محمية السلاحف في سلطنة عمان | معلومات عن السلاحف الخضراء في سلطنة عمان

محمية السلاحف في سلطنة عمان | معلومات عن السلاحف الخضراء في سلطنة عمان

21 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعد محمية السلاحف في سلطنة عمان من أفضل سبل وأشكال المحافظة على السلاحف، حيث أنها كائنات معمرة تعيش لسنوات طويلة، كما أن المحمية ليست مجرد وسيلة للحفاظ عليها من الانقراض فقط، بل أنها تمثل مزار سياحي متميز لجذب الزائرين إليه بأعداد وفيرة سنويًا.

وتهتم السلطنة بهذه المحمية اهتمامًا بالغًا، إذ أنها أكثر المناطق التي تلجأ إليها السلاحف للتعشيش بالمحيط الهندي.

في أي محافظة تقع محمية السلاحف في عمان؟

تعتبر محمية السلاحف في سلطنة عمان من أكبر المحميات من حيث أهميتها فهي تحمي السلاحف، وتعتبر بمثابة موطن أصلي لهم، وقد عرفت المحمية بتلك الشاطئ المتواجد بها، وهو شاطئ مشهور يسمى رأس الجنز.

وتمتد المحمية على مساحة كبيرة، وتتسع لتبلغ حوالي 120كيلو متر مربع، ويوجد بها عدة شواطئ رملية وساحلية، وتقع المحمية في محافظة الشرقية، تحديدًا في رأس الحد الشرق، بمدينة صور بسلطنة عمان.

محمية السلاحف في سلطنة عمان

معلومات عن محمية السلاحف في عمان

تعد محمية السلاحف في سلطنة عمان محمية طبيعية، وهي من كبرى المحميات الموجودة بالسلطنة، وتتميز بالطبيعة الخلابة التي لا مثيل لها، وهذا سببًا أساسي في جذب السياح لها، تأسست المحمية عام 1996م، وقد كان ذلك بموجب مرسوم صادر من السلطان قابوس.

كان الهدف من إنشاء المحمية الحفاظ على السلالات الفريدة من السلاحف، وحمايتها من أخطاء السياح وعبثهم حين تأتي السلاحف لوضع بيضها في منطقة رأس الحد، تمتد المحمية على مساحة شاسعة، وتتألف من الشواطئ والأراضي الساحلية، بالإضافة إلى خورين هما خور الحجر وخور جراما.

وتشرف عليها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، تشغل المحمية جزءً كبير من الشواطئ التي تعشش بها السلاحف، وتضم عدد كبير ومتنوع من السلاحف خاصةً السلاحف الخضراء، حيث أن عدد هذه السلاحف المعششة كل عام م يتراوح بين 6000إلى 13000سلحفاة، وذلك وفق إحصائيات سنوية.

وتأتي هذه الأعداد الوفيرة إلى السلطنة من مناطق بعيدة أمثال البحر الأحمر، شواطئ الصومال والخليج العربي، ولا تقتصر المحمية على وجود السلاحف فقط، بل يوجد بها مجموعة من الطيور بأنواع مختلفة، بالإضافة إلى الحيوانات البرية؛ ولذلك فإن المحمية تهدف في العام إلى حماية الحياة الفطرية لهذه الكائنات من عبث الإنسان.

أوقات زيارة محمية السلاحف

هناك أوقات مخصصة لزيارة محمية السلاحف في سلطنة عمان حيث أنها تعتبر مزار سياحي يعمل بمواعيد محددة يمكن للجميع زيارة المحمية خلالها، وهي تبدأ بالساعة العاشرة صباحًا إلى العاشرة مساءً.

ولكن الزيارة خلال النهار تكون لها مزايا أكثر، حيث يتمكن الزائر من الرؤية مع ضوء الشمس ولمعان الرمال؛ ليستمتع بمنظر خلاب لمشاهدة السلاحف وقتها، كما أن هناك مواعيد خلال العام لمن يرغب في رؤية تفاصيل حياة السلاحف مثل، التعشيش ووضع البيض.

رسوم دخول محمية السلاحف

تفرض محمية السلاحف في سلطنة عمان رسوم على الزوار مقابل الدخول إليها، وتتفاوت قيمة هذه الرسوم من حيث الزائرين سواء كانوا مواطنين أو سائحين، أطفال أو كبار، وقد تأتي على النحو التالي:

يتمكن الأشخاص البالغين من الدخول مقابل ريال عماني واحد للمواطنين، بينما للبالغين من السائحين يتكلف الدخول 3ريال عماني، أما للزيارة وممارسة رياضة الغوص يدفع مواطنين السلطنة البالغين 3ريال عماني والسائحين بمبلغ 6ريال عماني.

بينما للزيارة والغوص والبقاء مبيت لليلة واحدة يدفع المواطنين 4ريال عماني، والسائحين 8ريال عماني، وللأطفال العمانيين أقل من 16عام يتكلف الدخول ريال عماني واحد، ولغير المواطنين 3ريال عماني.

وتخصص المحمية لرحلات المدارس أسعار مخفضة، حيث يدفع عن الطالب الواحد للزيارة 0,1ريال عماني، وللمبيت ريال عماني واحد، ويعفى من دفع رسوم دخول المحمية أفراد القوات المسلحة، رجال شرطة عمان السلطانية خلال القيام بمهام عملهم.

كذلك الموظفون والعاملون في الهيئات الحكومية والمؤسسات البحثية أثناء تنفيذ الأعمال الرسمية أو عمل البحوث العلمية، بالإضافة إلى الأشخاص المقيمون بالسكن في المحمية والصيادون، أيضًا أفراد الوفود الرسمية للمحمية.

ما هو أفضل وقت لرؤية السلاحف في عمان؟

تضم سلطنة عمان أعداد كبيرة ومتنوعة من السلاحف وخاصةً محمية السلاحف في سلطنة عمان ويمكن مشاهدتها وزيارة المحمية للجميع دون مانع طوال أيام العام، يتطلب الأمر فقط الحجز والحصول على تصريح، ودفع رسوم الزيارة.

ولكن أفضل وقت لرؤية السلاحف من خلال تجارب السائحين الذين وفدوا إلى المحمية سابقًا، يكون في الفترة الممتدة من شهر يونيو وحتى شهر سبتمبر، وذلك لكي يتمكن السياح من رؤية مشهد التعشيش الجميل للسلاحف، والنظر لها نظرة من على مقربة.

رقم هاتف محمية السلاحف برأس الحد

يمكن لكافة المواطنين والسائحين التواصل مع محمية السلاحف في سلطنة عمان للاستفسار عن أي معلومات يرغبون بمعرفتها، مثل عنوان المحمية بالتفصيل، أسعار الدخول، الأوقات المناسبة للزيارة ومواعيد عمل المحمية، وذلك من خلال رقم معد لمثل هذه الاستفسارات، وهو رقم+٩٦٨966550606.

شروط دخول محمية السلاحف في سلطنة عمان

تم تحديد شروط وضوابط لمن يرغب في زيارة محمية السلاحف في سلطنة عمان وذلك بموجب قرار وزاري لتنظيم المحمية، وقد نصت الشروط على الآتي:

يسمح بدخول المحمية وقضاء ليلة بها أو التخييم في حالة الحصول على تصريح بذلك من قبل الوزارة، وفي حالة دخول شواطئ التعشيش ليلاً، ينبغي اصطحاب أحد المراقبين أو المرشدين المسجلين للعمل بالمحمية، ويمنع منعًا باتًا على الزائرين اصطحاب الحيوانات الأليفة عند دخول المحمية.

كما أن التخييم في المحمية يكون متاح لعدد 80فرد ليس أكثر وفي المناطق التي تحددها الوزارة للتخييم، للتحرك بالسيارة في المخيم يحب ألا يتم القيادة بسرعة تتعدى 50كم/ساعة، ويمنع القيادة على الشواطئ، يحظر على الزائرين الاقتراب من السلاحف وعدم لمس بيضها، بالإضافة إلى منعهم من إزعاج الطيور والحيوانات الموجودة بالمحمية.

لا يجوز أيضًا استخدام وميض الكاميرا أو ما يعرف بالفلاش أثناء التصوير ليلاً، كما يمنع استخدام مولدات الكهرباء وأضواء الليزر أو اشعال النيران بالقرب من الشواطئ، لا يسمح بالألعاب الجماعية ولا يجب رمي القاذورات على الأرض أو الشواطئ، يحظر الصيد تمامًا إلا في خور جراما وخور الحجر.

معلومات عن السلاحف الخضراء في سلطنة عمان

تضم محمية السلاحف في سلطنة عمان عدد كبير ومتنوع من السلاحف وأبرزها السلاحف الخضراء، حيث يعتبر شاطئ رأس الحد بمثابة ملاذًا أو مخبأ للعديد من السلاحف المعرضة للانقراض.

والسلحفاة الخضراء أحد أكثر هذه السلاحف، وهي نوع من السلاحف المائية يبلغ عدد سنوات بقائها على الأرض أكثر من 220مليون سنة، وبقيت محافظة على نفسها من الانقراض، ومواجهةً للظروف المناخية المتغيرة التي تمكنت من قتل الديناصورات وجعلها تنقرض.

تأكل السلحفاة الخضراء الأعشاب، ويصل عمرها لحوالي 80عام، سميت بهذا الاسم نسبة للونها الأخضر، وهي أكبر السلاحف حجمًا بالعالم كله، حيث يبلغ طولها حوالي 1,5متر، كما تزن 317,5كيلو جرام.

تتميز برأس صغيرة مقارنة بوزنها، يتميز ذكرها بأنه أكبر من الأنثى حجمًا، كما تتميز الأنثى بذيل طويل، تمتلك السلحفاة الخضراء زعانف تميل لأن تشبه المجاديف كثيرًا، تجعلها قادرة على السباحة برشاقة وقوة، صدفة السلحفاة الخضراء ملساء أي ناعم، ولها درع باللون الرمادي أو الزيتوني، وهي السلحفاة الوحيدة التي لا تتمكن من سحب رأسها داخل درعها.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك