أهم أفلام 2021 | 20 فيلمًا ينتظرها الجمهور بحماس | حاتم منصور

أهم أفلام 2021 | 20 فيلمًا ينتظرها الجمهور بحماس | حاتم منصور

22 Dec 2020
حاتم منصور
سينما عالمية
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عام جديد في انتظار عشاق السينما، مع قائمة أهم أفلام 2021 بعد موسم كارثي بسبب الكورونا في 2020 شهد إحباطات لا تنتهي، وشللًا شبه كامل للصناعة عامة، ولدور العرض خاصة، وتأجيلات لا حصر لها لأهم أفلام العام.

ملامح التغير الأبرز في 2021 هي توجه كثير من الشركات الهوليوودية لعالم المنصات بدلًا من الاعتماد على دور العرض. هذا يضمن استمرارية لصناعة الأفلام، وظهور محتوى متجدد للجمهور، لكنه في المقابل قد يكون الطعنة القاتلة لدور العرض. ناقشنا هذا بالتفصيل سابقًا على موقع دقائق لمن يرغب في معرفة المزيد في مقالين بعنوان:

نولان ضد مولان | تفاصيل حرب ستحسم مستقبل السينما | حاتم منصور

اقتصاد السينما | نولان أم وارنر براذرز.. أيهما طعن الآخر؟ وهل قتلا دور العرض؟ | أمجد جمال

  • القائمة تتضمن فقط أفلام المينستريم التي تخاطب قطاعًا عريضًا من الجماهير عالميًا.
  • الترتيب زمني (طبقًا لموعد العرض المقرر لكل فيلم في الولايات المتحدة).
  • تظل احتمالات تأجيل بعض الأفلام قائمة، على ضوء استمرار أزمة الكورونا.

1- The French Dispatch
الطاقم الفرنسي

إخراج: ويس أندرسون
النوع: كوميدي
موعد العرض: 28 يناير

تحديث: تأجل عرض الفيلم الى موعد غير مُحدد.

للمخرج الأمريكي ويس أندرسون بصماته البصرية المميزة والمرحة، ويبدو أنه سيضيفها هنا لفيلم بقصص وشخصيات متنوعة، يربطها أنها كلها في العصور الأولى لعالم الصحافة. الواضح أيضًا من الإعلان أن بعض القصص ستكون بالأبيض والأسود.

دستة أفلام حديثة عادت بنا لسحر سينما الأبيض والأسود وتستحق المشاهدة | حاتم منصور

أهمية الفيلم تزداد بفضل طاقم نجوم جذاب يتضمن (بيل موراي – سيرشا رونان – ليا سيدو – فرانسيس مكدورماند – ويليام دافو – أدريان برودي – بينسيو ديل تورور – ادوارد نورتون – كريستوف فالتز).

إذا بدأ عرض الفيلم في يناير فعلًا، سيصبح مؤهلًا للمشاركة في موسم الأوسكار القادم، لكن تظل احتمالات التأجيل واردة. القرار في ملعب ديزني. إما التأجيل والتضحية بفرص الأوسكار وما يمكن أن تمنحه للفيلم من صيت مفيد. وإما العرض والتضحية بإيرادات شباك التذاكر في ظل لهيب الكورونا. سنعرف قريبًا أيهما ستعتبره ديزني الخيار الأنسب.


2- The Father
الأب

إخراج: فلوريان زيلر
النوع: دراما
موعد العرض: 26 فبراير

الأحداث عن رجل عجوز يعاني من ضعف الذاكرة، وسلسلة مشكلات مع أسرته بسبب هذه الأزمة. ويراهن كثيرون ممن شاهدوا الفيلم المرشح هنا ضمن قائمة أهم أفلام 2021 أنه سيكون تذكرة النجم أنتوني هوبكنز للفوز بالأوسكار الثانية له بعد 30 عامًا من الأوسكار الأولى، التي حصدها عن فيلم صمت الحملان.

توقعات الأوسكار تتضمن أيضًا ترشيح الموهوبة أوليفيا كولمان التي انتزعت الأوسكار منذ عامين بفضل فيلم المفضلة The Favourite وتقوم هنا بدور الابنة.

البعض يفضلونها نسوية في The Favourite | حاتم منصور | دقائق.نت

الواضح من الموعد المختار للعرض، أن الشركة المنتجة تراهن أيضًا بقوة على موسم الأوسكار، كورقة الدعاية المنتظرة للفيلم. هل سيحدث هذا؟ سنعرف قريبًا.


3- Coming 2 America
القدوم لأمريكا – الجزء الثاني

إخراج: كريج بروير
النوع: كوميدي
موعد العرض: 5 مارس

الجزء الأول بدأ عرضه عام 1988 في فترة أمجاد إيدي ميرفي كنجم شباك، ودارت أحداثه عن ملك أفريقي غريب الطباع يزور أمريكا، ويُعتبر من كلاسيكيات الكوميديا في الثمانينيات.

An American Pickle .. حكاية يهودي يعالج عيوب الحداثة بـ “المخلل”! | حاتم منصور

التعاون السابق بين مخرج الفيلم كريج بروير والنجم إيدي ميرفي في فيلم Dolemite Is My Name يعشم بالكثير. ومن الجدير بالذكر أن منصة آمازون اشترت الفيلم في ظل أزمة الكورونا، وغيرت بوصلته من قاعات العرض لعالم المنصات.


لقطة من الجزء الأول – 1988


4- The King’s Man
منظمة كينجزمان

إخراج: ماثيو فون
النوع: أكشن
موعد العرض: 12 مارس

تحديث: تأجل موعد عرض الفيلم الى ديسمبر.

حققت هذه السلسلة نجاحًا في جزئين سابقين بعنوان:
Kingsman: The Secret Service -2014
Kingsman: The Golden Circle – 2017

شون كونري.. لا تقل أبدًا مجرد بوند.. جيمس بوند | حاتم منصور

الخلطة التي اعتمدها مخرجها ماثيو فون كانت العودة إلى أفلام بوند القديمة ذات الطابع المرح، وتقديم مشاهد أكشن مبتكرة، وسط أجواء أرستقراطية بريطانية عن منظمة جاسوسية سرية اسمها كينجزمان، تحارب مخططات الإرهاب العالمي وأشرس العقول الاجرامية.

الفيلم الجديد المرشح ضمن قائمة أهم أفلام 2021 ستدور أحداثه قبل الفيلمين، أثناء الحرب العالمية الأولى، وبشخصيات جديدة. وسنشهد فيه تفاصيل نشأة هذه المنظمة.


5- No Time To Die
لا وقت للموت

إخراج: كاري فوكوناجا
النوع: أكشن
موعد العرض: 2 أبريل

تحديث: تأجل موعد عرض الفيلم الى أكتوبر.

أفلام جيمس بوند لا تحتاج لتبرير لتدخل ضمن قائمة أهم أفلام 2021. السلسلة ببساطة ضمن أنجح السلاسل وأشهرها في تاريخ السينما.

لكن لهذا الفيلم ما يجعله مختلفًا. السبب الأول أنه الفيلم الأخير للممثل دانيال كريج في دور بوند، بعد أن ترك بصمته على الشخصية. أتعشم أن يكون الوداع لائقًا وأقوى من كل أفلامه السابقة.

ريفيو Tenet | رصاصة في اتجاهين بين عقيدة بوند وتعقيد نولان | حاتم منصور

والسبب الثاني أن الشرير الرئيسي هذه المرة هو الممثل المصري الأصل رامي مالك، الذي يخوض في الفيلم أول تجاربه لإثبات جدارته كنجم، بعد فوزه بالأوسكار عن Bohemian Rhapsody.

والسبب الثالث أن الفيلم من إخراج كاري فوكوناجا، وتجاربه السابقة في أفلام ومسلسلات مثل Beasts of No Nation – True Detective – Maniac تعشم بالكثير والكثير مع بوند.


6- Last Night in Soho
الليلة الماضية في سوهو

إخراج: ادجار رايت
النوع: رعب – بوليسي
موعد العرض: 23 أبريل

تحديث: تأجل موعد عرض الفيلم الى أكتوبر.

أغلب الشركات تضررت تجاريًا من تأجيل أفلامها لعام 2021 بدلًا من 2020، لكن قد تكون الضارة نافعة هنا في حالة هذا الفيلم، لأنه الأن سيستفيد من الشهرة التي حققتها بطلته أنيا تايلور جوى مؤخرًا، بفضل مسلسل مناورة الملكة The Queen’s Gambit.

The Queen’s Gambit | سبع نقلات منحت مناورة الملكة السيطرة على رقعة نتفلكس| حاتم منصور

النقطة الأهم هي مخرجه. سنعرف قريبًا ما يمكن أن يضيفه لعالم الرعب بعد أن أمتعنا سابقًا بأفلام مرحة أشهرها Baby Driver – The World’s End – Hot Fuzz.


7- Black Widow
الأرملة السوداء

إخراج: كيت شورتلاند
النوع: أكشن – مقتبس من كومكس
موعد العرض: 7 مايو

تحديث: تأجل موعد عرض الفيلم الى يوليو.

أفلام مارفل لا تزال محور جدل من حيث القيمة السينمائية، لكن الغالبية قد تتفق أن لهذه الشخصية سحرها الخاص بفضل سكارليت جوهانسون، وهنا ستنال للمرة الأولى فيلمها المستقل.

موسم الهجوم على مارفل.. 8 نقاط في صالح سكورسيزي وكوبولا | أمجد جمال

بدرجة ما، قد يكون الفيلم الأمل الأكبر لجمهور مارفل، بخصوص الحصول على فيلم جيد ومسلٍ بطلته أنثى، لأن هذه المهمة لن تكون سهلة نهائيًا على أفلام كابتن مارفل التالية، على ضوء وجود بري لارسون في دور البطولة!


8- Free Guy
شخص حر

إخراج: شون ليفي
النوع: أكشن – كوميدي – خيال علمي
موعد العرض: 21 مايو

أفلام كثيرة اقتبست قصتها من ألعاب الفيديوجيم. لكن هذا الفيلم لا يقتبس قصته من لعبة محددة، بقدر ما سيدور ببساطة عن هذا العالم. وتحديدًا عن نوعية ألعاب الـ Open World التي يمكن فيها للاعب أن يلهو دون الالتزام بمسار محدد.

أهم 10 ألعاب في سوق الفيديو جيمز حققت رواجًا في 2020 | قوائم في دقائق

الحماس يزداد إذا عرفنا أن الفيلم أيضًا من إخراج شون ليفي صاحب سلسلة ليلة في المتحف Night at the Museum وأن بطل الفيلم هو ريان رينولدز نجم أفلام ديدبول. هذا فريق قادر بالتأكيد على اللهو وعلى صياغة كوميديا قوية.


9- Godzilla vs. Kong
جودزيلا ضد كونج

إخراج: آدم وينجارد
النوع: أكشن – خيال
موعد العرض: 21 مايو

تحديث: تغير موعد عرض الفيلم الى مارس.

جودزيلا سيحارب كينج كونج، وهذا بالتأكيد هراء رائع يصعب مقاومة مشاهدته، خصوصًا إذا كنت من مواليد السبعينيات والثمانينيات، وترعرعت على أفلام الوحوش وهذا النوع من الهراء المسلي!

7 أسباب تجعل “ما وراء الطبيعة” أهم مسلسل عربي في أخر 20 سنة | حاتم منصور

فاز كلا الوحشين بأفلام منفصلة سابقًا للتمهيد لهذه المعركة. جودزيلا بفيلمين في (2014-2019)، وكونج بفيلم عام 2017. لكليهما تاريخ طويل في السينما قبل ذلك، لكننا نتحدث هنا عن السلسلة الجديدة المترابطة التي صنعتها شركة وارنر.


10- F9
السريع والغاضب – الجزء التاسع

إخراج: جاستين لين
النوع: أكشن
موعد العرض: 28 مايو

تحديث: تأجل موعد عرض الفيلم الى يوليو.

الجولة التاسعة مع سلسلة السيارات والمطاردات الناجحة، حيث كل شيء وأى شيء ممكن فعله أثناء القيادة، لأن العائلة هي أهم شيء في حياتنا!

Ford v Ferrari.. كريستان بيل ومات ديمون يتسابقان إلى الأوسكار | ريفيو | حاتم منصور

هل سيشهد الفيلم أخيرًا تآكلًا في شعبية السلسلة، أم أن فان ديزل سيقودها بنجاح في شباك التذاكر، ويعبر بها للجزء العاشر والحادي عشر؟ سنعرف الإجابة قريبًا، لكن لهذا الهراء أيضًا شعبيته المهولة بما يكفي لوضعه ضمن أهم أفلام 2021.

لقراءة الصفحة الثانية – 10 أفلام منتظرة أخرى في قائمة أهم أفلام 2021: (اضغط هنا)

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك