تحضير درس عن التغيرات المناخية | نشاط لتحضير درس عن التغيرات المناخية

تحضير درس عن التغيرات المناخية | نشاط لتحضير درس عن التغيرات المناخية

12 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يبحث المعلمين عن تحضير درس عن التغيرات المناخية حيث تشهد كافة الدول تغيرات مناخية غير مسبوقة؛ تجذب اهتمام وانتباه العالم كله؛ لما تسببه من أثار سلبية على الصحة والبيئة والحياة كلها.

تقوم الدول ببحث حلول للحد من أثار هذه المشكلة؛ ولذلك تم إدراج هذه المشكلة لتدرس ويتعرف عليها الطلاب بمختلف الصفوف التعليمية؛ كنوع من أنواع التوعية.

خطوات تحضير درس عن التغيرات المناخية

عند بدء المعلم في تحضير درس عن التغيرات المناخية يجب عليه جمع قدر كبير من المعلومات الخاصة بمفهوم الدرس في نطاق الكتاب المدرسي وخارجة، كما يجب أن يشتمل التحضير على مقدمة بسيطة توضح مضمون الدرس؛ وتكون سرد معلومات عامة عنه كتمهيد للشرح؛ وذلك لجذب انتباه وفضول الطلاب.

يضع المعلم أهداف يجب تحقيقها من خلال الدرس، ويقوم بترتيب أهم العناصر المستخلصة من الدرس؛ ليبدأ في شرحها للطلاب كل عنصر تلو الأخر؛  مثل مفهوم التغيرات المناخية وأسبابها والأثار الناتجة عنها والحلول التي تتناسب معها.

يجب أن يكون المعلم قد ابتكر نشاط يقوم به الطلاب يتناسب تصميمه مع موضوع الدرس، ثم يضع على الأقل ثلاثة أسئلة خاصة بموضوع الدرس كتقييم للطلاب؛ وهو بمثابة الواجب المنزلي.

في النهاية يضع خاتمة تضم كل ما جاء في الدرس من نقاط هامة؛ لمراجعته بشكل سريع في نهاية الحصة الدراسية.

تحضير درس عن التغيرات المناخية

نموذج تحضير درس عن التغيرات المناخية

يبدأ تحضير الدرس بكتابة مقدمة تمهيدية للدرس وهي:

ظاهرة التغيرات المناخية ما المعنى الصحيح وراء هذا المصطلح، وهل له أضرار على البيئة من حولنا؛ أم هي ظاهرة عادية؛ فمن الواضح من المسمى أنها اضطرابات في عوامل المناخ من درجات حرارة ورياح وأمطار.

في الحقيقة إن ما يحدث في العالم من تغيرات مناخية يشكل خطر كبير على البيئة المحيطة بنا؛ وعلى الكائنات الحية؛ وعلى الصحة العامة للفرد.

ربما إذا تفاقمت هذه المشكلة لأكثر من ذلك تتسبب في حدوث كوارث طبيعية؛ إذًا ما السبب وراء التغيرات المناخية؛ هل هو الإنسان أم أسباب طبيعية؛ وما الحلول الممكنة لإنهائها أو الحد من أثارها على الأقل، هذا ما سنوضحه من خلال درسنا.

أهداف الدرس

يجب أن يحقق شرح درس التغيرات المناخية عدة أهداف للطالب يستنبطها من خلال ما فهمه من المعلم، وأهمها:

يتعرف الطالب على معنى مصطلح التغيرات المناخية بشكل ذهني له، وبشكل تعريفي علمي خاص بدراسته وإجاباته.

يعلم أشكال التغيرات المناخية؛ التي طرأت على عوامل المناخ في السنوات الأخيرة؛ في كافة دول العالم من حوله.

يفهم أسباب حدوث هذه التغيرات المناخية؛ سواء كانت أسباب طبيعية أو مرتبطة بسلوك بشري.

يدرك الأثار السلبية الناجمة بسبب التغيرات المناخية، ومدى خطورتها على الإنسان، وعلى البيئة المحيطة به.

يتعرف على عدة حلول يمكن تطبيقها للحد من التغيرات المناخية، ويعرف مخططات بعض الدول للوقوف أمام هذه المشكلة، وخاصة الدولة المصرية.

عناصر الدرس

هي العناصر التي سوف يشرحها المعلم لطلابه بخصوص هذا الدرس، ومن الأفضل أن تكون في نطاق الكتاب المدرسي، وهي:

المصطلح العلمي للتغيرات المناخية، الأسباب الطبيعية والبشرية، أشكالها والأثار المترتبة عليها، حلول للتصدي إلى مشكلة التغيرات المناخية.

مفهوم التغيرات المناخية

هي تغيرات تخل بشكل ومستوى الظروف المناخية المحيطة بنا؛ من درجات حرارة،  وقوة الرياح، وتساقط الأمطار، ويلاحظ هذا التغير في كافة فصول العام الأربعة، وتتفاوت أشكالها من دولة لغيرها، ومن منطقة لأخرى.

أسباب التغيرات المناخية

تتعدد الأسباب الذي نتج عنها التغيرات المناخية؛ وتختلف أنواعها، وتتمثل في التالي:

أسباب بشرية

يعتبر النشاط البشري هو المحور الرئيسي لحدوث تلك التغيرات المناخية، وارتفاع درجات الحرارة على كافة بقاع الأرض؛  فالثورة الصناعية التي حدثت خلال الخمسين عام الماضية.

زادت الصناعة من معدلات الغازات الدفيئة؛ مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروجين؛ لما تحتاجه من كميات كبيرة من الوقود الأحفوري؛ الذي يتم حرقة إلى أن وصلت لاستبدال العمالة اليدوية بآلات تحتاج لقدر كبير من الطاقة.

زاد الإنسان في السنوات الأخيرة من قطع الأشجار واستخدامها في الصناعات، واستغلال مساحات أراضي الغابات في التوسع العمراني والزراعة؛ التي ساهمت في تلك المشكلة بسبب الألات المستخدمة لزيادة الإنتاج الزراعي، والمبيدات والأسمدة الصناعية.

تشترك أيضًا تربية الأعداد الهائلة من الماشية في ذلك، حيث تطلق أجسادها كميات من غاز الميثان أثناء عملية التخمر المعوي الناتج عن هضم الطعام.

تكدس الناس في المناطق الحضرية الممتلئة بفرص العمل؛ مما زاد من أشكال التلوث، واستخدام غازات كثيرة بشكل مباشر في الجو؛ مما أدى إلى زيادة الاحتباس الحراري.

أسباب طبيعية

لا يمكن أن ينسب ما حدث مؤخرًا من تغيرات مناخية للأسباب الطبيعية وحدها؛ لأن تأثيرها يكاد أن يكون شبه منعدم، ولكنها تتمثل في الإشعاع الشمسي، الانفجارات البركانية، وما يسمى بدورات ميلانكوفيتش؛ وهي تغيرات طفيفة تحدث خلال دوران كوكب الأرض حول الشمس.

أشكال التغيرات المناخية والأثار المترتبة عليها

تظهر التغيرات المناخية عامة في التفاوت في درجات الحرارة بالارتفاع، كما تعد قوة واتجاه الرياح من أشكال التغيرات المناخية، بالإضافة إلى تغير مقياس كمية الأمطار المتساقطة خلال العام؛ في كل مكان على كوكب الأرض.

بينما الأثار الناتجة عن التغيرات المناخية على البيئة المحيطة بنا؛ ربما تتسبب في حدوث عدد من الكوارث الطبيعية؛ التي تتمثل في ارتفاع منسوب البحار لأكثر من 50سم؛ نتيجة لذوبان الأنهار المتجمدة.

يمكن أن تصل معدلات الارتفاع في درجات الحرارة لأكثر مما عليها؛ مما يزيد من الجفاف في بعض المناطق.

أما من حيث أثارها على الإنسان؛ فقد ينتج عنها أصابات بمرض الربو وأمراض التنفس والقلب، كما تزداد الأمراض المعدية، وتكون معدلات تفشي تلك الأمراض سريع، ويمكن أن تحدث حالات وفاة كثيرة بسبب شدة الحرارة.

حلول للحد من مشكلة التغيرات المناخية

تقوم كل دولة باتخاذ ما يناسبها من حلول قد تكون بعضها فعالة، وبعضها غير فعالة، وتتمثل هذه الحلول في التالي:

زيادة مستوى الوعي عند الأفراد في المجتمع، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري كالفحم والبترول، التشجيع المستمر على التقليل من استهلاك الطاقة.

العمل على ابتكار مشروعات تمكن من استخدام وسائل الطاقة المتجددة؛ مثل الشمس والرياح، دعوة الناس للحد من نشر الملوثات بأنواعها، إعادة اليد البشرية العاملة والحد من استخدام الألات لجعل المصانع صديقة البيئة.

تسعى الدولة المصرية في تنفيذ عدة مشروعات صديقة للبيئة؛ مثل القطارات الكهربية ومترو الأنفاق، كما تحاول الدولة جاهدة السير في طريق الاقتصاد الأخضر، والجدير بالذكر هو استضافة الدولة لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ لهذا لعام 2022م.

نشاط في تحضير درس عن التغيرات المناخية

يمكن أن يطلب المعلم من الطالب عمل نشاط خاص بالدرس، ويتناسب مع موضوع الدرس، ومن الممكن أن يشارك المعلم الطلاب في تنفيذه؛ كعمل تصميم ابتكاري مصغر لمكان مزروع بالأشجار كالحديقة.

يطلب المعلم عمل بحث علمي مكتوب عن موضوع التغيرات المناخية؛ يجمع فيه الطالب كل ما ورد من عناصر في الدرس؛ وشرح مبسط عليها، وذلك من خلال فهمه للدرس.

التقييم

ما هي الأضرار المترتبة على التغيرات المناخية؟

ما هي أسباب التغيرات المناخية البشرية؟

أذكر ثلاثة حلول للحد من أثار التغيرات المناخية، ووضح المصطلح العلمي للتغيرات المناخية؟

خاتمة تحضير درس عن التغيرات المناخية

بعد أن استمعنا إلى درس التغيرات المناخية؛ نستنتج أنها تغير يطرأ على العوامل المناخية على المدى الطويل، والسبب في ذلك ينقسم إلى أسباب بشرية؛ وأسباب طبيعية، ولكن البشرية تعد هي المحور الأساسي للمشكلة.

عرفنا أنها تضر بالإنسان صحيًا، ويمكن أن تسبب الوفاة، وتؤثر سلبًا على البيئة المحيطة بنا، ويمكن أن تتسبب في حدوث كوارث، وتعرفنا إلى الحلول التي تسعى كافة الدول في تنفيذها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك