فرص عمل في سلطنة عمان للمصريين | تجربتي في العمل في سلطنة عمان

فرص عمل في سلطنة عمان للمصريين | تجربتي في العمل في سلطنة عمان

24 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يبحث عدد كبير من الأشخاص عن فرص عمل في سلطنة عمان للمصريين حيث أنها أحد أبرز الدول التي تتمتع بوجود اقتصاد قوي ومتقدم بشكل ملحوظ، وذلك يرجع إلى استناد العمل بها على موردي النفط والغاز.

وهذا السبب جعل إمكانية إيجاد فرصة عمل بها أمر سهل، وقد أتاحت سلطنة عمان لكافة من يرغب في العمل بها، فرصة الحصول على تأشيرة عمل، عند الحصول على مهنة أو وظيفة مناسبة.

فرص عمل في سلطنة عمان للمصريين

في الأونة الأخيرة تم الإعلان عن عدد من فرص عمل في سلطنة عمان للمصريين بعضها تابعة للمؤسسات الحكومية، وبعضها تتبع منشأت أجنبية، كما أعلنت وزارة القوى العمانية عن وجود عدة وظائف شاغرة للمعلمين والمعلمات بمختلف المجالات الدراسية.

وقد كانت أغلب الوظائف والمهن المعلن عنها هي فرص عمل بدوام كلي، وذلك بمختلف ولايات سلطنة عمان، وجميعها برواتب مجزية.

وقد يتطلب العمل بسلطنة عمان توافر عدد من الشروط، أولها الحصول على تأشيرة عمل، بموجب وجود كفيل أو صاحب عمل أو شركة، وذلك حتى تعمل على تنفيذ الإجراءات الخاصة باستقدام العامل أو الموظف.

سوف تتمكن من توفير ذلك بأكثر من طريقة، أولهم هو التواصل مع صديق أو أحد الأقارب العاملين بسلطنة عمان ويستطيعون تدبير فرصة عمل لك.

كما يمكن الحصول على وظيفة من خلال مكاتب العمل التي تلحق العمالة إلى سلطنة عمان، والبحث عن الوظائف عبر الإنترنت، ويتم ذلك بالتواصل مباشرةً مع الشركات، جهات العمل، الفنادق والمطاعم.

والسبيل إلى ذلك هو الدخول إلى صفحات المؤسسات والشركات على مواقع التواصل الاجتماعي، أو مواقعها الالكترونية، التي يتم الإعلان عن الوظائف الخالية من خلالها.

فرص عمل في سلطنة عمان للمصريين

مواقع البحث عن عمل في سلطنة عمان

يتجه كل من يبحث عن فرص عمل في سلطنة عمان للمصريين ولم يجد من يوفر له وظيفة أو مهنة إلى البحث عبر مواقع البحث عن الوظائف العمانية، وهي أحد أهم طرق الحصول على فرص عمل مناسبة، والتي تتوافر بشكل كبير.

ويمكن إيجاد هذه المواقع من خلال محرك بحث جوجل، حيث تمكن الباحث من الاطلاع على الوظائف، شروط الالتحاق بالعمل.

وفي حالة وجود فرصة عمل مناسبة، يجب التواصل مع الشركة المعلنة عن الوظيفة أو صاحب العمل؛ حتى يبعث للشخص عقد العمل الذي يمكنه من البدء في تنفيذ إجراءات السفر إلى عمان، والتي تبدا بالحصول على تأشيرة عمل.

ذلك من خلال التواصل مع سفارة سلطنة عمان المتواجدة في بلد الشخص الذي يبحث عن الوظيفة، ومن أفضل مواقع البحث عن عمل في سلطنة عمان، هو موقع وظايف كوم وظائف الشرق الأوسط، ويمكن الدخول إليه من خلال هذا الرابط ، وموقع لينكد إن، الذي يمكن الوصول إليه من هنا، موقع السوق المفتوح، ويتم التواصل معه من هنا.

مميزات العمل في سلطنة عمان

يكثر البحث عن فرص عمل في سلطنة عمان للمصريين لكثرة المزايا التي يحملها العمل بوظائف سلطنة عمان، وأهمها التالي:

تكلفة المعيشة في سلطنة عمان ليست باهظة، حيث أن الأسعار مناسبة بمقارنتها مع معدل الأجور، وذلك لقلة معدل التضخم بها، الذي أدى إلى سهولة الإقامة والحياة بها، ويحظى المواطنين بسلطنة عمان على قدر كبير من الرفاهية، جعل المعيشة بينهم سهلة.

تمتلك سلطنة عمان بأكثر ولاياتها نظام صحي عالي الجودة والخدمة للمواطنين والمقيمين، ويظهر هذا في احتواءها على عدد من المستشفيات والعيادات المتقدمة والمجهزة، والجدير بالذكر أن سلطنة عمان تزخر بثقافات متنوعة وتتسم بأنها ذات قيمة.

كما تضم عدة مناطق سياحية خلابة، تنعكس على الحياة اليومية بالراحة، الهدوء والجمال، علاوة على ذلك فالطبيعة الخلابة في عدة مناطق مثل صلالة، تشبه أمر خيالي.

الأمر الهام أن سلطنة عمان تعد مركز تجاري دولي لذلك تضم قطاع عمل تجاري ضخم يقدم عدد من فرص العمل المتميزة، وأخيرًا فإن معدل الرواتب والأجور الجيد بسلطنة عمان من أهم مميزاتها بالنسبة للأفراد الباحثين عن فرص عمل بها.

نظام الكفيل في سلطنة عمان

من المعروف أن الكفيل هو الشخص الذي يعمل على متابعة العمالة التي تفد لأي دولة من بلد أخر، وخاصة في المجالات المتعلقة بالبناء والتشييد، وفي أغلب الأحيان يكون مدير العمل هو القائم بهذه المهمة.

حيث يكون هو المسئول الأول عن الرسوم المتعلقة بالعمالة، من التأشيرات إلى الإقامات وغيرها، وقد أعربت منظمات حقوق الإنسان حول العالم عن استيائها من هذا النظام، إذ أنه يساعد في استغلال وابتزاز العمال، ومعاملتهم بشكل سيء.

ولذلك تسعى سلطنة عمان لإلغاء هذا النظام تمامًا، وترك العمال للعمل بحرية تامة؛ لرفع كفاءة العاملين بها، والحصول على أفضل جودة في ممارسة الأعمال.

رواتب العمل في سلطنة عمان

من أهم مميزات العمل بسلطنة عمان هي الرواتب المتميزة التي تناسب الحياة بها، حيث أن كل ما يتوافر من فرص عمل في سلطنة عمان للمصريين يرتبط برواتب مجزية والرواتب الممنوحة للعمال والموظفين شهريًا، لا تقل عن 450ريال عماني.

وذلك ما أقرته الدولة كحد ادنى للأجور، كما أن الحد الأقصى أيضًا مناسب لكل وظيفة بحسب درجتها، وهو 7900ريال عماني شهريًا، كما تتفاوت الرواتب بسلطنة عمان متوقفة على عدة أمور وهي المسمى الوظيفي، درجة الوظيفة، جهة العمل وسنوات الخبرة السابقة للموظف.

يحصل السكرتير على راتب قدره 790ريال عماني، يحصل مضيفي الطيران على مبلغ 1050ريال عماني شهريًا، يحصل الشيف في أحد المطاعم على راتب 1400ريال عماني، في حال أن عمال نظافة المطاعم يحصلون على أكور قدرها 500ريال عماني.

بينما يحصل المهندس بمجال الميكانيكا والكهرباء على راتب قدره 1650ريال عماني، ومن يعمل بوظيفة مدير مشروع يتقاضى راتب شهري قدره 2300ريال عماني، تصل قيمة راتب العامل بوظيفة طيار إلى 3000ريال عماني، أجر المعلم 1400ريال عماني، الدكتور الصيدلي 2500ريال عماني، أما طبيب الأسنان راتبه 4000ريال عماني.

ما هي المهن المطلوبة في سلطنة عمان؟

من خلال توضيح ما يتوافر من فرص عمل في سلطنة عمان للمصريين نجد أن هناك عدة وظائف ومهن متنوعة يمكن الالتحاق بها، تتمثل في مجالات الهندسة، القطاع الطبي بمختلف وظائفه التي تشمل الأطباء، الممرضين، الصيادلة وأطباء العلاج الطبيعي.

مجال التعليم بكافة مستوياته بدأً من رياض الأطفال، وحتى أساتذة الجامعات، مجال التسويق والمبيعات كمندوبين مبيعات ومدراء تسويق، قطاع البناء بكافة مجالاته كالبلاط والمحارة والنقاشة، والعمل في نجارة المسلح والحدادة.

بالإضافة إلى توافر عدد من المهن البسيطة مثل الخياطة، عمالة النظافة المصانع والمطاعم، الحلاقين، وغيرها من الوظائف والمهن الأخرى، حيث أن العمالة المتواجدة بسلطنة عمان لا تتسم بالمهارة.

هذا دليل على عدم أهمية توافر الشهادات والخبرات، وعدم وجود اختبارات سابقة للتعيين، إلا في حالة الوظائف التابعة للقطاع الطبي.

تجربتي في العمل في سلطنة عمان

من خلال البحث عن تجارب الأشخاص الذين التحقوا بوظائف؛ للعمل في سلطنة عمان لسنوات، فقد قال أحدهم أن الفترة التي عمل بها كانت ثلاث سنوات، حيث بدأ بالعمل بغير مجال دراسته لمدة عام كموظف استقبال في فندق كبير.

قد مر بعدة ضغوطات، من حيث عدم مناسبة العمل له، ولكنه بعد أن حصل على فرصة تناسبه قد استطاع أن يمارس حياته بشكل مستقر، حيث كان يتدبر تكاليف معيشته بسهولة، وكان يخرج للتنزه أحيانًا، كما كان راتبه مرضي له للغاية.

كان يعمل مهندس ميكانيكي، براتب 1500ريال عماني، وأثناء عمله لاحظ أن سلطنة عمان مليئة بفرص العمل المختلفة، التي تتناسب مع مجالات كثيرة، كل ما على الشخص أن يبحث جيدًا عما يناسبه، ويقوم بالتواصل؛ للحصول على عقد عمل، ويقوم بموجبه باستخراج تأشيرة عمل عمانية له.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك