زيت السُعد بديل طبيعي وآمن لإزالة الشعر | طريقة استخدامه الصحيحة وأهم فوائده

زيت السُعد بديل طبيعي وآمن لإزالة الشعر | طريقة استخدامه الصحيحة وأهم فوائده

30 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

زيت السُعد من الزيوت التي تتعدد فوائدها في جميع المجالات فيمكن استخدامه لتخفيف نمو الشعر، كما يمكن استخدامه بعد التجفيف لتعطير المنازل والملابس.

وأيضًا من أهم فوائده أنه يعمل على إدرار الحليب للمرضعة، بالإضافة إلى استخدامه كعلاج للإسهال والقئ.

فضلًا عن استخدامه في ترطيب البشرة وتنعيمها بشكل يومي، كما يمكن استعماله في المناطق الحساسة وأيضًا يمكن استخدامه كمسكن لتخفيف الالام.

نبذه عن زيت السُعد

زيت السُعد من الزيوت التي يمكن استخراجها من نبات السعد الذي ينتشر في المناطق الرطبة، أو الأماكن المدارية، مثل: افريقيا في اوروبا افريقيا الجنوبية، أو المناطق المطلة على حوض البحر المتوسط كما يعرف نبات السعد بالنباتات المعمرة.

وتعرف نبتة السُعد على أنها ينتج عنها درنات سوداء اللون ورائحتها نفاذة، وهو ينتمي إلى الفصيلة السعدية  وهي يوجد بها العديد من أنواع نبات السعد، الذي ينتشر في حوض البحر المتوسط.

كما يعمل على إنتاج الدرانات الجذرية مثل حب العزيز، ويكثر انتشاره في المملكة العربية السعودية، وقد تسبب المادة التي تفرزها العشبة التي يستخرج منها زيت السعد، ضررًا كبيرًا على المحاصيل الزراعية بالرغم من كثرة فوائده.

وأهم ما يميز نبات السعد الذي نستخرج منه الزيت، أنه غني بالكثير من العناصر الغذائية والمعادن المفيدة لصحه الإنسان، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم والحديد، والأحماض الأمينية، والكثير من الفيتامينات التي تؤثر على صحه الانسان تأثيرًا إيجابيًا.

كما يوجد العديد من أنواع عشبة السعد التي يستخرج منها الزيوت، ومن أهمها عشبة سعد المشيلي والتي يكثر انتشارها في البلاد العربية، مثل مصر والشام وأيضًا بلاد المغرب العربي، ويوجد جزء صغير منها في قاره اوروبا واسيا.

وأيضًا نبات السعد المستدير وهو مصنف من الحشائش التي تسبب ضررًا فادحًا للمحاصيل الزراعية، ويكثر انتشاره في بلاد الشام ومصر.

بالإضافة إلى نبات السعد والذي يتواجد بكثره في بلاد السودان والأماكن المطلة على البحر المتوسط.

فوائد زيت السُعد للجسم

زيت السُعد له العديد من الفوائد التي تؤثر على صحة الجسم تأثيرًا إيجابيًا ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

تقويه مناعة الجسم

يحتوي زيت السُعد على الكثير من مضادات الأكسدة، كما يعمل على القضاء على الجذور الحرة التي تؤثر على مناعة الإنسان تأثيرًا سلبيًا.

بالإضافة إلى إنه يعمل على تجديد الخلايا باستمرار واستخدامه كروتين يمكن جسم الإنسان من مقاومة الامراض.

المساعدة على تخفيف الوزن

يعمل هذا الزيت عند استخدامه بشكل يومي وجرعات مستمرة على إنقاص الوزن، دون التأثير السلبي على القيمة الغذائية للطعام، فقد أجريت العديد من الدراسات العلمية التي تؤكد مساهمته في إنقاص الوزن.

ومن أهم هذه التجارب تجربة أقيمت على الفئران؛ تم إعطائها هذا الزيت لمده 60 يوما وتم ملاحظه انقاص وزن هذه الفئران دون أي ضرر.

علاج اضطراب الجهاز الهضمي

يساهم هذا الزيت في علاج امراض الجهاز الهضمي، مثل: عسر الهضم، والتقيؤ المستمر، والإسهال.

أيضا علاج القولون العصبي الذي يسبب انتفاخات وذلك لاحتوائه على مجموعة من الإنزيمات النشطة التي تعمل على تعزيز المواد الكيميائية التي تسهل عمليه الهضم.

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

تعمل المادة الكحولية التي تفرزها عشبة السعد التي نستخرج منها هذا الزيت، على انخفاض ضغط الدم.

وللاستفادة الكاملة من فوائده يجب استخدامه بانتظام ولأطول فتره ممكنة، وكان يكثر استخدامه في العصور القديمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

فوائد زيت السُعد لإزالة الشعر

استخدام زيت السُعد لتقليل نمو الشعر وهو من أكثر الطرق أمنًا على الجلد، لإحتواء هذا الزيت على مادة مضادة للأندر وجينات، التي تسبب ظهور الشعر في بعض أماكن الجسم سواء شعر الإبط أو المنطقة الحساسة.

ولكن يعتبر هذا الشعر في هذه الأماكن مصدر قلق وتوتر لمعظم النساء، فكان لديهم الدافع للجوء لبعض الطرق التي تؤثر سلبًا على الجلد وحلولها وقتية.

مثل إزالة الشعر بالليزر أو النبضات المكثفة أو استخدام كريمات إزالة الشعر باهظه الثمن، وأيضًا تكون حلول وقتية وهذه الكريمات تحديدًا يكون لها كامل التأثير السلبي على الجلد.

وفي فتره ما أُجريت بعض الدراسات والأبحاث لهذا الزيت على بعض النساء، فمنهم من استخدم الزيت ومنهم من استخدم المحلول الملحي.

فوجدوا أن النساء الذين استخدموا الزيت تخلصوا أسرع من الشعر الأبيض لدرجة كبيرة، وجدوه أيضًا يشبه جلسات الليزر أو النبضات المكثفة بل ويفوقهم.

استخدام زيت السُعد لإزالة الشعر

طريقة استخدام زيت السُعد لمنع نمو الشعر

يوجد العديد من الطرق التي نستخدم فيها زيت السُعد لتقليل نمو الشعر، ويمكن أن نخلطه مع بعض المواد الأخرى للحصول على فائدة أكبر ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

زيت السُعد وزيت الزيتون لتقليل نمو الشعر

سوف نحضر 50 جرام من زيت الزيتون و 50 جرام من هذا الزيت، ثم نقوم بخلط هذه المكونات جيدًا، ونضعها على النار حتى تصل لدرجة الغليان ثم نتركه لمده 20 دقيقة في درجة حرارة الغرفة.

ومن بعدها نقوم بغليه مره أخرى ويمكن تكرير هذه الخطوة حوالي من خمس إلى ست مرات، ثم نضع هذا الخليط بعد إتمام الخطوات وتركه يبرد في وعاء محكم الغلق.

وبعدها نقوم بوضعه على الجلد بعد إزالة الشعر من مرة إلى مرتين يوميًا وعند استخدامه بطريقة منتظمة سوف نحصل على نتيجة ملحوظة في أسرع وقت.

استخدامه مع الكركم لتقليل نمو الشعر

نقوم  بتحضير معلقة كبيرة من الكركم ومعلقتين من هذا الزيت وأيضًا معلقة كبيرة من أعشاب القراص، ومن ثم نقوم بنقع الكركم في الماء لمدة 10 دقائق، ونقوم بخلطه جيدًا حتى يصل إلى القوام الكريمي.

ثم نطحن أعشاب القراص جيدًا ونضعها على الخليط بإضافة معلقتين الزيت، ومن بعدها نشطف الجسم جيدًا بالماء الدافئ، ونقوم بوضع الخليط على الجسم ونتركه حتى يجف.

ثم نقوم بتدليكه في حركه دائرية كصنفرة للجسم ويشطف الجسم جيدًا بالماء البارد لغلق المسام، واذا طبقنا هذا الروتين بشكل منتظم نحصل على نتائج أسرع لا تزيد عن شهر أو شهرين.

استخدامه مع الماء لتقليل نمو الشعر

نحضر معلقه كبيرة من هذا الزيت وكوب من الماء، ونخلط هذه المكونات جيدًا ونقوم بوضع هذا المزيج على النار، ونتركه حتى يتبخر الماء تمامًا.

ونحصل على قوام يشبه قوام الكريم ويشطف الجسم جيدًا بالماء الدافئ، ثم نقوم بوضع الخليط على الجسم ويمكن استخدام هذا الخليط بعد إزالة الشعر بشكل يومي لمدة اسبوع.

اضرار زيت السُعد

بالرغم من كثرة الفوائد التي نحصل عليها من زيت السُعد إلا إنه يسبب اضرارًا كثيره على صحة الإنسان اذا تم استخدامه بكميات أكبر من الكميات المناسبة، ولذلك يجب توخي الحذر عند استخدامه ومن هذه الأضرار ما يلي:

اضطرابات النزيف

يؤدي تناول زيت السُعد بكميات غير مناسبه إلى تقليل عملية تخثر الدم، ونتيجة ذلك حدوث نزيف مفاجئ خاصًة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، وأيضًا يؤدي إلى حدوث كدمات واضحة.

مرضى السكر

قد يشكل هذا الزيت ضررًا كبيرًا على مرضى السكر فهو يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم؛ لذلك يجب متابعة السكر من فتره إلى أخرى ويُنصح باللجوء إلى الطبيب قبل استخدام هذا الزيت.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك