شروط نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر | نقل ملكية السيارة للابناء | نقل ملكية السيارة فوري

شروط نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر | نقل ملكية السيارة للابناء | نقل ملكية السيارة فوري

18 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ما هي شروط نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر هذا ما يتساءل عنه المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية؛ ممن يرغبون في نقل ملكية سيارة لأحد، سواء بغرض البيع، أو التنازل عنها لأحد كالأبناء أو الأخ.

ويتم ذلك الكترونيًا، من خلال منصة أبشر الرقمية التي تقدم العديد من الخدمات المميزة للمواطنين والمقيمين، أو بتتبع طريقة نقل الملكية الفوري، ويتم كلاهما وفق شروط، وبمقابل دفع رسوم.

شروط نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر

عند توافر شروط نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر يمكن لأي مواطن أن يقوم بنقل ملكية سيارته، من خلال خدمة مبايعة المركبات التي تتيحها منصة أبشر وهي تعد المنصة الإلكترونية الأكبر بالمملكة، حيث أنها توفر الأمان للطرفين لإتمام خطوات البيع، الشراء ونقل الملكية، وقد جاءت عدة شروط لذلك، تتمثل في التالي:

يجب أن يتوافر لكل من البائع والمشتري حساب خاص بكل طرف على منصة أبشر، ألا يقل سعر السيارة عن 5000ريال سعودي، ولا يزيد عن 200ألف ريال سعودي، ينبغي أن تكون حالة السيارة القانونية سليمة، أي أنها غير موقوفة، محجوزة أو مفقودة، يسمح لمواطني المملكة إتمام مبايعة لسيارات النقل الخاص أو الخاصة، ولكن للمقيمين يمكن مبايعة السيارات الخاصة فقط.

ضرورة سريات ترخيص السيارة المراد إتمام نقل ملكية لها، تواجد شهادة فحص دوري سارية للسيارة، أن تكون السيارة مؤمن عليها بتأمين ساري، سداد قيمة رسوم حكومية عبر نظام سداد الإلكتروني، التأكد من خلو السيارة من المخالفات، أو سداد قيمة المخالفات الصادرة لها.

شروط نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر

خطوات نقل ملكية السيارة عبر أبشر

بعد توافر شروط نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر يمكن للمواطن والمقيم أن يتم ذلك من خلال منصة أبشر سواء كان بائع أو مشتري، وذلك بتتبع الخطوات التالية:

يقوم البائع بالدخول مباشرة إلى موقع منصة أبشر الإلكترونية، من هنا

يتتبع خطوات تسجيل الدخول بكتابة الاسم ورمز المرور الخاص بحساب المستخدم، النقر على أيقونة خدماتي، تحديد خيار خدمات المرور، من القائمة المنسدلة انقر فوق ولاء السيارة.

اضغط على خيار عرض سيارة للبيع، توضيح السيارة المرغوب تغيير ملكيتها، كتابة المعلومات المناسبة للبائع بخصوص السيارة والمشتري، أخيرًا النقر على تأكيد الطلب.

يأتي دور المشتري أيضًا بالدخول إلى منصة أبشر، وتسجيل الدخول بكتابة اسمه ورمز مرور حسابه، تحديد نافذة خدماتي، ثم خدمات المرور، الضغط على تبويب مبيعات السيارات.

النقر فوق خيار أوامر الشراء، حدد السيارة التي تريد إتمام نقل ملكيتها، اكتب كافة البيانات المطلوبة منك عبر النظام، ثم انقر على زر تأكيد الطلب.

المستندات المطلوبة لنقل ملكية السيارة عبر أبشر

في حالة توافر شروط نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر ينبغي المرور بالخطوات التي أوضحناها في الفقرة السابقة، كما يجب توفير عدة أوراق تتمثل في التالي:

صورة واضحة من بطاقة الهوية الوطنية، نسخة مطابقة من أوراق ترخيص السيارة، العقد الذي تم البيع بموجبه من أحد المعارض المعتمدة، المستندات التي تثبت سداد المخالفات المرورية، صورة من وثيقة إقامة الشخص، في حالة كان من غير المواطنين السعوديين، ملف خاص بجمع كافة الأوراق.

شروط نقل ملكية السيارة بدون رخصة قيادة

تمكن المملكة مواطنيها ومواطناتها فقط من نقل ملكية السيارة دون تواجد رخصة قيادة للمالك الجديد، ولكن في عدة حالات ووفق شروط معينة، تتلخص فيما يلي:

يجب أن تكون الملكية الجديدة قانونية تمامًا، بحيث لا يقع المالك تحت أي مسألة قانونية، كما يمكن نقل الملكية للأبناء أو للزوجة دون تواجد رخصة قيادة، تقديم كافة المستندات الخاصة بنقل ملكية السيارات من التأمين، الفحص الدوري وغيرها.

نقل ملكية السيارة بدون مبايعة

من الممكن أن تنقل ملكية السيارة لشخص أخر دون تواجد مبايعة، أي من دون إتمام عملية بيع وشراء، وينوب عن ذلك تقديم عدة مستندات كالأتي:

وثيقة التسجيل أو التنازل عن السيارة، بتوقيع من مالكها الأصلي، صورة واضحة من التأمين على السيارة، وينبغي أن تكون موثقة من الجهات المختصة بذلك، وثيقة فحص مصدقة، وشهادة توضح حالة السيارة، إثبات دفع الرسوم الحكومية الخاصة بنقل الملكية.

نقل ملكية السيارة للابناء

يستطيع كافة المواطنين بالمملكة العربية السعودية إلى الأبناء عبر الطريقة الالكترونية، ولكن يتعين قبلها إتمام عدة إجراءات، تتمثل في التالي:

تسجيل العقد الخاص بالمبايعة، دفع قيمة التأمين التابع للسيارة، من خلال التوجه لإدارة المرور، كما يتم من خلالها أيضًا سداد قيمة المخالفات الصادرة على السيارة، ويجب حينها تقديم كافة الأوراق المطلوبة من المالك الأصلي.

دفع قيمة رسوم خدمة نقل الملكية الحكومية، بعد القيام بهذا الأمر يمكنك الحصول على لوحات جديدة للسيارة،  وترخيص باسم الابن الذي تم البيع له، أو يمكنك تسلمها من خلال البريد إذا رغبت في ذلك.

نقل ملكية السيارة فوري

لا ينبغي توافر شروط نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر عند اتباع نقل الملكية فوري، من خلال أحد المعارض المعتمدة لذلك،  حيث أنه يتم من خلال تواجد طرفي البيع وهم البائع والمشتري، بالإضافة إلى ضرورة تواجد موظف المعرض، إذ أنه أثناء ذلك يحصل البائع على صورة من المبايعة، ويحصل المشتري على مستندات نقل الملكية.

وبموجب هذه المستندات يمكنه استلام وثيقة جديدة لتسجيل السيارة، والتي تتضمن بياناته، كما أن يمكن لكل من الطرفين الحصول على ما يخصه من البيعة، بأن يسلم البائع السيارة للمشتري، ويستلم منه مبلغ ثمن السيارة من خلال تحويله إلى حسابه، وهنا يتعين على الطرفين امتلاك حسابات مصرفيه خاصة.

في حالة سداد قيمة سعر السيارة مقابل شيك، ينبغي على البائع إبقاء السيارة داخل المعرض الذي تم البيع من خلاله؛ لحين صرف المبلغ، أو على الأقل للتأكد من وجود حساب للصرف، وذلك لضمان الحقوق وتجنب الوقوع تحت عمليات النصب.

كما ويلتزم البائع بسداد قيمة مخالفات السيارة المرورية قبل نقل ملكيتها للمشتري، بعد إتمام البيع تكون مهمة موظف المعرض هي أن يقوم بإنهاء الإجراءات الحكومية، من خلال وحدة المرور التي يتبعها، وفي النهاية يتسلم المشتري رخصة السيارة الخاصة به عبر البريد.

كم قيمة نقل ملكية السيارة؟

جاء ضمن شروط نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر أنه يجب دفع رسوم حكومية خاصة بنقل ملكية السيارة، بخلاف رسوم الخدمة المقدمة من خلال منصة أبشر، وتختلف بحسب نوع وغرض السيارة، وهي مقدرة على النحو التالي:

تفرض منصة أبشر رسوم خاصة بها مقابل خدمتها للأفراد لإتمام إجراءات نقل ملكية السيارات، وتقدر بمبلغ 230ريال سعودي، وتشمل مبلغ الضرائب المضافة.

يتم دفع رسوم قدرها 150ريال سعودي لكل من السيارة الخاصة، سيارة الأشغال العامة، سيارة النقل الخاص والدراجة النارية، بينما يتم رفع قيمة الرسوم إلى 300ريال سعودي لكل من تاكسي الأجرة، السيارة العامة، الميني باص وسيارة النقل العام.

من يدفع رسوم نقل ملكية السيارة البائع ام المشترى؟

يكون دفع رسوم نقل ملكية السيارة أمر خاص بالمشتري، حيث أنه المستفيد وأحد أطراف البيع، كما أن رسوم المنصة يتم إضافتها لقيمة ثمن السيارة، وتدفع من قبل المشتري بشكل رسمي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك