تفعيل رخصة القيادة الرقمية | استخراج رخصة قيادة سعودية بدون اختبار

تفعيل رخصة القيادة الرقمية | استخراج رخصة قيادة سعودية بدون اختبار

29 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أطلقت السعودية خدمة تفعيل رخصة القيادة الرقمية من خلال تطبيق أبشر الذي يعد من أكبر المنصات الرقمية، التي تعمل على مدار 24ساعة لخدمة ألاف المواطنين.

وتهتم المملكة منذ فترة بتحويل كافة معاملاتها إلى شكلها الإلكتروني، وجعل كافة وثائقها ومستنداتها رقمية، توفيرًا للوقت والجهد وللحد أيضًا من التزاحم في ظل ما حدث أثناء جائحة كورونا.

كما تسعى لتسهيل الإجراءات والمعاملات على المواطنين، وتوفير المبالغ المالية التي يتم دفعها مقابل عدم توافر المستند الورقي، مثل عقوبة القيادة من دون رخصة.

أنواع الرخص في السعودية

نطلعك على كيفية تفعيل رخصة القيادة الرقمية بعد التعرف على أنواع رخص القيادة في السعودية، حيث تنقسم إلى نوعان، وهما:

رخصة قيادة عمومية: يتطلع للحصول عليها أغلب الأشخاص الوافدين إلى المملكة، لكي يتمكنوا من خلالها قيادة كافة أنواع السيارات المختلفة بهدف العمل وجني المال.

رخصة قيادة خاصة: وهي مربوطة بسيارات مخصصة، وتكون هذه الرخصة لملاك السيارات، كما أنها متعلقة بنوع من السيارات بعينه مثل السيارات الخاصة، ولا تتوافق مع سائقي السيارات الأخرى مثل شاحنات النقل الثقيل مثلاً.

ويكون ذلك بخلاف النوعان الأخرين وهما رخصة قيادة مركبات الأشغال العامة، ورخصة قيادة الدراجات النارية.

تفعيل رخصة القيادة الرقمية

رخصة القيادة الرقمية

قامت وزارة الداخلية السعودية منذ فترة بالإعلان عن توفير النسخة الرقمية من رخصة القيادة، والتي يتم الحصول عليها من خلال استخدام حساب إلكتروني بإحدى تطبيقي أبشر أو توكلنا.

كما أكدت الإدارة العامة للمرور أن هذه النسخة الرقمية يتم اعتمادها رسميًا لدى أي جهة أمنية، وفي كافة الأمور التي تتطلب إبرازها، وذلك سعيًا من المملكة لتوفير الوقت والجهد ومواكبة التطور التكنولوجي العالمي.

وتتضمن النسخة العمل من خلال رمز الاستجابة السريعة المعروف باسم QR Code، ويمكن لحاملها الابقاء على نسخة منها يتم حفظها على الجهاز الذكي، وذلك دون الاضطرار للاتصال بالإنترنت حينها.

يذكر أن النسخة الرقمية التي تم إصدارها من رخصة القيادة تم تطويرها من قبل وزارة الداخلية، بالاشتراك مع هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي السعودية.

خطوات تفعيل رخصة القيادة الرقمية في السعودية

يمكن لكافة المواطنين تفعيل رخصة القيادة الرقمية في السعودية من خلال منصة أبشر الإلكترونية، بتتبع الخطوات التالية:

الدخول عبر الإنترنت إلى موقع منصة أبشر الإلكترونية من هنا، اضغط فوق أيقونة أبشر أفراد، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي بإدخال بيانات الدخول مثل الاسم، رقم الهوية السعودية أو رقم الإقامة بشرط سريانها وتاريخ الميلاد، اضغط فوق أيقونة خدماتي.

حدد خيار البطاقات الرقمية، تنسدل لك قائمة اختر منها رخصة القيادة، ومنها خيار التفعيل لرخصة القيادة الرقمية.

رخصة القيادة الرقمية من خلال توكلنا

يتم الحصول على رخصة القيادة الرقمية من خلال توكلنا، بالإضافة إلى استمارة السيارة أيضًا فقط بتتبع الخطوات التالية:

ينبغي على الشخص تحميل تطبيق توكلنا وتثبيته على الهواتف من هنا لهواتف الأندرويد، ومن هنا لهواتف الأيفون، تسجيل الدخول من خلال حسابك بأبشر من الاسم ورمز المرور.

تظهر لك أيقونة المحفظة الرقمية، اضغط فوق أيقونة مستند رقمي، من خلال هذا الخيار حدد رخصة قيادة رقمية أو الاستمارة حسب رغبتك، يظهر لك النظام نسخة واضحة من رخصة القيادة الرقمية أو الاستمارة بحسب خيارك.

مزايا رخصة القيادة الرقمية بالسعودية

عندما تقرر تفعيل رخصة القيادة الرقمية تجد أنها تحتوي على الكثير من المزايا التي تميزها عن غيرها من الرخص، وتتمثل فيما يلي:

السهولة في الحصول على رخصة القيادة الرقمية والتي من أبرزها توفير الوقت والجهد المبذول في الجهات الحكومية، تفادي التزاحم داخل إدارات المرور والتي يمكن أن يتسبب في انتقال العدوى بفيروس كورونا.

تغني عن الرخصة الورقية عند الاضطرار لإبرازها لإحدى رجال المرور، والجدير بالذكر إنها وثيقة معتمدة لدى الجهات الحكومية، كما أن خطوات استخراج وتجديد الرخصة تتسم بالسرعة، الدقة والسهولة.

فضلاً عن توفير المال في حالة فقدت الرخصة الورقية أو نسيتها في أي مكان، فهي تجنبك دفع المبالغ الخاصة بغرامة القيادة بدون رخصة.

استخراج رخصة قيادة سعودية بدون اختبار

في ضوء الحديث عن كيفية تفعيل رخصة القيادة الرقمية هناك من تساءل عن وجود إمكانية استخراج رخصة قيادة سعودية بدون اختبار، ونجد أن الإجابة هي لا يمكن استخراج رخصة قيادة بدون اختبار.

حيث تتبع السعودية اجراءات حكومية صارمة لتطبيق معايير الأمن والسلامة، وتتم كل هذه الإجراءات وفق ضوابط وشروط لا يمكن التهاون بها، ويجب في ذلك التأكد من قدرة الشخص على القيادة بشكل جيد، وذلك من خلال اجتياز اختبار القيادة والاشارات.

متطلبات إصدار رخصة قيادة

لا تقتصر متطلبات إصدار الرخصة على نوع واحد من الرخص، ولكن لكل رخصة متطلبات تحدد بحسب نوعها، وهناك عدد من الشروط العامة وتتمثل في:

أن يبلغ عمر الشخص الراغب في إصدار الرخصة 17عام فما أكثر، امتلاك حساب شخصي مفعل بمنصة أبشر، يجب أن يخضع الشخص لفحص طبي خاص بحصوله على الرخصة، وذلك من خلال إحدى المراكز الحكومية أو المراكز الصحية المعتمدة.

التقدم بطلب الحصول على رخصة قيادة بمدرسة القيادة، كذلك يتطلب الأمر دفع رسوم خاصة بالرخصة على حسب نوعه ومدة الترخيص فيما لا يقل عن عام واحد.

المرور بنجاح من الاختبارات التي تحددها هيئة المرور للشخص المتقدم وأهمها اختبارات القيادة والاشارات، كما ينبغي عليك إتمام ساعات التدريب المحددة لك في مركز تعليم القياد.

كم تكلفة رخصة القيادة في السعودية 2023؟

تتفق تكلفة تفعيل رخصة القيادة الرقمية  مع إصدار رخصة القيادة بالمملكة العربية السعودية، حيث يتطلب دفع رسوم مالية تختلف من نوع لأخر، ويتم تحديد قيمة الرسوم على حسب نوعها.

ويجب دفع رسوم لإصدار رخصة قيادة قدرها 40ريال سعودي وهذا فيما يخص الرخصة العامة لمدة ترخيص سنوي، بخلاف رسوم أخرى يتم دفعها للحصول على دورة تدريبية لتعلم القيادة العمومي، وقدرها 560ريال سعودي.

كم تكلفة استخراج رخصة قيادة خاصة في السعودية

في حالة رغب المواطن في استخراج رخصة قيادة خاصة يجد إن هناك رسوم إصدار يجب سدادها وتختلف، حسب ما إذا كان الشخص يطلب إصدارها لأول مرة، أما يقوم بالتجديد، أو حتى يطلب باستخراج نسخة بدل تالف أو فاقد عن رخصته السابقة.

في حالة كان الشخص يقدم لاستخراج أو تجديد رخصة القيادة الخاصة، يتطلب الأمر دفع رسوم قدرها 40ريال سعودي، بينما إصدار نسخة بدل تالف أو فاقد تكون قيمة الرسوم 100ريال سعودي.

طريقة حجز موعد رخصة قيادة عن طريق أبشر

في ضوء الحديث عن كيفية تفعيل رخصة القيادة الرقمية نوضح كيفية حجز موعد إصدار رخصة قيادة عبر أبشر، وذلك بالطريقة التالية:

الدخول عبر الإنترنت إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر الإلكترونية من هنا.

النقر فوق أيقونة خدمات الأفراد، ثم تسجيل الدخول بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابه.

تدوين رمز التحقق الظاهر لك والضغط على زر تسجيل الدخول، من القائمة الرئيسية حدد خيار الخدمات المرورية.

ينقلك هذا الخيار إلى مجموعة أوامر اختر منها أمر حجز موعد في المرور، حدد التاريخ والموعد المناسب لك لإتمام الخدمة.

انقر بالموافقة بعد الاطلاع على الشروط والأحكام، ثم انتقل إلى خطوة طباعة ليتم طباعة الموعد المروري وإبرازه خلال الحضور في الموعد المحدد.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك