طريقة عمل الكعك الفلسطيني الأساور | طريقة عمل كعك العيد الفلسطيني بالسميد والطحين

طريقة عمل الكعك الفلسطيني الأساور | طريقة عمل كعك العيد الفلسطيني بالسميد والطحين

18 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إن الكعك الفلسطيني الأساور هو من أنواع الكعك الشهية واللذيذة التي يدخل في تحضيرها عدد من المكونات المختلفة بما في ذلك السمسم واليانسون مما يكسبه نكهة مميزة ومختلفة، وهوا مشابه قليلاً لمعمول العجوة، وفي هذا المقال سنوضح طريقة عمل الكعك الفلسطيني الأساور بالمقادير والخطوات.

طريقة عمل الكعك الفلسطيني الأساور

إن طريقة عمل الكعك الفلسطيني الأساور لا تتطلب الكثير من المجهود، فهي لا تحتاج لتحضيرها سوى نصف ساعة، أما وقت الطهي فهو غالبًا لا يزيد عن 15 دقيقة. سنوضح بالتفصيل مكونات طريقة عمل الكعك الفلسطيني الأساور مع العلم أنه يمكن التحكم في الكمية من خلال زيادة المكونات بحسب الرغبة.

مكونات الكعك الفلسطيني

– دقيق أبيض بمقدار كيلو.

– سمنة بدرجة حرارة الغرفة بمقدار كوب واحد.

– زيت نباتي بمقدار كوب واحد.

– محلب بمقدار ملعقة بحجم صغير ويجب أن يكون مطحونًا.

– سمسم بمقدار 6 ملاعق بحجم كبير ويجب تحميص السمسم.

– حبة البركة بمقدار نصف كوب.

– سكر ناعم بمقدار ملعقتين كبيرتين ورشة من الملح.

– شمر مطحون ويانسون مطحون بمقدار 4 ملاعق بحجم كبير.

– بيكينج باودر بمقدار ملعقة واحدة بحجم صغير.

– خميرة فورية بمقدار ملعقة واحدة صغيرة.

– ماء فاتر بمقدار نصف كوب، وماء فاتر للعجن بمقدار كوب واحد.

مكونات حشوة الكعك الفلسطيني

– عجين التمر.

– قرفة بمقدار ملعقتين صغيرتين.

– الشمر واليانسون بمقدار ملعقتين كبيرتين.

– سمنة بمقدار 3 ملاعق بحجم كبير.

طريقة عمل الكعك الفلسطيني الأساور بالخطوات

– يتم إحضار وعاء ووضع كل من الدقيق والسمسم والشمر واليانسون به، ثم يضاف إليهم كل من السكر والملح والمحلب وكذلك حبة البركة، ويتم خلط كافة المكونات مع بعضهم البعض بشكل جيد.

– توضع السمنة في إناء آخر ويضاف إليها الزيت ثم يتم رفعهم على النار وتركهم إلى أن يصبحوا ساخنين، وبعد ذلك يتم إضافتهم إلى المكونات الجافة وخلطهم جيدًا حتى يصبحوا عجينة متجانسة ثم يوضع عليها البيكينج باودر.

– يتم تجهيز الخميرة من خلال وضعها داخل نصف كوب ماء فاتر، ويضاف إليها رشة سكر، ثم يتم تقليبها جيدًا، وبعد ذلك نتركها قليلاً ثم نضيفها على العجينة مع كوب ماء فاتر.

– نبدأ في عجن العجينة بشكل جيد حتى يصبح قوامها متماسك وناعم، وبعد ذلك يتم تركها حوالي ساعة لكي ترتاح، ثم يتم البدء في طحن التمر.

– تعتمد طريقة عمل الكعك الفلسطيني الأساور على حشوة معجون التمر، لذلك يجب تجهيزها من خلال طحن التمر جيدًا، ويوضع فوقه السمنة واليانسون والقرفة، ويتم خلطهم مع بعضهم البعض.

– يتم تشكيل التمر على هيئة أصابع رفيعة، ثم توضع داخل جزء من العجين، وبعد ذلك يتم لف العجين فوقها لكي يصبح شكله على هيئة أساور، مع الاستمرار في هذه العملية إلى أن يتم الانتهاء من العجين.

– بعد الانتهاء من تطبيق طريقة عمل الكعك الفلسطيني الأساور على العجين كلها، توضع الصينية في الفرن، ويجب أن يكون درجة حرارته 200 درجة مئوية.

– يجب أن يتم تشغيل الشواية في الفرن حتى يستوي الكعك الفلسطيني الأساور بشكل جيد من فوق، ويتم ترك الكعك من 15 إلى 20 دقيقة حسب نوع الفرن حتى يكتسب اللون الذهبي وينضج ويصبح جاهزًا.

طريقة عمل كعك العيد الفلسطيني بالسميد والطحين

بعد أن عرفنا بالتفصيل طريقة عمل الكعك الفلسطيني الأساور سوف نوضّح أيضًا كيفية عمل كعك العيد الفلسطيني بالسميد والطحين بالمقادير والخطوات.

مكونات كعك السميد والطحين

– سميد بمقدار كيلو واحد.

– طحين بمقدار كيلو واحد.

– ثلاث قوالب من الزبدة بوزن 120 جرام للقالب.

– سكر فانيلا بمقدار ملعقتين.

– خميرة باودر بمقدار ملعقتين.

– زيت ذرة بمقدار كوب واحد.

– كوبين من السكر أو بحسب رغبتك.

– مقدار من الحليب بحسب الحاجة.

– يانسون بمقدار ملعقة واحدة.

– دقة كعك بمقدار ملعقة.

– سمسم بحسب الرغبة.

– تمر بمقدار كيلو واحد.

– قرفة بمقدار ملعقة واحدة.

– مقدار من زيت الزيتون بحسب الحاجة.

خطوات تحضير كعك السميد والطحين

– يتم تجهيز عجينة الكعك من خلال وضع كل من السميد والطحين وسكر الفانيلا والخميرة مع بعضهم البعض وعجنهم بشكل جيد، ثم يضاف إليهم زيت الذرة والزبدة.

– يُمكن أن يتم عمل تلك العجينة خلال المساء وتركها حتى الصباح بعد عجنها جيدًا، ثم في الصباح يضاف إليها اليانسون ودقة الكعك والسمسم.

– يتم تسخين الحليب على النار قليلاً ويضاف إليه السكر، وبعد ذلك يتم إضافته على العجين ويتم عجنه به بشكل جيد، ثم يُترك لحوالي 30 دقيقة ليرتاح.

– نقوم بعد ذلك بتقطيع العجين إلى قطع صغيرة الحجم، ثم نُحضّر معجون التمر والقرفة وزيت الزيتون، ويتم تقطيع التمر بحسب الرغبة وحشو العجين به بالطريقة التي تريدها.

– توضع صينية الكعك في الفرن على درجة حرارة مرتفعة حوالي 170 درجة من الاسفل ثم الاعلى، وبعد أن ينضج ويصبح لونه ذهبيًا يتم تقديمه.

طريقة عمل كعك العيد بالسميد بدون طحين

يُمكن عمل طريقة عمل الكعك الفلسطيني الأساور – أو بأي شكل ترغب به – بالسميد وبدون طحين تمامًا، وتكون الطريقة سهلة وبسيطة كما سنوضحها.

مكونات عجين الكعك بدون طحين

– سميد ناعم بمقدار كيلو واحد.

– محلب مطحون بمقدار 2 ملعقة كبيرة.

– زبد مغلي بمقدار 3 أكواب.

– خميرة فورية بمقدار ملعقة بحجم كبير.

– حليب كامل الدسم بمقدار كوب واحد ويجب أن يكون دافئًا.

مكونات حشوة الفستق

– فستق حلبي مفروم بمقدار كوب.

– سكر بمقدار ربع كوب.

– ماء ورد بمقدار ملعقة بحجم صغير.

– ماء زهر بمقدار ملعقة بحجم صغير.

– عسل أو قطر بمقدار 2 ملعقة كبيرة.

مكونات حشوة التمر

– تمر مهروس بمقدار 400 جرام.

– جوزة طيب مطحون بمقدار 2 ملعقة بحجم صغير.

– قرفة بمقدار ملعقة بحجم كبير.

– مقدار من زيت الزيتون بحسب الحاجة.

مكونات حشوة الجوز

– جوز مطحون بمقدار كوب واحد.

– سكر بمقدار ربع كوب.

– ماء زهر بمقدار ملعقة كبيرة الحجم.

– قرفة مطحون بمقدار 2 ملعقة.

خطوات تحضير الكعك بدون طحين

–  قبل البدء في طريقة عمل الكعك الفلسطيني الأساور بدون طحين يتم تجهيز الحشوات، ويكون ذلك من خلال خلط مكونات كل حشوة على حدة بشكل جيد، مع الحرص على جعل حشوة التمر على هيئة كرات بحجم صغير.

– نقوم بوضع السميد داخل إناء بحجم كبير ونضيف إليه المحلب والزبدة، ويتم خلط كافة المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد باليدين، وبعد ذلك قم بتغطية الإناء جيدًا وتركه لحوالي 4 ساعات.

– يتم إضافة الخميرة إلى العجين، ثم يوضع معهم الحليب الدافئ، ونُعيد العجن مرة أخرى باستخدام اليدين حتى يصبح قوام العجين طري، ثم نبدأ في الحشو.

– يتم أخذ أجزاء صغيرة من العجين وحشوها بالجوز أو الفستق أو التمر حسب الرغبة مع العسل أو القطر، ويتم تشكيل العجين في القالب الخاص بالكعك، وبعد الانتهاء يجب تغطيتها وتركها لحوالي 15 دقيقة.

– بعد أن تتخمر العجينة بشكل جيد، يتم البدء في عملية الخبز، ويجب تجهيز الفرن على درجة حرارة 175 درجة مئوية، ويستغرق الخبز حوالي 20 دقيقة.

– يجب الحرص على مراقبة الكعك في الفرن بشكل جيد والتأكد من الخبز حتى لا يتحمّر، حيث يكون الكعك جاهزًا للتقديم بعد أن يصبح لونه مائلاً للذهبي.

– بعد أن ينضج الكعك يمكنك أن تتركه حتى يصبح باردًا تمامًا، وتستطيع أن ترش عليه سكر بودرة قبل تقديمه؛ حتى تكسبه طعمًا حلوًا.

شاهد أيضًا أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك