شروط تقديم حج الجمعيات الأهلية | راتب خدمة الحجاج | خدمات حجاج للنساء

شروط تقديم حج الجمعيات الأهلية | راتب خدمة الحجاج | خدمات حجاج للنساء

17 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شروط تقديم حج الجمعيات الأهلية حددتها وزارة التضامن الاجتماعي، حيث صرحت الوزيرة نيفين القباج في يوم الأحد الموافق 5 فبراير 2023م عن فتح باب التقديم إشراف حج الجمعيات الخيرية موضحة طرق التقديم والشروط الواجب توافرها في المرشحين.

علمًا بإن باب التقديم سوف يستمر حتى تاريخ السادس عشر من فبراير  وسوف تقوم الوزارة بإعلان أسماء الفائزين من المرشحين، وسوف تقدم لهم البرامج التدريبية، وورش العمل التي تؤهلهم لعملية الإشراف وأداء مهامهم بدايةً من اختيارهم وصولًا لرحلة الحج حتى انتهائها وعودة الحجاج.

نبذة عن إشراف حج الجمعيات الأهلية

تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بفتح باب الترشيح لكل من يرغب في الاشتراك في خدمات الإشراف للحجاج وذلك تزامنًا مع موسم الحج لعام 2023م، على إثر ذلك يتم تشكيل بعثة مؤلفة من 80% من الأعضاء التابعين للجمعيات الأهلية، و 20% من الأفراد العاملين بالوحدات الاجتماعية والأعضاء بمديريات التضامن الاجتماعي والإدارات التابعة لها.

حيث يتم اختيار المشرفين وفقًا لقواعد وضوابط يحددها عدد الحجاج في كل محافظة، فيتم تخصيص مشرف لكل مجموعة تتكون من خمسة وأربعون حاج على أن يكون تمثيل مشرفي الجهات الإدارية بحد أقصى خمسة للمحافظات التي يتجاوز عدد الحجاج فيها عن سبعمائة وخمسون حاج.

ما هي شروط تقديم حج الجمعيات الأهلية ؟

حددت وزارة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية بالتعاون مع المؤسسة القومية لتيسير الحج الشروط والمعايير الواجب توافرها في المرشحين للإشراف، حيث يقع الاختيار على من يتوافر فقهم الشروط التالية:

ألا يكون المرشح قد سبق له وقام بعملية إشراف على حجاج الجمعيات الأهلية ثلاث مرات على التوالي.

يتقدم للترشيح فقط أعضاء مجلس الإدارة للجمعيات الأهلية المقيدة وذلك طبقًا للقانون رقم (149) الصادر عام 2019م، وأيضًا يرشح العاملين الذين تجاوزت مدة عضويته في الجمعية سنتين.

يجب ألا يتجاوز عمر المتقدم عن خمسة وخمسون عامًا وذلك بالنسبة للمرشحين ذو خبرة، أما المرشحين الجدد يشترط ألا تتجاوز أعمارهم الخمسون عامًا.

أن يكون حسن السير والسلوك يتمتع بالياقة البدنية والصحية التي تؤهله لأداء مهامه الإشرافية على أكمل وجه، بالإضافة إلى تقديم تقرير طبي يثبت ذلك من إحدى المستشفيات الحكومية.

يكون حاصلًا على مؤهل فوق المتوسط فيما أعلى، وأن يتمتع بالثقافة الدينية والعلمية والأدبية التي تتناسب مع مهمته.

النجاح في اختبارات اللجان التي تحددها المؤسسة العامة لتيسير الحج والعمرة؛ حيث يقع الاختيار على الأعلى درجات تلك الاختبارات.

بالإضافة إلى  ضرورة اجتياز الاختبارات التحريرية، الدينية، والإدارية التي تتم أون لاين؛ فيجب ألا يحصل على أقل من 35درجة من أصل 60درجة.

شروط تقديم حج الجمعيات الأهلية

خطوات التقديم لإشراف حج الجمعيات الأهلية

إذا توافرت بك شروط تقديم حج الجمعيات الأهلية سالفة الذكر وترغب في التقديم لإحدى البعثات الإشرافية للجمعية التابع لها عضويتك عليك باتباع الخطوات التالية:

تقدم طلب الإشراف بشكل يدوي للمديرية التابع لها صاحب الطلب وذلك قبل حلول موعد السادس عشر من فبراير 2023م.

يجب استيفاء جميع البيانات في نموذج التقديم وأن تعتمده الجمعية التابع لها المرشح، بالإضافة إلى ضرورة تضمن النموذج بعض المستندات اللازمة وهي: صورة من المؤهل، صورتين شخصية، صحيفة الحالة الجنائية، بيان مجلس إدارة الجمعية  يدل على ترشيحه، إيصال سداد مبلغ ثلاثمائة جنيهًا رسوم مصروفات الاختبارات، بطاقة الرقم القومي.

الشروط الواجب توافرها في الجمعيات الأهلية

مثلما حددت وزارة التضامن الاجتماعي شروط تقديم حج الجمعيات الأهلية الخاصة بالبعثات الإشرافية، حددت أيضًا الضوابط والمعايير الخاصة بالجمعيات ذاتها التي يترشح أعضائها وهي كالآتي:

يجب على كل جمعية ترشيح عضو واحد فقط بقرار صادر من مجلس إدارتها، ويقع على عاتقه المديرية التأكد من صحة بيانات المرشح وتاريخ عضويته بها.

يشترط أن تكون من الجمعيات التي مر على قيدها عامين بدءً من يناير عام 2019م.

ألا يتجاوز حجم مصروفاتها مائة ألف حنيهًا مصريًا وتحتسب المصروفات من آخر ميزانية اعتمدتها الجمعية العمومية، وتكون من أولويات أهدافها تيسير إجراءات وأمور الحج.

يلزم تقديم تقرير مراجعة أعمال الذي يجب أن يكون خاليًا من أي جزاءات قانونية أو مخالفات المالية.

التسجيل في خدمات الحجاج

في ظل إعلان وزارة التضامن عن شروط تقديم حج الجمعيات الأهلية صرحت القوى العاملة عن فتح باب التسجيل في خدمات الحجاج في شهر رجب، وذلك بعد إغلاقه لمدة عامين متتالين؛ وذلك بسبب جائحة كورونا التي على إثرها كان آخر موعد تم فيه خدمة الحجاج في عام 2019م والتي فيها ألتحق حوالي اثنان وثلاثون ألف عامل.

قام الوزير بتشكيل لجنة لضبط معايير العمالة التي ترغب بالالتحاق بخدمة الحجاج هذا العام، محددة بنود العقود والرواتب وكافة تفاصيل.

حيث حددت الوظائف المطلوبة في موسم الحج 2023وهي: سائقين، جزارين، مساعدين جزارين، حلاقين، عمال فنادق، عمال مطارات، وظائف فنية.

يتم التسجيل عبر شركات إلحاق العمالة المعتمدة والمصرحة من قِبل وزارة القوى العاملة.

كما يمكنك الاستعلام عن الشركات المصرح لها بذلك والتي يتم السفر من خلالها عند زيارة الموقع الرسمي للوزارة من هنا، ثم قم بإدخال اسم الشركة، رقم الترخيص، ثم حالة الترخيص، حدد المحافظة واضغط بحث وسوف تظهر بيانات وعنوان الشركة التي بتم السفر من خلالها علمًا بأن موعد السفر سوف يكون خلال شهر رمضان المبارك لعام 2023م.

علمًا بإن عمالة خدمة الحجاج لهذا العمالة سوف تقتصر على مصر، تركيا، السودان.

الأوراق اللازمة للتسجيل في خدمة الحجاج

حددت القوى العاملة الأوراق والمستندات الضروري توافرها على المتقدمين لوظائف خدمة وعمالة حج 2023م وهي كالآتي:

جواز سفر مثبت فيه المهنة وساري لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

تقديم فيش وتشبيه خاص بالمتقدم للخدمة، 4صور شخصية، وصورة من البطاقة الشخصية، شهادة الميلاد، شهادة التجنيد، شهادة التخرج.

أوراق الفحص الطبي وإثبات خلو المتقدم من الفيروسات، يتشرط القيام بالفحوصات داخل المراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة المصرية.

جديرًا بالإشارة أن سعر الفحص الطبي للشخص الواحد تقدر بخمسمائة جنيهًا مصريًا، تلك الرسوم تتحملها الشركة السعودية التي سيتم استقدام العمالة من خلالها بخلاف ذلك سوف تقدم السلطات السعودية جميع التسهيلات الخاصة بإجراءات سفر العمالة عليها.

راتب خدمة الحجاج

نظمت اللجان المُشكلة من قِبل وزارة القوى العاملة المصرية تفاصيل خدمة الحجاج موضحة الرواتب والأمور المحددة لكل وظيفة على النحو التالي:

تبدأ رواتب العمالة من الجزارين ومساعديهم، وعمالة المطارات من 1250ريال سعودي شهريًا.

بينما رواتب السائقين من عمالة خدمة الحجاج 2023 تبدأ من 3500ريال شهريًا.

شروط التقديم لخدمة حجاج

إن السفر لموسم حج 2023 سواء كنت تابع للبعثات الإشرافية أو إحدى عمالة خدمة الحجاج يتطلب شروط وضوابط محددة، حيث حددت وزارة  التضامن الاجتماعي شروط تقديم حج الجمعيات الأهلية للمشرفين كما هو موضح مسبقًا، وأيضًا صرحت وزارة القوى العاملة شروط عمالة خدمة الحجاج الموضحة في الآتي:

يشترط في المتقدمين إلا يقل أعمارهم عن واحد وعشرون عامًا وإلا يتجاوز الخمسين عامًا.

يجب ألا يكون مسجلًا في وظائف حكومية والقطاع العام، يشترط تأديته للخدمة العسكرية.

أن يُسجل في خانة المهنة بجواز السفر إحدى الوظائف المطلوبة

خدمات حجاج للنساء

شملت خدمات حجاج النساء للأعوام السابقة استقدام العمالة الخاصة بمصليات النساء، وخدمات التمريض وغيرها من الخدمات الأخرى التي تعلن عنها الوزارة كل موسم حج.

فإذا كنت ترغب بالاستعلام عن الخدمات المتاحة للنساء هذا العام يمكنك الدخول على رابط الوزارة بشركات الحاق العمالة وإدخال اسم الشركة والتواصل للاطلاع على الوظائف المتاحة وكافة البيانات.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك