسبب اللولب قد يكون غير منتظم حتى يتكيف جسم السيدة لأول مرة مع اللولب ولكن بعد مرور هذه الفترة الأولية قد يكون هذا النزيف غير عادي، بالاخض إذا كان بعد العلاقة الزوجية، فهذه الحالة لا يكون اللولب هو المسؤول.

النزيف بسبب اللولب

اللولب لا يعتبر وسيلة لو التبويض الشهري، لذا ستظل المرأة تحصل على دورتها الشهرية كما هو معتاد ولكن من الشائع أن يحدث مع بعض السيدات أن بعد تركيب اللولب تكون الدورات الشهرية أكثر غزارة أو أطول، بالإضافة إلى بقع الدم أو النزيف في اوقات مختلفة خلال الأشهر القليلة الأولى من تركيبه.

قد يرجع السبب في زيادة الدورة الشهرية من بعد استخدام اللولب النحاسي يحدث ما يعرف بالتغيرات الوعائية، وهي المنظمة تدفق الدم إلى الرحم.

في الدراسات أتضح أن التغيرات في تدفق الدم تكون أكبر لدى السيدات ممن يستخدمن اللولب النحاسي فتكون الدورة الشهرية غزيرة مقارنة بمن لا يستخدمن اللولب النحاسي ولا يعانين من نزيف دورة غزير.

من هنا فقد أثبت أن هذه الأعراض تقل مع مرور الوقت من تركيب اللولب وهذا عند أغلب النساء أما بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من زيادة نزيف الدورة الشهرية، فيكن هولاء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم نتيجة لفقدان الدم المفرط.

لذا بالنسبة لمستخدمي اللولب النحاسي الذين يعانون من زيادة الدورة الشهرية بشكل غير المنتظم، قد تكون هناك ايضاً فرصة أكبر لانتشار التهاب المهبل الجرثومي.

مع كل من اللولب النحاسي واللولب الهرموني، يوجد فرصة متزايدة لحدوث بقع دموية أو نزيف لبضعة أشهر بعد ترطيب اللولب.

يمكن أن يكون اختيار اللولب قرارًا صعبًا، لذا يجب أن يتم في البداية أن ينم التحدث مع طبيب النساء والتوليد لمعرفة ما إذا كان اللولب هو الاختيار  المناسب لحالتك كنوع من طرق منع الحمل.

النزيف بسبب اللولب

آثار جانبية مرتبطة بحالة النزيف بسبب اللولب

أن بعض من النساء يعانين من دورات شهرية غزيرة والتي تصل لحد النزيف في فترة الأشهر الثلاثة وحتى الستة الاشهر الأولى من تركيب اللولب.

كما قد ابلغت معظم النساء إلى أن هذا النزيف يكون أكثر غزارة بعد تركيب الجهاز مباشرة.

في حالة أنه تم تركيب اللولب النحاسي، فإن خطر التعرض للنزيف ترتفع وهذا بالإضافة إلى بعض من الأعراض منها آلام الظهر والتشنج أثناء الدورة وبالاخص خلال الأشهر القليلة الأولى.

هذه الاعراض قد تقل لدى بعض النساء بمرور الوقت على تركيب اللولب، على الرغم من أن الكثير من النساء قد يبقين يعانين من دورات شهيرة أكثر غزارة مع وجود اللولب النحاسي فقد ينصح الاطباء باستعمال اللولب الهرموني.

أما فيما يخص للولب الهرموني فهو في العموم قد يحدث للبعض نزيف غير منتظم في الأشهر القليلة الأولى بعد تركيبه، ولكنه يتحسن بالتدريج مع مرور الوقت.

فيما بعد يكون مع أغلبية النساء اللواتي يستخدمن هذا اللولب الهرموني الدور الشهرية تكون أقصر وأخف من حيث النزيف بالمقارنة مع دوراتهم الشهرية الطبيعية. كما قد تتعرض بعض النساء،لتوقف الدورة الشهرية تمامًا.

بعد الأشهر الستة الأولى من استخدام اللولب، من غير الطبيهي أن تعاني من نزيف قوي أو نزيف بعد ممارسة العلاقة الزوجية ولكن في ملاحظة وجود نزيف بعد العلاقة الزوجية، يجب عليك التواصل مع الطبيب المعالج لمعرفة السبب والطريق الصحيح للعلاج.

ما هي عوامل الخطر في حالة النزيف بسبب اللولب ؟

من عوامل الخطر للولب هي وجود فرص حدوث نزيف مفرط خلال الدورة الشهرية وقد تكون أعراض الدورة الشهرية أسوأ لهذا فقد لا يوصي الطبيب باستخدام اللولب النحاسي للأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية:

نزيف الدورة الشهرية الثقيل أو غير المنتظم.

تشنجات شديدة.

فقر الدم.

اضطرابات في صمام القلب.

حساسية من النحاس.

مشاكل تجلط الدم.

محظورات استخدام اللولب الهرموني والنحاسي

كما أنه لا يوصي باستخدام اللولب الهرموني أو النحاسي لأي سيدة يعاني من أي مما يلي:

التاريخ الطبي لمرض التهاب الحوض.

مسحة عنق الرحم نتائجها غير طبيعية.

عنق الرحم أو الرحم أو قناتي فالوب أو المبيضين طبيعتهم غير عادية.

بعض الامراض منها سرطان الدم أو الإيدز.

هناك بعض النساء اللاتي يعانين من الألم أو النزيف الشديد فهم لديهن سبب لعدم تركيب أو إزالة اللولب مبكرًا.

أن طرد اللولب خطرًا محتملاً آخر من بعد تركيبه فإذا تحرك اللولب من مكانه، فقد تشعر المرأة بألم شديد، أو قد يخرج الجزء البلاستيك من عنق الرحم، أو تلاحظ السيدة أن الأوتار المتدلية تبدو مختلفة عن طبيعي.

علاج نزيف اللولب النحاسي

في حالة تركيب اللولب النحاسي وحدوث نزيف حاد لأكثر من بضعة أشهر بعد تركيبه، فيجب أن يتم الذهاب إلى الطبيب.

كذلك أن يتم التحدث مع الطبيب عاجلاً إذا كانت هذه الاعراض تعطل المرأة عن الأنشطة اليومية.

قوة تدفق الطمث هو أحد الآثار الجانبية المعروفة للولب غير الهرمونية من هنا قد تحتاج السيدة لعلاج النزيف وإزالة اللولب من الرحم واختيار وسيلة أخرى لمنع الحمل.

في حالة عدم علاج أعراض اللولب، يمكن أن يؤدي النزيف المفرط لمضاعفات ومنها فقر الدم وينتج عنه نقص في الحديد.

في هذه الحالة، يواجه الدم صعوبة في حمل الأكسجين إلى الأنسجة المختلفة بداخل الجسم.

تشتمل الأعراض الخفيفة للنزيف بسبب اللولب هو التعب والشعور العام بالضعف.

تشمل أعراض فقر الدم المتوسطة إلى الشديدة على الآتي:

ضيق في التنفس.

ارتفاع معدل ضربات القلب.

الصداع.

الدوار.

لماذا الدورة الشهرية أثقل مع اللولب ؟

في العادة ما يتم ربط كل من النزيف بسبب اللولب مع الدورات الشهرية، وفكل من التدفق الغزير، أو الدورات الطويلة التي تدوم لأكثر من سبعة أيام هي الاكثر انتشار بين بعض النساء، فمن الممكن أن يؤدي هذا أيضًا لحدوث تشنجات شديدة بجانب إلى وجود آلام في الساق والظهر.

يمكن أن تستمر هذه الآثار الجانبية للولب النحاسي حتى بضعة أسابيع قصيرة وصولاً لستة أشهر تقريبًا بعد تركيبه. إذا كان النويف شديدًا للغاية ويعطل من روتين اليوم، فهذا يستلزم استشارة أخصائي أمراض نساء حول الأعراض التي تعاني منها.

وفقًا لدراسة نشرها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية تميل النساء اللاتي يستخدمن اللولب النحاسي يتعرضن لزيادة غزارة الدورة الشهرية بنسبة 20 إلى 50٪ وهذا حتى 12 شهرًا بعد تركيب اللولب. ومع ذلك، فإن بعض النساء يتعرضن إلى دورات شهرية غزيرة ونزيف غير منتظم قد يستمر لسنوات.

على الرغم من أن الباحثين ما زالوا يحاولون يحددون سبب زيادة الدورة الشهرية باستخدام اللولب النحاسي، إلا أن إحدى نظرياتهم تتعلق بالهرمون:

هو هرمون البروستاجلاندين.

البروستاجلاندين يعتبر هو دهون يتم تصنيعها في الجسم في حالة حدوث تلف في الأنسجة.

حين يتم تركيب اللولب النحاسي داخل الرحم، قد يحدث بعض تلف للأنسجة الخفيفة وهذا يؤدي إلى إطلاق البروستاجلاندين.

عندما يتم إطلاقها، قد تلتهب الأنسجة وتأخذ وقت حتى تتمكن من الشفاء بشكل صحيح. ولكن هذا لا يفسر بشكل تام سبب معاناة بعض النساء من دورات شهرية غزيرة عند تركيب اللولب النحاسي، وحتى من بعد إزالته.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك