شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول | ماجستير جامعة الملك فهد للبترول

شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول | ماجستير جامعة الملك فهد للبترول

23 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعددت شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول والتي تم تصنيفها وفقًا للغة، وشهادة المرحلة الثانوية إضافة إلى مجموعة من المعايير الأخرى.

ينبغي على الطالب استيفاء هذه الشروط لضمان الالتحاق بهذه الجامعة السعودية العريقة التي تأسست بموجب مرسوم ملكي من الملك فهد عام 1963م.

تسعى إلى تطوير وسائل البحث العلمي وتنمية البحوث التطبيقية، وتوفير برامج أكاديمية راقية وبرامج دراسات عليا متميزة.

حصلت على المركز الأول عربيًا في عدد براءات الاختراع، كما دخلت في قائمة أفضل مائتي جامعة على مستوى العالم.

أين تقع جامعة الملك فهد للبترول

قبل التطرق إلى موضوع شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول ينبغي أن نشير إلى بعض المعلومات الأساسية الخاصة بالجامعة، وذلك على النحو التالي:

جامعة الملك فهد هي إحدى المؤسسات التعليمية الحكومية المرموقة في العلوم، التابعة للمملكة العربية السعودية.

المقر الرسمي للجامعة هي مدينة الظهران، وتحديدًا في المنطقة الواقعة بين القاعدة الجوية ومقر شركة أرامكو السعودية.

تقع على مرتفع جيولوجي، وأطلق عليها اسم بئر الدمام رقم سبعة، باعتبارها أول بئر بترول تم اكتشافه.

تبعد عن مدينة الخبر بنحو 2كم، في حين تقدر المسافة بينها وبين مدينة الدمام بنحو 20كم، كما تبعد عن محافظة الأحساء بمسافة تقدر بحوالي 180كم.

تهدف الجامعة إلى تنمية البرامج الأكاديمية، مع التركيز على عدد من القضايا التنموية الهامة، علاوة على تخريج كوادر بشرية على درجة عالية من الكفاءة والمهارة لمواجهة متطلبات الحياة.

شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول

تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للبنات

في إطار الحديث عن شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول نسلط الضوء على تخصصات الجامعة للبنات سواء على مستوى الدراسة الأكاديمية أو الدراسات العليا، وذلك على النحو التالي:

تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للبنات على المستوى الأكاديمي

أتاحت جامعة الملك فهد للبترول إمكانية التحاق الطالبات في عدد من التخصصات الهامة، وهي كالتالي:

الهندسة الميكانيكية، والكيميائية، والكهربائية، إضافة إلى هندسة الطيران، هندسة النظم والقياس، الهندسة الصناعية، الهندسة الحيوية، وهندسة البترول.

أتاحت بعض علوم البرمجيات والتي تتمثل في علوم الحاسب الآلي، هندسة البرمجيات، علوم وهندسة المواد.

تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للبنات على مستوى الدراسات العليا

هناك مجموعة من البرامج الجامعية للدراسات العليا التي إتاحتها الجامعة للطالبات، وهي كالتالي:

برامج الماجستير والتي تتضمن كل من: تخصص علوم الحاسب الآلي، إدارة الأعمال، إضافة إلى قسم الرياضيات.

تشتمل برامج الدكتوراه على تخصصين فقط، هما تخصص علوم الحاسب الآلي، وقسم الرياضيات.

شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لغير السعوديين

تعددت شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول لغير السعوديين، إليكم أبرز هذه الشروط بالتفصيل:

يشترط أن يكون المتقدم شخص فعال، مؤثر في المجتمع، قادر على تطوير نفسه باستمرار، كما ينبغي أن يكون لدى المتقدم خطاب التوصية أو كما يعرف بخطاب الدافع القوي من مدرس أو مشرف أكاديمي.

ينبغي على المتقدم الالتزام بالتخصصات المتاحة فقط وأن يكون حاصلًا على شهادة تفوق، حيث تكون نسب قبوله عالية تتجاوز 84%، لضمان أحقيته لهذه المكانة المرموقة.

تجهيز كافة الأوراق والمستندات المطلوبة، مع ضرورة الاعتناء بها من حيث جودة الترجمة، مع إرفاق وثيقة رسمية تفيد إجادة المتقدم للغة الانجليزية.

يتطلب الأمر في بعض الأحيان تقديم شهادات اختبارات القدرات للتسجيل في الجامعة، مثل شهادة  GMAT أو شهادة GRE.

التسجيل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تسهيلًا على الطلاب أتاحت الجامعة إمكانية التقدم الإلكتروني، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى الموقع الخاص بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الضغط على أيقونة القبول في الجامعة.

ينبغي على المتقدم كتابة بعض البيانات الشخصية والتي تتمثل في التالي: رقم الهوية، رقم الجوال، البريد الإلكتروني.

تحميل وإرفاق بعض الأوراق والمستندات المطلوبة مع طلب التقديم، مع مراعاة كتابة بعض الملاحظات الخاصة باختبارات القدرات والاختبارات التحصيلية التي اجتازها.

الضغط على تسجيل البيانات، يتلقى المتقدم على الفور رسالة تأكيد على الجوال، على المتقدم النقر على زر تأكيد الطلب، وأخيرًا يتم الضغط على إرسال.

مدارس جامعة الملك فهد للبترول

لا يكتمل حديثنا عن شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول دون توضيح الدور العظيم الذي تلعبه مدارس الجامعة، والتي تم تأسيسها مؤخرًا وذلك في عـام 1400هـ، في رحاب الجامعة بمدينة الظهران.

جاءت فكرة هذه المدارس نتيجة جهود مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وسرعان ما تطورت هذه المدارس تطورًا فاق كل التوقعات.

أصبحت هذه المدارس بمثابة صرحًا تعليميًا شامخًا يضم مختلف المراحل الدراسية، وتهافت طبقات المجتمع لتسجيل أبنائها في هذه المدارس الفريدة.

تسعى إلى تحقيق تعليم تربوي بحت، وتهتم بتنظيم مجموعة من الدورات التدريبية بشكل مستمر، لتنمية قدرات الطلاب العقلية والمهارية.

تساهم مدارس الجامعة في تحقيق الطموحات التربوية والتعليمية لأبناء المملكة، تهتم بتوفير خدمة تعليمية على أعلى مستوى من الاحترافية لأبناء أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وكافة الموظفين العاملين في الجامعة.

تهدف إلى تنشئة الطلاب تنشئة صحيحة قائمة على أسس العقيدة الإسلامية، إضافة إلى تنمية مواهبهم ومهاراتهم نحو العمل البناء.

تسعى إلى تزويد الطلاب بالعلوم العقلية والثقافية التي تؤهلهم لمواصلة العملية التعليمية بكفاءة، وتهتم بتنمية الجوانب الفكرية والبدنية والخلفية للطلاب.

الهدف الأسمى لهذه المؤسسات التعليمية العريقة هو خدمة المجتمع السعودي، ورفع شأن المملكة إلى أعلى المراتب.

ماجستير جامعة الملك فهد للبترول

بعد أن ذكرنا شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول نذكر الآن برامج الدراسات العليا التي إتاحتها  الجامعة لطلابها المتميزين، سواء درجة الماجستير أو الدكتوراه.

حرصت الجامعة على تقديم عدد كبير من برامج الماجستير والدكتوراه، حيث قدمت نحو 32برنامج خاص بدرجة الماجستير، في حين قدمت ما يقرب من 11برنامج خاص بدرجة الدكتوراه، علاوة على 27تخصص أخر.

تقدم هذه البرامج الدراسية المتميزة للخريجين الذين يمتلكون قدرات عقلية خاصة، لتنفيذ عدد من الأبحاث العلمية الهامة، في العديد من المجالات الهندسية والعلمية وإدارة الأعمال.

يتم التقدم للالتحاق بالدراسات العليا في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، عبر الموقع الخاص بالدراسات العليا، الموجود على صفحة الجامعة الرسمية.

رسوم الماجستير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تختلف رسوم الحصول على الماجستير من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وفقًا لنوع البرنامج ومستوى الدراسة، إلا أنها تمتاز بالارتفاع بصفة عامة.

تبلغ قيمة الرسوم المستحقة لبرنامج التعليم المهني حوالي 15ألف ريال سعودي، في حين تقدر قيمة الرسوم المستحقة لبرنامج إدارة الأعمال التنفيذية بنحو 17,500ريال سعودي.

وصلت قيمة رسوم برنامج إدارة الأعمال الأكاديمي إلى حوالي 18.750ريال سعودي، بينما تقدر قيمة رسوم برنامج المحاسبة المهنية بنحو 18ألف ريال سعودي.

تخصصات الماجستير في جامعة البترول

استكمالًا لموضوع شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول نشير إلى تخصصات الماجستير التي إتاحتها الجامعة للخريجين، وذلك على النحو التالي:

ماجستير هندسة الطيران، الهندسة المعمارية، الهندسة العامة، ماجستير الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والإدارة الهندسية.

تمنح الطلاب درجة الماجستير في بعض المجالات الأخرى، مثل: العلوم البيئية، والجيولوجيا، علوم الحياة الجيوفيزياء، علوم وهندسة المواد، الرياضيات.

أتاحت بعض مجالات البرمجة والحاسوب، مثل: علوم الكمبيوتر، هندسة الحاسوب، شبكات الحاسب، هندسة البرمجيات، ضمان الأمن والمعلومات.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك