بماذا تشتهر كيب تاون عن غيرها من مدن جنوب أفريقيا؟ | جولة سياحية داخل المدينة بالصور

بماذا تشتهر كيب تاون عن غيرها من مدن جنوب أفريقيا؟ | جولة سياحية داخل المدينة بالصور

26 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إذا رغبت في معرفة بماذا تشتهر كيب تاون يجب عليك البحث في كافة مقومات المدينة، فهي إحدى أهم وأجمل مدن جنوب أفريقيا، كما أنها عاصمة تشريعية لها.

تعد كيب تاون أفضل وجهة سياحية بالبلاد، إذ تمتلك أحد أجمل وأكثر عدد من شواطئ البلاد بها، وتحتل شهرة خاصة بمرفأها وجامعتها، بالإضافة إلى وجود حيوان البطريق في أفريقيا، وخاصةً على سواحل المدينة.

نبذة تاريخية عن كيب تاون

لا تعد مدينة كيب تاون من المدن القديمة، حيث ظهرت لأول مرة على مر التاريخ في عام 1652م، وذلك عند إنشاء مرسى لاستراحة السفن التابعة لشركة الهند الشرقية الهولندية على خليج تيبل.

يعتبر أول رحالة وصل لها هو أنطونيو دي سالدانا صاحب الأصل البرتغالي، وقد سماها الأوروبيون بالمدينة الأم، إذ أنها كانت أول مكان يتخذوه موطن لهم، وقد كانت مكان مناسب جدًا، حيث المياه العذبة والأرض الخصبة.

سكنت المدينة في الأصل بشعب يدعون شعب خوي خوي، وقد اقتصر عملهم على الرعي والصيد، وقد أدخل الأوربيون الماشية أيضًا، ثم ساعدت الشركة الهندية في انتقال العبيد للمدينة عام 1658م، وقد ساهم ذلك في ظهور الثقافات والديانات، وخاصةً المسلمين.

تداخل السكان معًا وزاد عددهم بشكل كبير، وقد حدث ذلك نتيجة للتنوع العرقي المؤلف من العبيد والأوربيون والسكان الأصليين.

جاءت إلى المدينة سفن بريطانية وفرنسية، وقام البريطانيون بتسمية المدينة كيب تاون، وذلك في عام ١٧٧٣م، ثم حاولوا الاستيلاء عليها في عام ١٧٨١م، وقد ساعد الفرنسيون الهولنديين في التصدي لهم، وظهر تأثر المدينة بالفرنسيين في العمارة والثقافة.

نجح البريطانيين في الاستيلاء على المدينة واحتلالها عام ١٨٠٦م، وقد ساهم ذلك الاحتلال في القرن التاسع عشر في ظهور أراء برلمانية وقضائية جديدة، واختفى مفهوم العبودية تمامًا في عام ١٨٣٤م، ثم شهدت المدينة الكثير من مظاهر التقدم إلى أن شكلت مدينة كيب تاون الكبرى.

بماذا تشتهر كيب تاون جغرافيًا

لتوضيح بماذا تشتهر كيب تاون جغرافيًا سنبدأ بموقعها، حيث توجد جنوب غرب دولة جنوب أفريقيا في الجهة الشمالية لشبه جزيرة كيب، إذ يوجد رأس الرجاء الصالح جنوبها، ويمكن تحديدها  فلكيًا بين دائرتي عرض 33،55درجة جهة الشمال، وخطي طول ١٨،٢٥درجة جهة الشرق.

تقدر المساحة الفعلية للمدينة بحوالي ٢,461كيلو متر مربع، وتتنوع تضاريس تلك المساحة بين الطبيعة الجبلية والساحلية والمساحات الخضراء.

بينما مناخ كيب تاون يمكن تشبيهه بمناخ دول البحر الأبيض المتوسط، إذ أنه يتسم بشتاء ممطر يميل للاعتدال وصيف جاف يميل للدفء، وتتراوح درجات الحرارة بها فيما لا تقل عن 16درجة مئوية، ولا ترتفع عن 24درجة مئوية.

يبدأ صيفها بشهر نوفمبر وصولاً لشهر فبراير، أما شتاؤها من مايو إلى أغسطس، وقد ترتفع نسبة الرطوبة فيها إلى أن تصل لما نسبته ٨١٪ويرجع ذلك للارتفاع عن سطح البحر بحوالي ٢١٨متر.

السكان في كيب تاون

جاء تعداد السكان للمدينة حسب إحصاء عام 2011م بحوالي 3,740,026نسمة، وقد وضعها هذا العدد في المرتبة الثانية من حيث سكانها، وذلك بعد مدينة جوهانسبرغ.

يدين معظم سكان المدينة بالدين المسيحي، مع تواجد ضعيف للإسلام بأعداد قليلة من السكان، ويتجمع أغلبهم في بوكاب.

لغة كيب تاون

تعتبر الإنجليزية هي اللغة الأساسية والرسمية التي تستخدم في المدينة بنسبة حوالي ٦٨,3٪من إجمالي سكانها، وتأتي خلفها اللغة الأفريقانية، ويعتبرها 29٪من  السكان بمثابة اللغة الأم، وينطق بها ما تبقي من الأوروبيين بعد انتهاء الاستعمار الهولندي من المدينة.

اقتصاد مدينة كيب تاون

بالرغم من أن اقتصاد المدينة متوسط إلا أنه متنوع القطاعات، إذ يوجد به عدة مصادر تتمثل في القطاع المالي وقطاع التأمينات، كما بها تواجد لخدمات الأعمال والعقارات، بالإضافة إلى التصنيع والتجارة على كافة مستوياتها بالجملة والتجزئة.

يشارك الدخل العائد من مواني المدينة مصدر في اقتصادها، حيث يشتهر ميناء خليج تيبل بتصدير الفواكه بشكل كبير، كما يتم تصدير الأسماك أيضًا ذلك إلى جانب عدة نشاطات أخرى.

بماذا تشتهر كيب تاون عن غيرها من مدن جنوب أفريقيا؟

سنوضح لكم بماذا تشتهر كيب تاون من خلال عدة جوانب بها، حيث أنها أروع مدن جنوب أفريقيا بطبيعتها الجميلة المتنوعة، وتمتلئ المدينة بالنشاطات مثل التلفريك والرحلات البحرية والجوية، كما يمكن بها الغوص وتجربة الطيران الشراعي ومشاهدة الحيتان.

جامعة كيب تاون، وهي أفضل الجامعات في المنطقة، حيث أنها الأولى في أفريقيا وتحتل المركز 171بين جامعات العالم وتعتمدها وزارة التعليم السعودية في كافة مراحلها وتخصصاتها، كما تليها جامعة ستلنبوش.

مطار كيب تاون ويعمل على خدمة الرحلات الداخلية والخارجية، وهو ثاني أكبر المطارات المتواجدة في جنوب أفريقيا، وقد تم تزويده بمحطة وسطى عام 2010م لاستيعاب الأعداد الوافدة من مشجعي كاس العالم لكرة القدم التي أقيمت بها في هذا العام، ويصل مباشرةً بخطوط إماراتية وقطرية وإثيوبية.

أشهر أحياء كيب تاون

عبر الحديث عن بماذا تشتهر كيب تاون يجب ذكر أشهر أحيائها وهما:

حي بوكاب الذي يضم أكبر عدد من المسلمين، لذا أطلق عليه حي المسلمين، ويقع هذا الحي على سفح تل في وسط المدينة يسمى تل سيجنال، ويرجع في تاريخه للقرن الثامن عشر الميلادي، ويشتهر بمنازله الملونة بأجمل الألوان.

بينما حي سي بوينت، فهو أحد أفضل الأحياء التي تتمتع بالرقي والجمال، ويتمتع بإطلالة مباشرة على البحر، تتيح للسائح المقيم به قضاء عطلة لا مثيل لها.

السياحة في كيب تاون

تستقبل مدينة كيب تاون عدد كبير من السياح من مختلف دول العالم للاستمتاع بالمناخ الرائع والطبيعة الخلابة والمناطق التاريخية والأثرية، وأبرزها:

حدائق كريستنبوش الوطنية النباتية

تم افتتاحها عام 1913م، وتعد أهم وجهات السياح في المدينة، تحتوي على مجموعات نادرة من النباتات المميزة قد تصل إلى ٩٠٠٠فصيلة لكل نوع منها منطقة خاصة، لذلك وضعتها منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي الخاصة بها.

كما تضم منطقة معدة خصيصًا للنباتات المعرضة للانقراض، بالإضافة إلى النباتات العلاجية، والنباتات ذات الروائح الطيبة.

حدائق كريستينبوش الوطنية النباتية

متاحف كيب تاون

تزخر المدينة بعدد من المتاحف التاريخية، أهمها متحف جنوب إفريقيا، وينقسم لجزأين جزء منهم يحتوي على مقتنيات خاصة بالتراث الاجتماعي للمدينة، وجزء أخر به صور طيور وأفاعي نادرة الوجود ومجسمات للحيوانات، أمثال أسماك القرش والديناصورات.

متاحف كيب تاون بماذا تشتهر كيب تاون

مستعمرة البطاريق

قرية بولدرز التي توجد في كيب تاون، وهي قرية صغيرة تشتهر بوجود أعداد كبيرة من البطاريق، يصل عددها لحوالي 3000بطريق، وقد بقيت بها منذ عام 1982م في شاطئ بولدرز، يستطيع السائح التجول وسط هذه الحيوانات بدون خوف، فهي ودودة في التعامل مع الناس.

مستعمرة البطاريق بماذا تشتهر كيب تاون

فيكتوريا وألفريد ووترفرونت

أحد مقاصد السياح البحرية، حيث تجذب أعداد وفيرة من السياح كل عام، يضم المكان مظاهر معمارية هندسية بأسلوب فيكتوري، وتحتوي المنطقة على عدد كبير من المحلات كما المقاهي والمطاعم الرائعة، بالإضافة إلى الميناء التجاري وبرج الساعة، وحوض أسماك مميز.

فيكتوريا وألفريد ووترفرونت في كيب تاون

معرض زيتز موكا

أحد المعارض الحديثة التي تعرض الفن المعاصر، فقد تم افتتاحه عام 2017م، يتسم المتحف بشكل وتصميم معماري لا مثيل له، ويضم قسم للتصوير الفوتوغرافي والصور المتحركة، كما يوجد به معهد مخصص للأزياء ومعهد لتعليم التربية الفنية.

معرض زيتز موكا في كيب تاون

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك