شروط استخراج صك اعالة | استخراج صك اعالة للمقيمين | طريقة استخراج صك اعالة إلكتروني

شروط استخراج صك اعالة | استخراج صك اعالة للمقيمين | طريقة استخراج صك اعالة إلكتروني

3 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شروط استخراج صك اعالة التي أقرتها وزارة العدل السعودية، باعتبارها إحدى خدمات الدعم المادي المقدمة من المملكة، بهدف الحفاظ على حقوق المرأة السعودية.

توجه هذه الصكوك إلى المرأة السعودية، لمساعدتها في التخلص من الأعباء المالية والاقتصادية القاسية التي تعاني منها بعض الفئات الأكثر احتياجًا، واعانتها على تربية أبنائها.

ينبغي استيفاء بعض الشروط والضوابط المحكمة للحصول على هذه المساعدات المالية، لضمان وصول الدعم لمستحقيه، وتحقيق عدالة التوزيع.

معلومات عن صك الاعالة

قبل البدء في توضيح شروط استخراج صك اعالة لابد أن نوضح فكرة عامة عن صك الاعالة، باعتباره إحدى الوثائق الرسمية في المملكة العربية السعودية، التي يتم استخراجها من وزارة العدل السعودية.

إحدى الصكوك الشرعية التي تضمن للمرأة التي تعاني من ظروف اجتماعية قاسية حقوقها، لمواجهة ظروف المعيشة القاسية.

يمكن وصفه باعتباره إثبات قانوني رسمي تحصل عليه المرأة من إحدى المحاكم التابعة لوزارة العدل السعودية لتوضيح حالتها الاجتماعية، ويؤكد على عدم وجود عائل للمرأة.

تحصل المرأة من خلال هذه الوثيقة على العديد من  المساعدات المالية التي تمنحها الدولة أو الجمعيات الخيرية الأهلية، وذلك بعد التأكد من احقيتها لهذه الخدمات.

شروط استخراج صك اعالة

شروط استخراج صك اعالة

اهتمت وزارة العدل السعودية بتوضيح  شروط استخراج صك اعالة لضمان وصول الدعم لمستحقيه  وذلك على النحو التالي:

يشترط أن تكون المرأة حاملة للجنسية السعودية، ويتم منح هذه الإعانات إلى المرأة المطلقة أو الأرملة التي لم تتزوج رجل آخر.

تقديم كافة الأوراق الرسمية التي تثبت وفاة الزوج أو الطلاق.

يشترط  عدم حصول المرأة على وظيفة، ولا تمتلك ذمة مالية خاصة بها، وتحتاج إلى مساعدات مالية لتربية أبنائها باعتبارها العائل الوحيد للأسرة.

جدير بالذكر أنه يحق للمرأة التي لا ينفق عليها زوجها ولا أبنائها، في الحصول على صك إعالة.

ينبغي على المتقدم تعبئة نموذج إلكتروني خاص لإدراج بعض البيانات الهامة، ومن ثم رفع الطلب إلى وزارة العدل للبت فيه.

يتم استخراج صك الإعانة بعد موافقة وزارة العدل، مع ضرورة حجز موعد مسبق عبر البوابة الإلكترونية والالتزام بالحضور في الموعد المحدد.

تقديم بطاقة الهوية الوطنية، مع ضرورة إحضار شاهدين لتأكيد صحة البيانات المرفقة.

صك اعالة للعسكري

أتاحت وزارة العدل إمكانية حصول المرأة المتزوجة في السابق من رجل سعودي يعمل في إحدى القطاعات العسكرية على صك اعالة، وفقًا للشروط التالية:

ينبغي أن تقوم المرأة بتقديم طلب الاعالة عبر بوابة القضاء العسكري، لانتماء زوجها السابق إلى هذه المؤسسة العسكرية.

يشترط أن تكون المرأة حاملة للجنسية السعودية وتقطن على أراضي المملكة، وألا تكون موظفة في إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة.

ينبغي ألا تكون المرأة متزوجة، مع تقديم ما يثبت أنها لا تمتلك أي مصدر دخل ثابت، وتقديم كافة الأوراق التي تؤكد أحقيتها للدعم المقدم من الحكومة السعودية.

استخراج صك اعالة للمقيمين

أوضحنا في الفقرات السابقة أن إحدى شروط استخراج صك اعالة الأساسية، هو أن تكون المرأة حاملة للجنسية السعودية، باعتباره إحدى الأمور الخاصة بالمواطنات السعوديات.

صك الإعالة ما هو إلا نفقة خاصة تقدمها الحكومة السعودية، لمواطنيها السعوديات فقط، ولا يتم منحها لأي امرأة لا تحمل الجنسية السعودية.

جدير بالذكر وجود بعض الحالات الاستثنائية النادرة التي يتم فيها منح المقيمين هذه الإعانة، وفقًا لمجموعة من الضوابط والشروط الخاصة بالأحوال الشخصية تتمثل هذه الحالات في: المرأة المطلقة من سعودي أو أرملة الزوج السعودي، أو المرأة التي حصلت على الجنسية السعودية مؤخرًا.

الفئات المستفيدة من صك الاعالة

قامت وزارة العدل بتوضيح الفئات المستفيدة من هذا الصك، وهي كالتالي:

المرأة الأرملة التي توفي زوجها والتي لا تعمل، المرأة المطلقة التي لم تتزوج مرة ثانية.

والمرأة التي هجرها زوجها، ولا تعمل، وليس لها عائل ولا تمتلك مصدر دخل آخر، مع ضرورة تقديم ما يثبت ذلك

المرأة المحرومة من الميراث، حيث يحق للمرأة التي توفي والدها، أو كان على قيد الحياة ويرفض منحها حقوقها المالية، أن تطلب نقل وصايتها إلى ابنها الأكبر، وذلك فى حالة بلوغه سن الرشد.

طريقة استخراج صك اعالة إلكتروني

في إطار الحديث عن شروط استخراج صك اعالة ينبغي أن نشير إلى طريقة استخراج هذا الصك إلكترونيًا، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://www.moi.gov.sa.

الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية، ومن ثم النقر على خيار خدمات المحاكم، ثم الضغط على تقديم طلب للدوائر الإنهائية، والضغط على خيار الدخول على الخدمة.

النقر على أيقونة تقديم طلب جديد، ومن ثم تسجيل الدخول إلى المنصة باسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصة به.

النقر على أيقونة طلب الإعالة، على المتقدم تعبئة كافة البيانات المطلوبة، سواء كانت خاصة بمقدم الطلب أو بيانات خاصة بالمحكمة التابعة لها، مع ضرورة إدراج بعض البيانات الخاصة بالشهود بمنتهى الدقة.

رفع الطلب للنظر، مع ضرورة الحصول على رقم الطلب، حتى يتمكن المتقدم من متابعة طلبه، وأخيرًا قم بطباعة الطلب، للذهاب به للمحكمة.

جدير بالذكر أنه بعد إتمام خطوات التقديم السابقة  ينبغي أن يقوم مقدم الطلب بحجز موعدًا إلكترونيًا للذهاب للمحكمة، لاستكمال باقي الإجراءات والحصول على صك الاعالة.

طريقة تعبئة نموذج صك اعالة

استكمالًا لموضوع شروط استخراج صك اعالة لابد أن نسلط الضوء على الإرشادات والتعليمات الواجب اتباعها عند تعبئة نموذج صك اعالة، وهي كالتالي:

في البداية ينبغي تحديد نوع الصك المطلوب من بين أنواع الصكوك الأخرى.

إضافة اسم مقدم الطلب، ورقم الهوية الوطنية في مكانهما بشكل صحيح، مع ضرورة تسجيل بيانات المعالين والتي تتمثل في: الاسم، الحالة الاجتماعية والوظيفية، ورقم الهوية الوطنية.

مراجعة كافة البيانات التي تم إدراجها في النموذج بمنتهى الدقة، ومن ثم الانتقال إلى الإقرار المشترك  لتأكيد صحة كل هذه البيانات.

الانتقال إلى خانة بيانات الشهود، ينبغي أن يقوم الشاهد الأول والشاهد الثاني بالتوقيع على الصك لتأكيد صحة البيانات، حيث يقوم كلا الشاهدين بكتابة الاسم بالكامل ورقم الهوية الوطنية وجهة العمل، وأخيرًا يقوم بإرفاق التوقيع الخاص به.

طريقة طباعة صك اعالة إلكتروني

تسهيلًا على المواطنين أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية طباعة صك الإعالة إلكترونيًا، وذلك بعد استيفاء شروط استخراج صك اعالة وموافقة الوزارة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

تسجيل الدخول إلى الموقع وزارة العدل السعودية ومنها إلى البوابة الخاصة للاستعلام عن الصك الإلكتروني.

ينبغي على المستخدم تحديد نوع الاستعلام، مع ضرورة إضافة كافة البيانات المطلوبة، ومن ثم الضغط على مربع إظهار نص الصك.

كتابة بعض البيانات الشخصية المطلوبة والتي تتمثل في: نوع الهوية، ورقمها، تاريخ الميلاد، ثم النقر على زر التالي.

إدراج رمز التحقق المرئي في مكانه بشكل صحيح ومن ثم النقر على خيار إحضار نص الصك، وأخيرًا قم بالنقر على زر طباعة، مع ضرورة الاحتفاظ بالصورة.

نموذج صك اعالة

في حالة توافرت لدى المرأة شروط استخراج صك اعالة السابق ذكرها، يحق لها الحصول على هذه الإعانة المقدمة من الحكومة السعودية، بشرط ملء نموذج صك اعالة الكترونيًا، مع ضرورة إرفاق بعض الأوراق والمستندات المعتمدة التي تؤكد صحة البيانات.

يمكنكم الحصول على نموذج صك اعالة بصيغة pdf عالية الجودة من الرابط أدناه

نموذج-صك-الإعالة

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك