جبران خليل جبران … شاعر الثورة و الحب و الحياة تعرف على حياته وأجمل أقواله

جبران خليل جبران … شاعر الثورة و الحب و الحياة تعرف على حياته وأجمل أقواله

28 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جبران خليل جبران يعتبر من أكثر الشعراء والأدباء العرف الذي ملأ ربوع الحياة بأبياته الشعرية الخالدة.

قد تمكن جبران من ترك بصمة واضحة وقوية في عقول كل محبي الشعر العربي.

قد حقق هذا الشاعر العبقري في خلق أفكار وآفاقٍ شعرية جديدة في عالم القصيدة العربية لم يتمكن أحد غيره من بلوغها.

تمكن خلبل جبران من إدخال ألوانًا وتفاصيلاً جديدة في الشعر العربي.

عشق الفن وبدأ مشواره الأدبي وقد عرف في كل العالم الغربي بكتابه الذي الأول المؤلف بعام 1923 وأسم كتاب النبي وقد حقق كتاب جبران مبيعات ساحقة من بعد كل من شكسبير ولاوزي.

جبران خليل جبران

بداية جبران خليل جبران ونشأته

جبران خليل جبران هو من مواليد بلدة بِشري اللبنانية يوم السادس من يناير عام 1883 وكان من أسرة مسيحية من الطائفة المارونية.

كان جبران طفلاً هادئًا وحساسًا لأبعد الحدود كما أظهر تميزاً أدبيًا منذ نعومة أظافره وكان محب للطبيعة وهذا ما وضح جلياً في أعماله.

التعليم في طفولة جبران بشكلاً متقطعًا، وكان يأخذ دروساً غير رسمية مع أحد الأطباء المحليين.

والد جبران كان يعمل كمحصل للضرائب، وكان شخص مزايجاً لأقصى الحدود، وفي وقت ما ألقيت له تهمة أختلاس الأموال، وتم مصادرة كل ممتلكاته.

كانت خالة جبران تعيش فى الولايات المتحدة بعد حدوث هذه الظروف، قد هاجرت والدة جبران بالعائلة لأختها في 25 يونيو 1895 لمدينة بوسطن في ولاية ماساتشوستس وكانت باحثة عن توفير حياة أفضل لأبنائها، وقد عاشوا  في حي المهاجرين في ساوث إند. وكان يعيش جبران ووالدته وأخته ماريانا وأخته سلطانة، وأخيه الأكبر بيتر.

على الرغم من إطلاق سراح والد جبران في سنة 1894 إلا أنهم لم يتركوا الولايات المتحدة.

خلال حياة جبران بالولايات المتحدة قد درس جبران الفن وبدأ مشواره الأدبي بكل من الإنجليزية والعربية وكانت نظرة الوطن العربي له أنه أدبيًا متمردًا وسياسيًا، وله طابع رومانسى فريد فى الشعر والنثر بعيداً عن المدرسة الكلاسيكية مواهب وفن جبران خليل جبران.

المواهب الفنية في حياة جبران خليل جبران

جبران العاشق للرسم

في خلال إقامة جبران في بوسطن قد شارك في إحدى المدارس الشعبية ودرس فيها قواعد اللغة الإنجليزية، ومن هنا بدأت موهبته في الرسم.

رغبت إحدى المعلمات في المدرسة أن تشجع هذه الموهبة فيه، فقامت بالتوصية عليه لدى أحد المهتمين بتنمية مهارات الصغار والشباب، بالفعل أظهر جبران تمييزاً واضحًا في تعلم أساسيات الرسم.

جبران المحب للتصوير

بعد أن أضحى جبران مميز بالرسم وأصبح متمكنًا منه، أصبح مشتاقًا أكثر إلى موطنه “لبنان” ورغب أن يرجع له مرة ثانية، وبالفعل بعد ثلاثة أعوام من سفره لبوسطن عاد إلى لبنان دخل معهد الحِكمة في بيروت.

بدء فيتجويد مهاراته في اللغة العربية، ثم عاد مرةً أخرى إلى بوسطن بسبب أن أخيه وأخته قد وفتهم المانية، ولم يمضِ كثير من الوقت حتى فارقت أمه الحياة، فحزن جبران حزنًا عميقاً وقوياً.

بسبب هذه الأجواء الحزية ظهرت موهبة مختلفة عند جبران وهي موهبة التصوير، حيث تمكن من إقامة أول معرض لصوره وحقق نجاحًا كبيراً.

الحياة الأدبية في مشوار جبران خليل جبران

لم يكن  مشوار جبران الأدبي من خلال كتابة الشعر، بل من خلال كتابة المقالات التي كانت الوسيلة التي أوصلته إلى التحدث لطبقة كبيرة من القرّاء، وهذا بعد أن نشر مقالاته الأولى والتي كانت باسم “رؤيا”.

أستحوذت هذه المقالة قبول الكثيرين من القرّاء، الأمر الذي حفز جبران بقوة وجعله يسعى لنشر سلسلة من المقالات وكان اسمها “رسائل النار”.

من ثم نشر مقال طويلة قد كان اسمه هو “الموسيقى”، وتمكن  جبران عن طريق مقالاته أن يخلق قاعدة جماهيرية واسعة فتحت إمامه الطريق في خلال مراحل تطوره الأدبي.

بعد أن كتب جبران خليل جبران العديد والعديد من المقالات، بدء في التفكير تأسيس كيان يخدم كل من أهدافه وأفكاره، كان دافع جبران الذي دفعه ليقوم بخطواتٍ قوية في تأسيس مؤسسته الأدبية التي كانت باسم “الرابطة القلمية”.

كان الغرض الأساسي من المؤسسة هو مشاركة مجموعة من الشعراء والأدباء ذو القمية في هذه الحقبة مثل: إيليا أبو ماضي وميخائيل نعيمة وعبد المسيح حداد.

قد ساهمت هذه الرابطة في إظهار الكثير من المؤلفات الأدبية كانت ومن أشهرها مؤلفات جبران خليل جبران التي كانت باسم “البدائع والطرائف”.

أبرز وأشهر مؤلفات جبران خليل جبران

تمكن جبران خليل جبران أن يخلف ورائه إرثًا أدبياً من المؤلفات الأدبية التي كانت مآة لثقافته وحسه الرفيع وإبداعه الفريد، ولم تكن مؤلفات جبران فقط بمجال الشعر العربي بل كان له مؤلفات قصصية وكتب ومقالات، هذا إلى جوار رسوماته الفنية التي كانت تعرض في متاحف باريس، ومن أبرز هذه المؤلفات:

كتب جبران خليل جبران:

– دمعة وابتسامة: هو الذي قد أصدر في عام 1914م وكان له تأثيراً مميزًا في قلوب كل القرّاء فأصبح فكان من أروع الكتب التي كتبها جبران خليل جبران.

– الأجنحة المتكسرة: هذا الكتاب قد أصدر عام 1912م وهو يرجع إلى نوعية القصص الروائية، حيث يكون الكاتب هو بطل في القصة ويقوم بالتحدث عن لسان البطل، وكانت من القصص الرومانسية المبدعة التي قدمت نوعًا حديثاً بقصص مغامرات العشاق.

– البدائع والطرائف: تم إصدار هذا الكتاب سنة 1923م وهو مكون من مجموعة من المقالات التي قد كتبها جبران ليقوم بالتغزل في الطبيعة الخلابة، حيث تأثر هذا العمل بطفولة جبران ونشأته بطبيعة لبنان الرائعة.

القصائد الشعرية لجبران خليل جبران:

– اولاً قصيدة “الحب روح أنت معناه”: تعتبر من قصائد جبران الرومانسية التي لا تموت وهي كُتبت بعذوبةٍ لا مثيل لها وألفاظٍ سهلة على الأذان والقلوب.

– ثانياً قصيدة “أعطني الناي”: تعد أشهر قصائده التي قدمها للفنانة “فيروز” بغنائها، وعرفت هذه القصيدة بقوة نتيجة نغمها الموسيقي المميز.

– ثالثاً قصيدة “سلام على القدس الشريف ومن به”: لا تعتبر من قصائد جبران التي للحب والغزل فقط، بل سعى جاهدًا أن يقول مشاكل عصره، وهذه القصيدة من القصائد التي كتبها ليقدمها إلى أهل القدس المحتل.

وفاة جبران خليل جبران

توفى جبران خليل جبران تاركاً أرثاً أدبياً مميزاً في العاشر من شهر أبريل من عام 1931م وكان عمره 48 عامًا، فقد كان جبران مريض بمرض مزمن وهو التليف الكبدي وظل يعالج في نيويورك حتى توفى.

أشهر أقوال جبران خليل جبران

1- منبر الإنسانية قلبها الصامت لا عقلها الثرثار.

2- بين منطوق لم يُقصد و مقصود لم يُنطق تضيع الكثير من المحبة.

3- ربما عدم الاتفاق أقصر مسافة بين فكرين.

4- الحق يحتاج إلى رجلين، رجل ينطق به ورجل يفهمه.

5- تعلمت الصمت من الثرثار والتساهل من المتعصب، واللطف من الغليظ والأغرب من هذا إننى لا أعترف بجميل هؤلاء المعلمين.

6- الصديق المزيف كالظل، يمشى ورائى عندما أكون فى الشمس، ويختفى عندما أكون فى الظلام.

7- الحزن على الأموات غلطة من أغلاط الأجيال الغابرة.

8- أن الحق يُعرف فى كل حال و لا يُنطق به إلا فى بعض الأحوال.

9- الحماسة بركان ولا تنبت على قمته اعشاب التردد.

10- الحياة لا تعود القهقرى ولا هي تتمهل عند الأمس.

11- الحيرة بدء المعرفة.

12- الذكرى صورة من صور اللقاء.

13- كثيرة حقاً هذه البوم التى لا تعرف شدواً غير نعيقها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك