غزو تايوان | حرب تدمر الصين وأمريكا واليابان.. وأنت شخصيًا | نقاط في دقائق

غزو تايوان | حرب تدمر الصين وأمريكا واليابان.. وأنت شخصيًا | نقاط في دقائق

18 Jan 2023
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمع أولًا إلى بودكاست دقائق: “غزو تايوان.. حرب تدمر الصين وأمريكا واليابان.. وأنت شخصيًا” من هنا، أو واصل القراءة إن أردت:

طبقًا لما ورد في “وور جيم” مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، من المتوقع أن تسمع قريبًا خبر عاجل في نشرات الأخبار العالمية، وهو: بدأت الصين غزو تايوان إيذانًا باندلاع الحرب العالمية الثالثة المرتقبة. من سيفوز بتلك الحرب؟.


تايوان ليست مثل أوكرانيا

ستلجأ أمريكا في غزو تايوان لاختيارين فقط، وهما: إما أن تُرسل السلاح والقوات لتايوان، وهذا أمر شبه مستحيل؛ لأن ذلك سيكون إعلان حرب على الصين.

والاختيار الثاني أمام أمريكا هو الانتظار، وفي هذه الحالة لن يكون أمامها فرصة لإرسال القوات والسلاح أصلًا.

طبقًا لما ورد في “وور جيم”، فإن فرصة تكرار الدعم العسكري لأوكرانيا بعد بدء الحرب مستحيل في حالة تايوان؛ لأن الجزيرة ستكون تحت قصف صيني عنيف ومتواصل، مع تدخل فوري من الجيش الصيني لقطع كل خطوط الإمداد المحتملة عن الجزيرة عبر الباسفيك.

إذا تخيلت الموقف، ستجد تايوان، مُحاصرة تمامًا بالجيش الصيني تحت القصف العنيف. في حين أن أمريكا تمتلك قواعد في المنطقة وتريد إرسال إمدادات لكن لن تستطيع.


أمريكا نفسها ستتعرض للقصف

بحسب سيناريو الحرب، فالجيش التايواني سيفقد السيطرة سريعًا بسقوط 3,500 جندي وتدمير كل المدمرات والفرقاطات والاسطول التايواني بالكامل.

هنا، سيجد نفسه مضطر لمحاولة تعطيل الدخول البري الصيني، لكي تتمكن أمريكا من تحريك قواتها الموجودة في قواعدها العسكرية في اليابان للمشاركة في العمليات القتالية، مع قصف مكثف ضد قطع البحرية الصينية بالصواريخ بعيدة المدى.

وبالتالي ستصبح تايوان مُحاصرة بالجيش الصيني، الذي سيكون مُحاصر بالقوات الأمريكية.

لذا سترد الصين على محورين، الأول ضرب الأراضي الأمريكية بالصواريخ، مثل: جوام وهاواي، وطبعًا القواعد الأمريكية في اليابان ليست بعيدة عليها، ستبدأ في قصفها بشكل مكثف.

ستنقسم الحرب إلى الصين في ناحية، وأمريكا واليابان وتايوان في الناحية الأخرى.


نهاية الحرب بدمار شامل

كما ذكرنا من قبل، سيخسر الجيش التايواني حوالي 3,500 جندي من أصل 1.8 مليون جندي. المشكلة الحقيقية هي إن البحرية المتصنفة 22 عالميًا ستتدمر بشكل كامل، في حين إن المتبقي من الجيش المنهك بشدة سيجد نفسه يدافع عن أرض بور، في جزيرة اقتصادها تدمر وبدون كهرباء أو أي خدمات أساسية.


ماذا سيحدث لأمريكا خلال الحرب العالمية الثالثة

السيناريو يُشير إلى أن أمريكا ستخسر مئات المقاتلات والطيرات الهجومية، وعشرات السفن، وحاملتين طائرات، وآلاف الجنود في قتال لن يصل لأكثر من 3 أسابيع. وهنا، نتحدث عن نصف مخزون القوات البحرية والجوية الأمريكية، ونصف عدد المقاتلين الذين خسرتهم في 20 سنة من الحرب في العراق وأفغانستان سويًا.

بجانب الحصانة التاريخية للأراضي الأمريكية التي ستنتهي. وقصف أمريكا نفسها، وهذه حالة نادرة لم تحدث إلا عندما قصف اليابانيون هاواي عام 1941.

وطبعًا اليابان ستتعرض للضرب، حيث إن الصواريخ الصينية ستصل لحوالي 100 مقاتلة و26 سفينة يابانية.

حتى تلك اللحظة من المشهد التخيلي للحرب، ستجد أن تايوان تدمرت، واليابان تضررت. وأمريكا تكاد تكون مُدمرة، ماذا حدث للصين؟

من المتوقع أن تُعاني الصين بشكل غير مسبوق. البحرية الصينية ستدخل حالة من الفوضى الشاملة. القوات البرمائية ستتدمر تمامًا، 10 آلاف جندي سيموتون، وعشرات الآلاف أسرى حرب، مع خسارة 155 طيارة مقاتلة و138 سفينة.

أما على المستوى الاقتصادي، على الرغم من عدم تعرض أراضي الصين لأي ضرر، إلا أن عمليات الاستيراد والتصدير ستتعطل فورًا. وبالتالي لن يكون هناك اقتصاد صيني من الأساس.


أثر غزو تايوان على العالم

بالتأكيد فإن اندلاع حرب ضخمة مثل هذه الحرب ستؤثر بشكل كبير على العالم أجمع. على سبيل المثل: عندما حدث خلل في اقتصاد الصين خلال فترة كورونا، أثر ذلك على باقي الدول حتى وقتنا الحالي.

في الواقع فإن العالم أجمع مرتبط بالصين على المستوى الاقتصادي، وبالتالي أي خلل يحدث في الصين يؤثر على العالم.

بالإضافة لذلك، من المتوقع أن تخرج أمريكا من هذه الحرب بخسائر فادحة ولن تكون القوة العظمى بعدها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك