خمسة أفلام عن حروب ومذابح أفريقيا تستحق المشاهدة | حاتم منصور

خمسة أفلام عن حروب ومذابح أفريقيا تستحق المشاهدة | حاتم منصور

3 Nov 2021
حاتم منصور
أثيوبيا أفريقيا سينما عالمية
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

صراعات عرقية ودينية ومذهبية.. حروب أهلية.. انقلابات عسكرية.. جماعات متطرفة.. مجاعات.. حروب إبادة.. القارة الأفريقية كانت ولا تزال للأسف مصنعًا ومركزًا لمآس انقرضت من أغلب قارات العالم.

بي بي سي: هل إثيوبيا على شفا حرب أهلية ثم التفكك؟ هل تهزم تيغراي آبي أحمد ؟ | س/ج في دقائق

صنعت السينما العالمية الكثير من الأفلام عن هذه المشكلات في أفريقيا، وهنا 5 من أهمها بترتيب عام العرض.

1- Hotel Rwanda
فندق رواندا (2004)

مكان الأحداث: رواندا

الأحداث مقتبسة من وقائع حقيقية عام 1994، عندما بدأت مذابح إبادة جماعية في رواندا، واشتعلت أعمال عنف واسعة النطاق من أبريل حتى منتصف يوليو 1994، بعد أن شن القادة المتطرفون في جماعة الهوتو التي تمثل الأغلبية في رواندا، حملة إبادة ضد الأقلية من قبيلة توتسي.

كشمير | ما الذي يحدث في الإقليم المضطرب دومًا؟ هل هي حرب دينية؟ | س/ج في دقائق

خلال فترة لا تتجاوز 100 يوم، أبيد 800,000 شخص وتعرضت مئات الآلاف من النساء للاغتصاب. وقُتل في هذه المجازر ما يقدر بـ 75% من التوتسيين في رواندا. بعض المصادر الأخرى تؤكد أن العدد الحقيقي الإجمالي للضحايا يتجاوز المليون.

القصة عن مدير فندق يحاول خلال فترة هذه المجازر، إنقاذ وحماية ما يستطيع إنقاذه من الأرواح داخل فندقه.

رُشح الفيلم لـ 3 جوائز أوسكار (أفضل ممثل/دون شيدل – أفضل ممثلة مساعدة/صوفي أوكونيدو – أفضل سيناريو أصلي).

2- Tsotsi
تسوتسي (2005)

مكان الأحداث: جنوب أفريقيا

عمل أكثر بساطة، في تناول الفوضى داخل أفريقيا، رغم عدم ملامسته لوقائع أو صراعات محددة.

Stillwater | يميني – يساري؟ كيف نجح فيلم واحد في إرضاء وإغضاب النوعين؟ | حاتم منصور

الأحداث مقتبسة عن رواية بنفس الاسم، عن لص سيارات يكتشف وجود رضيع داخل السيارة التي سرقها، والرحلة التي يبدأها للتطهر والتغير بسبب ذلك.

نال الفيلم الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي، ولفت الأنظار للسينما في جنوب أفريقيا.

3- The Last King of Scotland
أخر ملوك إسكتلندا (2006)

مكان الأحداث: أوغندا

الأحداث مقتبسة من كتاب بنفس الاسم، عن فظائع وجرائم الجنرال الدكتاتور عيدي أمين حاكم أوغندا منذ 1971 إلى 1979 الملقب بـ”آخر ملوك إسكتلندا” بسبب إعجابه الشديد بإسكتلندا، ومحاولته الاقتداء ببروتوكولات الملوك والأمراء فيها.

لا هتلر الأول ولا الجنرال العثماني الأخير: 7 قتلوا أكبر عدد من البشر في القرن 20 | قوائم في دقائق

يقدر عدد ضحاياه بـ 100 ألف شخص، بينما تؤكد مصادر أخرى أن الإجمالي يتجاوز النصف مليون على الأقل.

أهم ما يميز هذا الفيلم، أن أغلب الأحداث تدور من منظور طبيب إسكتلندي، يلعب دوره جيمس مكافوي، تقوده الظروف ليصبح صديقًا للجنرال وطبيبه الشخصي. في البداية تسحره الشخصية المرحة والجذابة للجنرال، قبل أن يكتشف الجرائم التي يرتكبها ضد شعبه.

في هذه الجزئية تحديدًا يلمع الفيلم؛ لأنه يمنحنا فكرة عن سبب شعبية ووصول هذه الشخصيات للحكم في دول العالم الثالث، حيث العواطف هي العنصر المهيمن على التفكير، وكاريزما الزعماء تكفي للتغاضي عن أفعالهم.

وبالتأكيد ساهم أداء فوريست ويتاكر في دور عيدي أمين، الذي نال بفضله الأوسكار كأفضل ممثل، في بلورة هذه الجزئية أكثر وأكثر.

4- Blood Diamond
الماس الدامي (2006)

مكان الأحداث: سيراليون

الأحداث أثناء الحرب الأهلية في سيراليون (1991 – 2002) التي مات خلالها ما يزيد على 70,000 شخص، وتسببت في تشريد أكثر من 2.5 مليون آخرين، وشهدت صراعات على مناطق بها مناجم وثروات طبيعية.

غسيل الذهب | كيف أصبحت مناجم أفريقيا كنزًا لتمويل حزب الله وداعش؟| س/ج في دقائق

نتابع خلال القصة بطلين بالأساس. أولهما من أصول أوروبية ويبحث عن الثراء خلال هذه الصراعات (ليوناردو دي كابريو في الدور). وثانيهما يسعى بالأساس لإنقاذ أسرته (دجيمون هونسو في الدور).

رغم الجوانب السياسية، يلعب الفيلم على إيقاع التشويق بالأساس، ويستفيد بأداء ممتاز من بطليه، نال كلاهما بفضله ترشيحًا للأوسكار.

5- Beasts of No Nation
وحوش بلا وطن (2015)

مكان الأحداث: غير محدد

مجرد طفل؟!.. لدى الطفل يدان يُمكن أن يخنق بهما، أو يضغط على زناد. لماذا تعتقد أن الطفل بلا أهمية؟!.. بوسع الطفل أن يصبح خطرًا جدًا جدًا.

بهذه الكلمات يصف قائد ميليشيات المتمردين (إدريس إلبا في الدور)، أهمية الطفل عندما يجد واحدًا مع جنوده في مشهد من وحوش بلا وطن. وإلى حد كبير تُلخص الجملة كل المهام المطلوبة لاحقًا من الطفل المرعوب في المشهد.

الإرهاب تحت الحجاب … كيف فاقت بوكو حرام الجميع في استخدام الأطفال في التفجيرات الانتحارية

الفيلم مُقتبس عن رواية بنفس الاسم للأديب النيجيري زودينما إيويلا. وتمامًا مثل الأصل الأدبي، لا نعرف طوال الفيلم في أي دولة تقع الأحداث. كل ما نعرفه أنها تدور في مكان بائس ما في قلب أفريقيا، تعيش فيه شعوب لم تتجاوز بعد مرحلة القبيلة، ولم تستورد من إنجازات الغرب إلا الرشاشات والقنابل.

التعتيم على موقع الأحداث مقصود؛ لأن هدف السرد أن ننظر إلى الرحلة المُرعبة للطفل آجو، وسط لهيب الحرب الأهلية في بلده، باعتبارها رحلة كان من الممكن أن يعيشها أي منا، لو لازمه سوء الحظ ووُلد في مجتمعات وأجواء من نفس النوع.

جهاديو أفريقيا يحلمون بـ”نموذج أفغانستان” | هل تقع الصومال ونيجيريا في المصيدة؟| س/ج في دقائق

اليوم تزداد هذه النقطة أهمية. الأطفال أمثال آجو بطل الفيلم موجودون بالفعل. ليس فقط في قلب أفريقيا وحروبها، أو تنظيماتها الاجرامية من نوعية بوكو حرام، بل أيضًا في عالمنا الإسلامي، في طالبان وداعش وغيرهما.

اشترت نتفلكس حقوق توزيع الفيلم، وأصبح أول أفلامها المهمة للسينما عام 2015 والبرهان أنها تصلح كمحطة لنوعية أفلام مختلفة، وهي النقطة التي أثبتتها نتفلكس أكثر وأكثر في السنوات التالية.

قراءة في قائمة أنجح 10 أفلام من إنتاج نتفليكس | حاتم منصور

وحوش بلا وطن كان أيضًا تذكرة مخرجه الأمريكي كاري فوكوناجا، للشهرة في عالم السينما، بعد أن لفت الأنظار كمخرج تليفزيوني عام 2014 في أول مواسم المسلسل الناجح محقق فذ True Detective.

واصل فوكوناجا اختراقه للصفوف المهمة في عالم الإخراج، وأخرج مؤخرًا أحدث أفلام جيمس بوند لا وقت للموت No Time to Die.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك