عقوبة تصوير شخص بدون علمه السعودية | رفع قضية تصوير في السعودية

عقوبة تصوير شخص بدون علمه السعودية | رفع قضية تصوير في السعودية

22 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عقوبة تصوير شخص بدون علمه السعودية تعتبر من أهم العقوبات التي نص عليها القانون السعودي، لنجد أنها من بين المشكلات التي تسبب ضررًا كبيرًا للشخص المصور، وجاء هذا القانون لضمان حقه.

يمكنك رفع دعوى قضائية ضد أي شخص قام بتصويرك من خلال المنصة الإلكترونية أبشر، بينما يمكنك الاستعانة بأحد المحاميين؛ ليساعدك على اتخاذ الإجراءات بشكل قانوني والحفاظ على حقك.

إن التصوير دون إذن لا يشمل الأفراد فقط بل الأماكن العامة والسياحية وغيرها؛ لذا عليك الالتزام بمعايير التصوير التي تضعها كل مؤسسة منعًا لاتهامك بالتعدي عليها.

عقوبة تصوير شخص بدون علمه السعودية

جرم القانون السعودي تصوير الأشخاص لغيرهم دون علم منهم وموافقتهم على ذلك، وقد أشار القانون إلى عقوبة تصوير شخص دون علمه السعودية إما سجن المصور لمدة سنة كاملة، أو عليه دفع غرامة تبلغ قيمتها نحو 500ألف ريال سعودي.

جاء قانون عقوبة تصوير شخص دون علمه السعودية ليضمن لكل من على الأراضي السعودية حقوقهم، كما أن هذا تطبيقًا للشريعة الإسلامية وهذا القانون يطبق على أي شخص من أي جنسية وأي جنس.

أحيانًا يكون الغرض من تصوير الأشخاص دون علمهم الابتزاز هنا يعاقب الشخص من خلال عقوبات الجرائم الإلكترونية لتكون عقوبتها السجن لمدة سنة كاملة، بالإضافة إلى دفع غرامة تبلغ قيمتها 500ألف ريال سعودي كحد أدنى، بينما الحد الأقصى لعقوبة هذه الجرائم السجن لمدة عشرة أعوام، بالإضافة إلى دفع غرامة قيمتها تبلغ 5مليون ريال سعودي.

تعتبر مثل هذه الجرائم الإلكترونية السبب وراء سن قانون يعاقب على التصوير دون علم؛ من أجل مواجهة هذه المشكلات والحد منها، كما يهدف هذا القانون للمحافظة على خصوصية أي شخص متواجد على أراضي السعودية.

جدير بالذكر أنه على الشخص الذي يتم تصويره تقديم شكوى ضد المصور لتبدأ الحكومة السعودية في اتخاذ إجراءاتها لفحص الشكوى، والتأكد من كونها صحيحة، ومن ثم تفرض العقوبة وفقًا للقانون.

عقوبة تصوير شخص بدون علمه السعودية

أضرار التصوير بدون علم الشخص

كان السبب وراء وضع قانون عقوبة تصوير شخص بدون علمه السعودية الأضرار التي تلحق بالأشخاص الذين تم تصويرهم، ومن بينها ما يلي:

الإضرار بسمعة من تم تصويره دون علمه خاصةً إن كان التصوير في وضع غير إخلاقي.

الإضرار بالعمل في حالة تصوير اتفاقيات غير مسموح الإفصاح عنها.

نجد أيضًا أن التصوير دون إذن ما هو إلا انتهاك للمعايير القانونية التي تؤدي إلى الحبس أو الغرامة في حالة ثبوت ذلك.

التصوير دون علم الشخص أحيانًا يؤدي إلى مشاكل نفسية، لنجد البعض يشعر بأن هذا انتهاكًا لخصوصيته، كما أن الشخص قد يتعرض للتنمر بسبب هذه الصور.

بعض الأشخاص عند التصوير دون علم يتعرضون للابتزاز والتهديد.

متى يعاقب على التصوير بدون إذن

إن القانون الذي وردت به عقوبة تصوير شخص دون علمه السعودية وضح بعض الحالات التي تطبق بها هذه العقوبة، ومن هذه الحالات ما يلي:

التقاط صورة للطبيعة في وجود أعداد كبيرة من الأشخاص في المكان.

حالة التقاط الصور للباعة المتجولين في الأماكن غير العامة مثل المراكز الرياضية.

التقاط صور للمارين بالطرقات العامة.

يجدر بنا الإشارة إلى أن هذا القانون لا يطبق على من يقومون بالتصوير في الطرقات أثناء حدوث جريمة فقد يكون ذلك بمثابة إدانة أو براءة شخص ما.

عقوبة التصوير في العمل

من خلال الحديث عن عقوبة تصوير شخص بدون علمه السعودية نجد أن بعض أصحاب الأعمال من الممكن أن يلتقطوا بعض الصور أو الفيديوهات للموظفين أثناء أداء العمل دون علمهم، وهذا يعتبر انتهاك لخصوصيتهم، وقد جاء القانون بتجريم هذا السلوك، وفي حالة ضبط صاحب العمل بهذه التهمة يتم حبسة لمدة سنة كامة مع دفع غرامة قيمتها تصل نحو 50000ريال سعودي.

جاء هذا القانون ليحمي الموظفين من أي مضايقات أو من استغلال صاحب العمل لهم؛ لذا على الموظف إبلاغ السلطات السعودية على الفور في حالة كشف هذه الجريمة.

عقوبة التصوير بالجوال

إن كنت من محبي التقاط الصور في السعودية عليك أن تعرف أن ذلك يتطلب الالتزام بمعايير القانون الموضوع، والذي يخص عقوبة تصوير شخص بدون علمه السعودية وحسب ما جاء في المادة الثالثة منه أن المصور بالجوال دون إذن عليه دفع غرامة قيمتها 1000ريال سعودي، بما يعادل 266دولار.

كيفية رفع قضية تصوير في السعودية

بعد سن قانون عقوبة تصوير شخص بدون علمه السعودية وجب على الأشخاص الذين تم تصويرهم رفع دعوى قضائية على المصور، ويعتبر هذا الأمر سهلًا للغاية خاصة أن الحكومة أتاحت ذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية التي تساعد في التواصل مع المحاكم القانونية والجنائية وغيرها، أو يمكن ذلك من خلال الاتصال بأحد مراكز الشرطة وتقديم الدعوى به.

ووجب التنويه أن تقديم الدعوى القضائية ضد شخص قام بتصوير شخص آخر دون علم يتطلب وجود محامي رسمي، ومن ثم يساعدك في القيام بالخطوات التالية:

يقدم المحامي شكوى بتوكيل من الشخص الذي تم تصويره دون علمه.

يقوم المحامي بتقديم التوكيل إلى النيابة للتأكد من عدم التشهير به.

يقدم المحامي الإدعاء وهو عبارة عن رفع دعوى جزائية ضد الشخص الذي ارتكب جريمة التصوير دون إذن، ومن خلال هذه الخطوة يجب تقديم الأدلة والاستماع للشهود.

يتم إيداع الدعوى القضائية، والتأكد من القانون ومتطلباته بشأن هذه الدعوى.

خلاصة القول أن رفع الدعوى القضائية ضد الشخص الذي قام بتصويرك دون إذن منك هو أمر واجب للحفاظ على حقوقك وتحقيق العدالة، فضلًا عن قدرتك على الدفاع عن نفسك.

تصريح التصوير الإعلامي في المملكة السعودية

من خلال الحديث عن عقوبة تصوير شخص بدون علمه السعودية نجد أنه على الراغبين في التصوير الحصول على شهادات موثقة للقيام بذلك دون التعرض لأي عقوبات، وذلك من خلال تقديم بعض من المستندات الرسمية لهيئة الإعلام المرئي والمسموع، وهذه المستندات تتمثل فيما يلي:

نسخة طبق الأصل من الهوية الوطنية لمسؤول الجهة التي تقدم الطلب، ورئيس الفريق.

تدوين قائمة بها كافة الأسماء التي تخص فريق العمل، بالإضافة إلى نسخ لهوياتهم الوطنية أو نسخ من الإقامات.

في حالة أن الجهة مقدمة الطلب تقوم بالتصوير عن طريق طائرات التحكم عن بعد يجب الحصول على موافقة من الجهة التي يتم التصوير بها.

نسخة من الترخيص ويمكن الحصول عليها من الهيئة.

يتم إرسال هذه المستندات على البريد الإلكتروني للهيئة لتقوم بدراسة الطلب، وبعد قليل تصدر فاتورة الرسوم وفور سدادها يمكن الحصول على شهادة التصوير.

قواعد التصوير الفوتوغرافي الشخصي في السعودية

من خلال الحديث عن عقوبة تصوير شخص بدون علمه السعودية نشير إلى أن الراغبين في التصوير أنفسهم عليهم اتباع بعض القواعد التي نوضحها فيما يلي:

إمكانية التصوير بالأماكن العامة شريطة عدم وجود أي إشارات بالمكان تدل على منع التصوير به.

الالتزام بكل المعايير والقوانين التي أصدرتها الجهات العسكرية، والصناعية أو في الحرمين الشريفين وغيرهم.

بإمكان كل مؤسسة وضع معايير خاصة بها لمعاقبة المصوريين غير الملتزمين بالضوابط، وتطبيقها عند مخالفتها.

إن كان الشخص الذي قام بالتصوير لا يقصد أذى لأحد وثبت ذلك يتم مصادرة الأفلام والصور.

على المؤسسات العامة والسياحية وضع لافتة تمنع التصوير باللغة العربية والإنجليزية.

في حالة حاجة الشخص إلى التصوير في إحدى الأماكن ألا يصور أي شخص داخل الصورة، أو أي ممتلكات تخص أحد دون إذن.

شاهد من أعمال دقائق 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك