تحليل المخدرات للموظفين السعودية 1445 | المخدرات الممنوعة في السعودية

تحليل المخدرات للموظفين السعودية 1445 | المخدرات الممنوعة في السعودية

21 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يتم تحليل المخدرات للموظفين السعودية 1445 بشكل رسمي لكافة موظفي الدولة بالقطاعين الخاص والعام بطريقة عشوائية ومفاجئة، وهو قرار اتخذته المملكة العربية السعودية؛ للحد من انتشار المخدرات ومحاولة السيطرة على الأشخاص المتعاطين، وإجبارهم على التعافي.

ويتم ذلك من خلال محاصرتهم وإجراء التحاليل لهم بشكل دوري، كذلك يطالب كل من يقبل على التقديم بوظيفة جديدة بتقديم تحليل للمخدرات ضمن طلب الالتحاق بالوظيفة، وتعتبر هذه الإجراءات إجبارية على كافة موظفي الدولة.

أهمية تحليل المخدرات للموظفين السعودية 1445

بادرت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن قيام الجهات المعنية بإجراء تحليل المخدرات للموظفين السعودية 1445 حيث تم تنظيم حملة بتوجيه وإشراف ولي العهد محمد بن سلمان، والتي يتم من خلالها عمل تحاليل للموظفين بكل الجهات.

وهو من الاختبارات الهامة التي تتخذها بعض الدول للحفاظ على الصحة العامة للموظفين في مختلف مجالات العمل، وتوفير طاقة الشباب في العمل، بخلاف النتائج السلبية والأضرار المتعلقة بتعاطي المخدرات.

ويتم إجراء تحليل المخدرات للموظفين بشكل إجباري في المملكة العربية السعودية، وكذلك للأشخاص الذين يريدون الالتحاق بالوظائف في السعودية، ويتم هذا بأن تقوم الهيئة المعنية بإجراء التحاليل بترتيب الوضع مع كافة الجهات العامة وأصحاب المؤسسات.

وتتضمن الترتيبات القيام بأخذ عينات من الموظفين ليتم تحليلها وتكرار هذه الإجراء بشكل دوري على الموظفين، وذلك بهدف التعرف على حقيقة تعاطيهم لأي نوع من المواد المخدرة أم لا.

وتأتي أهمية هذه الحملة في الحد من انتشار خطر وسلبيات تعاطي المخدرات، كذلك الحفاظ على مستوى العمل والإنتاج في كافة القطاعات بالدولة، وفق أعلى وأجود المعايير العالمية.

تحليل المخدرات للموظفين السعودية 1445

المخدرات الممنوعة في السعودية

يعد ظهور نتيجة سلبية في تحليل المخدرات للموظفين السعودية 1445 من أهم شروط التقدم للوظائف في المملكة العربية السعودية سواء كانت هذه الوظيفة تابعة للقطاع العام أو الخاص، فضلاً عن وجود عقوبات صارمة تتخذ تجاه الموظف الذي يثبت عليه تعاطي المخدرات بكافة أنواعها، وفيما يلي نوضح أنواع المخدرات الممنوعة في السعودية:

وتنقسم المواد المخدرة لعدة أنواع منها المواد الطبيعية، المخدرات المصنعة والمواد المركبة، بمعنى وجود نباتات مخدرة، ومركبات يتم تصنيعها لينتج عنها مادة مخدرة، كذلك مواد نباتات يضاف لها مواد لتعطي مادة مخدرة.

وأشهر أنواع المخدرات هي الحشيش أو الماريجوانا وهو النوع الأكثر شيوعًا بمختلف دول العالم، الخشخاش، كذلك الكوكايين، القات، المخدرات التخليقية أمثال المسكنات، المهلوسات، المنشطات، المهدئات والمنومات ومن أشهرها الترامادول وأمثاله، بالإضافة إلى مواد الهلوسة مثل الشبو وما يشبهه من العقاقير الأخرى.

متى يبدأ تحليل المخدرات للموظفين في السعودية

بعد أن قامت الجهات الأمنية بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن تفاصيل حملة تحليل المخدرات للموظفين السعودية 1445 قام الكثيرين بالبحث عن موعد بدء إجراء التحاليل.

وقد أعلنت الجهة المختصة أنها سوف تبدأ بتطبيق الحملة رسميًا مع بداية العام الهجري الجديد 1445هـ، حيث يتم إجراء تحليل مفاجئ للموظفين طبقًا لخطة سنوية يتم إعدادها بالتنظيم مع جهات العمل، دون الإفصاح عن موعد محدد لتحليل المخدرات للموظفين بالسعودية.

وتهدف هذه الخطة إلى تحديد فيما إذا كان الموظف واحد من متعاطي المخدرات أو لا يقوم بتعاطيها، فلا يتمكن من أخذ احتياطات لإخفاء هذا.

ويتم أخذ الإجراء القانوني تجاهه في حال ثبتت التحاليل تعاطيه للمخدرات، ويتم تحديد هذا الإجراء من قبل الجهات المختصة مثل القاضي وديوان المظالم.

هل يشمل تحليل المخدرات للموظفين في السعودية الكحول

تضمن تحليل المخدرات للموظفين السعودية 1445 تحليل إدمان المواد الكحولية أيضًا، حيث إن المخدرات والكحوليات وكل ما يذهب العقل ويخل بتوازن وتصرفات الشخص ممنوعًا بالسعودية.

وتسعى السلطات السعودية المختصة جاهدة في العمل على الحد من عملية تعاطي المخدرات وشرب الكحوليات بل ومنعها تمامًا، كذلك تطمح لنقل الأشخاص الذين يدمنون هذه المواد إلى المراكز المختصة لتلقي العلاج المناسب، والتخلص من حالة الإدمان لديهم نهائيًا.

وثبت أن آثار الكحول في دم متناوله تبقى لمدة 12 ساعة تقريبًا عقب شرب الكحوليات، وربما تظل هذه الآثار ممتدة لمدة أطول في بول الشخص متناوله حتى تصل إلى ما يقارب 72ساعة، كما يبقى أثر الكحول في الشعر لمدة طويلة جدًا وتبلغ حوالي تسعين يومًا.

كما يمكن الكشف عن تعاطي الكحوليات من خلال اختبار النفس وهو عبارة عن إجراء سهل جدًا يمكن أن يتم بالكامل في أي مكان سواء الشارع أو المنزل أو غيره، ويتم الحصول على نتيجته بشكل فوري ومباشر.

هل يتم فصل الموظف إذا ثبت تعاطيه للمخدرات في السعودية؟

بعد أن تم الإعلان عن إجراءات تحليل المخدرات للموظفين السعودية 1445 بحث الكثيرين عن الإجراء الذي يتم اتخاذه تجاه الموظفين الذي تثبت التحاليل تعاطيهم.

في السابق كانت عقوبة إثبات تحليل المخدرات على تعاطي الموظف لها تكون السجن لمدة عامين، بحسب ما جاء في أحكام المادة رقم41 بقانون مكافحة المخدرات في المملكة.

ويتم تحويل الموظف إلى ديوان المظالم الذي يسن الحكم المناسب وظيفته، ويحدد ذلك وفق قرار القاضي الذي يتوقف على عدة عوامل، تتلخص في إذا كانت سابقته الأولى في إيجابية التحليل، أو سبق له ذلك.

كذلك التاريخ الوظيفي لأحوال الموظف بجهة العمل المقيد بها، عادة يكون القرار تجاه الموظف هو الفصل من وظيفته إذا ثبت تعاطيه لإحدى المواد المخدرة، وذلك وفق الإجراءات الصارمة التي سنها القانون السعودي في حملة مكافحة المخدرات، والحد من تعاطيها وانتشارها بين المواطنين.

طريقة إجراء تحليل المخدرات للموظفين في السعودية

تتم إجراءات تحليل المخدرات للموظفين السعودية 1445 سواء الذين تم تعينهم بشكل مسبق ويزاولون أعمالهم بالفعل أو المتقدمين للحصول على الوظائف، وهي تشمل ما يلي:

أولاً يتم إعلام الشخص المتقدم للحصول على الوظيفة بأن تحليل المخدرات جزء أساسي من شروط للتقدم للوظيفة، إذ يتم من خلال ذلك تحديد موعد لكل شخص ويجب عليه التوجه إلى مكان مختص بعمل اختبارات لعينات الفحص الخاصة بتحاليل المخدرات.

يوجه المختبر الشخص للعينة المناسبة المطلوب أخذها، والتي ينبغي على الشخص تقديمها للمختبر أيًا كان نوعها، يتم تحليل العينة من خلال المختبر فقط ولكن وفق معايير ومحددات مشددة، حتى لا يسمح لأي أحد التلاعب والمغالطة بالنتائج المقدمة.

كذلك يطلب أصحاب العمل والمؤسسات تحاليل عشوائية بشكل دوري للموظفين العاملين لديهم، والذي يشمل العديد من الأدوية والعقاقير حسب ما يتم تقديره من قبل صاحب المعمل.

طرق تحليل المخدرات للموظفين السعودية 1445

هناك أكثر من طريقة يتم من خلالها إجراء تحليل المخدرات للموظفين السعودية 1445 وذلك باستخدام أكثر من عينة يتم من خلالها الكشف عن المخدرات، ويتم تقديمها جميعًا للمختبرات المتخصصة في هذا، وهي كما يلي:

اختبار المخدرات من خلال عينة البول، عينة الدم، الشعر، كذلك يمكن اختبار المخدرات من خلال فحص عينة من اللعاب، بالإضافة إلى الفحص باختبار العرق.

هل تحليل المخدرات للموظفين في السعودية إجباري أم اختياري

إن تحليل المخدرات للموظفين السعودية 1445 يجب أن يتم إجراءه بشكل إجباري، ويعد تحليل المخدرات للموظفين عن طريق عينات البول هو التحليل الأساسي المعتمد عليه فى حملات فحص المخدرات بشكل عشوائي، ويليه تحليل الدم.

كذلك بالنسبة للأشخاص المقبلين على التقديم لوظيفة جديدة، فهي خطوة أساسية والامتناع عن إجراء تحليل المخدرات يعرض صاحبه للمسائلة القانونية، كذلك ربما يحرمه من التقدم للوظيفة التي يرغب بها.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك