قرعة الحج 2024 المغرب | نتائج قرعة الحج 2024 المغرب | شروط الحج في المغرب ٢٠٢٤

قرعة الحج 2024 المغرب | نتائج قرعة الحج 2024 المغرب | شروط الحج في المغرب ٢٠٢٤

21 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يمكنك الآن التسجيل في قرعة الحج 2024 المغرب لأداء فريضة الحج ولكن إذا استوفت بك الشروط التي وضعتها وزارة الأوقاف المغربية مثل أنه لابد وأن تكون وصلت إلى السن المطلوب وهو ١٨ سنة وألا تتعدى سن ٦٥ سنة. فقط قم بالدخول على الموقع الرسمي الالكتروني للحج وقم بملء البيانات المطلوبة عنك للتسجيل، وسنشرح كافة التفاصيل في السطور التالية.

قرعة الحج 2024 المغرب

قامت الجهات المسؤولة المغربية بالإعلان منذ عدة أشهر عن قرعة الحج 2024 كما أنها حددت مصاريفها وشروطها لكل من يرغب في الاشتراك وأداء فريضة الحج لهذا العام، بالإضافة إلى المصاريف التي سيحتاجها الحجاج لإتمام الأمر.

شروط قرعة الحج 2024 المغرب

– لكي يتم المواطنين أو المواطنات المغربيين من التسجيل في قرعة الحج 2024 المغرب لابد أن يكونوا مقيمين في دولة المغرب ولا يقيمون في أي دولة أخرى.

– بالنسبة للعمر فلابد أن يكون الشخص قد وصل إلى عمر ال١٨ فيما فوق، ولا يجب أن يكون أقل من ١٨ عام.

– من المهم أن يكون المتقدم للقرعة يمتلك بطاقة الإقامة للمقيمين، ويمتلك أيضًا بطاقة التعريف الوطنية للمواطنين المغاربة.

– يجب أن يكون المتقدم للقرعة لم يسبق له أداء فريضة الحج خلال آخر ١٠ سنوات.

– لابد أن يكون المتقدم بصحة عقلية جيدة ولديه صحة بدنية أيضًا ليكون قادر على أداء مناسك الحج بطريقتها الصحيحة.

– يجب ألا يكون المتقدم على قرعة الحج 2024 المغرب مصابًا بأي أمراض مزمنة.

– إذا كانت المتقدمة حامل وقد وصلت إلى الشهر السادس فإنه لا يسمح لها الإنضمام إلى قرعة الحج 2024 المغرب على الإطلاق.

– ويتم السماح بإدخال بيانات كلًا من المرافق أو إدخال بيانات العائلة الواحدة لكل فرد وهي الأصول والأزواج والفروع.

– في حالة إذا كانت عائلة كاملة تريد التسجيل في قرعة الحج فلابد ألا يتجاوز عدد أفراد العائلة ٤ أفراد.

لائحتين التسجيل في أداء فريضة الحج

– اللائحة الأولى: لكل الراغبين في أداء فريضة الحج 2024 المغرب من خلال التنظيم الرسمي بتأطير من خلال كلًا من وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.

– اللائحة الثانية: هي الفئة الراغبة في أداء فريضة الحج من خلال وكالات الأسفار السياحية، وهي التي تعمل على تنظيم وتنسيق رحلات الحج عن طريق وزارة السياحة والإقتصاد الإجتماعي والتضامني والصناعة التقليدية.

وعليك أن تعرف أنه لا يجب التسجيل في قرعة الحج 2024 المغرب في لائحتين في وقت واحد ولا يجب التسجيل في في نفس اللائحة أكثر من مرة، وإذا حدث أي من هذين الأمرين فتكون عملية التسجيل ملغية.

طريقة إجراء القرعة الخاصة

– يتم وضع قسيمة التسجيل التي تخص كل فرد في ظرف بمفردها ثم يتم وضعها في صندوق شفاف.

– في الخطوة التالية يتم وضع كل قسيمات أفراد العائلة الذين يرغبون في التسجيل في ظرف واحد ولا يجب ألا يزيد عددهم عن ٤ قسيمات.

– يتم سحب الظروف من الصندوق الشفاف واحد تلو الآخر من قِبل أحد المسجلين الحاضرين في وقت إجراء القرعة من أجل أن يتم تحديد اللائحة لأداء فريضة الحج.

– وفي حالة التجاوز التي تتم بسبب سحب الظرف الأخير الذي يكون متضمن أكثر من العدد المحدد من أجل حصر المنتقين، فإنه يجب على المعنيين التنازل لبعضهم البعض في حدود العدد المحدد، ويتم الاحتفاظ بالشخص أو الأشخاص المتنازلين في أول قائمة الإنتظار.

مصاريف الحج

إن الذين تم انتقاؤهم من قرعة الحج يُطلب منهم دفع مصاريف الحج في الفترة التي تقوم بتحديدها اللجنة الملكية في مكاتب بريد البنك المختلفة.

وفي حالة امتنع الشخص عن أداء مصاريف الحج، فإنه يعوُّض بشكل تلقائي من قائمة الإنتظار بحسب ترتيبه في القرعة.

أين يودع طلب المشاركة في قرعة الحج

إذا كنت تتسائل أين يتم وضع طلب المشاركة في قرعة الحج فعليك أن تعرف أنه يودع في قرعة الحج عند السلطة المحلية في المقاطعات، أو في القيادات التابع لها محل سكن المتقدم للقرعة.

وإذا كان هناك اختلاف في محل السكن بين أفراد الأسرة المشاركين في القرعة، فإنه يسمح لهم بالتسجيل في مقاطعات أخرى يقطن بها أي فرد منهم.

التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2024 استمارة

اتاح المسؤولون في المغرب التسجيل في قرعة الحج 2024 المغرب من خلال أن تقوم بالتسجيل في الموقع الإلكتروني الخاص بالحج وملئ الاستمارة الموجودة به بالبيانات كاملة من الموقع الرسمي.

وقد تم البدء في عملية التسجيل في قرعة الحج 2024 المغرب منذ يوم 20 من شهر مارس العام 2023، واستمرت عملية التسجيل تلك لمدة 10 أيام، أي أنها انتهت بحلول يوم 30 من نفس الشهر.

نتائج قرعة الحج 2024 المغرب

قد أعلنت الجهات المسؤولة في دولة المغرب عن نتائج قرعة الحج 2024 المغرب ويمكن الإطلاع على النتائج من خلال الموقع الرسمي من هنا.

وقد قامت بتحديد كافة المصاريف المطلوبة من الحجاج لها لعام ٢٠٢٤، حيث وصلت تلك المصاريف تقريبًا إلى مبلغ ٦٤٠٠ دولار أمريكي، وهو يساوي ٦٣٨٠٠ درهم مغربي.

وبالإضافة إلى ذلك فإن وزارة الأوقاف الإسلامية في دولة المغرب وضّحت أن هذا المبلغ لا يشمل مصاريف الحجاج، حيث أنه يجب على كل شخص أن يستوفي الشروط التي تم وضعها.

وكل من يرغب في أداء فريضة الحج لعام ٢٠٢٤ أن يقوم بإيداع المصاريف الخاصة بالحج وليس على دفعات بل دفعة واحدة كاملة.

والمصاريف يتم وضعها في أي بنك من البنوك البريدية التي تنتمي للوكالات الخاصة العاملة الموجودة في المغرب، على أن يتم ذلك من بداية يوم الإثنين في ٣٠ مايو إلى نهاية يوم الجمعة في ٣ يونيو.

شروط الحج في المغرب ٢٠٢٤

وضعت وزارة الأوقاف الإسلامية في دولة المغرب العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر في كل من يرغب للتقدم لأداء فريضة الحج في المغرب، وهي تتضمن:

– يجب على المتقدم لأداء فريضة الحج أن يكون لديه هوية وطنية والشرط أن تكون سارية حتى الآن وغير منتهية الصلاحية.

– يجب على المتقدم أن يقوم بتقديم شهادة التطعيم ضد فيروس كورونا، والتي يجب أن تكون معتمدة من المملكة مع الحصول على شكر رسمي.

– يتعين على المتقدم للحاج أن يقوم بعمل فحص pcr وتكون النتيجة سلبية، ويحب أن يقوم بهذا الفحص قبل سفره ب٧٢ ساعة لا أزيد من ذلك.

– من الشروط المهمة أيضًا التي يجب أن تتوافر في المتقدم لأداء فريضة الحج ألا يزيد سنّه عن ٦٥ عام.

عدد الحجاج في المغرب ٢٠٢٤

يتسائل الكثير من الناس عن عدد المختارين من قرعة الحج 2024 المغرب وعدد المتقدمين لأداء فريضة الحج بشكل عام.

ومن الجدير بالذكر فقد أعلنت الهيئة الملكية للحج في المغرب عن هذا الأمر، حيث قد وصل عدد الحجاج إلى ٤٥٪ من الحصة النظامية، أي يكون العدد ١٥٣٩٢حاج.

وقد بلغ عدد الحجاج الذين تم قبولهم في الوزارة ١٠١٨٦ حاج، بالإضافة إلى أن عدد الحجاج الذين تم نقلهم من قِبل وكالات السفر السياحية كان ٥٢٠٦ حاج.

فإذا كنت ترغب في التقديم لأداء فريضة الحج في هذا العام فيجب أن يتوافر لديك كل الشروط التي تم ذكرها مسبقًا.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك