قرار تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية | نظام تأشيرات العمل الجديد في السعودية

قرار تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية | نظام تأشيرات العمل الجديد في السعودية

22 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تم الإعلان عن قرار تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية وذلك لبعض الاستثناءات؛ حيث أنه كان من الممنوع تحويل الزيارة إلى إقامة، ولكن أصبح من الممكن؛ بعد توافر عدة شروط وضوابط وضعتها المملكة.

كما يجب اتخاذ مجموعة إجراءات قانونية؛ بعدها يمكن تقديم طلب لتحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة أثناء التواجد على أراضي السعودية.

تفاصيل قرار تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية

تسائل عدد كبير من زوار المملكة عن تفاصيل قرار تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية وقد وجه السؤال لإدارة الجوازات بالمملكة، فقد أصدرت الإدارة في السابق قرار نص على عدم السماح لأي من الزائرين بتحويل تأشيرة زيارتهم إلى إقامة.

للزائر فترة محددة بشهرين أي ستون يوم، ولا يسمح له تخطيها لأكثر من ثلاثة أيام، ومن يتعدى هذه المهلة يعرض للمسائلة القانونية، ويعاقب من يتخطى مدة الإقامة بدفع غرامة قدرها 500 ريال سعودي.

إذا تكرر تخطي الإقامة تزيد قيمة الغرامة؛ وربما يمنع من دخول المملكة تمامًا، ولكن في الأونة الأخيرة أعربت السلطات عن السماح لفئات معينة بتحويل الزيارة إلى إقامة؛ كالزوجة والأطفال، ولكن وفق شروط معينة.

تفاصيل قرار تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية

شروط قرار تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية

تمنع قوانين المملكة تحويل الزيارة إلى اقامة، ولكن قد أوضحت السعودية مؤخرًا مجموعة استثناءات يمكن لهم السماح بتحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة؛ وفق عدة شروط يجب توافرها للحصول على الموافقة، وقد جاءت تلك الشروط على النحو التالي:

يجب أن يكون مقدم طلب تحويل الزيارة ضمن الفئات المسموح لها بالتحويل؛ والتي أوضحها القرار، ويلتزم بتقديم عدة أوراق ومستندات موثقة يطلبها النظام.

إقرار الكفيل بموافقته على استضافة المقيم لزائر؛ وتحويل زيارته لإقامة، كما يلتزم المقيم والزائر بتلقي جرعات لقاح فيروس كورونا؛ ووجود ما يثبت ذلك.

تقديم طلب تحويل الزيارة إلى إقامة للسلطات المعنية بذلك؛ والانتظار لفترة للحصول على الموافقة، ثم يتم المضي في باقي الإجراءات.

قرار تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية للأطفال

أعلنت مديرية الجوازات بالمملكة عن  قرار تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية للأطفال الأقل من 18عام؛ في حالة امتلاك الأبوين لإقامة نظامية، وقد كان هذا الشرط هو الأساسي.

يلحق هذا الشرط عدة شروط متعلقة بدفع رسوم تحويل التأشيرة، وتلقي لقاح فيروس كورونا، وتقديم ما تطلبه الجوازات من مستندات وأوراق.

قرار تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية للزوجة

صدر قرار تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية للزوجة؛ بسبب رغبة عدد كبير من العاملين المقيمين بالمملكة في بقاء زوجاتهم بجانبهم، وقد نص القرار على ضرورة توافر عدة شروط، بالإضافة إلى تقديم عدة وثائق؛ أهمها:

جوازات السفر الأصلية للعامل وزوجته، صورة واضحة مطابقة لوثيقة إقامة الزوج، الحصول على نسخة سجل تجاري من جهة العمل التي يتبعها الزوج.

مستند من جهة عمل الزوج يوضح الراتب الذي يتقاضاه شهريًا، إرسال رسالة لوزارة الداخلية السعودية تفيد بأنه تم تقديم طلب التحويل.

رسوم تحويل الزيارة إلى إقامة

جاء ضمن قرار تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية ضرورة دفع مبلغ مالي؛ كرسوم تحدد من قبل النظام؛ وتختلف من حيث المهنة التي يعملها المقيم، وقد قدر بعضها كالتالي:

قدر مبلغ الرسوم الخاصة بتحويل الزيارة إلى إقامة للخادمات والسائقين بحوالي 600ريال سعودي، بينما للعاملين بأحد شركات المملكة يتم دفع 650ريال سعودي.

من تعدى عمرهم السن القانوني يصدر لهم تأشيرة إقامة برسوم قدرها 500ريال سعودي، أما تأشيرة الدخول المتعدد؛ ويدفع لها أعلى نسبة رسوم، وتصل لحوالي 5000ريال سعودي.

تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية للمصريين

تعتبر السعودية من أكبر الدول التي تفتح مجال العمل للمغتربين؛ وخاصةً المصريين، ونلاحظ رغبةً العاملين بها في تواجد زوجته أو أبنائه معه لمدة طويلة، وبناءً على هذا أصدرت وزارة الخارجية السعودية قرار تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية  لعدد من الفئات؛ كأقارب الدرجة الأولى لمن يعمل بالمملكة.

حددت المملكة مدة إقامة أبناء العامل أو زوجته بأراضيها بتأشيرة بثلاثة أعوام؛ بعد أن يتبع المستضيف بعض الإجراءات؛ ويفي عدد من الشروط التي نص عليها القرار، كما يلتزم تقديم كافة الأوراق والوثائق المطلوبة إلى الجهات المختصة بذلك.

تحويل تأشيرة العمل المؤقت إلى تأشيرة عمل دائم

تتيح المملكة العربية السعودية منصة إلكترونية تابعة لوزارة الخارجية السعودية؛ من شأنها إنجاز إجراءات التأشيرات؛ ومن بينها تأشيرة العمل المؤقت؛ والتي لا تتجاوز ستة أشهر للبقاء على أراضي المملكة.

كما ذكرت المادة الثالثة من لائحة تأشيرات العمل بشكل مؤقت أو موسمي؛ أنه لا يمكن تحويل تأشيرة العمل المؤقت لعمل دائم؛ وإنما يمكن تمديدها مرة واحدة فقط قبل انتهائها لمدة أخرى أقصاها ستة أشهر أيضًا، ولا يسمح بالتواجد داخل حدود المملكة في حال انتهاء المدة المذكورة.

رسوم تأشيرة زيارة العمل المؤقت

تنص قرارات اللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل الموسمي والمؤقت بالمملكة على دفع رسوم لذلك، وتتفاوت بحسب نوع تأشيرة العمل، حيث يرسم لتأشيرة العمل المؤقت ولتمديدها بمبلغ 1000ريال سعودي.

كما يرسم للدخول بتأشيرة العمل الموسمي بموسم الحج وشهر رمضان؛ بأعمال خدمة الحجاج وغيرها بنفس المبلغ.

مدة استخراج تأشيرة عمل السعودية

يتم تحديد مدة استخراج تأشيرة العمل من قبل الإدارة المعنية بذلك، حيث تتفاوت من نوع لأخر؛ وحسب عدة معايير؛ أهمها نظام الدولة التي يتم التعامل معها، كما أنه في حالة عدم استيفاء الشروط والمستندات تزيد المدة عن تلك المتعارف عليها.

في أغلب الأحيان؛ وخاصةً في حالة عدم وقوع أي أخطاء لا تتجاوز مدة الاستخراج بأغلب مكاتب الدولة ثلاثة أيام، وتصل بحد أقصى لمدة 15يوم، وأصبح النظام الإلكتروني السائد بالمملكة مؤخرًا بمثابة داعم لهذه الأمور بشكل إيجابي.

نظام تأشيرات العمل الجديد في السعودية

يسعى العديد من الأشخاص حول العالم في الحصول على تأشيرة عمل بالمملكة العربية السعودية، وهناك من يريدون معرفة الأنظمة الجديدة لتأشيرات العمل، حيث أعلنت السعودية مجموعة من الشروط التي تيسر إمكانية السفر ومزاولة العمل بمختلف المجالات التي تتيحها المملكة،  ولكن وفق شروط حددتها الحكومة وهي:

بدأ تغيير نظام العمل بالمملكة بإلغاء نظام الكفيل، وذلك لكي تعطي الفرصة للزائرين من مختلف العالم للالتحاق بالوظائف الشاغرة المناسبة لهم، ثم تبعتها باقي الشروط.

يجب أن يقل عمر الشباب الراغبين بالعمل في المملكة عن 21عام، ولا يقل عمر النساء العاملات بالمنازل، رعاية الأطفال، التمريض والطيران عن 22عام.

ينبغي الحصول على مستند فحص طبي شامل من إحدى المنشأت الطبية المعتمدة؛ والتي تكون تابعة للسفارات السعودية بمختلف الدول.

تلتزم السيدات العاملات بالمملكة بارتداء الزي الشرعي المحتشم، كما يجب توافق المؤهل العلمي والعملي مع العمل الذي يتقدم الزائر من أجله.

يقدم الوافد شهادة موثقة من أحد الجهات الحكومية المختصة بذلك في بلده؛ تفيد بأنه حسن السير والسلوك، كما يجب التأكد من سريان جواز السفر لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

علاوة على ذلك قد استحدثت المملكة على عدة شروط مؤخرًا، مثل عدم السماح لغير المسلمين باستخراج تأشيرة للعمل بمهنة الجزارة، ضرورة مطابقة مهنة المتقدم لنوع تأشيرة العمل الراغب في الحصول عليها.

أن يكون المتقدم يستطيع القراءة والكتابة، كما يجب أن يكون مكان إقامته بمحل ميلاده، استخراج وثيقة طبية تثبت خلوه من مرض الإيدز والالتهاب الكبدي الوبائي من إحدى المؤسسات الطبية المعتمدة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك