Soul | روح بيكسار تعود في أفضل حالاتها – الحياة الآخرة في أسئلة الحياة الدنيا| حاتم منصور

Soul | روح بيكسار تعود في أفضل حالاتها – الحياة الآخرة في أسئلة الحياة الدنيا| حاتم منصور

28 Dec 2020
حاتم منصور
سينما عالمية
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ما معنى الحياة؟ ما المغزى من وجودنا في العالم؟ ما هي الروح (Soul بالإنجليزية)؟ كيف تتشكل شخصياتنا؟ هل الوصول للأهداف التي حددناها لأنفسنا هو نقطة تحقيق الذات ومصدر السعادة المؤكد فعلاً؟ وإذا فشلنا في تحقيق هذه الأهداف، فهل معنى هذا أن حياتنا ضاعت دون جدوى؟ ماذا يحدث بعد أن نموت؟

الأسئلة الفلسفية السابقة كانت محور نقاشات وتخيلات للبشر على مدار آلاف وآلاف السنين، والنقطة التي انطلقت منها مئات الأديان والقواعد الفلسفية. وعندما نتخيلها كمحور فيلم، فالغالب أننا سنتوقع عملًا صعب الفهم، وأبعد ما يكون عن أفلام المينستريم التي تخاطب الملايين عالميًا.

بيدوفيليا وازدراء أديان | سبع أعمال أثارت غضب ملايين ضد نتفليكس | حاتم منصور

لكن ليس مع بيكسار. ليس مع الشركة التي نجحت دومًا في صناعة حواديت تعمل على عدة مستويات للمتلقي، وتخاطب فيه بأبسط الطرق وأكثرها شاعرية، أغرب وأعقد الأفكار.

في أحدث أعمال بيكسار Soul يواصل المؤلف والمخرج بيتي دوكتر جولاته لتقديم حواديت من هذا النوع، في فيلم يشير اسمه أيضًا إلى نوع موسيقى، بقدر ما يشير إلى كلمة روح بكل دلالاتها.

أفلام بيتي دوكتر السابقة مع بيكسار

كلما عرفت أقل عن الأحداث قبل المشاهدة كلما كان ذلك أفضل، لذا لنقل باختصار أنها قصة رجل يتعرض لتجربة غريبة متعلقة بكل الأسئلة التي بدأنا بها المقال.

يخاطب Soul البالغين أكثر مما يخاطب الأطفال، خصوصًا إذا كنت في منتصف العمر، وتشغل هذه الأسئلة والإحباطات تفكيرك بعد تجاوزك سنوات شبابك. وتزداد هذه الخصوصية إذا عرفنا أن بطل الفيلم نفسه أيضًا في منتصف العمر.

على عكس أفلام الرسوم المتحركة التي يقوم ببطولتها شخصيات خيالية أو حيوانات، يميل دوكتر كمؤلف ومخرج أكثر إلى عالم البشر، وهي نقطة تمنح لأفكاره وتساؤلاته قابلية أعلى لملامسة حياتنا ومخاطبة عقولنا.

تزداد هذه القابلية بفضل طريقة تقديم نيويورك وشوارعها وسكانها، التي جمعت بين الواقعية وبين الطابع الكارتوني اللطيف المعتاد لأفلام بيكسار.

رغم هذا يحتفظ الفيلم بمساحة كبيرة للخيال، نظرًا لوجود أفكار روحانية في الأحداث. والطريف هنا سواء على المستوى الفكري أو البصري، أن الفيلم يقتبس بعض التخيلات السائدة عن الموت والآخرة، ويغلفها بشكل لطيف مرح غير ديني.

التباين بين عالمنا كما نعرفه، وعالم ما بعد الموت، يمتد أيضًا لجزئيات غير بصرية، ومنها مثلًا الموسيقى التصويرية. اختار المخرج موسيقار الجاز جون باتيست لتأليف موسيقى عالمنا، واختار الثنائي (ترينت ريزنور – تيكوس روس) لتأليف موسيقى العالم الآخر.

كل ما سبق يزداد فاعلية وحياة بفضل الأداء الصوتي لـ (جيمي فوكس – تينا فاي)، في دورين احتاج كلاهما إلى مهارات التلون الصوتي في الدراما والكوميديا بنفس القدر.

قد تجدر الإشارة إلى فيلمين سابقين لبيكسار، يعزفان أيضًا على أفكار الحياة والموت وما بعدهما، وهما Onward – Coco لكن لم يصل أي منهما لمستوى الشاعرية والإحكام في سيمفونية بيتي دوكتر هنا.

إجمالًا، يمكن اعتبار Soul عودة موفقة من بيكسار إلى تقديم قصص أوريجنال، بدلًا من التوغل أكثر وأكثر في صناعة أجزاء جديدة من أفلامها السابقة، وهي الأزمة التي ورثتها مؤخرًا من الشركة الأم (ديزني).

غالبًا، أصبح سباق أوسكار أفضل رسوم متحركة الآن شبه محسوم. وسيحصد بيتي دوكتر الجائزة للمرة الثالثة بعد Inside Out – Up.

بيتي دوكتر

السؤال فقط: هل يمكن لسول أن يتسلل أيضًا للمشاركة في سباق أوسكار أفضل فيلم؟ أو إلى سباقات أخرى مثل أفضل سيناريو – موسيقى تصويرية؟

هذه أسئلة سنعرف إجاباتها لاحقًا، لكن مع فيلم يملك روح قوية كهذه، كل شيء وارد.

باختصار:

بيكسار تستعيد روحها الإبداعية في فيلم من علامات 2020 يحمل الكثير والكثير من السحر والشاعرية، سواء على المستوى الفكري أو البصري.

ريفيوهات سابقة لأفلام بيكسار:

كيف جعلت بيكسار الأسرة العادية سوبر هيروز في Incredibles2؟

Toy Story 4.. كيف حولت بيكسار “قصة لعبة” الى قصة جيل كامل؟! | حاتم منصور

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك