حيدر آباد | بماذا تشتهر حيدر آباد .. كيف يعيش العرب في مدينة حيدر آباد

حيدر آباد | بماذا تشتهر حيدر آباد .. كيف يعيش العرب في مدينة حيدر آباد

27 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مدينة حيدر آباد أحد أهم مدن الهند، وعاصمة الولاية الواقعة في الجنوب أندرابراديش قديمًا، لقبت بمدينة اللؤلؤة، يعرف عنها كثرة تعداد سكانها، وهي تمتاز بمعمار فريد ممزوج بين الماضي والحاضر.

كما تضم عددًا من المعالم التي تتناسب مع كافة أنواع السياح، سواء كانوا من محبي السياحة التاريخية أو الترفيهية، وكل هذه المقومات جعلتها قادرة على جذب أعداد وفيرة من السياح سنويًا.

نبذة تاريخية عن مدينة حيدر آباد

أقيمت مدينة حيدر آباد على يد الملك محمد قولي قطب شاه عام 1591م، وقد كانت تحت سيطرة حكم عائلة قطب شاهي، وذلك قبل هيمنة المغول واحتلالهم للمنطقة عام 1687م وضمها ضمن إمبراطورتيهم، وظلت هكذا حتى عام 1724م، إذ أصبحت تحت ولاية وسلطة عائلة نظام الملك.

في القرن التاسع عشر تمكنت بريطانيا من فرض سيطرتها على شئون المنطقة خارجيًا، وبعد تقسيم الهند عام 1947م رفضت المدينة أن تتبع الهند أو باكستان، ولكن سرعان ما أعلنت الهند في العام التالي عن قيام حكومة عسكرية بها، أما أخيرًا وفي عام ١٩٥٩م صارت المدينة ولاية هندية تابعة لتك الحكومة.

جغرافيا حيدر آباد

توجد مدينة حيدر آباد في الناحية الجنوبية من دولة الهند تحديدًا في منتصف هضبة تيلانجانا، إلى الشرق من سلسلة جبال الكات على نهر موسى، كما تحدد فلكيًا بوقوعها على خط طول 78,46درجة، وعلى دائرة عرض ١٧,38درجة، وترتفع المدينة عن سطح البحر بمقدار ٥١٥متر.

تبلغ المساحة الفعلية للمدينة حوالي ٦٥٠كيلو متر مربع، وتعتبر أكبر المدن الهندية من حيث مساحتها، بينما يصل تعداد سكانها طبقًا لإحصاء عام ٢٠١٦م حوالي ٩,٣٠٥,٠٠٠نسمة، وقد قدرت الكثافة السكانية في مقابل هذا التعداد بحوالي ١٤,315نسمة لكل كيلو متر مربع.

يعود عدد من هؤلاء السكان بالمدينة لأصول عربية، وأكثرهم من اليمن، ويأتي الباقية من الأتراك  والأحباش والأرمن والإيرانيين.

يتسم مناخ حيدر آباد بأنه استوائي رطب جاف في مناطق الحدود، يبلغ متوسط درجات الحرارة على مدار العام ٢٦درجة مئوية، بينما شهريًا تتراوح درجات الحرارة ما بين ٢١و٣٢درجة مئوية.

يتنوع المناخ ما بين الحرارة والرطوبة أثناء شهري مارس ويونيو، وفي بعض الأحيان ترتفع درجات الحرارة لتصل أقصاها إلى ٤٠درجة مئوية في الفترة الممتدة بين شهري إبريل ويونيو.

أما عن فصل الشتاء يدوم لمدة لا تتحاوز شهرين، ويمكن أن يسجل المناخ فيه أقل درجات حرارة، حيث قد تنخفض لتصل إلى ١٠درجة مئوية في شهري ديسمبر ويناير.

كما يكون شهر مايو من الشهور الحارة، والتي ترتفع وتنخفض الحرارة فيه على مدار اليوم فلا تقل عن ٢٦درجة مئوية، ولا تفوق ٣٨,8درجة مئوية، تهطل الأمطار الموسمية الصيفية بشكل غزير في الفترة بين يونيو وسبتمبر.

تواجه أشعة الشمس المدينة بشكل مباشر وكبير لمدة قد تصل لحوالي ٢٧٣١ساعة للعام الواحد تقريبًا، يتركز أكبر قدر منها في شهر فبراير.

الاقتصاد

يتسم الاقتصاد في مدينة حيدر آباد بالتطور والحداثة، كما تعد المدينة عاصمة الأعمال لولاية أندرا براديش، وتمتلك المدينة شبكة مواصلات جوية وبرية تستطيع أن تجعلها متصلة بالهند والعالم أجمع، كما تضم عدد من المؤسسات والمناطق الصناعية تشتهر أغلبها بالصناعة اليدوية وصناعة التكنولوجيا الحديثة.

اللغات والديانات في حيدر آباد

يتخذ سكان مدينة حيدر آباد من لغة التيلجو لغة رسمية له،  إذ أنها لغة أغلب سكانها، وتخلفها لغة الأوردو، بالإضافة إلى عدد من اللغات واللكنات أمثال الإنجليزية والتاميلية والمهارتية.

أما عن الديانة فقد تختلف الديانات والأعراق بالمدينة، حيث يوجد بها الهندوس بنسبة كبيرة تصل لحوالي ٦٩٪من تعداد سكانها، أما عن عدد المسلمين في حيدر آباد فيقدر بما نسبته ٢٧٪أي أكثر من ربع تعداد سكانها، كما تأتي الديانة المسيحية بنسبة 3,5٪من إجمالي عدد سكان المدينة، وتشكل النسبة الباقية من السكان أقليات من البوذيين والسيخ.

العرب في حيدر آباد

صنع العرب في مدينة حيدر آباد تاريخ طويل، حيث تظهر آثار العرب في المدينة بوضوح من خلال العمارة الإسلامية والعربية، كما يعيش بها إلى عصرنا هذا آلاف الأشخاص ممن تعود أصولهم لقبائل عربية من منطقة شبه الجزيرة العربية.

كما تضم الآن المدينة شارع يسمى شارع بركاس يطلق على هذا الشارع اسم المنطقة العربية، وهو منفذ لبيع الأطعمة العربية المختلفة، وعند الوصول إليه يمكنك أن تشعر أنك داخل أحد الأسواق أو المناطق القديمة بالقاهرة أو اليمن أو السعودية.

قد يصل عدد سكان هذا الشارع لما يقارب 200 ألف شخص، وينتشر به بائعي الشاي المتجولين والمنازل المزينة بلوحات بها سور من القرآن الكريم مكتوبة بخطوط جميلة، وهو بمثابة صورة مصغرة للمنطقة العربية.

بماذا تشتهر حيدر آباد

تشتهر مدينة حيدر آباد على مر التاريخ أنها موطن لتجارة اللؤلؤ والماس، وقد كانت تضم أسواق لذلك حتى أنها عرفت باسم مدينة اللؤلؤ، علاوة على ذلك المحلات التي تشبه البازارات، أمثال بزار Laad وبزار السلطان البيجوم.

كما تشتهر المدينة بصناعة السينما، وخاصة سينما التيلجو التي تتألف من الصور المتحركة التي احتلت المرتبة الثانية كأكبر منتج تقدمه البلاد، وقد كان هذا النوع هو السبب في تراجع المدينة لمستواها وتقدمها الثقافي.

السياحة في حيدر آباد

نجحت مدينة حيدر آباد الهندية في جذب أعداد وفيرة من السياح سنويًا، لما تضمه من مناطق أثرية تبدو وكأنها تحفة لمن يشاهدها، والجدير بالذكر أن المدينة تحتل مكانة ثقافية وتعليمية، كما توجد بها مرافق وخدمات تتيح للسائح إمكانية قضاء عطلة ممتعة، وتتمثل المناطق السياحية بها فيما يلي:

الحدائق العامة

تمتلك حيدر آباد عدد كبير من الحدائق الرائعة التي تتناسب مع السياح من أنحاء العالم وخاصةً للأطفال والعائلات، وهي أكثر أنواع الحدائق شهرة حيث أنها منطقة شاملة للحدائق العامة والمتحف الأثري الخاص بالدولة، ومنطقة قاعة اليوبيل، وما أجمل المسرح الكبير المقام في الهواء الطلق.

الحدائق العامة في حيدر آباد

متحف سالار جونغ

يشتهر المتحف باحتوائه على أحد أهم القطع العالمية التي ترجع إلى مير يوسف علي خان، سالار جونغ الثالث والتي تتمثل في قطع الخزف الصيني، كية اليابانية، عدد من التماثيل المعروفة، بالإضافة إلى محجبات ريبيكا ومارغريت، كما يضم مجموعة مميزة من اليشم والخناجر التي تعود أصولها للملكة نور جهان والأباطرة وغيرهم.

متحف سالار جونغ في حيدر آباد

قصر فالاكنوما

طلب أحد النبلاء paigah من مهندس معماري إيطالي تشييد القصر، لهذا يظهر في شكل تحفة معمارية إيطالية يكثر بها قطع الرخام الإيطالي تظهر في السلالم والنوافير بشكل زخرفي جميل، ولذلك تولت مجموعة تاج محل الشهيرة ضمه ضمن تطويرات عدة بالبلاد.

قصر فالاكنوما في حيدر آباد

حديقة حيوان نهرو

تعتبر الحديقة هي أكبر حديقة من هذا النوع في البلاد، بل وفي القارة الأسيوية كافة، وهي بمثابة محمية طبيعية بها عدد كبير من أنواع الحيوانات البرية، ومنها تلك المعرضة للانقراض، مثل الفهود والنمور وما غير ذلك.

حديقة حيوان نهرو

تشارمينار

تأسس على يد حيدر آباد وقد جاء ضمن التخطيط للمدينة عامةً في عام 1591م ويضم أربعة مأذن مرتفعة لحوالي 48 متر كما يوجد به مساحة مخصصة للصلاة بها يتسم بأسلوب معماري فريد بطراز جميل تبدأ الساعات المخصصة لزيارته بدأً بالتاسعة وحتى السابعة والنصف.

يقع بالقرب منه وبالتحديد جهة الجنوب الغربي مسجد مكة وقد سمي بهذا لأن الحجارة التي شكلت المسجد تم جلبها من مكة وقد بني بها تحديدًا القوس المركزية.

تشارمينار في حيدر آباد

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك