شروط منحة سبارك للطلبة السوريين في العراق | الفئات الممنوعة من التقديم على منحة سبارك

شروط منحة سبارك للطلبة السوريين في العراق | الفئات الممنوعة من التقديم على منحة سبارك

9 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شروط منحة سبارك للطلبة السوريين في العراق كثيرة لكنها غير معقدة، لأن الهدف من المنحة تقديم الخدمة لمستحقيها للقدرة على الاستفادة منها وإفادة مجتمعه، وذلك يتم على من خلال وعي كامل من المؤسسة التي أصبحت لديها خبرة كبيرة في هذا المجال، وهذه المؤسسة تهدف إلى تطوير المجتمعات النامية، أو المجتمعات التي تعاني من الصراعات والحروب، كما أنها سهلت على الطلاب التقديم على المنحة من خلال التقديم الإلكتروني الذي يتم من خلال الدخول على رابط التقديم واتباع بعض الخطوات.

شروط منحة سبارك للطلبة السوريين في العراق

يوجد شروط هامة لابد من توافرها في الطلبة المتقدمين للحصول على المنحة لكي يتم قبولهم ومن أهم شروط منحة سبارك للطلبة السوريين في العراق الآتي:

يجب أن يكون المتقدم للمنحة حاصل على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها لكي يكون قادر على الدراسة بشكل جيد، وأن تكون هذه الشهادة مصرح بها من وزارة التعليم سواء في سوريا أو العراق.

من أهم الشروط أيضًا أن يكون المتقدم سوري الجنسية.

لابد أن يكون ليس لديه المقدرة المالية التي تجعله يستطيع الدراسة في إحدى الجامعات للحصول على شهادة من التعليم العالي.

يجب أن لا يقل سن المتقدم عن 17 عام ولا يزيد عن 30 عام.

على الطالب أن يجبد إحدى اللغتين العربية او الإنجليزية، لأن الدراسة تكون بإحداهما.

يتطلب أن يكون الطالب المتقدم للمنحة إحدى اللاجئين السوريين، ويجب أن يكون معه بطاقة إقامة مازالت سارية عند التقديم.

يجب أن يحمل المتقدم بطاقة هوية سارية، أو بطاقة حماية حكومية أيضًا.

لابد أن يكون المتقدم لديه دافع قوي داخله يدفعه إلى إكمال تعليمه، والقدرة على الدراسة في المنحة لمدة عامين للحصول على شهادة والتدريب عليها في المجال العملي أو التقني.

يجب أن يكون المتقدم يقيم في إقليم كوردستان.

شرط من الشروط الأساسية في المتقدم للحصول على المنحة أن لا يكون لديه التكلفة الخاصة بالتقديم والدراسة.

يجب أن يكون مسجل في منظمة الأمم المتحدة في فئة اللاجئين.

من أهم شروط القبول في المنحة أن يكون الطالب ليس لديه أي فرد من أفراد عائلته يدرسون في منحة سبارك في نفس وقت التقديم على المنحة.

يجب أن يكون المتقدم لا يحصل على أي منح أخرى من مؤسسة سبارك أو من أي مؤسسة أخرى في نفس الوقت الذي يريد الحصول على هذه المنحة فيه.

لابد أن يكون الطالب الذي يريد الحصول على منحة سبارك أن يكون الهدف من ذلك دعم المجتمع وخدمة البلاد.

معلومات عن مؤسسة سبارك

تأسست مؤسسة سبارك في عام 1994 وكان لها عدة أهداف تسعى لتحقيقها، وبالفعل استطاعت القيام بالكثير من المهام والتي منها الآتي:

توفير وظائف مستدامة للمواطنين والمقيمين في المناطق الهشة والغير متطورة.

توفير فرص للتعليم في جميع المراحل وخاصة التعليم العالي والتعليم المتوسط من أجل زيادة الوعي والثقافة والقدرة على تقديم الخدمات للمجتمع.

العمل على تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وريادة الأعمال المتناهية، وذلك يعود تأثيره بشكل كبير على المجتمع خاصة في البلاد المتضررة من وجود الحروب والنزاعات.

توفير الكثير من المنح التعليمية للشباب اللاجئين والغير قادرين على دفع الرسوم المادية الخاصة بالتعليم العالي.

محاولة توفير فرص عمل للتوظيف في إحدى الهيئات والمؤسسات للقدرة على الإندماج في المجتمع.

والآن وبعد مرور 25 عام من تقديم المؤسسة للكثير من الخدمات في المجتمعات الهشة والغير متطورة أصبحت المؤسسة لديها خبرة كبيرة في 6 خدمات تقوم بتقديمها بكل إجادة.

شروط منحة سبارك للطلبة السوريين في العراق

معلومات عن منحة سبارك للطلبة السوريين في العراق

تقدم مؤسسة سبارك منحة دراسية للطلاب السوريين اللاجئين المقيمين في العراق في إقليم كوردستان، وذلك لمحاولة تقديم الدعم لهم في ظل ظروف الأزمة السورية التي تمر بها البلاد.

هذه المنحة مقدمة بتمويل كامل بحيث توفر الدراسة للطلاب الغير مقتدرين بكل سهولة ويسر، وهذه المنحة مدعومة من الاتحاد الأوروبي، صندوق مدد لتوفير الدراسة والحصول على التعليم العالي للشباب والشابات السوريين اللاجئين في العراق.

يتم الدراسة في هذه المنحة في العراق، وبعد انتهاء الدراسة في المنحة يتم الحصول على درجة علمية تعادل البكالوريوس للقدرة على العمل بها في المجال الذي تمت به الدراسة.

الهدف من هذه المنحة أيضًا تعزيز المهارات العلمية والعملية والتقنية للشباب حتى يكونوا قادرين على تعزيز وإعادة بناء بلدهم مرة أخرى وتقديم الخدمة لها.

لا تقتصر الخدمة التي تقدمها مؤسسة سبارك للطلاب السوريين اللاجئين في العراق على تقديم المنحة الدراسية فقط، بل انها تقوم أيضًا بصرف منحة مالية قدرها 210 دولار شهريًا لمساعدتهم على الدراسة وتوفير احتياجاتهم الدراسية.

آخر موعد للتقديم على المنحة هو 31 من أغسطس عام 2024، مع شرط توافر كافة شروط منحة سبارك للطلبة السوريين في العراق.

في حالة الرغبة على الحصول على معلومات أكثر عن المنحة يمكن زيارة الصفحة الرسمية الخاصة بالمنحة من هنا.

الفئات الممنوعة من التقديم على منحة سبارك

يوجد بعض الطلاب الذين لا يسمح لهم بالتقديم في المنحة، ولا يتم قبولهم فيها وهؤلاء الطلاب الذين لا يتوفر بهم شروط منحة سبارك للطلبة السوريين في العراق وهم:

الطلبة الذين تزيد أعمارهم عن 30 عام.

في حالة عدم وجود شهادة ثانوية وما يعادلها موثقة من وزارة التعليم.

أن يكون الطالب يدرس في أي جامعة أخرى، أو يتلقى منحة أخرى من نفس المؤسسة.

في حالة أن يكون الطالب يحمل أي جنسية أخرى غير الجنسية السورية.

عدم القدرة على الإلتزام بالتقديم والدراسة في المنحة.

في حالة كان الطالب غير مقيم بشكل دائم في كوردستان.

أهداف برنامج منحة سبارك من الدراسة في بعض الأقسام المحددة

لا تكون الدراسة في المنحة بشكل عشوائي وبدون تحقيق هدف واضح، إنما فهي تسعى لتحقيق أهداف محددة تستطيع الوصول إليها من خلال الدراسة في هذه المجالات والأقسام وذلك كالآتي:

التحضير والتخطيط للمنحة وذلك يتم من خلال التعرف على احتياجات سوق العمل وتحليل تطوراته، وتحليل احتياجات الطلاب أيضًا نحو التعلم والمعرفة، ومتطابقة نظام الدراسة في المنحة ببعض نظم الدراسة في الجامعات الأخرى.

وضع خطط للعمل في بعض المؤسسات والهيئات، وأصحاب المصالح على حسب حاجتهم للعمل، وتكوين علاقات حكومية من خلال التحضير للعمل في المؤسسات الحكومية.

محاولة الظهور والدعاية والتي أصبحت أسهل الطرق فيها هي إنشاء منصات على الإنترنت، واستخدام وسائل التواصل الإجتماعي من أجل نشر دعوات عن المنح الدراسية التي تقدمها المؤسسة، والترويج للبرامج التي تقدمها، ومحاولة مساعدة الطلاب أيضًا في الدراسة.

تقديم العديد من الخدمات للطلاب مثل إرشادهم، وتعليمهم لغات جديدة، وتقديم لهم دورات تدريبية في مجالات محددة على حسب احتياجهم، ولا تهمل الجانب الإجتماعي والنفسي أيضًا.

طريقة التقديم على منحة سبارك للسوريين اللاجئين في العراق

يوجد بعض الخطوات التي يتم اتباعها للقدرة على التقديم الإلكتروني على المنحة في حالة توافر شروط منحة سبارك للطلبة السوريين في العراق وهذه الخطوات كالآتي:

الدخول على الرابط الخاص بالتقديم من هنا.

هذا الرابط ينقلك إلى التطبيق الخاص بالتقديم على المنحة، إذا كان لديك حساب من قبل على هذا التطبيق يتم الضغط على أمر أبدأ لكي يتم تسجيل الدخول إلى الصفحة الرئيسية.

أما في حالة عدم وجود حساب من قبل، لابد من إنشاء حساب جديد على البرنامج للقدرة على الدخول عليه والحصول على الخدمات المقدمة.

إدخال جميع البيانات والمعلومات المطلوبة لتسجيل الدخول، حتى يتم الوصول للصفحة الرئيسية الخاصة بالبرنامج.

يمكن بعد ذلك تتبع الخطوات داخل التطبيق بكل سهولة للتقديم على المنحة وتسجيل الطلب والانتظار حتى الحصول على الرد سواء بالموافقة أو الرفض على حسب توافر الشروط.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك