أين تقع محمية وادي الموجب | أهم الأنشطة السياحية في محمية وادي الموجب

أين تقع محمية وادي الموجب | أهم الأنشطة السياحية في محمية وادي الموجب

11 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هل تعلم أين تقع محمية وادي الموجب وما مدى تنوعها البيولوجي وأهميتها بالنسبة للأردن؟ فهي تقع بين الجبال الصخرية شاهقة الارتفاع وأخاديد المياه سريعة الجريان، وتُعد من أكبر المحميات الطبيعية بالمملكة الأردنية.

تتمتع المحمية بتنوع طبيعي نادر كان سببًا في إدراجها كمحمية للمحيط الحيوي من قِبل منظمة اليونسكو، تتميز بمقومات طبيعية وسياحية جعلتها من الأماكن الأكثر استقطابًا للسياح.

ذلك بخلاف قربها من البحر الميت الذي يعزز قيمتها، كما تضم المحمية المواقع الغنية بموارد الطبيعية كشلالات معين الساخنة، والوديان السبعة، والمسارات وغير ذلك الكثير.

ماذا يوجد في محمية الموجب؟

بمعرفتك أين تقع محمية وادي الموجب سوف تدرك بأنها من أغنى المناطق بالأردن تنوعًا بيولوجيًا، فهي بمثابة موقع أثري عريق عاصر حضارات رومانية وإسلامية عززت من قيمته، فهي تمتلك تاريخ يرتبط بأحداث الديانات السماوية؛ لذا تحظى باهتمام من جانب السياحة الدينية والثقافية، فضلًا عن الوديان الوعرة وسلاسل الجبال التي تُعد نقطة جذب لعشاق التسلق والمغامرة، ولاسيما متعة السباحة في مياه النهر وغير ذلك الكثير الذي جعل المحمية واحدة من المحميات الطبيعية التي جذبت أنظار السُياح إليها.

فهي ثاني محمية بالأردن انضمت لمنظمة اليونسكو في موسوعة المحيط الحيوي؛ لانفرادها بإثراء حيوي متنوع بين حيوانات برية نادرة أشهرها الماعز الجبلي، والوشق وهو نوع من القطط البرية موجودة فقط بالأردن، الوبر والضبع وغيرها الكثير.

بالإضافة لأنواع الطيور التي تجاوزت أكثر من مائة وخمسون نوع مختلف بين الطيور المحلية، والمهاجرة أبرزهم: الطائر الوردي السينائي الذي يُمثل رمزًا وطنيًا، وطائر العويسق، والعقاب، الأبلق الحزين، طائر الشنار والعديد من الطيور الصخرية.

كما تضم محمية وادي الموجب مجموعة من النباتات النادرة التي تتجاوز أربعمائة نوع ينتمون لأكثر من ثلاثة وستون عائلة نباتية أشهرهم: أشجار الأكاسيا، زهرة الأوركيد، أشجار الدفلة والنخيل وغيرها من الأنواع الموجودة بأراضيها والتي سوف تذهلك بجمالها.

أين تقع محمية وادي الموجب

رسوم دخول محمية وادي الموجب

حددت الجهة المسؤولة عن إدارة المحمية رسوم التذاكر والشاليهات المتاحة لجميع المواطنين والزائرين على النحو التالي:

سعر التذكرة للمواطن الأردني 15دينار، وغير الأردنيين المقيمين على أراضيها 18دينار، والسُياح 21دينار.

بينما أسعار الشاليهات تبدأ من 65دينار للمواطنين، 75دينار للغير، شامل وجبة الإفطار وبرامج التنزه داخل المحمية.

أهم الأنشطة السياحية في محمية وادي الموجب

يتساءل الكثيرين حول الأنشطة التي يمكن القيام بها داخل المحمية، فمن خلال الإجابة على سؤال أين تقع محمية وادي الموجب والتعرف على طبيعة موقعها ذات الجبال والتكوينات الصخرية يظن البعض بأنها خالية من الأنشطة السياحية والترفيهية، ولكنها ظنًا خاطئًا فهي مُفعمة بالأنشطة التي تناسب جميع الأذواق ومن أبرزها ما يلي:

إذا كنت من عشاق المغامرة والإثارة فلا تفوت متعة مغامرة ذا لاين، وهي مخصصة لهواة تسلق المرتفعات، فيمكنك من خلالها الانزلاق من ارتفاع يبلغ 100م على امتداد جسر الوادي.

توفر لعشاق الاسترخاء والهدوء الينابيع الساخنة في شلالات ماعين التي تعزلك تمامًا عن حياة المدينة الصاخبة، ناهيك عن فوائدها الصحية والنفسية أيضًا.

إضافةٍ إلى متعة التجول عبر المسارات المتوفرة في مختلف ارجاء وادي الموجب بمسافات مختلفة، حيث يفتح مسار السيق أبوبه للزوار بدايةً من نيسان حتى تشرين الأول، وهو عبارة عن ممر طويل يبدأ من جسر الموجب ويستمر بمتعة تجول تستغرق ثلاث ساعات.

ومن أشهر المسارات أيضًا مسار كانتون ومسار الملاقي والذي يأخذك بجولة تنتهي عند نهر الموجب، حيث الاستمتاع بالطبيعة النادرة المميزة.

كيف تشكل وادي الموجب

عند الحديث عن محمية الموجب يتردد في أذهاننا العديد من الأسئلة حول أين تقع محمية وادي الموجب  كيف تكونت تلك التكتلات الصخرية الضخمة التي تخرج منها شلالات في منظر يعجز العقل استيعابه من شدة الجمال، والتي جعلته يطلق عليه البعض “عملاق الأودية العملاقة”.

تلك الأعجوبة الطبيعية النادرة في جمالها تمتلك تاريخ يعود للعصر النحاسي بين عامي 4500_3200ق.م، تكونت تلك الأودية المتجدلة والتضاريس التي خالفت قوانين الطبيعة بفعل الزلزال الشديدة التي كسرت وشكلت المكان.

أدت التكتونية الزلزالية إلى تشكيل تضاريس وجبال بطول امتداد فوالق البحر الميت، وكان الوادي قديمًا تغمره المياه بغزارة فكان يشكل جزء من الحدود الشمالية لمملكة مؤاب، والجنوبية لمملكة العمونيون.

عاصر الوادي الكثير من الحضارات القديمة أبرزها الآثار النبطية والقلعة الرومانية التي تشبه الحصن، وتتوج قمة جباله ببرح تم بناؤه في عهد الرومانيين ويسمى “قمة جبل شيحان”، وهو يحمل اسم الملك الاموري شيحان.

بينما في العصر الحديث زادت أهمية وقيمة الوادي وخاصةً بعد بناء “سد الموجب” الذي يربط بين ضفة الوادي الشمالية والجنوبية، مما يساعد في جعله مأوى للطيور والحيوانات النادرة.

أين تقع محمية وادي الموجب

تتمتع المحمية بموقع رائع للغاية يزيد من مقوماتها كأفضل موقع سياحي مناسب للمغامرة والاسترخاء في آنٍ واحد، فهي تبعد عن العاصمة عمان مسافة 90كم2، وتبلغ مساحتها حوالي 216كم2، بينما يتراوح مستواها تحت سطح البحر من 400م إلى 800م.

فهي جزء لا يتجزأ من نهر الموجب ذلك الممر الضيق الذي يتقاطع مع البحر الميت ويحيط به الجبال الصخرية المرتفعة، ويعتبر حد فاصل بين محافظتي مأدبا والكرك، يمتلك الوادي أخفض نقطة على سطح موجودة بين تشكل صخري ذو اللون الوردي الفريد؛ حيث تصل انخفاض جريان الماء لمسافة 410م تحت سطح الأرض.

سد وادي الموجب

يحظى سد الموجب بأهمية سياحية واقتصادية بالغة حيث يقع في جنوب العاصمة عمان بمحافظة الكرك، وهنا يتردد سؤال أين تقع محمية وادي الموجب من السد؟ فهي توجد على بعد مسافة 80م فقط من موقع السد فإن مياه نهر الوادي هي المغذي الرئيسي له.

تم البدء في عملية إنشائه في الثامن والعشرون من يناير عام 1999م وأفتتح في نوفمبر عام 2003م، ويصل طول السد 765م بينما يبلغ ارتفاعه 62م ويتكون جسم السد من الخرسانة الترابية غير متجانسة، بينما مساحة البحيرة 1.6كم2 ومساحة الحوض الصباب 4380كم2.

تقدر السعة الداخلية للسد 30مليون متر مكعب عند أعلى منسوب تخزين، فعندما يصل منسوب المياه لارتفاع 200.25م فوق سطح البحر تصل قدرته في تصريف مياه الفيضان بعرض 300م، وارتفاع المنسوب 194م فوق سطح البحر بقدرة تصريف 5893م3/ث.

يستخدم السد في أغراض الزراعة والحماية من الفيضانات، ويضم بداخله أجهزة ومعدات المراقبة، وأماكن واقسام الإدارة المسؤولة عن حركة تفريع المياه في البحرية وفتح بوابات مهرب السد.

يوجد له ثلاث روافد هما: وادي سعيدة، وادي اللجون، وادي نخيلة، وادي سواقه، ويحقق منفعة لعدة مناطق أبرزها العاصمة عمان، والمنتجعات السياحية الموجودة على امتداده بالقرب من شواطئ البحر الميت، وكذلك الأراضي الزراعية أسفل السد الموجودة بمحمية الموجب.

لماذا سمي وادي الموجب بهذا الاسم؟

كان يطلق عليه قديمًا “نهر أرنون” وهو لقب يوناني ذكر به في التوراة، ثم اشتق اسم وادي الموجب من فعل “وجب” وهو يعني في معجم اللغة العربية إحداث ضجة والبعض يفسره ليحدث ضجة”، حيث اختار العرب ذلك الاسم منارة عن سقوط مياه من ارتفاع يزيد عن 1300م

فهو يشير لصوت مياه النهر والشلالات بالمصب، ذلك الضجيج الشديد الذي يدل على غزارة تدفق المياه في نهره والذي يغذي الحوض السطحي للبحر الميت، ويلتقي بنهر الواله باتجاه الغرب في جزءٍ أطلق عليه “وادي الهيدان”، وبوادي الجميل في اتجاه الشمال.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك