قانون النفقة الجديد 2023 في المغرب | متى لا تستحق الزوجة النفقة في القانون المغربي

قانون النفقة الجديد 2023 في المغرب | متى لا تستحق الزوجة النفقة في القانون المغربي

19 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شهدت المغرب خلال الفترة الأخيرة تزايد في نسبة الطلاق، حيث ارتفعت النسبة إلى الضعف تقريبًا خلال فترة الخمس سنوات الماضية، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب المختلفة منها القانونية والاقتصادية والاجتماعية، ومع انتشار الطلاق يزداد التساؤل بخصوص النفقة، ولهذا سنوضح قانون النفقة الجديد 2023 في المغرب وأهم ما تشتمل عليه النفقة بالمغرب.

قانون النفقة الجديد 2023 في المغرب

على ماذا تشتمل النفقة؟

ينص قانون النفق الجديد 2023 في المغرب على أن النفقة تتضمن كلاً من الطعام والكسوة والعلاج، هذا بالإضافة إلى كافة الضروريات وما يخص التعليم للأطفال. ويتم التعامل مع تكلفة سكنى المحضون بشكل مستقل بالإضافة إلى أجرة الحضانة وغيرهما.

ومن الجدير بالذكر فإنه يتم مراعاة التوسط خلال تقدير النفقة بالنظر إلى دخل الشخص الملزم بها، وكذلك أحوال المستحق للنفقة، ومستوى الأسعار والأعراف، بالإضافة إلى العادات المعروفة بالوسط الذي يتم فرض النفقة فيه.

هل النفقة واجبة في حالة كون الزوجة موسرة؟

طبقًا لـ قانون النفقة الجديد 2023 في المغرب فإنه لابد للزوج على دفع النفقة للزوجة مهما كانت أوضاعها المالية وما إذا كانت ميسورة الحال أم لا، وفي حالة عدم قدرة الأب بشكل كلي أو جزئي على الإنفاق على الأطفال، وفي نفس الوقت كانت الأم موسرة، تجب النفقة عليها بالقدر الذي لا يقدر عليه الأب، ولا يتم اعتبار ما أنفقته من خلال تلك الفترة دينًا عليه.

إلى متى تستمر نفقة الأطفال؟

يظل الأب ملزمًا بنفقة أطفاله تبعًا لـ قانون النفقة الجديد 2023 في المغرب حتى يبلغوا سن الرشد أو يصلوا إلى الخامسة والعشرين من عمرهم في حالة متابعة دراستهم. وفي كل الأحوال تظل نفقة البنت كما هي ولا تسقط إلا إذا كانت قادرة على الكسب أو بوجوب نفقتها على زوجها.

وفي حالة وجود أطفال لديهم إعاقة ولا يستطيعون كسب رزقهم بأنفسهم، ففي تلك الحالة لا تسقط النفقة عنهم، ويلزم على الأب أن يستمر في الإنفاق عليهم.

على من تجب نفقة الزوجة إذا تعذر الحصول عليها من الزوج؟

قانون النفقة الجديد 2023 في المغرب يوضح أنه نفقة كل إنسان في ماله، فيما عدا ما يتم استثناؤه بالقانون مثل النفقة على الأطفال والوالدين، وتعد الزوجية واحدة من الأسباب التي تجب النفقة على الغير.

ومع ذلك لم يتم تحديد أي جهات أخرى بالقانون تستطيع الزوجة أن تلجأ إليها لكي تصرف النفقة في حالة عدم قدرة الزوج على دفعها، وكذلك في خلال قيام علاقة الزوجية.

كيف يتم تنفيذ حكم النفقة؟

تقوم المحكمة بتحديد الوسائل الخاصة بتنفيذ الحكم بالنفقة وتكلفة السكن على أموال الزوج، أو تقوم باقتطاع النفقة من منبع الريع أو الثمن الذي يتقاضاه، ويتم تحديد الضمانات التي تكفل استمرار أداء النفقة.

يتم الوصول في قرار نهائي بطلبات النفقة بشكل مستعجل، ويتم تنفيذ الأحكام بتلك القضايا بالرغم من أي طعن، وحينما يتم إصدار حكم في الأمر، يستطيع القاضي أن يقر بنفقة مؤقتة للمستحقين في خلال شهر من تاريخ الطلب، ويتم اعتبار صحة الطلب والحجج التي من الممكن أن يعتمد عليها، ويُنفَّذ الحكم فور الإدلاء بنسخة منه قبل التسجيل.

قانون النفقة الجديد 2023 في المغرب

متى لا تستحق الزوجة النفقة في القانون المغربي

لا يمكن اعتبار الزوجة غير مستحقة للنفقة طبقًا لـ قانون النفقة الجديد 2023 في المغرب أبدًا إلا فقط في حالة أنها قامت بمغادرة بيت الزوجية، ثم تم إصدار حكم في حقها لكي ترجع إلى بيت الزوجية مرة أخرى، إلا أنها قامت بالامتناع عنه ولم تنفذه، وتلك هي الحالة الوحيدة.

ويجب العلم أن للزوجة الحق في الحصول على النفقة حتى إذا قامت بترك بيت الزوجية، وهي تصبح غير مستحقة للنفقة فقط في حالة امتناعها عن تنفيذ حكم الرجوع إلى بيت الزوجية كما أوضحنا.

هل تسقط النفقة بسبب عمل الزوجة؟

يظن البعض أنه في قانون النفقة الجديد 2023 في المغرب من حق الزوجة عدم دفع النفقة لزوجته إذا كانت تعمل ولكن هذا غير صحيح، حيث إن عمل الزوجة لا يكون سببًا على الإطلاق في سقوط حقها بالنفقة؛ لأن ذلك حقٌ لها تم إقراره بدون شرط بمجرد البناء.

هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق في المغرب

يؤكد القانون المغربي فيما يعرف بطلاق الاتفاق بأنه وسيلة تنهي الزواج بين الطرفين دون إحداث أي ضرر للأطفال إن وجدوا أو إجحاف أي حق من حقوق الزوجين، ويمكن لهذا الطلاق أن يكون متضمنًا بعض الشروط التي يُتفق عليها بإرادة الطرفين.

ومن بين الحقوق التي لا بد للزوج أن يعطيها لزوجته هو السكن المناسب، وكذلك يكون الحال بعد الطلاق، وبذلك يكون للزوجة الحق أن تحصل على الشقة بعد الطلاق خلال فترة العدة طبقًا للشرع والقانون المغربي.

ومع ذلك يجب العلم بأن حقها في الشقة يكون فقط خلال فترة العدة حيث يجب عليها أن تظل فيها خلال تلك الفترة أو في أي مسكن آخر يوفره لها الزوج، بينما إذا لم يتم الصلح بينهما، وانتهت فترة العدة، لا تصبح الشقة من حقها، إلا أن المحكمة تحدد للزوج مبلغ مالي للدفع ليكون بمثابة تعويض عن هذا السكن للزوجة.

الطلاق الرجعي في المغرب

يُقصد بالطلاق الرجعي في المغرب هو الطلاق الذي يوقعه الزوج على الزوجة بعد البناء إلا أنه يظل لديه الإمكانية في التراجع وإعادة الزوجة مرة أخرى وذلك في غضون فترة زمنية معينة بدون أن يحتاج إلى عقد زواج جديد، ويكون ذلك في حالة الطلاق للمرة الأولى والثانية فقط.

شروط الرجوع بعد الطلاق الرجعي

يتسم الطلاق الرجعي بأنه لا يلغي الزواج في الحال بل يظل موجودًا طالما أن فترة العدة لم تنتهي بعد، أي أن الزوج يستطيع أن يُرجع الزوجة مرة أخرى قبل أن تنقضي تلك المدة ويكون ذلك بشرط تحقيق ما يلي:

– يجب أن تكون الزوجة راضية أن تعود مرة أخرى إلى الزوج.

– لابد أن يقوم رجلين عدلين بالشهادة على ذلك مع ضرورة اخبار القاضي بشكل فوري.

– يجب أن تُستدعى الزوجة للتأكد من قبولها وعدم امتناعها على وثيقة الرجعة، ففي حالة الامتناع تستطيع أن تلجأ إلى مسطرة الشقاق.

هل المطلقة رجعيًا تستحق نفقة؟

في حالة الطلاق الرجعي تكون مستحقات المطلقة رجعيًا هي الصداق المؤخر في حالة وجوده، ونفقة العدة، بالإضافة إلى المتعة التي يتم تقديرها تبعًا لمدة الزواج وكذلك الحالة المادية للزوج، والأسباب التي أدت إلى الطلاق، وكذلك مدى تعسف الزوج بتوقيعه.

في حالة عدم إيداع الزوج المبلغ الذي تم إقراره وفي خلال الأجل الذي تم تحديده، يتم اعتباره أنه يتراجع برغبته في الطلاق، ويتم الشهادة بهذا الأمر من طرف المحكمة. ولا يتم إسقاط النفقة الزوجة المطلقة بشكل رجعي في حالة انتقالها البيت عدة بدون أن يوافق زوجها أو بدون وجود عذر مقبول.

عقوبة عدم دفع النفقة في المغرب

بعد أن أوضحنا قانون النفقة الجديد 2023 في المغرب فإنه يجب العلم أنه حينما يتم إصدار حكم نهائي على الزوج أو حكم قابل للتنفيذ المؤقت بأن يدفع النفقة للزوجة ويقوم هذا الزوج بالامتناع بشكل متعمد عن الدفع خلال الموعد المقرر فإنه يتم إصدار أحكام لمعاقبته.

وتكون المعاقبة بالحبس لمدة تمتد من شهر إلى سنة، هذا بالإضافة إلى أنه يجب عليه أن يدفع غرامة تقدّر من 200 إلى 2000 درهم، أو ينفذ إحدى العقوبتين فقط، وفي حالة العود، فإنه تصبح العقوبة الحبسية أمر حتمي.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك