تغيير الاسم في الاحوال المدنية السعودية | كيف احجز موعد تغيير الاسم في الأحوال

تغيير الاسم في الاحوال المدنية السعودية | كيف احجز موعد تغيير الاسم في الأحوال

10 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هناك أشخاص تضطر إلى تغيير الاسم في الاحوال المدنية السعودية لعدة أسباب، بعضها تتعلق بنفسية الشخص بسبب رفضه لقبول هذا الاسم، أو بسبب الأخطاء المتكررة المتعلقة بالاسم، والتي تحدث في الأوراق والمستندات الحكومية.

ولهذا أتاحت المملكة العربية السعودية خدمة للمواطنين تمكنهم من تغيير الاسم للكبير أو الطفل، مع ووضع شروط لتقنين الخدمة ومعايير لأعمار الأشخاص المتقدمين لهذا الطلب، كما سهلت الإجراءات لتخفيف العبء على المواطنين في حل مثل هذه الأمور.

تغيير الاسم في الاحوال المدنية السعودية

يتطلب تغيير الاسم في الاحوال المدنية السعودية القيام بمجموعة من الإجراءات، وتوافر عدة شروط أقرتها الحكومة المختصة بالمملكة العربية السعودية، وذلك في حالة رغب أي شخص في تغيير اسمه أو اسم طفله، وقد أتاحت السعودية أكثر من طريقة لتسهيل الأمر على المواطنين.

كما خصصت موقع إلكتروني من خلال منصة أبشر؛ ليمكن المواطنين من ذلك دون عناء أو إهدار للوقت، حيث أن هناك أكثر من سبب يجعل الشخص مضطر لتغيير اسمه أو اسم طفله يتعلق بمشكلات شخصية أو نفسية بسبب سوء الاسم، أو المواقف الاجتماعية التي تحدث في حياتنا يوميًا، ولذلك فهي هي خدمة مميزة جدًا.

تغيير الاسم في الاحوال المدنية السعودية

كيف احجز موعد تغيير الاسم في الأحوال

يجب على كل شخص يرغب في تغيير الاسم في الاحوال المدنية السعودية أن يقوم بحجز موعد لتقديم طلب في الأحوال، ويتم ذلك عبر منصة أبشر بطريقة إلكترونية سهلة بتتبع الخطوات التالية:

الدخول عبر الإنترنت إلى موقع منصة أبشر من هنا، اختيار أيقونة أبشر أفراد، ثم تسجيل الدخول عبر الموقع بكتابة اسمك ورمز المرور الخاص بك، والضغط فوق زر تسجيل دخول، كتابة رمز التحقق المرئي الظاهر عبر الشاشة أمامك.

تحديد خيار المواعيد في أبشر، اختيار أمر مواعيد الأحوال المدنية، إذا كنت مواطن سعودي عليك إدخال رقم الهوية السعودية، أما إذا كنت مقيم يجب كتابة رقم الإقامة صحيحًا، توضيح التاريخ بصيغتين الهجري والميلادي.

كتابة تاريخ ميلادك، ثم تدوين رمز التحقق المرئي الموضح أمامك، الضغط على خيار التحقق من البيانات، النقر فوق أيقونة المواعيد وتحديد خيار حجز موعد جديد، اختيار الخدمة المتعلقة بتغيير الاسم وتوضيح منطقة الحجز، ثم الضغط فوق زر التالي.

قم باختيار الفرع والموعد المناسب لك، النقر فوق زر تأكيد لتأكيد حجز الموعد، أخيرًا يجب النقر فوق أمر طباعة للاحتفاظ بنسخة من الموعد الذي تم حجزه.

شروط تغيير الاسم في الأحوال المدنية للأطفال

وضعت وزارة الداخلية شروط يجب أن تطبق على كل مواطن يرغب في تغيير الاسم في الاحوال المدنية السعودية وقد نوهت على وجود الاختلاف بين الشروط الواجب توافرها في حالة تغيير اسم الطفل الذي يقل عمره عن ٧سنوات ومن هم أكبر من ذلك، وأكدت على ضرورة توافرها، وتتمثل هذه الشروط في الاتي:

توفير شهادة ميلاد الطفل المراد تغيير اسمه من مكتب الأحوال المدنية الذي يتبعه الطفل، تقديم كافة المستندات والوثائق المطلوبة مثل شهادة ميلاد الأبوين، وصورة مطابقة وواضحة من بطاقة الهوية السعودية لكلاً من الآب والأم.

ينبغي حضور الوالدان معًا أثناء القيام بإجراءات تغيير الاسم بمكتب الأحوال المدنية، مع وجوب تقديم عقد الزواج الأصلي، كتابة جميع البيانات المطلوب توضيحها في حقول نموذج الطلب مع تدوين اسم الطفل القديم المراد تغييره والجديد المراد تسجيله كاملاً، مع مراعاة توضيح سبب تغيير الاسم.

يلزم على الوالدين وضع توقيعهم على نموذج طلب تغيير اسم الطفل للتأكد من موافقة الطرفين على هذا الإجراء، بعد التأكد من صحة البيانات المدونة في الطلب تأتي مهمة الموظف في إرسال الطلب لدائرة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية.

طريقة تغيير الاسم في الأحوال

في حالة لجوء الشخص إلى طلب تغيير الاسم في الاحوال المدنية السعودية يجب عليه المرور بعدة خطوات لنجاح طلبه والموافقة عليه، وتتمثل هذه الخطوات في الأتي:

تقديم طلب للأحوال المدنية السعودية، توثيق طلب التغيير بالإعلان عنه في إحدى الصحف او الجرائد المحلية السعودية، تقديم صحيفة حالة جنائية عن المواطن للتأكد من خلو ملفه من صدور أحكام قضائية ضده، وتجنبًا للقيام بأمور التزوير والاحتيال.

ينبغي على المواطن تحميل نسخة من نموذج رقم٢٠٣ الإلكتروني الذي خصصته الحكومة لطلب تغيير الاسم، يتأكد الشخص من ملئ النموذج بما يتطلب منه تدوينه من بيانات صحيحة، مع مراعاة كتابة كل بيان في الحقل المعد له.

إرفاق الأوراق والمستندات المطلوبة بتقرير مفصل موضح من خلاله أسباب طلب تغيير الاسم، بالإضافة إلى كتابة الاسم الجديد المراد تسجيله في التقرير والاسم القديم أيضًا، توقيع الأطراف المطلوبة لتوثيق الطلب على النموذج، بالإضافة إلى توقيع الشرطة أو عمدة الحي.

 تقديم الطلب إلى مكتب الأحوال المدنية لكي يتم رفعه من قبل موظف المكتب إلى وزارة الداخلية السعودية؛ من أجل مراجعته وتحويله للقضاء للفصل في الطلب.

متابعة الطلب بعد سبعة أيام وحتى شهر، وعند الموافقة على الطلب يتم تحويله لصاحبه مرة أخرى لتوجيهه إلى كاتب عدل؛ ليتم توثيق الاسم الجديد بتوقيع اثنان من الشهود عليه.

ينبغي على المواطن نشر خبران لتغيير الاسم في جريدتان، مع متابعة الأخوال المدنية لمدة ٣٠يوم، وبعدها يتسلم كتاب يقدمه للمباحث الجنائية، ثم يتسلم وثيقة معتمدة ومصدقة تتضمن الاسمان القديم والجديد.

بعدها يتبع عدة إجراءات قانونية بعدة جهات؛ لكي يتمكن من تغيير اسمه في المستندات والأوراق الشخصية مثل بطاقة الهوية، كارت العائلة، الحسابات البنكية وغيره.

كم يكلف تغيير الاسم في السعودية

تتلخص تكلفة تغيير الاسم في الاحوال المدنية السعودية مقابل دفع مبلغ بسيط، ولا يتعلق هذا المبلغ برسوم مقابل الخدمة، ولكن تقتصر التكلفة على المبلغ المدفوع لطباعة وتصوير الأوراق والمستندات المطلوب تقديمها لمكتب الأحوال المدنية.

كما يضاف إلى هذه التكلفة المبلغ الذي يتم دفعه للمحامي الذي يتم تكليفه بمتابعة وإنهاء إجراءات تغيير الاسم، وذلك في حالة قام المواطن بتوكيل محام عنه ينوب عنه في ذلك.

كم يستغرق تغيير الاسم في الأحوال المدنية

تتوقف المدة الذي يستغرقها تغيير الاسم في الاحوال المدنية السعودية على الطلب الذي تم تقديمه من قبل المواطن الراغب في ذلك، بحيث يعتمد الأمر على وضع ملف هذا الشخص والأوراق والمستندات المطلوبة منه.

بالإضافة إلى مدى صحة البيانات والمعلومات المدونة في النموذج، وفي النهاية ربما تتراوح مدة تغيير الاسم بين ما لا يقل عن أسبوع، ولا يتعدى شهر كامل.

الأوراق المطلوبة لتغيير الاسم في الاحوال

يتطلب أمر تغيير الاسم في الاحوال المدنية السعودية عدد من المستندات والأوراق المصدقة وتقديمها بجانب النموذج؛ ليتم قبول الطلب من المواطن والموافقة عليه، وهي كالتالي:

صورة من بطاقة الهوية للشخص مقدم الطلب، في حالة لم يكن الشخص قد بلغ ١٨عام، يتوجب عليه تقديم إقرار بموافقة والديه على تغيير اسمه.

عند تقديم طلب تغيير الاسم للذكور عليهم إحضار شهادة توضح موقف التجنيد الخاص بهم، وإذا كان متزوج يقدم صورة من عقد الزواج ضمن مستندات الطلب، بالإضافة إلى صورة من البطاقة العائلية.

إرفاق صورة من بطاقة الهوية لوالد الشخص، إحضار نسخة مطبوعة من النموذج رقم٢٠٣ من قبل وزارة الداخلية، ويكون موثق بتوقيع من عمدة الحي أو الشرطة السعودية.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك