دعاء المطر والرعد | دعاء نزول المطر اللهم سقيا رحمة .. دعاء المطر للرزق

دعاء المطر والرعد | دعاء نزول المطر اللهم سقيا رحمة .. دعاء المطر للرزق

26 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جميعنا يعلم أن دعاء المطر والرعد من الأدعية المستجابة والمحببة، وقد جاء بعض هذه الأدعية بنص صريح على لسان رسولنا الكريم، وكل منا له أماني ورغبات يرجو من الله أن يستجيب له ويحققها.

علينا أن نتضرع إلى الله بالدعاء في كل وقت، وخاصةً أوقات الاستجابة التي بلغنا بها الرسول عليه الصلاة والسلام، وقد قال تعالى “ادعوني استجب لكم”.

دعاء المطر والرعد قصير

حثنا الرسول على ترديد دعاء المطر والرعد والتقرب إلى الله بالدعاء، وأن نطلب منه ما نبتغي، فقد كان صلى الله عليه وسلم يردد هذا الدعاء إذ يقول.

“اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين”.

كما كان يردد أحيانًا قائلاً “اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال”.

بينما الدعاء المعروف والمأخوذ عن الرسول عند المطر والرعد هو” اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، واغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبًا نافعًا”.

كما ورد على لسان رسولنا أنه كان يردد صلى الله عليه وسلم “اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت، اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به”.

دعاء المطر والرعد قصير

دعاء المطر للرزق

من أكثر الأدعية المرغوبة بين الناس هي طلب الرزق والصحة والشفاء، ومن أجمل أدعية الرزق وقت نزول المطر هي.

اللهم إني أعوذ بك من كل ذنب اقترفته وكان السبب في منع رزقي، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا، إنك على كل شيء قدير.

اللهم إني أسألك إن كان رزقي قليل فارزقني الرزق الكثير، وإن كان رزقي كثير فبارك لي فيه، وطهر قلبي وأجيب دعائي.

واللهم إني أسألك أن تنزل علي بركاتك من السماء، وأن تفتح لي أبواب رحمتك، وانصرني على أعدائي، وارزقني الرزق الحلال.

اللهم افتح لي أبواب الرزق، واجعلني من الشاكرين الحامدين لك، وتقبل عملي، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، إنك على كل شيء قدير.

اللهم إني أسألك أن ترزقني السداد والهدى، والصلاح والتقوى، اللهم سدد خطاي، وارزقني الرزق الواسع، وبارك لي فيه يا أرحم الراحمين”.

دعاء نزول المطر ورفع البلاء

رددوا دعاء المطر والرعد في وقت سقوط المطر وسماع الرعد إذا ابتغيتم أن يرفع الله عنكم بلاء أصبتم به، وادعوه قائلين.

“اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث اللهم اجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت بها وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

ودعاء اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

“اللهم طهّر قلبي واشرح صدري واسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي وأجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب. اللهم اسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار”.

دعاء نزول المطر اللهم سقيا رحمة

اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر، اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا.

واللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم انت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.

اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.

دعاء المطر للمريض

ندعو الله دعاء المطر والرعد للمريض، ونطلب من الله أن يعفو عنه ويشفيه، ويردد البعض دعاء صغير قائلين اللهم بعدد قطرات اشفي مرضانا وارحم موتانا واعفو عنا واغفر لنا وارحمنا.

وفي دعاء أخر “اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما أبدا، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين”.

“اللهم إنا نسألك بكل اسم لك أن تشفيه، اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشفه أنت الشافي، لا شافي إلا أنت”.

“اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من توكل كل يوم في أمر جديد ، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم”.

دعاء المطر للطالب

يدعو الأباء والأمهات لأبنائهم راجين من الله أن يوفقهم، كما يدعو الطالب لنفسه بالنجاح قائلاً.

“اللهم مع قطرات المطر اكتب لنا التوفيق وسهل لنا أمورنا القادمة وبشرنا بما يرضينا ويسعدنا بعد التعب والجهد، اللهم اقضى الدين عنا ووفقنا ونجحنا”.

و”اللهم في هذا المطر أرزقنا النجاح يارب اللهم في هذا المطر أزح عن قلوبنا الهموم اللهم في هذا المطر حقق لنا جميع أمنياتنا”.

“اللهم مع نزول هذا المطر يارب ليس بجهدي ولا اجتهادي إنما بتوفيقك اللهم وفقني فإنما التوفيق من عندك واشرح صدري وسهل لي امري فإن التسهيل من لطفك”.

دعاء المطر اللهم صيبا نافعا

من أشهر الأدعية التي يرددها المسلمون وقت رؤية المطر ولو بنقاط قليلة هو دعاء “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت بها”.

دعاء المطر لعائلتي

“ربي احفظ عائلتي ومن أحب من كل شيء فإني أخاف عليهم من ضرر يمسهم، اللهم احفظ لي أهلي من كل ولا تذقهم الحزن ولا تريني فيهم سوء يا ارحم الراحمين، اللهم إن عائلتي من أجمل عطاياك وأجمل هداياك واغلى ما أملك فاحفظهم لي واسعدهم فهم سبب سعادتي.

فضل دعاء المطر والرعد

يعتبر دعاء المطر والرعد من أكثر الأدعية قوة وتأثير، حيث أن لحظة المطر والرعد والبرق من أكثر اللحظات التي توضح للبشر قوة الخالق وعظمته واعجازه، وقد ذكر الله في كتابه العزيز كل من المطر والرعد والبرق ليوضح للناس عظمة هذه اللحظات.

نجد الناس تدعو الله كثيرًا في هذا الوقت وهم ناظرين للسماء يتأملون عظمة الخالق، ويقول بعض العلماء أنها ساعة استجابة ويقول الناس أنه في وقت هطول المطر بغزارة تكون أبواب السماء مفتوحة والله أعلى وأعلم.

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك