هل تسمح الأردن بتعدد الجنسيات | شروط الحصول على الجنسية الأردنية | تجنيس زوج الأردنية

هل تسمح الأردن بتعدد الجنسيات | شروط الحصول على الجنسية الأردنية | تجنيس زوج الأردنية

27 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هل تسمح الأردن بتعدد الجنسيات وما هي شروط الجنسية وحالات التجنيس؟ فمن المعروف بإن المملكة الأردنية تفتح أبوابها للعديد من اللاجئين السورين والفلسطينيين، لذا يتساءل الكثرين عن طبيعة ازدواجية الجنسية في الأردن.

حدد المشرع الأردني في مواد قانون الجنسية الأردنية الصادر عام 1954 الحالات والشروط التي بناءً عليها يتم منح الجنسية، ولم يغفل عن توضيح الشروط الضرورية لاستخراج جواز سفر أردني لمختلف الحالات.

هل تسمح الأردن بتعدد الجنسيات

سمح المشرع بإمكانية تعدد الجنسيات للعرب والأجانب بجانب الجنسية الأردنية، فعلى الرغم من التناقضات التي قد تخلقها مشكلة ازدواجية الجنسية سعى المشرع للحد من تلك التناقضات بتحديد الحالات التي يسمح بها بتعدد الجنسيات وهي كالآتي:

الابن لأب أردني الجنسية

تمنح الجنسية للأبناء الذين يحملون أباءهم الجنسية الأردنية، فقد أخذ المشرع هنا بمبدأ حق الدم الذي ينقل الجنسية بالتبعية طالما كان الأب مواطن أردني ينتفع بالحقوق الأردنية.

جديرًا بالإشارة أن المملكة الهاشمية لا تمنح الجنسية للمولود على أرضها مالم يكن من أب أردني، أيضًا لا يتم اكتساب الجنسية حتى وأن كانت الأم مواطنة أردنية، فإن تطبيق مبدأ حق الدم من جهة الأب فقط.

يتحقق مبدأ تعدد الجنسيات هنا في حالة ولادة الأبناء على إقليم دولة أخرى تمنح الجنسية الإقليمية، فهنا يحمل الأبن جنسية الأب الأردنية بالتبعية، وجنسية الدولة الأخرى إقليميًا.

الأجنبية المتزوجة من أردني

يحق للأجنبية تقديم طلب الحصول على الجنسية الأردنية إذا كانت متزوجة من مواطن أردني، ولكن وضع المشرع ضوابط لتلك الحالة، فإذا كانت الزوجة حاملة لجنسية دولة عربية يمكنها حمل الجنسية الأردنية بعد مرور ثلاث سنوات على زواجها، أما إذ كانت حاملة لجنسية أجنبية يمكنها تقديم الطلب بعد مرور خمس سنوات على زواجها.

تتضح هنا أيضًا إجابة سؤال هل تسمح الأردن بتعدد الجنسيات عندما لم يفرض المشرع تخلي الزوجة عن جنسيها الأصلية مقابل الحصول على الجنسية الأردنية.

جديرًا بالذكر أنه يشترط على الزوجة الأجنبية تقديم طلب مسبق لوزارة الداخلية التي بناءً على موافقتها تستطيع متابعة إجراءات الحصول على الجنسية.

زواج الأردنية من أجنبي

نصت المادة 2/8 من قانون الجنسية الأردني يجوز للمواطنة الأردنية الاحتفاظ بجنسيتها في حال زواجها من شخص أجنبي وحصولها على جنسيته بالتبعية.

كما خول لها القانون في حالة تنازلها عن الجنسية الأردنية العودة لاكتسابها مرةً أخرى في حالة انتهاء علاقة الزواج، وتأتي ازدواجية الجنسية في عدم اشتراط المشرع الرجوع التنازل عن جنسية الزوج السابق حصولها عليها.

احتفاظ القاصر بجنسيته

نصت المادة 10من قانون الجنسية يجوز للقاصر الاحتفاظ بالجنسية الأردنية حتى وإن تنازل عنها الأب للتجنس بجنسية دولة أجنبية، وسوف يحمل القاصر الجنسية الأردنية بالتمسك بها، وجنسية الأب الجديدة بالتبعية.

كما أجاز المشرع للمواطن الأردني إمكانية الاحتفاظ بجنسيته رغم اكتسابه جنسية دولة أخرى.

هل تسمح الأردن بتعدد الجنسيات

شروط الحصول على الجنسية الأردنية

بعد الإجابة على سؤال هل تسمح الأردن بتعدد الجنسيات وتبين لنا إجازة المشرع لازدواج الجنسية في أكثر من حالة، ينبغي ذكر الشروط الضروري توافرها لكي يتم منح الجنسية وهي كالآتي:

يشترط على كل عربي يرغب بالتقدم لطلب الجنسية الأردنية أن يكون أُقيم على أراضي المملكة لفترة لا تقل عن خمسة عشر سنة متتالية، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء.

ولكن لم يكتف المشرع بفترة الإقامة فقط ولكنه ألزم تنازله عن جنسيته بإقرار خطي، وأن تسمح قوانين بلاده بذلك، ويقدم الإقرار لوزير الداخلية.

تضمنت الشروط أن يكون المتقدم حسن السر والسلوك لم يسبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف والأخلاق.

أن يتوافر لديه وظيفة أو عمل مشروع يدخل له عائد جيد مناسب للعيش، ألا يكون مصابًا بإعاقة جسدية تُعيقه عن العمل وأن يكون سليم الأهلية.

في حالة قبول مجلس الوزراء منح الجنسية يجب أن يقسم يمين الولاء والإخلاص للمملكة والملك أمام قاضي الصلح.

تجنيس زوج الأردنية

إذا كانت الإجابة عن هل تسمح الأردن بتعدد الجنسيات بنعم يدفع العديد من الأشخاص بالتساؤل عن مدى حق تجنيس زوج الأردنية، وخاصةً بعد ارتفاع عدد زواج الأردنيات من أجانب حاملي لجنسيات مختلفة وتحديدًا اللاجئين على أرضها.

ففي هذه الحالة لا تنتقل الجنسية للزوج بالتبعية ولكن يشترط أن يتوافر فيه شروط الحصول على الجنسية السابق ذكرها، ولكن تضمنت الأحكام العامة من قانون الجنسية نقطة هامة بخصوص اللاجئين الفلسطينيين.

نصت المادة الثالثة من القانون: يعتبر أردني الجنسية كل مواطن فلسطيني الجنسية قبل تاريخ 15/5/1948م باستثناء اليهود، على أن يقيم عادةً في المملكة الهاشمية في الفترة مما بين 20/12/1949 وحتى 16/2/1954.

شروط الحصول على جواز سفر أردني

مثلما وضحت أحكام القانون الأردني تفسيرًا بشأن هل تسمح الأردن بتعدد الجنسيات والشروط الخاصة بها، وضحت أيضًا الشروط الخاصة بالحصول على جواز سفر سواء لأول مرة، أو جواز مؤقت، وتلخص تلك الشروط فيما يلي:

 إصدار جواز سفر لأول مره

يشترط أن يتضمن الطلب المقدم قيد مدني، وهوية شخصية سارية المفعول، ورقم وطني.

دفتر العائلة في حالة الزواج، أما بشأن المرأة غير المتزوجة يجب تعهدها بعدم الزواج قبل مدة إصدار جواز السفر.

الحصول على موافقة من المخابرات العامة، تقديم شهادة الخدمة العسكرية للذكور.

إذا كان مقدم الطلب شخص أجنبي يجب تقديم جواز السفر الخاص بجنسيته، أما إذا كان صاحب الطلب مضافًا لجواز إحدى والديه يتعين إحضار جواز السفر الخاص بهم لحذف اسمه.

تعهد المقدم بعدم الحصول على جواز سفر أردني سابقًا، وأما للقاصرين يشترط موافقة والديه.

إصدار جواز سفر مؤقت

منح مجلس الوزراء الأردني صلاحية إصدار جواز سفر مؤقت للاجئين الفلسطينيين في حالة عدم امتلاكهم أي جنسية أخرى، وغير حاملين لوثائق سفر أو جواز أخر غير أردني.

يشترط تقديم الطلب لمكتب جوازات غزة، وموافقة والديه إذا كان صاحب الطلب من القاصرين.

كيفية الحصول على رقم وطني أردني

الحصول على رقم وطني من الأمور الهامة التي يبحث عنها المواطنين الأردنيين، وتتلخص إجراءات استخراجه فيما يلي:

التوجه لإدارة الشؤون القانونية مكاتب دائرة الأحوال المدنية والجوازات حاملًا للمستندات التالية: “إثباتات الإقامة، شهادة ميلاد مصدقة، شهادة الزواج مصدقة، إثباتات الجنسية، بطاقات الجسور، الموافقة الأمنية، مستندات لموقف من خدمة العلم، قرارات المحاكم للقيود والحجج”.

يقدم الطلب بالأوراق السابق ذكرها من قِبل صاحب العلاقة شخصيًا أو رب الأسرة لموظف القبول للتأكد من صحة الأوراق، ويحول الطلب لإدارة الشؤون القانونية للتأكد من تطابق شروط الإقامة والجنسية ومن ثم يتم ختمه بالختم السادسي.

بعد ذلك سوف يتم إصدار الرقم الوطني وسوف يحول صاحب الطلب لمكاتب تلقي الخدمة لاستلام الوثيقة.

تجنيس السوريين في الأردن

تجنيس السوريين من الملفات التي أثارت جدلًا واسعًا خلال السنوات الماضية في ظل تزايد أعداد اللاجئين السوريين عقب أحداث الحرب السورية تزامن معها استفسار هل تسمح الأردن بتعدد الجنسيات للسوريين؟

أجابت الحكومة الأردنية بإن شروط الجنسية واضحة وصريحة ولا تحمل استثناء، فإن السورية المتزوجة من أردني تستطيع الحصول على جنسيته.

أما العرب السوريين بجب تتطابق فيهما شروط الجنسية السابق ذكرها أعلاه.

علمًا بإنه يجوز للسوريين الاستفادة من التعديلات التي أجريت مؤخرًا على قانون الجنسية الخاصة ببند المستثمرين، حيث نصت على جواز منح الجنسية لكل مستثمر يقوم بإيداع مبلغ مليون دولار بالبنك المركزي الأردني لفترة لا تقل عن ثلاث سنوات دون فائدة، أو شراء سندات الخزانة الأردنية بذات القيمة لفترة لا تقل عن ستة سنوات.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك