تخصصات جامعة فاروس بالإسكندرية | هل جامعة فاروس تقبل الدبلومات | هل جامعة فاروس معتمدة

تخصصات جامعة فاروس بالإسكندرية | هل جامعة فاروس تقبل الدبلومات | هل جامعة فاروس معتمدة

12 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يزداد البحث من الطلاب في هذه الفترة من العام عن تخصصات جامعة فاروس بالإسكندرية وذلك بشأن الطلبة الراغبين في الالتحاق بإحدى الجامعات الخاصة المتميزة والمعتمدة بالاسكندرية.

حيث أن جامعة فاروس تعتبر أحد أبرز الجامعات الخاصة المصرية بالاسكندرية، ولذلك يهتم العديد بمعرفة قيمة مصاريف جامعة فاروس.

في حال بحث أخرون عن عيوب جامعة فاروس، وهل هي معتمدة أم لا، نجيب من خلال مقالنا عن كافة تساؤلات الطلاب حول جامعة فاروس بالاسكندرية.

معلومات عن جامعة فاروس بالاسكندرية

تعتبر جامعة فاروس أحد أبرز الجامعات المصرية بمدينة الإسكندرية، وهي أول جامعة خاصة بالاسكندرية تأسست في ١٥يوليو لعام ٢٠٠٦م وذلك بموجب قرار جمهوري صدر برقم٢٥٢، وفي هذه الفترة اقتصرت تخصصات جامعة فاروس بالإسكندرية على ٧كليات حتى تاريخ ١٥أغسطس لعام ٢٠٠٩م.

حيث صدر قرارًا جمهوريًا أخر بشأن الجامعة برقم٢٠٣، وقد نص القرار على موافقة الدولة لإنشاء ٤كليات أخرى؛ لتصبح الجامعة تضم ١١كلية، أما الأن تتألف الجامعة من ١٢كلية بعد تزويد الجامعة بكلية الحاسبات والمعلومات.

تخصصات جامعة فاروس بالإسكندرية

عنوان جامعة فاروس بالاسكندرية

بحث العديد من الطلاب عن عنوان جامعة فاروس حيث يرغبون في الالتحاق بها، وذلك لكثرة تخصصات جامعة فاروس بالإسكندرية وتقع جامعة فاروس على بعد بسيط من منتصف مدينة الاسكندرية يقدر بحوالي ٤كيلو متر.

تحديدًا بمنطقة سموحة أمام قناة المحمودية على مسافة حوالي ٣كيلو متر من جامعة الإسكندرية ومكتبة الإسكندرية، وتمتد الجامعة على مساحة كبيرة تصل لحوالي ٥٠فدان، ويوجد مقر الجامعة بشارع قنال المحمودية بجانب مجمع جرين بلازا بمنطقة سموحة.

ما هي تخصصات جامعة فاروس بالاسكندرية

يوجد عدد كبير من تخصصات جامعة فاروس بالإسكندرية حيث تضم الجامعة عدد ١٢كلية لكل كلية مجموعة من التخصصات المتاحة بها، وتتمثل هذه التخصصات فيما يلي:

تضم كلية اللغات والترجمة مجموعة تخصصات مثل الليسانس في اللغة الإنجليزية، الفرنسية، التركية، الصينية والإسبانية، كما تضم ليسانس خاص بتدريس اللغة الإنجليزية.

وتضم كلية طب الأسنان بكالوريوس خاص بطب وجراحة الفم والأسنان، أما عن تخصصات كلية الهندسة فهي درجة البكالوريوس في هندسة الحاسبات، الهندسة المعمارية، هندسة البتروكيماويات.

هندسة الاتصالات الكهربائية، الهندسة الكهربية في القوى والتحكم، الهندسة الميكانيكية في هندسة القوى الميكانيكية والهندسة الصناعية والتصنيع، بالإضافة إلى هندسة التشييد.

تضم كلية الهندسة تخصصان بدرجة البكالوريوس هما فارم D، فارم Dالاكلينيكية، بينما كلية علوم الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي تضم تخصصات بدرجة بكالوريوس في علوم البيانات والحاسبات، الذكاء الاصطناعي والآمن السبراني.

بينما كلية الدراسات القانونية تقتصر على تخصص ليسانس في الدراسات القانونية، كما يوجد بكلية السياحة وإدارة الفنادق درجة البكالوريوس في السياحة،  وبكالوريوس في إدارة الفنادق.

يوجد بكالوريوس العلاج الطبيعي في كلية العلاج الطبيعي، وتضم كلية الفنون والتصميم درجة بكالوريوس في عدد من التخصصات مثل ديكور المسرح والسينما، الجرافيك، فنون الميديا والاعلان في الوسائط الرقمية.

كما تضم بكالوريوس في فنون تصميم الأزياء والموضة، بكالوريوس الرسم والتصوير وبكالوريوس التصميم الجداري.

تخصصات كلية الإعلام وفنون الاتصالات تتلخص في درجة بكالوريوس الصحافة، الراديو والتلفزيون والعلاقات العامة والاعلان.

بينما كلية العلوم الطبية التطبيقية بها تخصصات جميعها بدرجة بكالوريوس في التخدير والعناية المركزة، التغذية، الأجهزة والمعدات الطبية، تكنولوجيا الأسنان، المختبرات الطبية، الأشعة والتصوير الطبي وتكنولوجيا البصريات.

وأخيرًا تخصصات كلية العلوم المالية والإدارية وهي بكالوريوس في التسويق، المحاسبة والتمويل والاستثمار.

شروط القبول في جامعة فاروس بالاسكندرية

يرتبط القبول في كافة تخصصات جامعة فاروس بالإسكندرية بعدد من الشروط التي تفرضها الجامعة على كل من يرغب في الالتحاق بإحدى كلياتها، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

تمكن الجامعة كافة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة، الازهرية والفنية بجمهورية مصر العربية أو ما يعادلها من التسجيل والقبول بها، بشرط أن تكون هذه الشهادات موثقة بختم الدولة من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

يتم قبول التسجيل للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة البريطانية، الأمريكية، الدولية والفرنسية، وفق شروط يقرها مكتب تنسيق الكليات الخاصة بجمهورية مصر العربية.

كما تقبل الجامعة الطلاب الذين تم تحويلهم سواء من جامعات مصرية أو غير ذلك، وتوضع شروط القبول والتسجيل الخاصة بهؤلاء الطلاب من قبل مكتب تنسيق الكليات الخاصة أيضًا.

والجدير بالذكر أنه يجب على كل طالب متقدم أن يكون قد حصل على في الثانوية على مجموع يوافق الحد الأدنى للتنسيق الذي تضعه كل جامعة.

وأخيرًا يجب أن يستطيع الطالب توفير قيمة الرسوم والمبالغ المطلوبة بشأن مصروفات الدراسة بجامعة فاروس لكل عام.

هل جامعة فاروس معتمدة

الإجابة عن هذا التساؤل الذي يشغل أذهان أغلب الطلاب قبل الاقدام على التسجيل بالجامعة هو نعم، كافة تخصصات جامعة فاروس بالإسكندرية معتمدة.

فهي أحد أفضل وأكبر الجامعات المصرية، وتوجد ضمن أحد أعضاء اتحاد الجامعات العربية، كما أنها عضو من أعضاء اتحاد الجامعات الأورو متوسطية.

علاوة على ذلك فإن الجامعة معترف بها محليًا لدى المجلس الأعلى للجامعات المصرية، ومعترف بها دوليًا بسبب ما تضمه من شراكات مع الجامعات الأمريكي والأوروبية، وما يتم بينهم من تبادل للطلاب وفريق التدريس.

تمكنك الجامعة من العمل أو استكمال مؤهلاتك الدراسية بالخارج، وذلك دون أن تضطر لعمل معادلة للشهادة التي حصلت عليها بها.

عيوب جامعة فاروس

بالرغم من وجود العديد من تخصصات جامعة فاروس بالإسكندرية إلا أن الجامعة بها عدة عيوب، تعتبر هي نفسها عيوب الكثير من الجامعات الخاصة، وتتمثل في التالي:

المصروفات الباهظة جدًا والتي يتم رفعها بنسبة عالية كل عام، مما يجعلها معادلة للدراسة بالخارج تقريبًا وربما أوفر من ذلك.

كما يجب البحث كثيرًا عن جامعة جيدة وسماع تجارب السابقين، بحيث أن الجامعات الخاصة الجديدة يكون بعضها دون المستوى الدراسي والبحثي، ولهذا الأفضل هو أن تلتزم بالتقديم في جامعة قديمة لديها تاريخ قوي.

بالإضافة إلى أن بعض الجامعات تهتم بجني المال أكثر من الدراسة، ولكن هذا العيب لم يلاحظه ولم يذكره الطلاب الذين تخرجوا في جامعة فاروس.

مصاريف جامعة فاروس

تعتبر مصروفات جامعة فاروس أحد أهم شروط التقديم بالجامعة والالتحاق بأي من تخصصات جامعة فاروس بالإسكندرية وقد تم تحديد مصاريف جامعة فاروس للعام ٢٠٢٣م/٢٠٢٤م كما يلي:

يتكلف التقديم في كلية الصيدلة مصروفات قدرها ١٠٦ألف جنيه مصري مضافًا إليها ٢٠٠٠جنيه تدفع مرة واحدة عند التقديم، كلية العلاج الطبيعي تتكلف مصروفات قدرها ٧٥ألف جنيه مصري مضافًا إليها ٦ألاف جنيه.

كلية طب الأسنان مصروفاتها ١٥٢ألف جنيه مصري ويضاف إليها ٦ألاف جنيه، فيما تختص كلية الهندسة بدفع مصروفات بمقدار ٥٢ألف جنيه مصري، بالإضافة إلى ٣٠٠يورو تدفع أول كل ترم للحصول على بكالوريوس بإدارة الأعمال، وذلك بالتعاون بين الكلية وكلية إدارة الأعمال، كما توجد ٢٠٠٠جنيه تدفع عند التقديم بأول سنة.

أما فيما يخص مصروفات كلية العلوم المالية والإدارية فهي ٥١٩٠٠جنيه مصري يجب للعام الواحد، ومصاريف كلية الدراسات والعلوم القانونية هي ٣٧٥٠٠للسنة الواحدة أيضًا.

كلية الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي تبلغ مصروفاتها ٧٥ألف جنيه مصري، الإعلام وفنون الاتصال تتكلف مبلغ ٧٧ألف جنيه مصري، مصروفات كلية اللغات والترجمة تبلغ ٦٨ألف جنيه مصري.

هل جامعة فاروس تقبل الدبلومات

تقبل جامعة فاروس بالإسكندرية الطلبة الحاصلين على الثانوية الفنية بشرط تقديم أصل الشهادة التي حصل عليها الطالب، وتكون موثقة بختم الدولة المصرية، مع ضرورة حصول الطالب على الحد الأدنى لتنسيق القبول بالجامعة لعام التقدم.

كما تقبل طلاب الثانوي الفني السياحي بنظام ٣سنوات، وذلك فقط بكلية السياحة وإدارة الفنادق، أما خريجي الفني التجاري نظام ٣سنوات وخريجي المعهد الفني التجاري ٥سنوات، يتم قبولهم للالتحاق بكلية العلوم المالية والإدارية فقط.

بينما يقبل التحاق الطلاب خريجي الفني الصناعي ٥سنوات بكلية الهندسة فقط، وكل ذلك مشروط بتحصيل الطالب للحد الأدنى من نسب قبول كل جامعة.

التقديم في جامعة فاروس بالاسكندرية

يتم التسجيل في تخصصات جامعة فاروس بالإسكندرية  بإتمام عدة إجراءات من خلال الجامعة نفسها واتباع خطوات التقديم عبر الإنترنت، وذلك فقط من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة الذي يتم الوصول إليه من هنا.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك