شيرين أبو عاقلة قصة وفاتها | هل شيرين أبو عاقلة تحمل الجنسية الأمريكية

شيرين أبو عاقلة قصة وفاتها | هل شيرين أبو عاقلة تحمل الجنسية الأمريكية

27 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شيرين أبو عاقلة كانت ولا تزال لها بصمة مؤثرة في المجال الإعلامي، فكانت تعتبر من أبرز الصحفيين والمراسلين في العالم العربي وذلك بفضل مسيرتها الحافلة بتغطيات الأحداث الفلسطينية الكبرى وحرصها الدائم على نقل الحقيقة كما هي دون تزيف بما في ذلك الانتفاضة الثانية، والجدير بالذكر أن تقاريرها التلفزيونية كانت مصدر إلهام للعديد من العرب بشكل عام والفلسطينيين بشكل خاص لمتابعة حياتهم المهنية في الصحافة.

من هي شيرين ابو عاقلة؟

ولدت شيرين أبو عاقلة في مدينة القدس في ٣ أبريل لعام ١٩٧١ لأسرة مسيحية تعود أصولها إلى بيت لحم، درست في مدرسة راهبات الوردية في بيت حنينا بالقدس ثم تخرجت منها وبدأت في دراسة الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن.

انتقلت شيرين أبو عاقلة بعد ذلك لدراسة الصحافة المكتوبة في جامعة اليرموك في الأردن وحصلت على درجة البكالوريوس، ثم عادت بعد ذلك لوطنها فلسطين لتبدأ في حياتها العملية وبالفعل عملت في العديد من المواقع المختلفة مثل إذاعة صوت فلسطين، وكالة الأونروا، إذاعة مونت كارلو، قناة عمان الفضائية وفي عام ١٩٩٧م بدأت عملها مع قناة الجزيرة الفضائية حتى استشهادها في ١١ مايو ٢٠٢٢م.

شيرين ابو عاقلة

من هو زوج شيرين أبو عقله؟

الإعلامية الشهيدة شيرين أبو عاقلة لم تتزوج قط في حياتها، فعلى الرغم من كثرة الشائعات التي أحاطت بها بشأن زواجها من أحد زملائها في المجال الإعلامي إلا أن جميع هذه التقارير كاذبة فهي عاشت عازبة وحرصت على تكريس حياتها لعملها وحرصها على نقل الحقيقة للعالم لتظهر لهم وحشية الكيان الصهيوني.

وقد أكدت الشهيدة في أكثر من لقاء تلفزيوني وصحفي أنها لا ترفض فكرة الزواج بل ترى أن وظيفتها والمهمة الإنسانية التي تقوم بها لن تمكنها من تكوين أسرة فهي مراسلة حربية تقضي حياتها بأكملها بين طلقات النيران وصرخات النساء والأطفال وصرحت أيضًا أنها لا تقبل برجل يفرض عليها شروطاً ويمنعها من ممارسة عملها.

إنجازات شيرين ابو عاقلة

لشيرين أبو عاقلة العديد من الانجازات المشرفة في المجال الإعلامي، فكانت مسيرتها حافلة بتغطيات لأبرز الأحداث السياسية وفيما يلي أبرز إنجازات شيرين أبو عاقلة:

كانت واحدة من أوائل المراسلين المنضمين لمكتب الجزيرة في فلسطين وعملت كمراسلة ميدانية لمدة ٢٥ عام حتى صباح يوم ١١ مايو حيم تواصلت مع زملائها وأخبرتهم أن قوات الاحتلال اقتحمت جنين وتحاصر أحد المنازل هناك وأنها ستوافيهم بالأخبار.

عُرفت شيرين ابو عاقلة بقوتها وشجاعتها فكانت دائما ما تعلم أنها مستهدفة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ولكنها لم تتراجع عن كشف جرائمهم تجاه الشعب الفلسطيني.

كانت شيرين ابو عاقلة شاهدة على العديد من الأحداث الفلسطينية البارزة ومنها الانتفاضة الثانية بين عامي ٢٠٠٠ و ٢٠٠٤ واجتياح مخيم جنين وطولكرم عام ٢٠٠٢م.

ومن أهم إنجازاتها أنها كانت أول صحفية عربية يسمح لها بدخول سجن عسقلان عام ٢٠٠٥م، وحينها قابلت العديد من الاسرى الفلسطينيين المسجونين منذ أكثر من ٢٠ عام، وقالت شيرين عن هذه الزيارة أنها الأكثر تأثيرا على حياتها لذا كانت حريصة بشدة على نقل معاناة هؤلاء الأسرى للعالم بأكمله.

كما قامت أيضًا بتغطية المواجهات في الأقصى والقدس وحي الشيخ جرّاح مما أدى إلى تعرضها للاعتداء هي ومجموعة من زملائها من قبل جيش الاحتلال، كما أنها أصيبت برصاص أكثر من مرة وفي مواضع مختلفة.

ولا تقتصر إنجازات شيرين أبو عاقلة أو آثرها على القدس فقط، بل كان لها آثر في المنطقة العربية بأكملها حيث نقلت العديد من الأحداث السياسية في عدد من الدول العربية.

كانت أول من يفتتح بث قناة الجزيرة الفضائية في القاهرة.

بعثتها قناة الجزيرة لتغطية الانتخابات الأميركية لعام ٢٠٢٠م.

وعلى الرغم من النهاية الحزينة للشهيدة شيرين أبو عاقلة إلا أن إنجازاتها ودورها في تغطية أحداث القدس وحرصها على نقل الحقيقة كاملة سوف يجعلها باقية في قلب كل فلسطيني.

كم راتب شيرين أبو عاقلة

من المعروف أن رواتب مراسلي قناة الجزيرة الفضائية مرتفعة جداً ولكن لم نتوصل لمعرفة الراتب المحدد للمراسلة شيرين أبو عاقلة، كما يرغب الكثير من الأشخاص أيضًا في معرفة ثروتها ولكن لم يوجد أي معلومات حول ذلك.

وفاة شيرين أبو عاقلة

في صباح يوم الأربعاء الموافق ١١ مايو ٢٠٢٢م ووسط إطلاق النيران وهجوم الجيش الإسرائيلي على مخيم جنين للاجئين قُتلت مراسلة قناة الجزيرة الفضائية شيرين أبو عاقلة بعد أن أطلق عليها الرصاص أثناء تغطيتها للأحداث.

والجدير بالذكر أن خبر وفاتها كان صدمة للكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم العربي، فشيرين كانت صوت الحقيقة لمدة ٢٥ عام كانت بها مخلصة لعملها ووطنها، وقد أعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية القطرية أنه تم رفع دعوى في المحكمة الجنائية الدولية ضد جيش الاحتلال بتهمة اغتيال المراسلة شيرين أبو عاقلة.

هل شيرين أبو عاقلة تحمل الجنسية الأمريكية

نعم، الجميع يعلم أن شيرين أبو عاقلة تحمل الجنسية الفلسطينية ولكن تفاجأ الكثيرين بأنها تحمل الجنسية الأمريكية أيضًا وذلك بعد أن علق سفير الولايات المُتحدة الأمريكية لدى الكيان المُحتل بالآتي:

نشعر ببالغ الحزن بعد سماع نبأ وفاة المُراسلة الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة، أحث على إجراء تحقيق شامل لمعرفة ملابسات الواقعة.

ووفقًا أيضًا لما صرحت به واشنطن فإن الصحفية تحمل كلا من الجنسية الفلسطينية والأمريكية وهذا الأمر الذي دفع السفير البريطاني أيضًا للمطالبة بحقها وتسريع عملية التحقيق بشأن اغتيالها.

شيرين أبو عاقلة في عيون زملائها

تمتلئ مكاتب قناة الجزيرة الفضائية بصور الراحلة شيرين أبو عاقلة فزملائها حريصين أن تبقي شيرين بينهم إلى الأبد، حيث أكد الكثير من زملائها بأنهم حتى الآن لا يصدقون بأنها رحلت عنهم، فالجميع يحاول إقناع نفسه بأنها مجرد إجازة وسوف تعود شيرين إلى عملها وإلي ساحة القتال مرة أخرى.

ويقول المصور مجدي بنورة الذي كان يرافق شيرين أبو عاقلة في يوم عملها الأخير” نسلم على شيرين كلما دخلنا المكتب ” ويؤكد أن حتى بعد مرور عام على استشهادها إلا أن الجميع يشعر وكأنه كابوس مزعج وسوف ينتهي.

ويتابع مجدي بنورة حديثه قائلاً: أتذكر كل كلمة معها، عندما كنا نسافر في رحلة عمل، وأتذكّر جيدًا كل بصاصة أطلقت علينا وكل صرخة وكل ألم دخل إلي قلوبنا عندما كنا نرى النيران التي تُطلق على الأبرياء.

أما عن باقي زملائها فالجميع شهد لها بالهدوء والذكاء واتقانها لعملها وحرصها الشديد على أن تقدم الحقيقة للعالم على أكمل وجه حتى وإن كلفها ذلك حياتها

كما أكد مدير مكتب الجزيرة أن القناة تتابع جميع تطورات القضية في جميع المحافل الدولية وأضاف أنه يتمنى العدالة لشيرين.

والآن برأيك هل شيرين أبو عاقلة شخصية مؤثرة ومُلهمة أم لا؟، أنا آري أنها واحدة من أفضل نساء العرب المؤثرات والملهمات فهي امرأه ضحت بحياتها وكرست عمرها لنقل الحقيقة للعالم وخاطرت بحياتها لمدة ٢٥ عام كمراسلة حروب لتبين للعام وحشية الكيان الصهيوني وما يرتكبه من جرائم بشعة في حق الشعب الفلسطيني.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك