حجز موعد اختبار القيادة في الكويت | الفئات المستثناة من شروط استخراج رخصة لغير الكويتيين

حجز موعد اختبار القيادة في الكويت | الفئات المستثناة من شروط استخراج رخصة لغير الكويتيين

16 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يمكنك حجز موعد اختبار القيادة في الكويت إلكترونيًا حيث وفرت وزارة الداخلية العديد من الخدمات المرورية بشكل إلكتروني يستطيع من خلاله المواطن والمقيم بأراضي دولة الكويت الاستفادة منها ومن مميزاتها.

حيث تعد تلك الخطوة إلزامية للحصول على رخصة القيادة؛ لذا حرصت وزارة الداخلية الكويتية لتحديد فترة سماح ينبغي الالتزام بها والتي تبدأ من اليوم التالي من تاريخ إصدار الاستمارة وتمتد لفترة ثلاثة أشهر.

شروط حجز موعد اختبار القيادة

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عبر موقعها الإلكتروني عن الأحكام التي يجب على كل من يرغب بالحصول على رخصة قيادة بمختلف أنواعها الالتزام بها لكي يتمكن من حجز موعد اختبار القيادة في الكويت والتي على رأسها عدم تجاوز فترة تسعون يومًا من تاريخ صدور استمارة طلب الرخصة.

كما أشارت بأنه لا يسمح للفئات التي لم تتجاوز الثامنة عشر عامًا من حجز موعد للحصول على رخصة خاصة، أو رخصة دراجة نارية.

تضمنت الشروط ضرورة تجاوز الواحد وعشرون عامًا لكي يتم حجز موعد للحصول على رخصة عامة أو إنشائية.

الالتزام بحضور كلًا من الاختبار النظري والعملي الذي يتم داخل قسم الاختبارات بالمرور، حيث تبدأ من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الرابعة مساءً.

حجز موعد اختبار القيادة في الكويت

خطوات حجز موعد اختبار القيادة في الكويت

وفرت وزارة الداخلية الكويتية الخدمات التي تسهل على كل مواطن ومقيم بها سهولة الحصول على رخصة القيادة، والاستعلامات المرورية، وأيضًا دفع المخالفات وكل ما يخض خدمات المرور العامة عبر موقعها الرسمي، فإذا كنت تبحث عن طريقة حجز موعد للتقديم على الاختبارات النظرية والعملية للقيادة اتبع الآتي:

ادخل على البوابة الالكترونية الخاصة بالإدارة العامة للمرور من هنا.

بعد ذلك اضغط على خيار للخدمات الالكترونية المرورية، سوف يظهر لك عدة خيارات حدد من بينهم خدمة حجز موعد لاختبار القيادة.

اقرأ الشروط والأحكام المعروضة عليك ومن ثم ضع علامه على مربع الموافقة، سوف يتم نقلك لصفحة البيانات قم بإدخال الرقم المدني أو رقم المرجع في الخانة المحدد له ثم انقر فوق بحث عن استمارات.

سيظهر لك عدة أنواع للاستمارات اختر المناسب لك، ثم اضغط استعلام، بعد ذلك حدد تاريخ وميعاد موعد الحجز باستخدام روزنامة الموقع، وبعد التحقق من المعلومات المدخلة انقر فوق حجز موعد.

بمجرد الضغط على مربع التأكيد سوف يعرض لك وقت وتاريخ الحجز، ونوع الخدمة وعنوان مركز  المرور، وأيضًا الباركود، يتعين عليك طباعة ورقة البيانات لاستخدام في يوم الاختبار وعرضه على الموظف للدخول برقم المسلسل الموجود بها.

الاستعلام عن موعد اختيار القيادة

شملت الخدمات التي وفرتها الحكومة المرور العامة إمكانية الاستعلام عن حجز موعد اختبار القيادة في الكويت اون لاين من خلال تطبيق الخطوات التالية:

ادخل على الرابط المخصص لخدمات الاستعلام عن مواعيد اختبارات القيادة من هنا.

ادخل الرقم المدني في الحقل المخصص له، ثم حدد نوع الرخصة “خاصة، عامة، إنشائية، دراجة نارية”.

انقر فوق مربع استعلام وسوف تظهر لك صفحة بها بيانات موعد الاختبار.

خطوات استخراج رخصة قيادة خاصة

تُعد رخصة القيادة الخاصة من الأمور الهامة التي يجب الحصول عليها ليتسنى لك القيادة بدولة الكويت دون مخالفة قوانين المرور سواء كنت مواطن كويتي أو وافد ومقيم على أراضيها، وتتمثل الخطوات التي يتعين عليك اتباعها بالترتيب في الآتي:

قم بتقديم طلب الحصول على رخصة سوق مستوفي بها كافة البيانات الشخصية للموقع الرسمي لخدمات المرور الإلكترونية، وفي حال الموافقة على طلبك سوف يتم توقيع نموذج اللياقة الطبية، عليك بدخول الكشف الطبي والقيام بخطوة تحديد فصيلة الدم.

بعد ذلك قم بتحديد حجز موعد اختبار القيادة في الكويت عبر موقع وزارة الداخلية باتباع الخطوات سالفة الذكر، وفي حال النجاح احضر الأوراق والمستندات التي حددتها وزارة الداخلية لتقديمها للهيئة العامة للمرور التابع لها محافظتك.

قم بتعبئة النموذج الخاص بالحصول على رخصة، وتسديد الرسوم المستحقة.

المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة خاصة بالكويت

لكي تتمكن من استخراج رخصة قيادة خاصة عليك بتقديم بعض المستندات التي ألزمها القانون الكويتي على المواطنين والوافدين إليها والتي تتمثل في الآتي:

صورتين شخصية حجم ٤×٦ بخلفية زرقاء، صورة من البطاقة المدنية، صورة من جواز السفر، وكذلك استمارة التعليم ورسم ببيانات ونوع الرخصة محدد تاريخ الانتهاء.

بشأن غير الكويتيين العاملين في الشركات يجب أرفاق تقديم إذن العمل الأصلي وصورة منه معتمد من الشركة، البطاقة الأمنية، وطلب إثبات الأدلة الجنائية، بالإضافة إلى البطاقة المدينة الخاصة بالكفيل مصدقًا عليها من وزارة الخارجية، تقديم إثبات الإقامة في الدولة لمدة لا تقل عن عامين.

جديرًا بالذكر أن رسوم استخراج رخصة القيادة تبلغ 10 دينار كويتي.

شروط استخراج رخصة قيادة بالكويت

حددت وزارة الداخلية بعض الشروط الضروري توافرها قبل البدء بخطوات حجز موعد اختبار القيادة في الكويت وتقديم للطلب على الموقع الرسمي، كما وضحت الشروط الخاصة بحاملي الجنسية الكويتية وتلك التي تفرض على المقيمين وهي كالآتي:

يشترط اجتياز السن القانوني للقيادة وهو الثامنة عشر عامًا،  خلو صاحب الطلب من أي أمراض، اجتيازه الاختبارات، وموافقة وزارة الداخلية على منحه الرخصة.

أما بشأن الشروط الخاصة بغير الكويتيين أن تمر سنتين على فترة إقامته في الدولة، أن يتجاوز راتبه الشهري ستمائة دينار كويتي، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون حاصلًا على شهادة جامعية.

الفئات المستثناة من شروط استخراج رخصة لغير الكويتيين

حددت وزارة الداخلية لائحة باستثناء بعض الأشخاص غير حاملي للجنسية الكويتية من شروط استخراج رخصة القيادة سالفة الذكر وتم تقسيمهم كالآتي:

الفئات المستثناة من جميع الشروط

زوجة، مطلقة، أرملة المواطن الكويتي التي لديها أبناء منه، وكذلك زوج المواطنة الكويتية وبينهم أبناء.

كل من يقيم بشكل غير قانوني يحمل بطاقات صحية والبطاقات الآمنية غير منتهية.

أعضاء الهيئات الدبلوماسية، المندوبين والسائقين التابعين لجهات حكومية، والمندوب الذي يملك رخصة سوق صادرة من بلده بشرط أن تكون سارية المفعول.

اللاعبين الرياضيين التابعين لأندية المختلفة واتحادات الجهات الحكومية.

اختصاصيو العلاج الطبيعي وجميع من يعمل في المهن الطبية من الأطباء والصيادلة.

العمالة المنزلية بشرط إقامتهم لمدة سنتان وتغير المهنة لسائق لدى نفس الكفيل.

ربات البيوت المتزوجين من الفئات التي تعمل في تلك الوظائف: أعضاء هيئة التدريس بالجامعات او المعاهد العليا، الطيارون ومساعديهم، قائدي ومرشدي السفن، المدير التنفيذي والعام ومساعديهم، المستشارين وللخبراء، القضاة، أعضاء للنيابة العامة.

الفئات المعفاة من جميع الشروط باستثناء شرط الشهادة الجامعية

الصحفيين والإعلاميين، المهندسين، الأطباء البشريين والبيطريين، القضاة والمستشارين، القانونيين، الباحثون بجميع فئاتهم ومسمياتهم، المترجمين، أمناء المكتبات، المدرسين الأخصائيين.

أئمة ومنسوبي المساجد التابعين لجهات حكومية، العاملين في الأندية الرياضية الحكومية.

الفئات المعفاة من شرط الإقامة فقط

المدراء بمختلف مسمياتهم ورواتبهم، الكيميائيين، الفيزيائيين، الجيولوجيين،المحاسبين، المندوبين بجميع اختصاصاتهم ومسمياتهم.

الحالات التي تلغي فيها رخصة القيادة

بالرغم من توفير الإدارة العامة للمرور إمكانية تحديد موعد انتهاء رخصة السوق أثناء اتباع خطوات حجز موعد اختبار القيادة في الكويت واستخراج الرخصة جعلت تلك المدة مرهونة بحالات إذا توافرت في فئات محددة من السابق ذكرهم يتم إلغاء الرخصة وهي كالآتي:

إذا قام المندوب العام أو التابع لجهات حكومية بإلغاء إقامته أو تغير مهنته المحددة في الرخصة، حينها تلغى الرخصة ولا يستطيع استخراج أخرى إلا بمرور عامين.

في حالة تغير الوظيفة لأخرى غير خاضعة للفئات المحددة لغير الكويتيين.

بالنسبة لربات البيوت تلغى الرخصة بمجرد تغير مهنة الزوج لمهنة أخرى لا تشملها الفئات المستثناة.

يستثنى من حالات كل من ينطبق عليه المادة 20 من لائحة المرور التنفيذية، وهما الذين ألغيت إقامتهم بسبب وجودهم خارج البلاد لمدة ستة أشهر، أو لأسباب أمنية وصحية، بشرط استقدامه على ذات العمل بدخوله كسائق.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك