عملة تركيا | تاريخ تطور عملة تركيا وصولًا للفئات الجديدة من العملة

عملة تركيا | تاريخ تطور عملة تركيا وصولًا للفئات الجديدة من العملة

14 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كما نعرف أن تركيا تتبع النظام الجمهوري البرلماني، وتعتبر عملة تركيا السائدة والمتداولة وسط سكان الدولة هي الليرة، ويعود تاريخها لزمن بعيد يرجع للعثمانيين.

حيث بدأت بالنقود الورقية البدائية التي تطبع يدويًا بمعدات بدائية مما عرضها للتذوير، ثم بدأ تصنيعها في شكل العملات المعدنية وتنقسم كل ليرة تركية إلى 100قرش.

اختلفت طريقة إصدارها ودقها عبر العصور التي عاشتها الدولة على مدار تاريخها، وتتغير فئاتها الورقية والمعدنية حسب طبيعة كل منها.

حقائق سريعة عن تركيا

تم تأسيس تركيا كجمهورية عام 1923م، وتوجد دولة تركيا في الجزء الواقع شرق شمال منطقة البحر المتوسط.

يمكن تحديد مكان وقوعها بالضبط في الجزء الجنوبي الشرقي من القارة الأوروبية، والجزء الجنوبي الغربي من القارة الأسيوية.

ويصنف موقعها بأنه موقع استراتيجي ممتاز، فقد جعلها تتقابل مع عدة دول في حدود مختلفة تتمثل في بلغاريا واليونان غربًا، وشمال غربها تحدها أرمينيا وجورجيا وأذربيجان.

أما الشمال فتوجد رومانيا، أوكرانيا وروسيا، كما أن جنوبها العراق وسوريا، أي أن الدولة تقع ما بين قارة أسيا وقارة أوروبا.

ولكن الجزء الأكبر منها يوجد غرب أسيا تحديدًا في شبه جزيرة الأناضول، أما الباقي ويعد الجزء الأصغر يوجد في شبه جزيرة البلقان الواقعة في الجهة الجنوبية الغربية من شرق أوروبا، وهو يمثل الجانب الأوروبي في دولة تركيا.

عاصمة الدولة هي أنقرة وأكبر مدنها هي اسطنبول، بينما مساحة الدولة تبلغ 783.562 كيلو متر، وتتضمن عدة حدود بحرية مثل البحر المتوسط، بحر إيجة والبحر الأسود.

بالإضافة إلى عدد من المضايق مثل البسفور والدردنيل، كما أن أعلى ارتفاع بها هو جبل أرارات الذي يبلغ طوله 5.166متر.

كما بلغ عدد سكانها حوالي 86.003.890 نسمة وذلك طبقًا لإحصاء عام 2022م، كما تقدر كثافة سكانها بالنظر إلى مساحتها بحوالي 100نسمة لكل كيلو متر مربع.

ويشكل الأتراك فيها ما يقارب ثلاثة أرباع من تعداد سكانها، بينما الأقلية الباقية وتمثل الربع فهم من الأكراد، ويدين بأكثر من 99٪ منهم بالدين الإسلامي وأقل من 1٪ يتبعون المسيحية واليهودية.

أما عملة تركيا التي يتعامل بها كل هؤلاء السكان كما أوضحنا في السطور سالفة الذكر أنها الليرة التركية.

سوف نقدم من خلال مقال اليوم شرح كافة المعلومات التي تخص هذه العملة قديمًا وحديثًا، وكل التغيرات التي عاصرتها منذ القدم.

حقائق سريعة عن تركيا

تاريخ عملة تركيا

كانت عملة تركيا قديمًا تعرف بما يسمى الكوروس، ويرجع ذلك إلى ما قبل عام 1844م، ومنذ هذا التاريخ تم إعلان الليرة التركية أنها العملة الرسمية والسائدة لكافة المعاملات في تركيا.

أعتبر الكوروس جزءً فرعيًا من الليرة كما كتب عليها بالحروف العثمانية، وطرحت أول فئة لها بقيمة 5ليرات في عملة ورقية واحدة.

في عام 1937م تم تغيير الحروف المطبوعة عليها للحروف اللاتينية، كما عاصرت الليرة نظامين بدأً من عام 1844م وحتى 1881م.

كانت في هذه الأحيان ذات قيمة عالية حيث أنها كانت تعادل تقريبًا 6.6جرام من الذهب، وحتى أثناء الحرب العلمية الأولى كانت تقدر بالمعيار الذهبي.

ولكن تم إلغائه ومن هنا بدأت الليرة التركية تتناقص قيمتها حتى عام 1920م، ثم انتقلت بعد ذلك إلى تغيرات كبيرة أولها كان عام 1923م، وثانيها عام 2005م.

حيث استطاعت الليرة التركية أن تُقدر أمام عدة عملات أخرى مثل الجنيه الإسترليني والفرنك الفرنسي عام 1946م، بينما قدرت الدولار الأمريكي الواحد بقيمة 2.80 ليرة تركية.

حافظت على هذه القيمة حتى عام 1960م ثم هبطت قيمة الليرة حتى قدرت الدولار الأمريكي الواحد بحوالي 9ليرات.

استمر تزايد معدلات الانخفاض بسبب التغير المستمر في أسعار الصرف لدرجة أنها في عام 1995م، وعام 1999م صنفت في موسوعة جينيس كأقل العملات القيمة مقارنةً بعملات العالم.

وبالرغم من ذلك إلا أنها مازالت تشارك وتتواجد بوضوح في أسواق العملات.

تطور عملة تركيا

تم تشريع قانون من قبل الجمعية الوطنية التركية بتاريخ 28يناير لعام 2004م ينص على تنظيم عملة تركيا تم بعده حذف ستة أصفار من العملة.

تم تطبيق هذا القانون بدأً من أول يوم من عام 2005م، كما أرفق للعملة اسم الليرة التركية الجديدة، وطبعت من فئات 5و10و20و50و100ليرة.

كانت الواحدة منها تنقسم إلى 100من القطع المعدنية الجديدة تمثل بالكوروس، كما رمز لليرة في ذلك الحين بحروف مختصرة وهي TRY.

أعلن عنها كعملة رسمية جديدة لدولة تركيا، بالإضافة إلى أن قام رجب طيب أردوغان وكان وقتها يشغل منصب رئيس وزراء تركيا بجمع كافة العملات القديمة، واستبدلها بنفس الكمية من الجديدة لتكون كل مليون قديمة مقابل ليرة واحدة جديدة.

ومنذ تطبيق ذلك القرار حصلت الليرة على استقرارها ولا زالت تحافظ على هذا الاستقرار منذ ذلك الوقت، ولكن في عام 2009م حذفت كلمة الجديدة التي أرفقت سابقًا لاسم العملة وتعود لاسمها الليرة التركية فقط

ثم حدثت بعض الاضطرابات والتقلبات  السياسية أثناء حكم أردوغان على مدار السنوات السابقة، مما أدى إلى حدوث ارتفاع وانخفاض وتراجعات للعملة مقابل العملات الأخرى أمثال العملة الأوروبية والأمريكية.

حتى أن أقربها قد بلغ سعر الدولار حوالي 14.4ليرات مقابل دولار واحد، وذلك بحلول نهاية عام 2021م، وحدث كل هذا بسبب أحداث متقلبة للاقتصاد ما بين التراجع والنمو في الفترة السابقة.

لكن بالرغم من كل هذا إلا أن العملة تميل إلى حد مقبول ناحية الثبات أكثر، وهذا يعود لنجاح اقتصاد البلاد مؤخرًا.

عملة تركيا الجديدة

صرح مسئول سابق في بنك زراعات التركي عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن خبر أثار الجدل بخصوص عملة تركيا مؤخرًا.

يفيد بأن البنك المركزي التركي ينوي طرح ورقة نقدية قدرها 500 ليرة، وواحدة معدنية قدرها 5ليرات.

ورغم تدخل الأحزاب المعارضة للرئيس أردوغان بطلب توضيح لما تناقل بشأن العملة الجديدة، إلا أن الحكومة لم تصدر من قبلها أي ردٍ بخصوص هذا الأمر.

كما أكد بابوشجو المدير السابق للبنك أن الدولة بدأت بالفعل في طباعة العملات الجديدة دون أن يرفق معلومات حول تأكيده.

ذكرت صحيفة جمهورييت المساندة من حزب الشعب الجمهوري المعارضة للرئيس أن الحكومة قد استوردت بالفعل أجهزة ألمانية حديثة من أجل إصدار الفئات الجديدة المذكورة.

كما صرحت بعض المصادر عن أخبار تؤكد تلك المعلومات، لأن أغلب الفئات من الليرة التركية قد انخفضت قيمتها الشرائية واصبح الطلب متزايد على فئة الـ 200 ليرة.

بالرغم من تزايد المعلنين والمؤكدين للخبر إلا أن الحكومة مازالت لم تنفي ولن تؤكد شيء من هذا.

كما رأى وزير المالية الأسبق باباجان قائد حزب الديمقراطية والبناء أن الحكومة ستخطو حتمًا نحو هذه الخطوة لسداد فوائد الودائع الموضوعة في البنوك بالليرة.

وأضاف أن اصدار العملات الورقية الجديدة سيعمل على رفع معدلات التضخم لنسبة أكبر من تلك التي سجلت خلال العشرون سنة الماضية.

فقد بلغ معدل التضخم خلال شهر إبريل الماضي إلى أكثر من 61٪، ويعود ذلك بسبب الزيادة الملحوظة في أسعار السلع الذي يستخدمها السكان باستمرار بنسبة قدرها 5.4٪.

بالإضافة إلى أن تركيا لديها فئة متعددة للعملات الورقية من 5و10و20و50و100و200 في مقابل أن أكبر عملة معدنية قدرها 1ليرة.

سوف نوافيكم بالأخبار الجديدة التي تطرأ بشان إصدار أي فئات نقدية جديدة بالبلاد.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك