ساند التأمين ضد التعطل عن العمل | مبلغ تعويض التعطل عن العمل المتوقع

ساند التأمين ضد التعطل عن العمل | مبلغ تعويض التعطل عن العمل المتوقع

20 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ساند التأمين ضد التعطل عن العمل هو من أهم الأنظمة الحكومية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية بواسطة تعاون المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

يهدف إلى حماية أبناء ومواطني المملكة من مخاطر التعطل عن العمل التي تعرضوا لها نتيجة لأسباب قاهره خارجة عن إرادتهم، كجائحة كورونا وغيرها من عوامل الاستحقاق.

لذا تم توفير ساند ليقدم مجموعة من خدمات الدعم، والدورات التدريبية والتأهيلية لمساعدتهم على أعباء المعيشة وإيجاد فرص عمل مناسبة.

لكي تتمكن من الاستفادة بنظام التأمين ينبغي توافر شروط الاستحقاق المحددة من قبل الوزارة، وسوف تتمكن من التسجيل إلكترونيًا ومباشرة إجراءات الاستعلام بخطوات مُيسرة.

معلومات عن نظام ساند الجديد

أعلنت المملكة العربية السعودية عن نظام ساند التأمين ضد التعطل عن العمل بمرسومٍ ملكي يحمل رقم (م/١٨) الصادر بتاريخ الثاني عشر من شهر مارس عام ١٤٣٥هجريًا، على أن يتم تطبيقه بصورة إلزامية بدءٍ من يوم واحد في شهر نوفمبر عام ١٤٣٥هجريًا.

لكي يعمل على توفير حياة كريمة للعاملين والموظفين السعوديين نتيجة لإيقافهم بشكل مفاجئ عن وظيفتهم، وتوفير الحد الأدنى من الدخل لمدة سنة كاملة، مادام المواطن لم يتجاوز تسعة وخمسون عامًا؛ وألا في هذه الحالة يخضع لنظام المعاشات لفرع التأمينات الاجتماعية.

فضلًا عن دوره في توطين الوظائف التابعة للقطاع الخاص، وبالتالي المساهمة في سوق العمل وتحقيق آليات معالجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الحالية والمستقبلية أيضًا.

ساند-التأمين-ضد-التعطل-عن-العمل

التسجيل في ساند التأمين ضد التعطل عن العمل

إن نظام ساند التأمين ضد التعطل عن العمل يهدف في المقام الأول إلى سد الفجوة الانتقالية بين وظيفتين، ويتم ذلك بعد إتمام عملية التسجيل في ساند عبر الخطوات التالية:

باشر بالدخول للبوابة الإلكترونية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من هذا الرابط

سجل دخولك للحساب الشخصي الخاص بك في التأمينات الاجتماعية، ومن القائمة الموضحة أمامك اختر “تقديم طلب استحقاق ساند التعطل عن العمل”.

سوف يتطلب منك إدخال رقم الحساب البنكي الخاص بك “رقم الآبيان”، ثم قم بخطوة تأكيده، ثم ادخل البيانات الشخصية والمحددة أمامك، واضغط على إرسال الطلب.

سيظهر لك تم إرسال طلبك بنجاح، وسوف يتم خضوعه للفحص وفي حالة الاستحقاق ستصلك رساله بالتأكيد.

شروط ساند التعطل عن العمل

حددت اللائحة الخاصة بنظام ساند التأمين ضد التعطل عن العمل الشروط الواجب توافرها في المتقدمين للحصول على دعم مقابل إيقافهم عن العمل وانقطاع أجرهم، وتتمثل شروط الاستحقاق فيما يلي:

يشترط توافر الجنسية السعودية في المتقدم؛ فهو مخصص لحماية مواطني المملكة فقط.

ينبغي بألا يكون المتقدم تاركًا للعمل وجاء أمر التعطل بأراداته، يلزم أيضًا بألا يكون قد تم فصله لخطأ أو سبب يعود إلى المتقدم نفسه كالإهمال والتقصير في مهام وظيفته، فلابد أن يكون التعطل جاء بأمر قهري خارج عن إرادته تمامًا.

يجب التسجيل في الوزارة عبر صندوق تنمية الموارد البشرية في مده أقصاها تسعون يومًا تحتسب من تاريخ تعطيله عن العمل.

لابد أن يكون قادرًا على العمل وألا يوجد عائق جسدي يمنعه من مباشرة عمله بنفسه، بالإضافة إلي إثبات الجدية في العمل.

ألا يتوافر لديه أي نشاط أو عمل تجاري أو اقتصادي خاص به يجني منه ربحًا ثابتًا يجعله قادرًا على المعيشة.

ألا يتجاوز عمر المتقدم عن ستين عامًا وقت تقديم طلب التأمين، والالتزام بالتسجيل في وزارة العمل عن أنه عاطلًا، وإتمام كافة الدورات التدريبية المحددة له من قِبل الوزارة.

مبلغ تعويض التعطل عن العمل المتوقع

إذا توافرت بك شروط استحقاق نظام ساند التأمين ضد التعطل عن العمل سالفة الذكر سوف تكون مخول لتقاضي مبلغ التعويضات بناءً على الآتي:

حدد وزارة التأمينات الاجتماعية منح تعويض يقدر بنسبة ٦٠% من قيمة المبلغ المخصص للعاملين المشتركين في هيئة التأمينات، على أن يتم صرف نصف أجره الشهري الذي كان يتقاضاه قبل التعطل عن العمل بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ الإيقاف.

إليك مثالًا يسهل طريقة احتساب التعويضات، إذا كنت مشتركًا يبلغ متوسط أجرك ١٣٠٠ريال يحتسب تعويض فترة الأشهر الثلاثة الأولى مع السنتين الأخيرتين لمدة الاشتراك وقسمهم على مائة: ١٣٠٠×٦٠÷١٠٠=٧٨٠٠ريال هذا مبلغ التعويضات المستحق.

أما الفترة التي تزيد عن الثلاثة أشهر الأولى يتم ضرب الأجر في ٥٠ وليس ٦٠.

أما إذا كان مبلغ التعويضات المحدد من نظام ساند أقل من الراتب الذي كان يتقاضاه العامل قبل إيقافه عن عمله، عليه بتقديم تقرير بذلك إلى الوزارة وفي حالة التحقق من أصل الراتب سوف تزيد نسبة التعويضات.

جديرًا بالإشارة هنا أن قيمة التعويضات المستحقة للعامل قد يتم صرفها دفعة واحدة أو على فترات متقطعة ممتدة على أثنى عشر شهرًا، ولا يصرفها النظام مرةً أخرى ألا بعد مرور عامين.

الاستعلام عن ساند برقم الهوية

إذا سبق وقدمت طلبًا للتسجيل في ساند التأمين ضد التعطل عن العمل للحصول على مبلغ التعويضات، يمكنك متابعة حالة طلبك سواء بالقبول أو رفض بواسطة رقم الهوية من خلال اتباع الخطوات التالية:

ادخل على الموقع الإلكتروني للتأمينات من هنا

اختر من الخدمات المتاحة أمامك “التحقق السريع”، بعد ذلك اضغط على خانة التحقق من الأهلية لنظام ساند.

ادخل رقم الهوية الوطنية “السجل المدني”، ثم أعد كتابة رمز التحقق الموجود بالصورة أمامك واضغط “تحقق”، وسوف يظهر لك تفاصيل أهلية اشتراكك في النظام.

مدة الاشتراك المؤهلة لاستحقاق ساند

حددت لائحة نظام ساند التأمين ضد التعطل عن العمل المدد الخاصة باشتراك المستفيد واستحقاقه لمبلغ التعويضات، وهي كالآتي:

يستحق المستفيد الاشتراك في نظام ساند واستحقاق التعويضات لأول مرة إذا توظف في إحدى المنشآت الخاضعة لهذا النظام لمدة لا تقل عن عامٍ كامل، ويكون ذلك في نطاق الثلاث سنوات التي تسبق المطالبة الأولى.

كما يجوز أيضًا طلب استحقاق للمرة الثانية، وذلك في حالة خضوعه لعمل يتبع ذلك النظام بمدة لا تقل عن ثمانية عشر شهرًا في نطاق ثلاث سنوات قبل المطالبة الثانية.

أما بشأن مدة الاشتراك الاستحقاق للمرة الثالثة تتم في حالة العمل لمدة أربعة وعشرون شهرًا متواصلة في منشأة تخضع لذلك النظام، خلال الستة والثلاثون شهرًا التي تسبق موعد المطالبة الثالثة.

كما أتاحت أيضًا أحقية التعويضات في أي فترة لاحقة إذا عمل مرةً أخرى في إحدى الأعمال الخاضعة لذلك النظام لمدة ستة وثلاثون شهرًا، في نطاق الثمانية والأربعون شهرًا السابقة للمطالبة الأخيرة.

رقم ساند التعطل عن العمل

تشمل الخدمات التي تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سهولة التواصل المباشر عبر الرقم الموحد الخاص بها، وذلك لتقديم الاستفسارات والشكوى بشأن نظام ساند التأمين ضد التعطل عن العمل عبر هذا الرقم: .8001243344

كما يمنك أيضًا التواصل إلكترونيًا من خلال التحدث ما إحدى ممثلي خدمة العملاء وتوجيه استفسارك مباشرة من خلال هذا الرابط

كم مدة صرف ساند

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن مدة صرف ساند التي تبلغ ١٢ شهرًا، كما أعلنت بأن الاشتراك في نظام ساند التأمين ضد التعطل عن العمل إلزامي تبلغ قيمته ٢%، يكون صاحب العمل مسؤول عن دفع ١% منها على أن يتم استحقاق ١% الأخرى من راتب الموظف المسجل في المؤسسة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك