حمى الضنك قنا | كيف تعرف انك مصاب بحمى الضنك؟ | تجربتي مع حمى الضنك

حمى الضنك قنا | كيف تعرف انك مصاب بحمى الضنك؟ | تجربتي مع حمى الضنك

19 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بعد انتشار خبر حمى الضنك قنا اشتغل محرك بحث جوجل بالتساؤلات عن المرض، أسبابه والأعراض المصاحبة للإصابة به، كما تسائل الكثيرون عن مدى انتقال العدوى، وكيفية العلاج.

وقد أصدرت وزارة الصحة المصرية بيانها بشأن هذا الخبر المفزع موضحة كافة التفاصيل التي بحث عنها المواطنون، كما نوهت عن عدم وجود حالات وفاة، ونجيب عن جميع التساؤلات المطروحة من خلال مقالنا.

ما هي حمى الضنك

بعد انتشار أنباء عن حمى الضنك قنا انشغل محرك بحث جوجل بالتساؤل عنها، وهي عبارة عن مرض حمى ينقل بواسطة البعوض المصاب بفيروس الضنك ويصيب الإنسان، ويمكن أن يشمل الأعراض الحمى الشديدة والصداع وآلام العضلات والمفاصل والصدر والظهر والعينين.

وقد يتطور إلى حمى نزفية متوسطة أو شديدة الخطورة، وتعتبر الوقاية بالتحكم في انتشار البعوض واستخدام المبيدات الحشرية واستخدام ملابس تغطي الجسم واستخدام البخاخ الحشري للحفاظ على سلامتك وسلامة أفراد الأسرة والمجتمع.

حمى الضنك قنا

من أين بدأت حمى الضنك

بدأت حمى الضنك في منطقة الغابات الاستوائية في إفريقيا، وأمريكا الوسطى والجنوبية، وجنوب شرق آسيا، ويُعتقد أن أول حالة تم تسجيلها كانت في السودان في العام 1820م.

وانتشرت حمى الضنك بسرعة في البلدان الأفريقية والآسيوية الأخرى ومن ثم انتشرت في باقي العالم بفضل السفر والتجارة العالمية، وحتى الآن يعتبر فيروس حمى الضنك من الأمراض الوبائية الخطيرة في أكثر من 120بلدًا حول العالم.

أعراض حمى الضنك

يمكن تشخيص أي مرض من خلال عدة أعراض تظهر على المريض بعد فترة من الإصابة كما حدث في حمى الضنك قنا وأعراض حمى الضنك تشمل ما يلي:

الحمى الشديدة، يُعتبر ارتفاع درجات الحرارة أحد أعراض حمى الضنك الرئيسية، وقد تصل الحمى إلى مستويات عالية.

الألم العام والعضلي، يمكن أن يعاني المصابون بحمى الضنك من آلام عامة في الجسم والعضلات، وتصبح هذه الآلام شديدة في بعض الحالات.

الصداع، يعاني المصابون بحمى الضنك عادةً من صداع حاد وخاصة المنطقة الأمامية للرأس والعينين، الآلام في المفاصل، يمكن أن يشعر المرضى بآلام حادة في المفاصل ويتعذر عليهم الحركة بسهولة.

الطفح الجلدي، قد يصاب مرضى حمى الضنك قنا خاصة بطفح جلدي يشمل نقاط صغيرة حمراء أو بقع على الجلد، وقد يظهر هذا الطفح في الصدر والظهر والبطن والوجه.

الأعراض الهضمية، قد يعاني بعض المرضى من أعراض هضمية، مثل: الإسهال أو الغثيان أو التقيؤ.

الإرهاق والتعب الشديد، قد يشعر المصابون بضعف شديد وإرهاق وتعب عام.

ويجب على الأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بحمى الضنك التوجه إلى الطبيب لتشخيص الحالة وتلقي العلاج المناسب، يجب أيضًا البقاء في حالة راحة وشرب السوائل الكافية لتجنب الجفاف.

طرق الوقاية من حمى الضنك بالتفصيل

نتج عن ما تم الإعلان عنه بشأن حمى الضنك المنتشرة بمحافظة قنا ذعر وقلق من بعض المواطنين؛ لذلك قام الكثيرين بالبحث عن طرق الوقاية الصحيحة.

وتحتاج إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية التالية؛ لتقليل خطر الإصابة بحمى الضنك، وخاصة حمى الضنك قنا على وجه التحديد، وتتمثل أساليب الوقاية فيما يلي:

تجنب الأماكن الرطبة والمظلمة: يجب أن تتجنب الأماكن التي تحتوي على مياه راكدة والمناطق المظلمة، حيث يعتبر البعوض هو الناقل الرئيسي لفيروس حمى الضنك، ويفضل العيش في هذه البيئة.

استخدام مراتب مضادة للبعوض: يجب استخدام مراتب مضادة للبعوض، واستعمال المراوح أو المكيفات، والملابس المغطاة من الرأس إلى الأقدام؛ لتقليل تعرض الشخص للدغات البعوض.

استخدام المبيدات الحشرية: يمكن استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على البعوض المنتشر في المنزل.

حماية الأطفال والرضع: يجب حماية الأطفال والرضع من لدغات البعوض، وذلك باستخدام المراتب المضادة للبعوض وتنظيف الأواني الممتلئة بالماء؛ لأنها بيئة خصبة لتكاثر البعوض.

الحفاظ على نظافة المناطق المحيطة بالمنزل: يجب حفظ المناطق المحيطة بالمنزل نظيفة وجافة.

الحماية باللقاح: تتوفر اللقاحات للوقاية من حمى الضنك، ويمكن للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الخطرة أخذ اللقاح.

أسباب انتشار حمى الضنك قنا

على صعيد أسباب انتشار حمى الضنك قنا بالتحديد، فإن السبب الأساسي هو انتشار البعوض المصاب بفيروس الضنك، وتزيد فرص الإصابة بحمى الضنك في المناطق التي تتوفر بيئة مناسبة لتكاثر البعوض، مثل المناطق الرطبة والدافئة، وخاصةً خلال فصل الصيف.

كما أن التلوث والفوضى الناتجة عن التوسع العمراني السريع في بعض المناطق يمكن أن يساهم في انتشار المرض، إذ تتراكم المخلفات الصلبة والسوائل الراكدة في الشوارع والأحياء المكتظة بالسكان؛ مما يعطل تدفق المياه ويوفر بيئة مناسبة لانتشار البعوض وازدياد عدد حالات الإصابة بحمى الضنك.

وتعتبر الوقاية الأمثل تكون من خلال التحكم في بيئة البعوض، واستخدام المبيدات الحشرية، واستخدام ملابس تغطي الجسم، واستخدام البخاخ الحشري للحفاظ على سلامتك وسلامة أفراد الأسرة والمجتمع.

ما هو علاج حمى الضنك

لمواجهة أعداد الاصابات التي انتشرت خلال حمى الضنك قنا تم اتباع بروتوكولات من العلاج المستخدم سابقًا وقد تمت جميعها بالمنازل باتباع توجيهات وارشادات من الأطباء.

أما عن علاج حمى الضنك، فلا يوجد علاج خاص للفيروس نفسه حتى الآن، وإنما يتم العلاج بتقديم الرعاية الداعمة والتسكينيه فقط حتى يتم شفاء المصاب، ويتضمن العلاج ما يلي:

الراحة والاسترخاء، الحرص على شرب الكميات الكافية من السوائل، وخاصةً الماء للوقاية من الجفاف، تناول المسكنات والمضادات الحيوية لتقليل الأعراض الشديدة.

المراقبة المستمرة من الأطباء لتحسين وضع المريض، في بعض الحالات الشديدة، قد يتم إيداع المريض في المستشفى وتقديم العلاج المناسب.

ينبغي الحرص على التوجه للطبيب في حالة الاشتباه بإصابة بحمى الضنك خاصة حمى الضنك قنا للتأكد من التشخيص الصحيح وتلقي العلاج اللازم.

كما يجب الالتزام بتوصيات الوقاية ضد حمى الضنك، وذلك بتفادي البعوض والحفاظ على بيئة نظيفة وصحية.

تجربتي مع حمى الضنك

بحث العديد من المصريين بمختلف محافظات مصر عن تجارب الأشخاص الذين اصيبوا بمرض حمى الضنك، وذلك في صدد ما تناقلته الأنباء عن حمى الضنك قنا وسوف نعرض لكم تجربة إحدى الأشخاص اللذين أصيبوا بالمرض سابقًا فيما يلي:

حكى شاب ملخص تجربته عندما أصيب بحمى الضنك حيث انتقلت له خلال فترة سفره إلى إحدى دول شرق آسيا، فقد لاحظ عدة أعراض غريبة تبدو عليه وبدأت بألآم منتشرة في جسده.

وبزيارته للطبيب أبلغه بإصابته بفيروس حمى الضنك، وتأكد الطبيب من الإصابة من خلال عدة فحوصات، قال الشاب أن الطبيب وصف لي مجموعة أدوية للحد من شدة الألآم، كما نصحني بالتزام الراحة وتناول الطعام الصحي.

وبعد فترة من الالتزام بما أشار إليه الطبيب تم بالفعل زوال كافة الأعراض، كما اتجهت لإعادة الفحوصات مرة أخرى وتأكد الطبيب من شفائي تمامًا.

بيان وزارة الصحة المصرية عن حمى الضنك قنا

صرحت وزارة الصحة عبر حسابها الرسمي عن تفاصيل حمى الضنك قنا عن تفسيرها لوجود إصابات في منطقة نجع سندل، قرية العليقات تحديدًا بمركز قوص محافظة قنا كما يلي:

سبب مرض حمى الضنك في محافظة قنا هو نوع من أنواع البعوض الذي يعرف باسم الزاعجة فهو الناقل الأساسي للمرض، وذلك من خلال تحليل عينات من مياه الصرف وعينات أخرى من البعوض.

وأوضحت أن كافة الحالات التي ثبت اصابتها غير قوية وقد اقتصر علاجها بالمنازل فقط، ولا توجد أي حالات حرجة.

عدد الوفيات من حمى الضنك

أعلنت وزارة الصحة المصرية أن خبر مرض حمى الضنك قنا لا يتضمن وجود حالات وفاة وأن كافة الحالات المصابة بسيطة وتم علاجها بالمنازل.

أسئلة شائعة عن حمى الضنك

كيف تعرف انك مصاب بحمى الضنك؟

تتمثل الأعراض في الشعور بألآم حادة بالمعدة، قيء، صعوبة في التنفس، نزول دمًا من الأنف أو اللثة أو ملاحظة اختلاطه مع القيء أو البراز، كذلك إذا انتقلت لدولة أخرى وأُصبت بعدها بحمى وأعراض من هذه.

كم يوم تستمر اعراض حمى الضنك؟

يلاحظ ظهور الأعراض بعد مرور مدة من الإصابة تتراوح بين 4،10أيام، وتظل مستمرة فيما بين يومان وحتى سبعة أيام.

هل مرض حمى الضنك خطير؟

لا يصنف مرض حمى الضنك بأنه خطير، إذ أن معالجتها من قبل متخصصين ينتج عنه نسب وفاة تقل عن١٪، أما بالإهمال وعدم الاهتمام ربما تصل نسب الوفاة إلى30٪.

كيف اعالج حمى الضنك في المنزل؟

إذا التزم المريض بتعليمات الطبيب واهتم بالتغذية السليمة والراحة، يمكن أن يتم شفائه بالمنزل.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك