بماذا تشتهر جزيرة فرسان في السعودية ؟ | أفضل الأماكن السياحية في جزيرة فرسان

بماذا تشتهر جزيرة فرسان في السعودية ؟ | أفضل الأماكن السياحية في جزيرة فرسان

9 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أتعلم بماذا تشتهر جزيرة فرسان ؟ وما سبب إطلاق عليها مالديف السعودية؟ فهي تُعد من الوجهات السياحية التي تنفرد بها المملكة العربية السعودية، حيث تمتاز بالتنوع الإحيائي والجغرافي وأصبحت محط أنظار العديد من السائحين والزائرين.

فهي تحتضن الأماكن التراثية والتاريخية العريقة، إلى جانب الشواطئ والأماكن ذات جمال ساحر للطبيعة، إضافةٍ للغابات والقرى التي تشتهر بها فهي بمثابة منتجع سياحي يمتلك مقومات وأجواء فريدة للغاية.

نظرًا لتلك المقومات والتنوع بين الغطاء النباتي الكثيف، والطيور والحيوانات النادرة، والأماكن المميزة كان سببًا في إدخالها لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي لليونسكو.

جزيرة فرسان أول موقع سعودي يدخل محميات اليونسكو

تُعد إحدى الإجابات المميزة حول بماذا تشتهر جزيرة فرسان هو إدراجها ضمن البرامج التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)؛ فإنها تشتهر بالحياة الفطرية النادرة، والتنوع البيئي الذي تمكنت المملكة من الحفاظ عليهما وكان سببًا في ضمها لبرنامج “ماب” المخصص لحماية لتلك الأماكن.

حيث أعلن وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله في سبتمبر عام 2021م أن جزر فرسان هي أول محمية سعودية تدخل ضمن محميات اليونسكو، ذلك الأرخبيل الذي يعود عمره لأكثر من ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف عام ويتمتع بجمال طاغي حقق خطوة كبيرة من تطلعات رؤية المملكة 2030م.

يذكر أن برنامج “ماب” تم إنشاؤه عام 1971م لتحقيق الاستدامة في التنوع البيئي؛ من خلال وضع ضوابط ومعايير تساهم في الحفاظ على التنوع الحيواني والنباتي وتحسين جودة التفاعل بين الإنسان والبيئة، فهو برنامج دولي مشترك بين الحكومات يساهم في إرساء أسس العلوم الطبيعية ويجمع بينها وبين التنمية الاجتماعية.

أطلقته اليونسكو لحماية الموارد والأنظمة البيئية المتميزة، وترشيد طرق التعامل معها وتعزيز العلاقات بين البشر وموارد بيئتهم.

بماذا تشتهر جزيرة فرسان في السعودية

أين تقع جزيرة فرسان

إذا كنت تتساءل بماذا تشتهر جزيرة فرسان جغرافيًا؟ فهي تشتهر بموقعها المُطل على ساحل البحر الأحمر ومساحتها التي كانت سببًا في تلقيبها بفرسان الكبرى، فهي عبارة عن أرخبيل يقع جنوب غرب المملكة تحديدًا على مسافة 50كم عن منطقة جازان.

تبلغ المساحة الإجمالية له 1050كم2 ويضم مائة وخمسون جزيرة تتمتع بتضاريس رائعة؛ حيث تتكون من مسطحات شعابية وترتفع عن سطح البحر بحوالي 20م وتضم مجموعة من الأخاديد التي تكونت بفعل التصدعات والتوسعات التي حدثت للبحر الأحمر.

بماذا تشتهر جزيرة فرسان

تشتهر جزيرة فرسان بالهدوء والسكينة والجمال الساحر، والإرث الثقافي والتاريخ العريق، فضلًا عن كونها محمية زاخرة بالكائنات النادرة والحيوانات المهددة بالانقراض، كما أنها تختلف عن أي محمية موجودة بالمملكة السعودية؛ حيث تضم أكبر تجمع لطائر البجع الوردي المنتشر على البحر الأحمر.

فضلًا عن أكبر تجمع لطيور العقاب النسارية في الشرق الأوسط، ويُزين سمائها أكثر من مائة وستون نوعٍ من الطيور التي تجعل من جزر فرسان كأنها لوحة فنية مرسومة بعناية بالغة.

كل هذا لم يصف جمالها الساحر الذي يعبر عن إجابة سؤال بماذا تشتهر جزيرة فرسان وما مدى تنوع ذلك الجمال؛ حيث إنها تنعم بحياة بحرية تجذب إليها آلاف السُياح لاكتشافها وأكثر ما تشتهر به السمكة الببغائية، والسلاحف البحرية وغير ذلك الكثير، ولاسيما البساطة التي تغلب على طابع المكان وخاصةً البيوت المبنية من المرجان والمنتشرة على الجزر الرئيسية.

تُمثل أيضًا غابات المنجروف سببٍ من أسباب شهرتها؛ فهي تجذب إليها طيور النورس الأبيض وأصبحت موطنًا لأنواع فريدة من الغزلان التي لن تراها سوى في جزر فرسان.

نبذة تاريخية عن جزيرة فرسان

لا يمكننا حصر مصادر شهرة الجزيرة في العوامل سالفة الذكر فقط ولكن عند تسليط الضوء حول تاريخها بالبحث عن بماذا تشتهر جزيرة فرسان تاريخيًا؟ سوف نجد تعاقب الحضارات ليُشكل قصة تمزج بين عبق التاريخ وجمال الطبيعة.

ففي القرن السادس عشر الميلادي مرت الحضارة العثمانية على الجزيرة، وشهدت على الصراعات التي كانت قائمة بينهم وبين البرتغاليين حين ذاك، وفي عام ١٦٣٥م بدأ العثمانيين بإقامة العمران والتوسع التجاري والزراعي فيها واستمرت تحت سيطرتهم حتى ١٩١٢م.

مرت عليها بعد ذلك الحضارة الإدريسية وقام محمد بن علي الإدريسي بتأسيس قوة عسكرية فيها واتخذها ملاذًا لصيد اللؤلؤ، وبعد اكتشاف حقول النفط فيها أبرم معاهدة مكة لإعطاء الملك عبد العزيز آل سعود حق الامتياز على الجزيرة والتنقيب عن النفط.

بالفعل تولت السعودية الإشراف عليها وأصبح الملك عبد العزيز أمير عليها وألغى كافة الامتيازات التي قد منحها الإدريسي لبريطانيا سابقًا، وقام بالعديد من الإصلاحات في الجزيرة إلى أن أعلن ضمها لحكمه وتوحيد الدولة لتصبح أراضي المملكة العربية السعودية.

أين تقع جزيرة فرسان

أفضل الأماكن السياحية في جزيرة فرسان

تُعد جزيرة فرسان معلم سياحيًا  مميزًا للغاية يمتلك مقومات وأقطاب السياحة التي تُثير فضول الزوار لاكتشاف الشواطئ ذات الرمال البيضاء الناعمة والمياه الزرقاء التي تضاهي أجمل جزر العالم، والأماكن ذات جذور تاريخية عريقة، ومن أفضل تلك للأماكن التي يجب عليك زيارتها ما يلي:

القلعة العثمانية

فهي من أقدم المعالم التاريخية الموجودة على الجزيرة يعود تاريخ بنائها لعام ١٢٥٠هجريًا فهي حصن عسكري قديم يقع شمال الجزيرة ويمتلك إطلالة شاملة عليها؛ حيث تقع على تل صخري ذو مساحة شاسعة من الجزيرة تصل إلى ٥٠٠م٢.

تمتاز بالتصميم العتيق فقد شيدت من الحجارة المغطاة بالجص من داخلها وخارجها ولها شكل مستطيل، وتضم غرفتين وساحة وقد شهدت على صراعات ومناوشات عسكرية عديدة.

كما تسعى وزارة السياحة السعودية بإقامة أعمال الترميم فيها؛ لتحويلها لمتحفًا ومكتبًا آثاريًا وتم تسويرها بمساحة ٤.٩٠٠متر مربع لتطوير تلك المعالم القيمة.

القلعة العثمانية في فرسان

قرية القصار

فهي بمثابة جنة طبيعية على الأراضي السعودية فالقرية بأكملها عبارة عن أربعمائة منزل مُشيدين من الحجارة وجريد النخل، ويعود تاريخها للعصر الروماني فضلًا عن وجود بعض النقوش والرسومات التي ترجع للعهد الحميري.

فإذا أردنا إضافة ميزة أخرى لمعرفة بماذا تشتهر جزيرة فرسان سوف يكون قرية القصار التي تُعد أكبر واحة نخيل في الجزيرة بأكملها ومركزًا للمياه الجوفية العذبة.

قرية القصار في فرسان

ساحل الفقوة

يعد من أكثر السواحل التي تخطف القلوب والأنظار فهو يوجد في إحدى القرى الموجودة على الجزيرة وتسمى “قرية الحسين” والتي تشتهر بمنظر الغروب والطبيعة البكر.

فإذا كنت من عشاق الصيد والاستمتاع بالمناظر والأجواء المميزة التي تغمرها الجمال الطبيعي فعليك بزيارة ذلك الساحل.

ساحل الفقوة

خليج الغدير

من أغنى وأكبر خلجان جزيرة فرسان وأكثرهم جمالًا ووفرة بيئة وبيولوجية وتنوع في الثروات المائية والحياة البحرية، فكان يطلق عليه قديمًا شاطئ جنابة ومنذ القدم يُعد الخيار المثالي لقضاء العطلات الفريدة.

يضم عدد من المنتجعات والفنادق الفخمة الموجودة على سواحله كفندق الفرسان الشهير، إضافةٍ إلى المناطق المخصصة للتخييم في البرية وغيرها من الأنشطة الرائعة.

خليج الغدير في فرسان

مسجد النجدي

من أهم المواقع التراثية البارزة على الجزيرة فقد شيد عام ١٣٤٧هجريًا ويمتاز بتصميمه ذات النقوش والزخارف الإسلامية، فهو من أقدم المساجد التي تعود لعهد الحضارة الإدريسية حيث قام ببنائه تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي وكان يُلقب بالنجدي.

سلبيات جزيرة فرسان

بالرغم من المقومات والمعالم السابق ذكرها لتوضيح بماذا تشتهر جزيرة فرسان والتي كشفت لنا عن جماليات عدة، إلا أنها يتخللها بعض السلبيات التي تنقص من كونها أغنى المحميات في المملكة.

حيث كشف مصدر مسؤول عن وجود بعض العوائق والسلبيات في شبكات الطرق التي تسهل على الزوار والسائحين الاستمتاع بكل مكان وإطلالة على الجزيرة.

كما يعد أيضًا من السلبيات وجود قرى وأماكن غير مأهولة بالسكان ويرجع ذلك لقلة الموارد الاقتصادية، ولطبيعتها وتضاريسها الصخرية.

أسعار تذاكر جزيرة فرسان

تُعد أسعار تذاكر الرحلات لجزيرة فرسان مناسبة للجميع مقارنةً بمقوماتها التي تضاهي جمال جزر المالديف، حيث يبلغ سعر الرحلة الأولى حوالي ٥٠ ريال سعودي.

كما سعت حكومة المملكة لتنشيط الجانب السياحي تسهيل طرق الحصول على التذكرة إلكترونيًا من خلال اتباع الخطوات التالية:

باشر بالدخول للبوابة الرسمية لوزارة النقل السعودية من هنا

حدد خيار الخدمات الإلكترونية ثم خدمات النقل وقم بتحديد بيانات ونوع الرحلة والموعد وعدد المسافرين وبياناتهم، عليك بدفع سعر التذكرة إلكترونيًا وطباعتها ما عليك سوى التوجه للميناء في موعد الرحلة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك