سلم رواتب كتاب العدل في المملكة العربية السعودية | شروط وظيفة كاتب عدل للنساء

سلم رواتب كتاب العدل في المملكة العربية السعودية | شروط وظيفة كاتب عدل للنساء

7 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شرعت الحكومة السعودية في توضيح  سلم رواتب كتاب العدل في المملكة العربية السعودية باعتبارها إحدى الوظائف الهامة التي يرغب قطاع كبير من الشباب في الالتحاق بها.

تخضع هذه الوظيفة إلى إشراف دقيق من قبل وزارة العدل، ويتولى وزير العدل فقط مهمة تعيين كاتب العدل، لأنها من الوظائف التي تتطلب درجة عالية من الدقة والمهارة.

تختلف رواتب كتاب العدل وفقًا للمرتبة التي يحتلها الموظف، إضافة إلى البدلات والزيادات السنوية.

معلومات عن وظيفة كاتب العدل في السعودية

تعددت مهام واختصاصات كاتب العدل في المملكة العربية السعودية، يقدم خدمات توثيق العقود، مثل: عقود الزواج والطلاق والخلع والصلح، والإقرارات الشرعية المتعددة، إضافة إلى خدمات إصدار الصكوك الخاصة بهذه العقود.

متخصص في توثيق عقود انتقال ملكية الأراضي والعقارات والرهون، وعقود الشركات، وعقود قبول المنح السكنية والزراعية.

يقدم كاتب العدل خدمات الوكالات المبنية على الإقرار وكل ما يتعلق بالوكالة والكفالة.

جدير بالذكر أن قناصل السعودية في الخارج يتولون مهام كاتب العدل، بالتنسيق مع وزير الخارجية.

تقوم وزارة العدل السعودية بتوضيح سلم رواتب كتاب العدل في المملكة العربية السعودية وتحديد اختصاصاتهم، بناءًا على قرار من وزير العدل السعودي.

سلم رواتب كتاب العدل في المملكة العربية السعودية

سلم رواتب كتاب العدل في المملكة العربية السعودية

يختلف سلم رواتب كتاب العدل في المملكة العربية السعودية وفقًا لمجموعة من المعايير، أهمها المرتبة الوظيفية، وذلك على النحو التالي:

يتقاضى كاتب العدل في المرتبة الرابعة على راتب شهري قدره 7574ريال سعودي، مضافًا إليه 15% خلاف العلاوة السنوية التي تقدر بنحو 230ريال.

يحصل العاملين في مجال كتاب العدل في السعودية    في المرتبة الخامسة على 8.685ريال شهريًا، مع إضافة 15% من الراتب الأساسي، بجانب مبلغ 265ريال زيادة سنوية.

يقدر راتب كاتب العدل في المرتبة السادسة بنحو 10.030ريال سعودي+ 15%، إضافة إلى علاوة سنوية قيمتها 305ريال.

يصل راتب كاتب العدل في المرتبة السابعة إلى حوالي       11.775ريال، مضافًا إليها 15%، إلى جانب مبلغ 365ريال زيادة سنوية ثابتة.

راتب كاتب العدل في السعودية في المرتبة الثامنة يقدر بنحو 13.405ريال سعودي، إضافة إلى 15% من الراتب، بجانب علاوة سنوية قدرها 415ريال فقط لاغير.

شروط وظيفة كاتب عدل للنساء

تسعى المملكة العربية السعودية إلى فتح آفاق جديدة أمام المرأة السعودي، تحقيقًا للرؤية المستقبلية للمملكة التي تهدف إلى تمكين المرأة في مختلف المجالات ومن هذا المنطلق أعلنت وزارة العدل عن حاجتها إلى كتاب عدل من النساء، وفقًا للشروط التالية:

ينبغي أن تكون المتقدمة لشغل وظيفة كاتب عدل سعودية الأصل والجنسية من أبوين سعوديين.

يشترط حصول المتقدمة على بكالوريوس في الشريعة الإسلامية أو أي تخصص يعادلها.

شددت وزارة العدل السعودية على ضرورة ألا يكون قد صدر بحق المتقدمة أي قرار تأديبي في أي وظيفة.

حسن السير والسلوك، ويشترط أن تكون الصحيفة الجنائية الخاصة بها خالية من أي قضايا متعلقة بالشرف والأمانة أو قضايا مخلة بالدين.

تقديم كافة الأوراق والمستندات، وهي: صورة واضحة من شهادة التخرج، شهادة حسن السير والسلوك، نسخة من الهوية الوطنية على أن تكون سارية المفعول.

كيف تصبح كاتب عدل في السعودية

هناك بعض الشروط الواجب استيفاؤها لضمان الالتحاق بوظيفة كاتب عدل في السعودية، تتمثل هذه الشروط في التالي:

يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يتمتع بالسلوك الحسن والسيرة الطيبة، وألا يكون محكومًا عليه في إحدى القضايا المتعلقة بالشرف والأمانة.

اجتياز المتقدم كافة الاختبارات التحريرية التي يتم إعدادها من قبل الجهات المعنية.

أشار مصدر مسؤول في وزارة العدل السعودية إلى ضرورة اجتياز المتقدم دورة تدريبية بمستوى عالي في مجال التوثيقات، لضمان أداء عمله بكفاءة.

ألا يكون المتقدم مزاولًا لأي مهنة أخرى باستثناء المحاماة، وألا يكون عاملًا في إحدى القطاعات العامة أو الخاصة.

ينبغي أن يكون المتقدم لائقًا صحيًا مع تقديم الأوراق الشهادات الموثقة التي تؤكد ذلك، وأن يكون حاصل على درجة البكالوريوس في تخصص الشريعة أو تخصص الأنظمة.

لابد أن يكون المتقدم على وظيفة كاتب العدل (د) حاصل على شهادة في تخصص الشريعة أو ما يعادلها بتقدير جيد كحد أدنى، في حين يشترط أن يكون كاتب العدل (ج) قد أمضى 3سنوات على الأقل في المرتبة (د)، أو يشترط حصوله على ماجستير في الشريعة وخبرة ثلاثة أعوام.

للحصول على وظيفة كاتب العدل (ب) ينبغي أن يكون المتقدم قد أمضى 4سنوات في وظيفة كاتب عدل (ج) أو أن يكون حاصل على شهادة في الشريعة أو ما يعادلها، بتقدير جيد على الأقل مع خبرة لمدة 4أعوام.

ينبغي أن يستوفي المتقدم على وظيفة كاتب العدل (أ) الشروط التالية: أن يكون قد عمل لمدة 4سنوات في وظيفة كاتب العدل (ب)، أو أن يكون حاصل على بكالوريوس في الشريعة بتقدير جيد مع خبرة لمدة 11عام، أو أن يكون حاصل على شهادة ماجستير في الشريعة مع خبرة 8سنوات، أو دكتوراه في الشريعة لمدة أربعة سنوات.

طريقة التقديم على وظيفة كاتب عدل في السعودية

أتاحت الوزارة إمكانية التقديم على وظيفة كاتب عدل في السعودية بطريقة إلكترونية بسيطة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة جدارة الإلكترونية بالنقر “هنا“.

الضغط على تبويب تسجيل، مع كتابة كافة البيانات المطلوبة بدقة.

قم بالضغط على خيار إعلانات الوظائف، مع ضرورة تحديد الفئة المراد التسجيل فيها.

التسجيل في وظائف وزارة العدل في المملكة العربية السعودية

اهتمت وزارة العدل بتوضيح طريقة التسجيل في وظائف وزارة العدل والتي لا تقل أهمية عن سلم رواتب كتاب العدل في المملكة العربية السعودية وذلك باتباع الخطوات التالية:

في البداية ينبغي أن يطلع المتقدم على الشروط التي أعلنتها الوزارة للقبول في وظيفة كاتب العدل.

الانتقال إلى الموقع الرسمي الخاصة بوزارة العدل السعودية مباشرة “من هنا“.

النقر على أيقونة التوظيف في وزارة العدل الظاهرة على الصفحة الرئيسية للموقع، للانتقال إلى خدمات التسجيل.

إدراج كافة البيانات الشخصية المطلوبة والتي تتمثل في: الاسم بالكامل، تاريخ ومحل الميلاد، المؤهل، رقم الجوال، تحديد الخبرات السابقة، مع ضرورة تحديد الوظيفة المراد التقديم عليها.

مراجعة البيانات المدرجة، والتحقق من صحة البيانات المسجلة، ثم قم بالضغط على أيقونة إرسال، سيقوم النظام بمراجعة البيانات وإرسال الرد في أقرب وقت ممكن.

الفرق بين كاتب العدل والقاضي

في سياق الحديث عن سلم رواتب كتاب العدل في المملكة العربية لابد أن نشير إلى الفروق الأساسية  بين كاتب العدل والقاضي، وذلك على النحو التالي:

كاتب العدل

هو موظف حكومي مثله مثل الموظفين التابعين لوزارة العدل، يتم تعيينه من قبل معالي وزارة العدل السعودي، وفقًا لمجموعة من الشروط.

يمثل جهة رسمية معترف بها من قبل الدولة، مزودًا بصفة قانونية، يتولى مجموعة من المهام، أهمها: تحرير العقود وتوثيق التوقيعات، ووضع أختام الصيغة التنفيذية.

القاضي

شخص تؤول له ولاية القضاء والفض بين المتنازعين وفقًا للقانون، يتسم بالمحايدة ويحترم حقوق الطرفين.

يتم تعيينه بواسطة الترشيح أو التوصية، يتمتع القاضي بصلاحيات كثيرة، أهمها: إصدار الأحكام في مختلف القضايا، يترأس هيئة المحلفين، يستمع إلى كافة الإجراءات القانونية، والتوصل في النهاية إلى قرار نهائي واجب النفاذ على الطرفين.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك