شروط الحصول على الجنسية السعودية | شروط الحصول على الجواز السعودي لغير السعوديين

شروط الحصول على الجنسية السعودية | شروط الحصول على الجواز السعودي لغير السعوديين

19 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

حددت المملكة العربية السعودية شروط الحصول على الجنسية السعودية لكافة المقيمين بها والأجانب؛ من أصحاب الكفاءات؛ والمبدعين بمختلف المجالات؛ التي تعمل على رفعة وتقدم البلاد.

كما شرعت ضوابط تمنح المواليد السعوديين والأزواج والزوجات حق التجنيس، مما يمنحهم حقوق ومزايا، وأكدت على ضرورة اكتمال جوانب الطلب، وقد جاء ذلك ضمن المخططات المتبعة؛ لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠م.

ماهي شروط الحصول على الجنسية السعودية ٢٠٢٢

أقرت المملكة عدد من شروط الحصول على الجنسية السعودية التي ينبغي توافرها في من يرغبون في ذلك، وقد جاءت الشروط على النحو التالي:

ضرورة أن يكون الشخص بالغ، وحاصل على الإقامة فيما لا يقل عن مدة قدرها عشر سنوات متتالية، أن يكون الشخص يتمتع بكامل صحته الجسدية والعقلية، يجب أن تتوفر لديه سمات حسن الخلق، ألا يكون قد تلقى عقوبة السجن على فعل فاحش أو جرائم.

أن يكون الشخص المقيم ممتهن لعمل مما تحتاجه المملكة، ويستثنى من ولد على أراضي الدولة من أم غير سعودية وأب غير معروف، يجب أن يقدم المقيم الوثائق التي تثبت عمله ومصدر دخله بشكل قانوني، يتعين على الأشخاص الطالبين للجنسية السعودية أن يجيدوا اللغة العربية؛ بالنطق والكتابة.

المهن التي تحتاجها السعودية للتجنيس

تسمح المملكة العربية السعودي بتجنيس المبدعين من عدة مهن تحتاج لها، وذلك بعد توافر شروط الحصول على الجنسية السعودية وتتلخص هذه المهن؛ في التالي:

مجال الطيران، القطاع الطبي وقطاع الصيدلة، باحثي الجيولوجيا، مجال علم الفضاء، القطاع الزراعي والبيئي، مجال الكمبيوتر والتكنولوجيا، المهن المتعلقة بتقنية النانو والذكاء الاصطناعي، موظفي الطاقة المتجددة والطاقة النووية، موظفي قطاع النفط والغاز الطبيعي.

شروط الحصول على الجنسية السعودية

خطوات حجز موعد لتقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية إلكترونيًا

بعد التأكد من توافر شروط الحصول على الجنسية السعودية ينبغي التعرف على الخطوات الواجب تتبعها؛ لتقديم الطلب الإلكتروني، وهي كالتالي:

الدخول مباشرةً إلى الموقع الخاص بوزارة الداخلية السعودية؛ عبر الضغط على هذا الرابط

قم بتتبع خطوات تسجيل الدخول عبر الموقع، من القائمة المنسدلة؛ انقر على خيار أبشر للأفراد، اضغط على خدمة حجز موعد، حدد موعد باليوم الذي يناسبك؛ للتوجه إلى إدارة الأحوال المدنية؛ وتبدأ في خطوات التقديم للحصول على الجنسية السعودية.

تحديد أقرب فرع لإدارة الأحوال المدنية بالنسبة لموقعك، مع توضيح سبب الزيارة وهي تقديم طلب التجنيس، اضغط تأكيد لتصلك رسالة تؤكد موعد الحجز.

الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية السعودية

يجب توفير مجموعة من المستندات، عند التقدم بطلب الجنسية السعودية، وتتمثل في التالي:

النموذج الرسمي لوثيقة طلب الجنسية الوارد، ويتم تدوين رقم التسجيل، وتاريخ مفصل لموعد تقديم طلب الجنسية، ملئ كافة المعلومات المتعلقة بطلب الجنسية السعودية، إحضار الوثيقة الأصلية لتصريح الإقامة على أراضي السعودية وجواز السفر.

المستندات الموثقة التي تثبت الجنسية السابقة للمقيم، تقديم مستند رسمي دال على كل معلومة يطالب بها النظام، ويتم إرسال الطلب لوزارة الداخلية السعودية فور اكتمال متطلباته لبدء التدقيق فيه، والتأكد من توافر الشروط المنصوص عليها؛ للحصول على الجنسية السعودية.

شروط تجنيس مواليد السعودية

تتشابه شروط الحصول على الجنسية السعودية في كافة الحالات؛ على أن يقوم من هم من مواليد المملكة بتقديم طلب التجنيس لأنفسهم فور وصولهم لسن الرشد، وأن يكونوا قضوا عشر سنوات من عمرهم داخل حدود المملكة.

كما يجب عليه أن يظل مقيم بالمملكة بعد أن يبلغ سن الرشد، بالإضافة إلى أن مواليد السعودية من أحد الأبوين يمكنهم الحصول على الجنسية؛ عند توافر شروط التجنيس بهم.

علاوة على ذلك أن من ولد خارج الأراضي السعودية من أم سعودية الجنسية وأب أجنبي، يكون له الحق في الجنسية؛ بعد توافر شروط التجنيس.

حقوق مواليد السعودية

من تنطبق عليه شروط الحصول على الجنسية السعودية يكون له الحق بأن يحظى على عدة امتيازات خاصة؛ أقرتها وزارة العمل ضمن أوامر من حكومة المملكة، وتتمثل في التالي:

قدمت وزارة العمل لأبناء المواطنات السعوديات أحقية التعيين بالوظائف الخاصة بالسعوديين، كما من حقهم الحصول على الإقامة الدائمة داخل المملكة تحت كفالة الأم، وللمواطنات اللاتي وضعن أبنائهم خارج المملكة الحق في أن تدعوهم للعيش معها؛ والإقامة داخل المملكة تحت ولايتها.

بالإضافة إلى تكفل الحكومة السعودية بكافة نفقات الإقامة الخاصة بهم، وإعطائهم منح علاجية ودراسية على نفقة الدولة، وتعيينهم بوظائف القطاع الخاص؛ دون الاضطرار لنقل الكفالة.

شروط الحصول على الجواز السعودي لغير السعوديين

تنطبق نفس شروط الحصول على الجنسية السعودية على شروط الحصول على الجواز السعودي، بالإضافة إلى عدد من الضوابط الأخرى؛ التي يتعين على الأفراد من غير السعوديين الخضوع لها، وهي كالتالي:

يلتزم الشخص بتدوين بيانات جواز السفر السعودي بحسب ما جاءت في الجواز الأجنبي؛ دون تغيير في الاسم أو تاريخ الميلاد أو غيره، يجب تسليم جواز السفر الأجنبي للجهات المعنية بذلك فور الحصول على السعودي، وذلك دون تسلم تصريح إقامة.

من يحصل على جواز سفر سعودي لا يحق له أن يستخدمه؛ إلا في أمور الانتقالات بين المملكة ذهابًا وإيابًا، جمع كافة التوجيهات والمعلومات المتعلقة بذلك؛ في مقابلة مع الشخص الراغب في الحصول على جواز السفر لإعلامه بها، وتوقيعه بالموافقة عليها.

تسجيل بيانات الشخص المتواجدة بجواز السفر على النظام الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية؛ لتتمكن من متابعة الشخص، في حالة فقدان جواز السفر الصادر، ينبغي التبليغ عن ذلك في غضون اسبوع واحد من تاريخ ضياعه، ويتم هذا الإجراء بوحدة التوقيف أو في قسم الشرطة.

نقاط التجنيس

تعتبر نقاط التجنيس أحد شروط الحصول على الجنسية السعودية المستخدمة حديثًا، والتي تنص على ضرورة حصد المتقدم بحد أدنى لمجموع ٢٣نقطة لقبول الطلب، وكلما حصل المتقدم على نقاط أكثر؛ زادت فرصته في قبول طلب التجنيس، وقد جاءت هذه النقاط على النحو التالي:

مدة الإقامة داخل المملكة العربية السعودية، حيث أن من أقام بها لمدة عشرة سنوات متتالية، يحصل بذلك على عشرة نقاط.

أما فيما يخص المهن والشهادات، من يحمل شهادة الدكتوراه في أحد مجالي الطب أو الهندسة، يحصل على ١٣نقطة، شهادة الدكتوراه في أي مجال أخر تحصد ١٠نقاط، في مقابل أن درجة الماجيستير تحصد ٨نقاط، وشهادة البكالوريوس تحصد ٥نقاط.

بينما الروابط والعلاقات الأسرية الخاصة بالمتقدم، تحسب بأن في حالة كان الأب يحمل الجنسية السعودية، يمنح الأبن ٣نقاط، إذا كانت زوجة الشخص فقط سعودية، يحصل المتقدم على نقطة.

في حالة كانت الزوجة من أب سعودي، يحصل المتقدم على نقطتين، في حالة كان للمتقدم أكثر من شقيقين سعوديين، يحصد نقطتين، ومن يقل عن ذلك يحصد نقطة.

تجنيس الكفاءات في السعودية

صدر عن الملك سلمان بن عبد العزيز أمر يتضمن شروط الحصول على الجنسية السعودية في عام ٢٠١٩م، يتيح تجنيس الكفاءات من مختلف دول العالم، ومن بينهم المبدعون في شتى مجالات الإنتاج والتأثير في البلاد؛ والتي تساهم في تحقيق رؤية٢٠٣٠.

كما أتاح إمكانية تجنيس أبناء المواطنات السعوديات؛ ومواليد السعودية، في حالة توافر عدة شروط أوضحها المرسوم.

عقوبة حمل جنسيتين

بالرغم من إعلان المملكة عن شروط الحصول على الجنسية السعودية إلا أنها تمنع مواطنيها من حمل جنسية أخرى؛ دون أخذ إذن قانوني من رئيس مجلس الوزراء، وفي حالة مخالفة هذا تسقط عنه الجنسية السعودية، في الحالة التي تقرر فيها الحكومة إسقاطها عنه، ويكون سعودي الجنسية في غير هذه الحالة.

أيضًا تسقط عنه الجنسية السعودية في حالة انضمامه لأي من القوات المسلحة التابعة لدولة أخرى دون إذن مسبق، أو تعينه في وظيفة تابعة لهيئة دولية أو وظيفة حكومية أجنبية؛ مع منعه من ذلك من قبل الحكومة السعودية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك