كيف احجز اعتكاف في الحرم | هل يوجد اعتكاف في الحرم المكي | شروط الاعتكاف في المسجد الحرام

كيف احجز اعتكاف في الحرم | هل يوجد اعتكاف في الحرم المكي | شروط الاعتكاف في المسجد الحرام

26 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كيف احجز اعتكاف في الحرم المكي، وما هي شروط الاعتكاف؟ بحث العديد من المواطنين عن إجابات حول تلك الأسئلة عقب إعلان الهيئة الخاصة لشؤون الحرمين الشريفين عن فتح باب الاعتكاف مرةً أخرى خلال شهر رمضان الكريم.

حيث قامت الهيئة بوضع لائحة من الشروط التي يجب الالتزام بها لكل من يرغب بالتقدم للاعتكاف، كما وضحت الطرق الإلكترونية التي يتمكن المواطنين من خلالها بالحجز، وكذلك الأغراض المسموح دخولها المسجد وكافة التفاصيل التي تداولتها محركات البحث في الآونة الأخيرة.

هل يوجد اعتكاف في الحرم المكي

تساءل الكثيرين حول حقيقة وجود اعتكاف خلال شهر رمضان 2023م، فمن خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة المعتكفين بالمسجد الحرام تبين إنه سوف يتم فتح باب المسجد للاعتكاف خلال العشر الأواخر من الشهر الكريم.

 لأول مره من بعد غياب بسبب جائحة كورونا فتح المسجدين الشريفين أبوابه لاستقبال المعتكفين بكامل طاقته الاستيعابية مخصصًا أكثر من مائتان وخمسة وثلاثون موقعًا للصلاة، ووضع خطة شاملة مُحكمة بدايةً من استقبال للزوار وحتى آخر أيام الاعتكاف بأكثر من أثنى عشر موظف، ومائتان ألف ساعة تطوعية.

حيث قام الرئيس العام لشؤن المسجد الحرام والمسجد النبوي فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس بإصدار قرار يتضمن بضرورة اجتماع لجنة المعتكفين؛ لتنظيم آلية الاعتكاف، ومناقشة الأمور المتعلقة بالمهام الخاصة بأيام الاعتكاف.

على إثر ذلك وضع فضيلة الشيخ عبد الله بن حمد الصولي وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والإرشادية لهيئة شؤون الحرمين وبعض أعضاء اللجنة خطة الاعتكاف.

فتم دراسة جودة الخدمات والمعايير الخاصة بالمواقع المعتمدة والمخصصة للمعتكفين، وكذلك تنظيم آليات تقديم الوجبات سواء الإفطار أو السحور، ولم تخلو خطة الاعتكاف من تنظيم الإجراءات الطبية، والاحترازية، والتنظيمية أيضًا للمحافظة على صحة وسلامة ضيوف الحرمين الشريفين، وضمان تأدية واجب الاعتكاف على أمثل وجه خلال الشهر الفضيل.

كيف احجز اعتكاف في الحرم

كيف احجز اعتكاف في الحرم المكي

إذا كنت تتساءل عن كيف احجز اعتكاف في الحرم المكي فإن الهيئة وفرت طرق الحجز إلكترونيًا للتسهيل على كبار السن ومختلف الفئات والأشخاص حجز مكان ضمن المواقع المجهزة، حيث نوهت الهيئة بإن الحجز يبدأ من السادس عشر من شهر شعبان ومستمر حتى العاشر من شهر رمضان الكريم، ويتم الحجز من خلال الطرق التالية:

قم بالولوج للموقع الرسمي للرئاسة العامة لشؤون خدمة الحرمين الشريفين من هنا، من الصفحة الرئيسية اختر أيقونة الخدمات الإلكترونية، سوف يتم انتقالك لصفحة الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد، قم بإدخال البريد الإلكتروني وكلمة السر المُسجلين بحسابك على أبشر واضغط تسجيل.

سوف يصلك رمز التحقق قم بإعادة إدخاله ثم اضغط على استمرار، بعد ذلك ادخل رقم الجوال لكي تتلقى الإشعارات والرسائل عليه، سيظهر لك قائمة منسدلة بها عدة خدمات اختر من بينهما “نظام الاعتكاف بالمسجد الحرام”، من الخيارات المعروضة أمامك اضغط على خيار الدخول إلى النظام.

سيعرض عليك الشروط والأحكام الخاصة بتلقي الخدمة أقرئها جيدًا وضع علامة للموافقة عليها ثم اضغط التالي، يتطلب منك إرفاق صورة الهوية الشخصية للمعتكف سارية المفعول، ثم حدد اللغة، وادخل رقم جوال قريب، والبريد الإلكتروني وانقر فوق تقديم طلب الاعتكاف بالمسجد.

شروط الاعتكاف في المسجد الحرام

حددت الهيئة العامة لإدارة شؤون الحرمين الشريفين لائحة من الشروط والضوابط التي يجب على المعتكفين الالتزام بها، بعد معرفتك كيف احجز اعتكاف في الحرم المكي ينبغي أيضًا الاطلاع على لائحة الشروط وهي كالآتي:

يقتصر الاعتكاف فقط على من يتجاوز أعمارهم 18عام، ويمنع منعًا باتًا اصطحاب الأطفال خلال الأيام العشر المخصصة للاعتكاف.

يشترط أن يكون المتقدم مسجل مسبقًا ويمتلك حساب في بوابة الخدمات الالكترونية لكي يتمكن من تقديم طلب اعتكاف على بوابة الشؤون، كما يجب التعاون مع العاملين والمتطوعين داخل المسجد.

يمنع التجمعات داخل مواقع الاعتكاف، كما يحظر اختلاط النساء بالرجال فقد خصصت رئاسة الشؤون مواقع منفصلة لكل منهما، يحظر الجلوس في الممرات الداخلية والخارجية.

ممنوع النوم خلال أوقات الصلاة سواء الفروض الأساسية، أو صلاة التراويح وقيام الليل.

الاهتمام بنظافة المسجد وعدم إلقاء المهملات على الأرض، وعدم تعليق أي أمتعة بالداخل، أو ملصقات إعلانية كانت أو دينية، يمنع إلقاء الدروس والخطب خلال فترة الاعتكاف.

الأغراض المسموح بها خلال الاعتكاف

إن الاعتكاف واجب ديني ذو قيمة وفضل كبير على المسلم يُفضل قضاؤه خلال الشهر الكريم، لذا تسعى الهيئة العامة لشؤون خدمة الحرمين الشريفين لتوفير كافة السبل التي تساعد في تأدية ذلك الواجب كما يجب أن يكون.

حددت الهيئة الأغراض التي يتم اصطحابها مع المعتكفين خلال فترات الاعتكاف وهي مصلية خاصة للصلاة، قطعتين من الملابس، مخدة ذات حجم صغير، غطاء صغير الحجم، مصحف لتلاوة القرآن.

ممنوع دخول المأكولات بمختلف أنواعها، فإن الهيئة توفر للمعتكف وجبات الإفطار والسحور.

ما هو الاعتكاف؟

بعد توضيح كيف احجز اعتكاف في الحرم المكي والشروط المفروضة من شؤون خدمة الحرمين، يتعين توضيح مفهوم الاعتكاف في القرآن الكريم والسنة النبوية.

فإن الاعتكاف يقصد به التفرغ التام للعبادة ولزوم المسجد بنية التقرب لله سبحانه وتعالى بتلاوة القرآن الكريم، والصلاة، فهو سنة عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ويجوز الاعتكاف في أي يومٍ من الأيام، كما يجوز الاعتكاف لمدة ساعة أو يوم أو عدة أيام متتالية بنية الصلاة والعبادة أطول فترة ممكنة فهي سنة مطلقة يجوز تأديتها في أي وقت.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف يومًا ابتغاء وجه الله تعالى جعل الله بينه وبين النار ثلاث خنادق، كل خندق أبعد مما بين الخافقين”.

إن أفضل أيام الاعتكاف تبدأ من العشر الأواخر في شهر رمضان الكريم؛ وذلك لأن فيهما أفضل ليلة في السنة كاملةً وهي ليلة القدر، كما  ثبت أن رسول الله كان يعتكف فيهما فقالت السيدة عائشة رضي الله عنها: “كان رسول الله يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل”.

كما أكد ذلك في حديث عن أبي سعيد الخداري: “أن رسول الله (ص) كان يعتكف في العشر الأوسط من رمضان فاعتكف عامًا، حتى إذا كان ليلة إحدى وعشرين وهي الليلة التي يخرج من صبيحتها من اعتكافه، قال: من كان اعتكف معي فليعتكف العشر الأواخر”.

فإذا عقدت النية بالاعتكاف لابد من الالتزام بالمدة التي عقدت النية على أساسها، والالتزام بالابتعاد عن كل ما يبطل الاعتكاف خلال الفترة التي حددتها للعبادة والتقرب لله سبحانه وتعالي.

مبطلات الاعتكاف

إن الله سبحانه وتعالى شرع لنا الاعتكاف وذكر ذلك في كتابه العزيز في قوله تعالى: “وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والرجع السجود”، ففي الآية الكريمة دلالة على الاعتكاف لنا ولمن سبقنا.

فإن الشرط الأول والأهم هي النية للابتعاد عن مشاغل الحياة والتوجه للتضرع في عبادة الله وحدة، لذا حددت بعض الأمور التي تبطل الاعتكاف وتحرم المؤمن من ثوابه وفضله وتأتي في مقدمتها الجماع بين الزوجين بقصد خلال فترة الاعتكاف، وهذا ما وضحته الآية الكريمة من سورة البقرة في قوله تعال: “ولا تباشرونهن وأنتم عاكفون في المساجد”.

كما لا يجوز الخروج من المسجد وقطع فترة الاعتكاف دون ضرورة، أيضًا عدم الطهارة يعد من المبطلات فلا يجوز الاعتكاف على جنابة، أو في حالة الحيض والنفاس.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك