متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية | الدول التي تمنع قيادة المرأة للسيارة

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية | الدول التي تمنع قيادة المرأة للسيارة

5 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية بعد أن كانت هذه المشكلة بمثابة قضية رأي عام، وما السند والسبب وراء منع السعودية قيادة المرأة للسيارة، يرد الرافضين والمعارضين بسؤال وهو ما أهمية قيادة المرأة للسيارة؟.

الإجابة هي أن لقيادة المرأة إيجابيات وسلبيات كلاهما يقابل بعضه، وهذا يجعل الأمر ليس ممنوعًا منعًا باتًا، وإنما هي قضية حيادية، وسوف نوضح من خلال مقالنا إجابة لكافة التساؤلات المتعلقة بقيادة المرأة للسيارة.

منع قيادة المرأة في السعودية قديمًا

اعتبرت قيادة المرأة في السعودية بمثابة قضية خاصة بالمملكة فقط، حيث أنها كانت الدولة الوحيدة التي تعارض قيادة السيدات للسيارات؛ حتى شكل الأمر قضية رأي عام في المجتمع السعودي.

وقد كان هذا المنع مقيدًا على الجميع بشكل واقعي بعدم إصدار رخصة قيادة لأي سيدة مهما كان مركزها أو مستواها في المجتمع السعودي، على الرغم من عدم وجود مادة قانونية صريحة تمنع قيادة المرأة، وقد شهدت هذه القضية معارضات متقطعة لأكثر من مرة.

وقد كان أولها في تسعينيات القرن العشرون، حيث قام حوالي ٤٧امرأة بتنظيم احتجاجًا بشكل سلمي، بأن قاموا باستقلال السيارات وقيادتها في شوارع متفرقة بالعاصمة الرياض، وأطلق عليها مظاهرات قيادة المرأة، وكان رد الحكومة السعودية عليهم صارمًا بأن اعتقلت بعضهم ومنعت بعضهم من مزاولة العمل والسفر.

عادت الاعتراضات مرة أخرى في عام ٢٠١١م، ولكن هذه المرة قامت مجموعة من السيدات بتصوير ونشر مقاطع فيديو لهن وهم يقودون سيارتهن.

كانت هذه القضية إحدى القضايا التي جعلت المملكة العربية السعودية توضع محلاً للانتقاض، والخلط بينها وبين حقوق الإنسان ومساواة الأجناس، وذلك من قبل المنظمات الحقوقية العالمية.

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية

نتعرف متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية حيث تم الأمر بموجب أمر ملكي صادر من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وذلك بمنح السيدات الحق في القيادة، وكان تاريخ إصدار هذا الأمر في ٢٦من سبتمبر لعام ٢٠١٧م.

وقد اشتمل القرار على أمر إدارة المرور بالعمل في إصدار رخصة القيادة للسيدات اللواتي يبدون رغبتهم في ذلك، بعد عشرة أشهر وفي تاريخ ٢٤من يونيو لعام ٢٠١٨م.

أول رخصة قيادة لامرأة في السعودية

عرفنا متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية إذًا متى تم الأمر فعليًا بصدور أول رخصة قيادة لسيدة، وذلك بعد إصدار أمر الملك سلمان بالسماح للسيدات بالقيادة تم استخراج رخصة القيادة للسيدات، وصدرت بشكل واقعي أول رخصة قيادة سيارة لسيدة سعودية بتاريخ ٤من يونيو لعام ٢٠١٨م.

وكانت لفتاة تدعى أحلام آل ثنيان، وقد عبرت الفتاة عن امتنانها للحكومة السعودية بنشر صورة الرخصة على حسابها الشخصي، فرحة بحلمها الذي أصبح واقعًا.

أسباب منع السعودية للمرأة من قيادة السيارة

لم يكتفي الأشخاص بالبحث عن إجابة  متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية بل يتساءل العديد من الناس عن الأسباب التي أبقت المملكة العربية السعودية على رفضها لقيادة المرأة للسيارة لسنوات طويلة، والتي تعود لمجموعة فتاوى نوضحها لكم فيما يلي:

أكد مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل شيخ مرارًا وتكرارًا على عدم منح المرأة حقها في قيادة السيارات وخطورة ما ينتج عنها، كما حذر من خطورتها مشيرًا أن قيادة المرأة للسيارات تعرضها للوقوع في الشر والخطأ، وأرجع السبب لضعاف النفوس الذين يرتبطون بالنساء، وخروجها بمفردها من دون إخطار أهلها.

كما ربط مجلس الإفتاء السعودي بين عذرية الفتاة وقيادتها للسيارة محذرين من ذلك، من حيث أنه قد يجعل البلاد موضع للرذيلة وبهذا أخذ المجلس يحذر أيضًا من منح النساء إذن لقيادة السيارات.

وأعربت المؤسسة الدينية السعودية عن رفضها للسماح للنساء بالقيادة أيضًا، زاعمين أن قيادة المرأة للسيارات تعرضها للاختلاط بالرجال بشكل مباشر، وما هو إلا ديمقراطية غير حقيقية قلد فيها المسلمون أعدائهم من الغرب.

علاوة على ذلك قال البعض أن منع السيدات من القيادة ليس حق مسلوب منهم، بل أنه حق أقره الله على البلاد للمحافظة عليها وشر وقى الله منه أهلها، كما أن قيادة المرأة للسيارة يدعوها للتبرج، التخلي عن الحجاب، الخلوة المحرمة شرعًا والسفر بغير محرم، وكل هذه محرمات أوضحها الإسلام للمسلمين.

وكانت فتوة الشيخ صالح الفوزان أحد أعضاء هيئة كبار العلماء محرمة لقيادة المرأة للسيارة تمامًا، حيث ربطها بكثرة المحاذير والأخطاء التي تتعلق بها، وأخطرها هي حرية المرأة واختلاط الرجال بالنساء.

الدول التي تمنع قيادة المرأة للسيارة

بعد أن عرفنا متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية لنتعرف من هي الدول التي تتفق في هذا المبدأ مع المملكة العربية السعودية فيما مضى، وقد تبين أنه لا توجد أي دولة أخرى تتخذ هذا القرار فكل الدول بها سيارات تقودها سيدات.

ماعدا دولة سويسرا حيث أنها لم تمنع نساءها، بل تمنع المرأة السعودية من القيادة على أراضيها إلا في حالة حملها لرخصة قيادة صادرة من موطنها.

إيجابيات وسلبيات قيادة المرأة للسيارة

ترتبط قيادة المرأة للسيارة بالعديد من الإيجابيات والسلبيات التي تعود على المرأة والمجتمع، وتتمثل الإيجابيات فيما يلي:

أهم ما يميز قيادة المرأة للسيارة أنها تحميها من التعرض للتحرش عند الخروج متجهة لعملها، أو لشراء أغراضها ومتطلبات منزلها.

ويمكن أيضًا للمرأة من خلال قيادة السيارة رعاية أبنائها حتى خارج المنزل، بتوصيلهم للمدارس دون القلق عليهم، حيث أن قيادة المرأة للسيارة برفقة أبنائها تجعلها حذرة على أرواحهم وأمنهم، كما يوفر المال لرب الأسرة.

تسهل قيادة المرأة للسيارة قدرتها على التنقل من دون صعوبة في وقت الأمور الطارئة، مثل تعرض أحد أفراد الأسرة لحادث خارج البيت أو الأطفال داخل البيت، وتقوم أيضًا بكل ما يحتاجه منزلها من دون الاضطرار للاعتماد على الغير.

تستطيع المرأة مساعدة أبويها عندما يتقدمون في العمر، ونقلهم لأي مكان والذهاب معهم لإجراء الفحوصات الطبية وشراء متطلباتهم.

وبالرغم من ذلك لا يمكننا أن ننفي وجود سلبيات لقيادة المرأة للسيارة، وتتمثل في تعرض المرأة للجدال والسب، بل والوقوع في المشكلات أثناء القيادة، ويدعو هذا لأن تقوم المرأة بتصرفات غير لائقة أخلاقيًا، وهذا يتنافى مع أمور الشرع.

خروج المرأة بالسيارة لأسباب غير ضرورية يقلل من اهتمامها بمنزلها وأطفالها، وربما يخلق مشكلات أسرية كبيرة، والجدير بالذكر أن المرأة مخلوق رقيق وضعيف وفي بعض الأمور الطارئة على الطريق ربما تفقد أعصابها، ولا تتمكن من اتخاذ القرار الصحيح والتصرف المناسب.

وفي بعض الأوضاع فإن قيادة المرأة بحرية ربما تجعلها غير بحاجة لمساعدة زوجها، ولم ترغب في ملازمته لها في بعض الأحيان بسبب تعودها على القيادة.

أهمية قيادة المرأة للسيارة

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية وما أهمية قيادة المرأة للسيارة لاتخاذ الدولة هذا القرار بعد منعه لسنوات طويلة، تكمن أهمية القيادة للسيدات فيما ذكرناه من إيجابيات جميعها تشير لحسن التصرف، وتعود بالنفع على الأبناء والمرأة.

والجدير بالذكر أن هناك سيدات في بعض الدول اتخذت من قيادة السيارة عمل لها، وجعلتها مصدر دخل لها ولأبنائها في حالة توفى زوجها أو غير ذلك.

كلام جميل عن قيادة المرأة للسيارة

للمرأة أعمال كثيرة فهي نصف المجتمع، وهناك الكثير من السيدات التي تقوم بأعمال بطولية شاقة لتكفي حاجة أبنائها وبيتها ووالديها في بعض القصص، وبالرغم من فطرتها الرقيقة التي خلقها الله عليها فهي قوية ويمكنها أن تفعل الكثير، وتكون مؤثرة في مجتمعها.

ومن بين الأعمال التي تقوم بها المرأة هي قيادة السيارة بهدوء وثبات وإنجاز ما تريده من أعمال، وهناك عدد من السيدات اللواتي يعملن سائقين ولم يتوقف بهم الأمر عند القيادة الشخصية فقط.

وإن أمر قيادة المرأة للسيارة ليس بأمر ديني بقدر كونه له علاقة برضاء أفراد المجتمع عنه وقبولهم له كما قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك