ترطيب الشعر الكيرلي | أسباب جفاف الشعر الكيرلي .. خطوات الترطيب الصحيحة للشعر

ترطيب الشعر الكيرلي | أسباب جفاف الشعر الكيرلي .. خطوات الترطيب الصحيحة للشعر

5 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ترطيب الشعر الكيرلي من الأمور الهامة التي تساعد في التخلص من لون الشعر الباهت، الهيشان والتقصف؛ الذي يؤدي إلى العديد من المشكلات مثل تساقط الشعر.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة جفاف الشعر من أهمها الإفراط في استخدام الشامبو، واستخدام الصبغات، ويمكن التخلص من هذه المشكلة من خلال اتباع روتين خاص بذلك.

كما يمكن استخدام ماسكات طبيعية تساعد على تغذية الشعر، وترطبه بعمق، وتجعله أكثر صحة مثل ماسك الزبادي والحليب.

دلالات جفاف الشعر الكيرلي

بعد أن كان الشعر الناعم الخالي من التجاعيد هو حلم الفتيات، أصبح الآن الشعر الكيرلي هو موضة العصر؛ إلا أن أصحاب الشعر الكيرلي غالبًا ما تواجههم مشكلة جفاف الشعر؛ مما يجعلهم يبحثون عن طرق تساعد في ترطيب الشعر الكيرلي، ولكن قبل هذا يجب أن نخبركم بأهم علامات الشعر الكيرلي الجاف ومنها ما يلي:

تقصف الأطراف

إن مشكلة انقسام أطراف الشعر لا يعد أمر مقلق في بدايته؛ إلا أن هذا دليل لتعرض الشعر للجفاف، وفي حالة إهمال علاجها يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات مثل تساقطه.

الشعر الهايش المتطاير

تعد طبيعة الشعر المجعد هي الهيشان، أما في حالة غسل شعرك واستخدام البلسم مع استمرار الهيشان أو التطاير؛ فهذا بالتأكيد دليل على جفاف شعرك.

الشعر الباهت

يعد إنتاج الشعر للزيوت الطبيعية أمرًا ضروريًا، وهذا ما يجعل الشعر لامعًا؛ إلا أن في حالة جفاف الشعر لا تنتج فروة الرأس الزيوت؛ مما يؤدي إلى لون شعر باهت.

الخشونة

ليس معنى أن شعرك كيرلي أن يكون خشن؛ إلا أنه في حالة كونه خشن على غير العادة فهذا معناه أن الشعر تعرض للجفاف.

تشابك الشعر

في حالة ملاحظتك لتشابك شعرك الكيرلي عليك التأكد من أنه تعرض للجفاف، ويحتاج للعلاج فورًا.

أسباب جفاف الشعر الكيرلي

من أجل أن تحصلي على ترطيب الشعر الكيرلي بشكل صحي عليك أولًا التعرف على الأسباب التي أدت إلى جفافه من أجل تجنبها، والتي نعرضها عليك فيما يلي:

استخدام الشامبو بطريقة خاطئة

على الرغم من أن الشامبو من أهم الخطوات التي يجب القيام بها من أجل الحصول على شعر نظيف؛ إلا أن البعض يستخدمه استخدامًا خاطئًا، حيث أنه من المفترض استخدام الشامبو كحد أقصى مرتين أسبوعيًا لكن البعض يستخدمه أكثر من ذلك؛ مما يؤدي إلى فقد الشعر الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس وتؤدي إلى جفافه.

الإفراط في مواد تصفيف الشعر

إن استخدام مكواة فرد الشعر الحرارية لفرد الشعر مرات متكررة يؤدي إلى جفافه وتلفه، كما أن المواد الكيماوية مثل البروتين وغيرها تؤدي إلى تلف الشعر بشكل كبير.

الصبغة وسحب اللون

على الرغم من أن الصبغة تعطي شكلًا رائعًا للشعر؛ إلا أن استخدامها المتكرر يؤدي إلى فقد الشعر للعناصر الغذائية الموجودة به؛ مما يؤدي إلى جفافه وتساقطه.

التعرض لأشعة الشمس

إن تعرض الشعر لأشعة الشمس لفترات طويلة يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات به مثل جفافه، وتساقطه مع مرور الوقت.

تجربتي مع ترطيب الشعر الكيرلي

خطوات ترطيب الشعر الكيرلي

لاتقلقي بشأن مشكلة شعرك الجاف؛ الآن يمكنك الحصول على ترطيب الشعر الكيرلي من خلال القيام ببعض الخطوات التي نقدمها لك فيما يلي:

استخدام مواد العناية بالشعر الخالية من الكيماويات

على الرغم من أن مادة الكبريتات الموجودة في أغلب أنواع الشامبو تساعد على تنظيف الشعر بعمق؛ إلا أنها تؤدي إلى فقد الشعر للزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيبه؛ لذا يجب الابتعاد نهائيًا عن استخدام هذه الأنواع واستبدالها بأنواع صحية.

الترطيب العميق بعد غسل الشعر

ترطيب الشعر الكيرلي هو أحد أهم الخطوات اللازمة للحصول على شعر صحي خاصةً بعد تنظيفه؛ لذا عليك استخدام ماسكات العناية بالشعر إما من خلال شرائها، أو تحضيرها في المنزل، أو استخدمي زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون.

تدليك الشعر بالزيت

يعد تدليك الشعر من الأمور الهامة للحصول على شعر صحي رطب، حيث يعمل تدليك فروة الرأس على سريان الدورة الدموية بشكل طبيعي داخل فروة الرأس؛ مما يساعد على تغذية الجذور، ويمكنك زيادة فوائد تدليك الشعر من خلال استخدام الزيوت الطبيعية بعد تدفئتها مثل زيت جوز الهند وذلك قبل الخلود إلى النوم يوميًا.

اتباع روتين للشعر

إن شعرك في حاجة إلى اتباع روتين للعناية به، وإليك أهم خطوات هذا الروتين فيما يلي:

عليك استخدام الماسكات الطبيعية للشعر على الأقل مرتين خلال الأسبوع.

اختار نوع بلسم، أو سيروم من الأنواع التي يمكن تركها على الشعر فترات طويلة.

لا تستخدمي مجفف الشعر الحراري في تجفيف شعرك، ولكن عليك استخدام منشفة قطنية، أو يترك الشعر يجف في الهواء الطلق.

تخلصي من أطراف شعرك على الأقل مرة كل شهر وذلك من خلال قصه.

ترطيب الشعر الكيرلي بالماسكات الطبيعية

إن استخدام المواد الطبيعية هي الحل الأمثل للمساعدة على ترطيب الشعر الكيرلي، ويمكنك صنع هذه الماسكات بيديك في المنزل، وإليك أهم هذه الماسكات فيما يلي:

ماسك بذور الكتان للشعر

يتحتوي بذور الكتان على العناصر الهامة التي تساعد في ترطيب الشعر الكيرلي؛ حيث يحتوي على فيتامين E، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تعديل سريان الدورة الدموية بشكل طبيعي، ويمكن تحضير هذا الماسك بالطريقة التالية:

المكونات

نصغ كوب مملوء ببذور الكتان.

كوب كبير من الماء.

نصف ملعقة من الجليسرين الطبي.

ملعقة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير والاستخدام

ضعي بذور الكتان مع الماء على نار هادئة واتركيه يغلي، وبمجرد أن تجديه أصبح ذو ملمس هلامي ارفعيه من على النار.

اتركي الخليط حتى يبرد وصفيه، ثم قومي بوضع الجلسرين الطبي عليه، وأضيفي إليهم الزيت.

طبقي الماسك على شعرك وغطيه لمدة عشرين دقيقة، ثم قومي بغسله جيدًا.

كرري استخدام الماسك مرتين أسبوعيًا.

ماسك زيت جوز الهند والعسل

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية المتسخدمة في تغذية الشعر، كما يستخدم في ترطيب الشعر، وذلك بالطريقة التالية:

المكونات

ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.

أربعة ملاعق من عسل النحل.

طريقة التحضير

ضعي زيت جوز الهند على النار الهادئة، وبعد أن يصبح دافئ ضعي عليه عسل النحل وقلبيهم، وارفعيه من على النار.

افردي الماسك على شعرك واجعليه يتغلغل إلى الأعماق، واستمري في التدليك لمدة خمسة دقائق.

اتركي الماسك على شعرك لمدة ساعة، ثم قومي بغسله بالماء الدافئ جيدًا.

كرري استخدام هذا الماسك من مرة إلى مرتين كل أسبوع.

تجربتي مع ترطيب الشعر الكيرلي

في سياق الحديث عن المشكلة التي يعاني منها العديد من الأشخاص وهي مشكلة جفاف الشعر؛ قمنا بسؤال أحد الفتيات التي تعاني من هذه المشكلة، وعن سؤالها عن معاناتها مع هذه المشكلة كان ردها: أنها كانت تعاني من هيشان في شعرها الكيرلي.

كما كانت تعاني من لونه الباهت الذي جعلها تبحث عن استخدام مواد كيماوية تساعد في التقليل من هذا الهيشان، وأضافت أنها أصبحت لا تحب أن تنظر إلى شكلها في المرآة بسبب ذلك؛ إلا أن أحد صديقاتها نصحتها باستخدام ماسكات ترطيب الشعر الكيرلي.

وعند سؤالها عن الماسكات التي استخدمتها، كان ردها: أنها ماسكات طبيعية، وغير مكلفة بالمرة. قالت أنها استخدمت ماسك بذور الكتان الذي عرضنا لكم طريقة تحضيره من قبل.

كما أضافت أنها استخدمت ماسك الزبادي والحليب أيضًا، وكانت طريقة تحضيره من خلال خلط ملعقتين من اللبن الزبادي مع كوب من حليب جوز الهند، وملعقتين من زيت جوز الهند، ثم يوضع عليهم أربعة ملاعق من عسل النحل، ويضاف إليهم ثمان نقاط من زيت اللافندر.

كانت تطبق الماسك على شعرها وتغطيه لمدة ساعة، ومن ثم تقوم بغسل شعرها بالماء الدافئ، واستمرت على استخدامه مرتين كل أسبوع حتى تخلصت من المشكلة نهائيًا، وإلى الآن تستخدم هذه الماسكات لتغذية شعرها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك