طريقة الاستعلام عن القيد الانتخابي عبر تطبيق سهل | الاستعلام بالرقم المدني عن القيد الانتخابي

طريقة الاستعلام عن القيد الانتخابي عبر تطبيق سهل | الاستعلام بالرقم المدني عن القيد الانتخابي

17 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

طريقة الاستعلام عن القيد الانتخابي عبر تطبيق سهل هي واحدة من الطرق التي أتاحتها وزارة الداخلية في الكويت؛ بهدف تسهيل الاستعلام عن تفاصيل القيد الانتخابي للمواطنين الكويتيين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الكويتية كل عام.

من خلال موقع وزارة الداخلية الكويتية يستطيع المواطنين الاستعلام عن القيد الانتخابي من خلال استخدام الرقم المدني للمواطن.

وضعت الحكومة بعض من الشروط التي تمكن المواطنين الكويتيين من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، كما أوضحت أنه لا يمكن الإدلاء بالصوت لأكثر من مرة واحدة في الانتخابات الواحدة.

طريقة الاستعلام عن القيد الانتخابي عبر تطبيق سهل

هناك الكثير من المواطنين في الكويت يحاولون التقدم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي تقام في الكويت؛ لذا يجب أن يتعرف كل مواطن منهم على القيد الانتخابي له؛ ومن أجل ذلك قامت الحكومة الكويتية متمثلة في كلًا من الإدارة العامة للشؤون القانونية، وقطاع الموارد البشرية والدعم التقني بمحاولة تقليل الجهد على الناخبين، ووفرت لهم بعض الطرق الإلكترونية التي تساعدهم على ذلك.

كان المجهودات التي بذلتها الحكومة الكويتية لتعرف الناخبين على القيد الانتخابي لهم تتمثل في الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، كما أنها أتاحت ذلك من خلال تطبيق إلكتروني مميز؛ وهو تطبيق سهل، كما يتم من خلاله التعرف على اللجنة التي يمكن الإدلاء بالأصوات بها.

يمكنك بكل سهولة التعرف على تفاصيل القيد الانتخابي بعد أن نوضح لك طريقة الاستعلام عن القيد الانتخابي عبر تطبيق سهل وذلك من خلال بعض الخطوات التي نوضحها لكم فيما يلي:

في أول خطوة عليك تحميل تطبيق سهل على جهازك المحمول.

بعد تثبيت التطبيق على الهاتف انقر على أيقونة الفتح لتجد أمامك أيقونة تسجيل الدخول عليك النقر عليها، وابدأ في كتابة البيانات المطلوبة منك، ثم انقر على تسجيل الدخول.

اضغط على أيقونة الخدمات، ومنها انقر على خدمات وزارة الداخلية.

من بين الخدمات عليك الضغط على خدمة الأمة 2023م.

اضغط على زر الاستفسار عن كل تفاصيل القيد الانتخابي لتظهر لك كل التفاصيل التي تخصك.

طريقة الاستعلام عن القيد الانتخابي عبر تطبيق سهل

كيفية تحميل تطبيق سهل

إن كنت ممن يرغبون في استخدام طريقة الاستعلام عن القيد الانتخابي عبر تطبيق سهل يمكنك تحميل التطبيق على أي جهاز سواء أكان يعمل بنظام الأندرويد، أو بنظام ios، وذلك من خلال الروابط التالية:

رابط تحميل تطبيق سهل للأجهزة الأندرويد من هنا.

رابط تحميل تطبيق سهل للأجهزة ios من هنا.

الاستعلام بالرقم المدني عن القيد الانتخابي

في سياق الحديث عن طريقة الاستعلام عن القيد الانتخابي عبر تطبيق سهل أشارت الحكومة الكويتية متمثلة في وزارة الداخلية بالكويت أنه يمكن للناخبين الاستعلام عن القيد الانتخابي من خلال الإدارة العامة للشؤون القانونية، وذلك من خلال استخدام الرقم المدني للناخبين، ويتم ذلك من خلال عدد من الخطوات التي نشير إليها فيما يلي:

في البداية عليك التوجه إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية في الكويت، وذلك من خلال النقر على الرابط من هنا.

اضغط على زر الخدمات الإلكترونية الموجود في أعلى الشاشة.

انقر على زر الإدارة العامة للشؤون القانوينة الموجود في القائمة.

اضغط على زر الاستفسار عن القيد الانتخابي من القائمة الفرعية المنسدلة في الناحية اليمنى من الشاشة.

ادخل الرقم المدني الخاص بالشخص الناخب وذلك في الخانة الخاصة به؛ لتظهر لك كل البيانات التي تخص الشخص صاحب الرقم المدني.

تسجيل قيد الانتخابات بالكويت

من خلال الحديث عن طريقة الاستعلام عن القيد الانتخابي عبر تطبيق سهل نوضح أن تسجيل قيد الانتخابات هو مسؤولية لجنة الانتخابات التي تتكون من رئيس لها، وعضوين آخرين؛ هذه اللجان يختص بتحديد مكانها وزير الداخلية، لنجد أن اللجنة تعمل على تنظيم جدول انتخابي خاص بكل دائرة، وهذا الجدول يوجد به أسماء المواطنين الناخبين الذين توافرت بهم كل الشروط التي وضعتها الوزارة.

تجد أيضًا في جدول الانتخابات الخاص بكل دائرة كافة المعلومات التي تخص المواطن من لقب، ومهنة، وموعد الميلاد، وخلافه، وتقوم الهيئة المختصة بوضع نسخة من الجدول في مخفر الشرطة، بينما النسخة الثانية توضع في الأمانة العامة لمجلس الأمة.

طريقة تسجيل قيد الانتخابات بالكويت

إن تسجيل قيد الانتخابات يبدأ من أول أيام شهر فبراير من كل عام، وفي سياق الحديث عن طريقة الاستعلام عن القيد الانتخابي عبر تطبيق سهل نوضح لكم كيفية ذلك، وذلك كما يلي:

تقوم الجهة المختصة بفحص اسماء الناخبين، والتأكد من استيفاء الشروط بهم، ويتم إضافة من هم استوفوا كافة الشروط الموضوعة وفقًا لقانون الانتخابات في الكويت.

تقوم الجهة المختصة بالبحث عن الأفراد الذين وصلوا إلى العشرين من العمر، ومن ثم يتم إضافة علامة بجانبهم ليتم إضافتهم في قائمة العام التالي.

التعرف على الأشخاص الذين تم إضافتهم لكنهم لم يستوفوا الشروط؛ ليتم حذف أسمائهم.

القيام بحذف كافة الأسماء التي تخص الأشخاص الذين توفوا من الجداول الجديدة

يتم حذف الناخبين الذين قاموا بتغيير عنوان سكنهم، ويتم وضعها في الجداول الجديدة.

شروط التصويت في الانتخابات الكويت

من خلال القانون الانتخابي التي وضعته الحكومة في الكويت تم تحديد عدد من الشروط اللازم توافرها في الأشخاص المتقدمين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، وفي سياق الحديث عن طريقة الاستعلام عن القيد الانتخابي عبر تطبيق سهل نوضح لكم هذه الشروط، وذلك فيما يلي:

عند التقدم للتصويت في الانتخابات يجب أن يكون الشخص كويتي الجنسية، وإلا لا يتم إدراجه في أي لجنة انتخابية.

أن يكون الشخص المتقدم للإدلاء بصوته في الانتخابات بالكويت وصل سنه 21سنة، بينما الأشخاص الراغبين في الترشح لابد أن يكون عمر المرشح 30عام.

يجب على الناخب أن يكون قد سجل اسمه في القائمة الانتخابية التي تتبع الدائرة الخاصة بمكان سكنه.

ألا يكون المتقدم للإدلاء بصوته في الانتخاباتسجن من قبل قي أي جريمة تزيد مده حبسها عن 6شهور، وألا يكون ارتكب أي جريمة تمس الشرف أو الأمانة.

ألا يكون الناخب يعمل في أي جهة حكومية، أو من ذوات المناصب الحكومية.

من الذي يحق له التصويت في انتخابات الكويت

في إطار الحديث عن طريقة الاستعلام عن القيد الانتخابي عبر تطبيق سهل نوضح لكم من الأشخاص المؤهلين للتصويت في الانتخابات الكويتية وفقًا للقانون الذي وضعته الدولة، والذين تم تحديدهم في الأشخاص الذين بلغوا من العمر 21سنة، أو فيما أعلى.

نجد أيضًا أن الدولة وضعت الحق للمرأة الكويتية للمشاركة في الانتخابات، وذلك في حالة استيفائها كافة الشروط الخاصة بالتصويت بالانتخابات، فضلًا عن التزامها بالأحكام الإسلامية.

جدير بالذكر أن الأشخاص الناخبين لا يمكنهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الواحدة سوى مرة واحدة فقط؛ من أجل أن تكتسب الانتخابات ميزة الشفافية.

تتحدد الدائرة الانتخابية وفقًا للمكان الذي يسكن به الشخص بشكل مستمر، ولا يمكن له أن يقوم بالإدلاء بصوته في الانتخابات سوى في الدائرة التي تحدد له، أما في حالة أن الشخص قام بتغيير عنوان سكنه عليه توجيه إخطار للجنة الانتخابات التابع لها لتقوم بحذفه من الجدول المدرج به في الدائرة القديمة، ثم يدرج اسمه في جدول الدائرة الانتخابية التابعة لمكان سكنه الجديد، ومن ثم يمكنه الاستعلام عنها بأي طريقة من الطرق سالفة الذكر مثل استخدام تطبيق سهل، أو من خلال موقع وزارة الداخلية الكويتية.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك