اكبر جزيره في سلطنة عمان | جزر عمان السياحية | أهمية الجزر في سلطنة عمان

اكبر جزيره في سلطنة عمان | جزر عمان السياحية | أهمية الجزر في سلطنة عمان

27 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر الجزر في سلطنة عمان من أهم المناطق بها، وخاصةً اكبر جزيره في سلطنة عمان حيث أنها بلد آسيوي يشتمل على الكثير من الجزر، ومنها جزر تضم أعداد كبيرة من السكان.

تنشط السياحة بهذه الجزر لما يوجد بها من مناظر لا مثيل لها، وشواطئ خلابة تناسب السياح من كافة دول العالم؛ لممارسة النشاطات المائية ومشاهدة الحيوانات والطيور الموجودة بها بأعداد كثيرة وانواع مختلفة.

اسم اكبر جزيره في سلطنة عمان

تضم سلطنة عمان عدد من الجزر الكبيرة التي يصل عددها إلى 7جزر، وبعضها يوجد بداخلها جزر صغيرة، ولكن اكبر جزيره في سلطنة عمان هي جزيرة مصيرة التي تقع بالجهة الجنوب شرقية من الدولة، تحديدًا في منطقة بحر العرب، كما أن هناك مجموعة أخرى من الجزر الصغيرة التي تطل على مضيق هرمز، ويعرف عن جزيرة مصيرة أن أكثر مناطقها مهجورة.

اكبر جزيره في سلطنة عمان

معلومات عن اكبر جزيره في سلطنة عمان

يعرف عن اكبر جزيره في سلطنة عمان أن مساحتها تصل لحوالي 649كم، ويبلغ طولها 95كيلو متر  وتوجد في ولاية مصيرة، ويوجد بها عدة مناطق مهجورة فيما عدا المنطقة الشمالية القريبة من قرية رأس حليف، فهذه المناطق تمتلئ بالسكان.

يعرف عن المدينة انتشار حرفتي صناعة النسيج والصيد، حيث تضم داخلها ما يزيد عن 11قرية يعيش عليهم حوالي 12ألف فرد، وهي من أكثر الجزر العمانية جذبًا للسياح، وذلك لاحتوائها على بيئة مناسبة لتواجد عدة أنواع نادرة من السلاحف البحرية ذات الرؤوس الكبيرة، التي تجذب السياح لمشاهدة طبيعة حياتها وتكاثره.

بالإضافة إلى شواطئها التي تتيح للسائح تجربة للتزحلق الشراعي والغوص، كما يوجد بها الكثير من عيون المياه يعرف عن الجزيرة أن الإسكندر المقدوني جعل منها مستراح للسفن، حيث يتم تزويدها بالمياه العذبة.

كما اتخذها كقاعدة وأطلق عليها اسم سيرابيس، وقد تغير اسمها على مر التاريخ كثيرًا وسميت دمواجرا، سيرا، ماشير، أورجان وغيرها من الأسماء الأخرى.

أهمية الجزر في سلطنة عمان

تكمن أهمية الجزر في سلطنة عمان في النشاط السياحي وما يعود من خلاله على النشاطات الأخرى من فوائد، حيث أن أغلب جزر الدولة تساهم بشكل كبير في القطاع السياحي، وهناك بعض منها يعمل عمل الموانئ، ولعل هذا كان عمل اكبر جزيره في سلطنة عمان قديمًا كما ذكرنا لكم.

عدد الجزر في سلطنة عمان

بعد أن أوضحنا اكبر جزيره في سلطنة عمان سوف نوضح عدد الجزر الموجودة في الدولة، حيث أن سلطنة عمان أحد أبرز وأهم الدول العربية الواقعة في شبه الجزيرة العربية من حيث الموقع الاستراتيجي المتميز، كما وتسيطر على الطرق التجارية المائية.

وعدد الجزر في سلطنة عمان هو 5جزر رئيسية  بالإضافة إلى شبه جزيرة تسمى بر الحكمان، كذلك شبه جزيرة مسندم التي تضم الكثير من الجزر الصغيرة، التي تقع على مضيق هرمز الذي يتبع سلطنة عمان.

أهم الجزر في سلطنة عمان

بالرغم من أن اكبر جزيره في سلطنة عمان هي جزيرة مصيرة التي تحدثنا عنها فيما سبق، إلا أن هناك عدد من الجزر الهامة والبارزة في سلطنة عمان، والتي يتساءل عنها الكثيرين من السياح وغيرهم.

وهما جزيرة أم الغنم، جزر الحلانيات التي تضم مجموعة أخرى مثل جزيرة الحلانية، جزيرة السودا، جزيرة الحاسكية، جزيرة القبلية وجزيرة تليغراف، وسوف نتحدث عن كل واحدة باستفاضة، فيما يلي من مقالنا.

جزيرة أم الغنم

توجد هذه الجزيرة في الجهة الشمال غربية من مسندم، وتتشكل من مجموعة من الصخور الجيرية ولها أهمية كبرى،  حيث أنها بمثابة ميناء أو مرسى أمن جدًا لكافة السفن التي تعبر من الخليج العربي.

عرفت بهذا الاسم؛ لما يوجد بها من أعداد كبيرة من الأغنام التي كان يتركها أصحابها ترعى حتى ينتهوا من الصيد، يوجد بالجزيرة بناء صخري يرجع للفترة الساسانية، وهو يحتوي على الكثير من الأواني الزجاجية والفخارية المختلفة.

جزر الحلانيات

توجد هذه الجزر تحديدًا في منطقة ظفار، ورغم أنها ليست اكبر جزيره في سلطنة عمان إلا أنها تتألف من خمس جزر داخلها مجموع مساحتهم يبلغ حوالي 28ميل مربع، ويفصلها عن ساحل حاسك مسافة قدرها 50كيلو متر، وإليكم تفاصيل الخمس جزر الأتية:

جزيرة الحلانية

تعتبر أكبر جزيرة بين جزر الحلانيات، وتوجد في منطقة الوسط، ومساحتها حوالي 25كيلو متر يفصل بينها وبين عاصمة الظفار صلالة مسافة قدرها 220كيلو متر، وفي الحقيقة أنها الوحيدة التي يعيش بها السكان، ويعملون بحرفة صيد الأسماك.

كما تحتل نصيب كبير من السياح القادمين لزيارة الجزر العمانية، ويتضح هذا بشدة في فصل الشتاء، حيث تضم الجزيرة عدة شواطئ يميزها عن غيرها من الجزر الهدوء، الجمال والنظافة.

ويوجد بها عدد كبير ومتنوع من الطيور المهاجرة، السلاحف المائية النادرة والأغنام، تتميز الجزيرة بكثرة تضاريسها وتنوعها ما بين الخلجان، المرتفعات والصحاري، وبها الكثير من المناطق الأثرية.

جزيرة السودة

تعد جزيرة السودة أو جزيرة الطيور، هي جزيرة غير ممتلئة بالسكان أنشئ بها فندق ومنتجع سياحي كبير؛ مما جعلها تزدهر من الناحية السياحية، سميت بالسودة نسبة إلى كثرة اللون الأسود المنتشر بها، كما سميت أيضًا بجزيرة الطيور لما تضمه من طيور كثيرة ومتنوعة.

جزيرة الحاسكية

أحد جزر الحلانيات التي لا يوجد عليها سكان أبدًا، ويوجد بها شاطئ رائع ومميز جدًا، ينتشر بها عدد من الكهوف والجبال، وتقع على مقربة من ساحل الحاسك؛ ولهذا أطلق عليها الحاسكية.

جزيرة القبلية

هي واحدة من الجزر التي يقل بها أعداد السكان، ويوجد بها كمية كبيرة من الأسلحة التي ترجع لقديم الزمن، ولم تستخدم.

جزيرة تليغراف

تلقب أيضًا بجزيرة مقلب، وتعرف بنرويج الأوسط تتواجد في ولاية تدعى خصيب، بمحافظة مسندم، مر بها أول سلك خاص باختراع التلغراف بالشرق الأوسط، وقد كان يستخدم للربط بين العراق والهند ولهذا السبب سميت بهذا الاسم.

وكانت الجزيرة في هذا الحين محطة تتبع بريطانيا، تتسم بتضاريس متنوعة وجبال كثيرة تنتشر على مساحتها الصغيرة، يفد إليها الكثير من السياح كل عام لأخذ أجمل الصور بها.

جزر عمان السياحية

تلعب جزر سلطنة عمان دورًا كبيرًا في تتشيط السياحة بالدولة، وخاصةً اكبر جزيره في سلطنة عمان حيث إن الجزر تشكل مصدر واضح من مصادر السياحة بالبلاد، فهي تعتبر وجهة جذابة لاستقطاب السياح، وأغلب جزر السلطنة تعد من الجزر السياحية، مثل جزر الديمانيات، جزيرة أم الغنم، شبه جزيرة بر الحكمان، وغيرها من الجزر السياحية الأخرى.

جزر الديمانيات

تشكل جزر الديمانيات أحد المحميات المتواجدة في سلطنة عمان، تحديدًا في مقابل الساحل في المنطقه الواقعة بين ولايتي بركاء والسيب، على بعد من العاصمة مسقط بمسافة قدرها 70كيلو متر جهة الغرب، تبلغ مساحتها 100هكتار، وتضم بها حوالي 9جزر.

وتتميز بطبيعتها الخلابة ومناظرها الرائعة التي تظهر في مياه شاطئها الفيروزية التي تحيط بها، وتجعلها تميل لأن تكون بمثابة متحف للطبيعة، تمتلك الجزيرة أهمية كبيرة على المستوى الوطني والإقليمي.

كما أنها مركز تكاثر أعداد وانواع كثيرة من الطيور المهاجرة والمستوطنة أيضًا؛ نظرًا لأعداد الطيور البحرية الهائلة التي تعشش بها، وخاصةً من نوع العقاب النسري الذي تنفرد به.

علاوة على ذلك تضم عدد كبير من المرجان المتنوع وأسماك الشعاب المرجانية، كما تأتي إليها سلاحف الشرشاف بأوقات معينة من العام للتعشيش ووضع البيض، حيث أن هذه الجزر ملجأ للكثير من أنواع السلاحف المعرضة للانقراض، وتأوي أليها السلاحف الخضراء للتعشيش في فصل الصيف.

أعلن مرسوم سلطاني أن هذه الجزر محمية طبيعية بشكل رسمي عام 1996م؛ لما بها من نباتات برية، أعشاب بحرية، طيور، سلاحف  وأسماك، ولهذا وضعت قواعد محددة لزيارتها والدخول إليها لممارسة السباحة أو الغوص أو حتى التخييم بها.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك