سلوفاكيا | معلومات عنها وطرق الإقامة بها

سلوفاكيا | معلومات عنها وطرق الإقامة بها

13 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعد سلوفاكيا Slovensko من أهم دول القارة الأوربية وتقع في وسط أوربا ويحدها خمس يلدان هي التشيك وبولندا وأوكرانيا والمجر والنمسا.

تنقسم بالأساس إلى 8 اقاليم هي: نيترا، وكوشيتسه، وترنافا، وبانسكا بيستريتسا، وجيلينا، وبريشوف، وبراتيسلافا، وترنتشين.

عاصمتها براتيسلافا وهي ذات طبيعة جبلية في الشمال ومنخفضة في المنتصف وتمتاز بمناخ متقلب قاري أوربي، فالصيف معتدل ممطر ذو رطوبة عالية جدا وشتاء بارد مع هطول ثلجي كثيف.

فلكياً تقع على دائرة عرض 49 درجة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 20 درجة شرق خط جرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 50.000 كيلو متر مربع.

تتميز يعدد من البحيرات والوديان، وكثرة الجبال التي تعطيها مظهر جمالي يحذب إليها السائحين فيقع شمال البلاد سلسلة جبال كرياتيا وسلسلة جبال التاترا المشهورة برياضة التزلج.

يمر بها عدة أنهار أهمهم نهر الدانوب Danube River وأنهار الفاه وهرون الأمر الذي بدوره يساهم في تنشيط الملاحة النهرية والنقل النهري، باعتبار أن سلوفاكيا لا تطل على البحر المتوسط.

شكلت أنهار هرون ونيترا وفاه وديان وسهول استطاعت أن تجذب السياح فعلى ضفاف نهر وفاة الذي يصل طولة لـ 400 كيلو متر كم توجد منتجعات سياحية وفي الجانب الشرقي من سلوفاكيا توجد غابات جبال الكاربات، وسهل بودونايسكا في الجزء الجنوبي على طول نهر الدانوب.

مناخ سلوفاكيا

ساهمت الظروف الجبلية للبلاد في تميز فصل الصيف في سلوفاكيا، فهو معتدل وتصل درجة الحرارة إلى 26 درجة مئوية وأفصل الشهور اعتدالا هو شهر يوليو.

 

تجذب سلوفاكيا السياح طوال السنة سواء في الصيف أو الشتاء إما لمشاهدة تاريخها القديم المتمثل في القلاع التاريخية أو مشاهدة المناظر الطبيعية الساحرة، كذلك تستقبل عدد من الزائرين للسياحة العلاجية والتي تحتوي على 1300 نبع معدني للعلاج.

تشتهر البلاد بنباتات فريدة ومتفردة من نوعها مثل نباتات وأزهار الصنوبر الجبلية ونباتات جبال الألب، كما تشتهر سلوفاكيا بتنوع الحيوانات على أراضيها، والتي يعيش معظمها في مناطق الغابات الجبلية.

قرية فلكولينك في سلوفاكيا

قامت سلوفاكيا في عام 1993 ببناء قرية فلكولينك وتم تأسيسها لتكون “مركز للتراث العالمي” بمساهمة منطمة اليونسكو العالمية بفضل هياكلها المعمارية التي استطاعت سلوفاكيا المحافظة على تلك الهياكل جيدا، وتضن سلوفاكيا 10 قري أهرى تم تصنيفهم كمحميات معمارية ببيوت ملونة مبهجة.

 

براتيسلافا عاصمة سلوفاكيا Bratislava

عاصمة سلوفاكيا هي مدينة براتيسلافا  Bratislava وبها مقر محلس الشعب الذي يعد السلطة التشريعية الأعلى في البلاد، ويتكون من 150 عضو يتم انتخابهم كل 4  سنوات

تقع براتيسلافا في الجنوب الغربي من سلوفاكيا على نهر الدانوب

مدينة براتيسلافا اعد أخد أهم المراكو الثقافية وبها مقر جامعة كومينيوس، ومقر أكاديمية العلوم السلوفاكية،ومسرح سلوفاكيا الوطني ومتحف سلوفاكيا الوطني.

بالأساس  براتيسلافا مانت عاصمة لدولة المحر وبها استقر ملوك واساقفة هنجاري وكانت مراسم تتويج الملك الجديد تتم بها حتى بداية القرن التاسع عشر .

اللغة الرسمية بها هي اللغة السلوفاكية وعدد سكانها 5,000,000 نسمة

عضوية سلوفاكيا في المنظمات الدولية

 

الأمم المتحدة

ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

منظمة التجارة العالمية

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا

عضو بدول الاتحاد الأوروبي

عضوية البنك الدولي للإنشاء والتعمير

الناتو

المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية

وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف

مؤسسة التمويل الدولية

الإقامة في سلوفاكيا

 

يمكن الأقامة من خلال الاستثمار أو الدراسة وبالنسبة لمواطني دول الاتحاد الأوربي يمكنهم الدخول والعمل بالبلاد، بتصريح.

أما المواطنون من غير دول الاتحاد الاوربي فيمكنهم الدخول عن طريق دعوة من صاحب مؤسسة استثمارية هناك، مثل معظم دول أوروبا

الإقامة عم طريق العمل تصل لعامين بطبيعة الحال يمكن للأشخاص الذين لديهم عرض عمل الحصول على إقامة لمدة عامين يجوز أن تمتد لعامين آخرين.

أما العمالة الموسمية التي تفد للبلاد في فصل الصيف يحصلون على إقامة لمدة 6 أشهر.

فرص الإقامة في سلوفاكيا عبر التعليم

يمكن الهجرة لسلوفاكيا عن طريق التقديم ببتعليم هناك شريطة إجادة اللغة السلوفاكية.

الدراسة في الجامعات السلوفاكية العامة مجانية إذا كنت تتقن اللغة السلوفاكية ، ولكن الاشخاص الراغبين الي التعليم بهذه اللغة  يضطرون لحضور دورات اللغة السلوفاكية في كلية خاصة سيكون عليهم دفع ما بين 6000 الي7000 يورو. الدراسة في سـلوفاكيا ممكنة على جميع المستويات الأكاديمية مثل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. يمكن للاشخاص دخول البلاد إذا كانوا مؤهلين.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الدراسة في الجامعات الخاصة في سلوفاكية هي باللغة الإنجليزية ، ويجب على المتقدمين توفير الشهادات اللغوية المطلوبة.

فرص الإقامة في سلوفاكيا عبر الطرق الاستثمارية

يمكن العمل والعيش فيها من خلال الاستثمار وتسجيل شركة بنشاط استثماري  للأفراد أصحاب الخبرات ويمكن تدشين شركات من خلال شروط وقوانين البلد.

ولأجل إنشاء شركة بالإضافة إلى مصاريف الحكومية والشركات التي لا تقل عن 2000 إلى 4000 يورو .

يجب أن يكون لدى الفرد رأس مال أولي يقدر بـ 25000 يورو  في حساب شخصي بأحد البنوك السلوفاكية بالأضافة إلى ما يؤكد أن صافي دهل الشركة سنويا بين 8000 و 10000 يورو.

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك